الأربعاء 16 جانفي 2019 م, الموافق لـ 10 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 16:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

غررّت الأفلام والمسلسلات التركية بكثير من الجزائريات وأغوتهن بحياة رغيدة وهنيّة على غرار ما تروج له في وقائعها الرومانسية فسقطن في خدعة استفقن منها بعد عقد قرانهن على حياة ملؤها المشاكل والصراعات والخلافات.

ويؤكد كثير من الخبراء والمختصين في علم الاجتماع والنفس أنّ الفتيات قبل الزواج يعتقدن أنهن سيعشن قصة جميلة مثل ما يروج له في الدراما التركية فيتأثرن بتلك القصص الرومانسية الوهمية ويعتقدن أنهن سيعشن في جنّة بعد الزواج، ليستفقن على كابوس حياة واقعية مليئة بالمنغصات.

وسبق لوزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية منذ مدة التحذير من الآثار الوخيمة لتلك المسلسلات، حيث أكدت تلقي مصالحها معلومات عن حالات تعنيف وتلاعب راحت ضحيتها جزائريات عقدن قراهن بأتراك.

وقالت الدالية: “الفتيات قبل الزواج بالأجانب يعتقدن أنهن سيعشن قصة جميلة مثل ما يروج له في الأفلام التركية فيتأثرن بتلك الأفلام ويعتقدن أن الهجرة إلى تركيا ستجعلهن يعشن في جنّة هناك وهذا إشكال”

وأضافت: “تتوفر الوزارة على معلومات تفيد بأن العديد من الفتيات اللاتي يتزوجن بأتراك أو يتنقلن للزواج في تركيا يجدن أنفسهن في عالم آخر”.

ودعت الوزيرة إلى توخي الحذر والحيطة قبل الارتباط بأي شخص حيث قالت: “نتمنى أن الجميع يعيش الرومانسية في حياته، لكن لابد من أخذ الواقع بالحسبان”.

حذار من الانخداع وراء أحلام زائفة

وفي السياق لفتت شائعة جعفري رئيسة المرصد الوطني للمرأة الانتباه إلى ما تواجهه بناتنا من مصير غامض في زيجات أجنبية وما ينجر عن ذلك من مشاكل، لاسيما في حال وجود أولاد.

وأضافت أن بنات الجزائر لم يسلمن مع أبناء بلدهن وتعرضن للعنف والاعتداء وهن في بلدانهن فما بالك وهن في دول أجنبية حيث لا أهل ولا عزوة”.

ونصحت جعفري الجزائريات وذوي أمورهن بعدم الانخداع والجري وراء أحلام زائفة، داعية إلى التفكير مليا قبل الاصطدام بالواقع حيث قالت: “نور ومهند في الأفلام فقط.. ويبقى الحذر واجبا على بناتنا”.

الحياة التركية ليست وردية والمسلسلات أغرت بناتنا

من جهتها أوضحت عتيقة حريشان رئيسة جمعية حورية أن المسلسلات التركية لعبت دورا كبيرا في إغراء الجزائريات بحياة الرومانسية التي يشاهدونها فيها، حيث قالت: “في ظل ارتفاع العنوسة والظروف الاجتماعية تعتقد الفتيات أنهن سيعشن حياة “نور ومهند” بطلي أحد المسلسلات الأكثر شهرة”.

وأضافت المتحدثة: “ربما الخيار التركي جاء بالنظر إلى طبيعة الأتراك وموقفهم من الزواج المختلط الذي يقبلون عليه بكثرة ويرونه عاديا وكذا حجم التبادل السياحي بين البلدين في المدة الأخيرة مع سياسة الانفتاح على البلدين”.

وختمت حريشان ناصحة الفتيات بالقول إن الزواج بالنسبة إلى شاباتنا لا يجب أن يكون طمعا في رحلة سياحية ولا صفقة فهو مبني على أسس واضحة وهادفة “داعية إلى أخذ الواقع بعين الاعتبار فالحياة التركية ليست كلّها وردية وإن وجدت نماذج ناجحة فيها”.

حياة الأفلام التركية تتركز في اللاشعور وتصبح مطلبا رسميا

ونفى كمال تواتي المصلح الاجتماعي والإمام بمسجد الإرشاد بالمدنية وهم الرومانسية الذي تتغنى به الفتيات وأن الأصل هو المودة والتشارك والمحبة.

وكشف عن استقباله حالة في هذا السياق كانت تعتقد الزّوجة أن الحياة الزوجية مثل ما هو مصور في الدراما التركية، لاسيما أنها فقدت حنان الأب، لتقع في فخ أحد الشباب الذي عرف كيف يتلاعب بمشاعرها ويعيّشها في “رومانسية خيالية” استفاقت بعدها على كابوس نغص عليها زواجها ودمّره.

وأضاف تواتي أنّ كلّ ما تتلقاه الفتاة من الدراما التركية يتمركز في اللاشعور ليصبح في ما بعد مطلبا ملحا تتعثر بعده الحياة وتتدمر الأسرة إذا لم يكن متوفرا بالطريقة التي تصوّرتها.

وأضاف أنّ الفتاة تبحث بعد ذلك في ارتباطها عن مواصفات في شريك الحياة تشابه مواصفات أبطال المسلسلات التركية وترسم لنفسها حياة على ذلك النمط، لتصبح الأفكار مع مرور الوقت متطلبات رسمية.

وحذّر الإمام تواتي من التشدد والتعصب في الدين الذي يكون أحيانا سببا في فرار بناتنا نحو هذا الخيار مؤكدا أن كثيرا من الجزائريين لا يدركون البعد الحقيقي لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام: “إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه”، فالدين، كما قال، ليس شكلا وإنما عبادات ومعاملات.

https://goo.gl/fKh41N
الأسرة الزواج المسلسلات التركية

مقالات ذات صلة

28 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احسنا الظن. بكم فخذلتمونا

    جيب. واحد

  • مهند شاذ

    الزواج قتال. وعنف. وصراخ. وحزن واكتآب. يبعث في هؤلاء سماء. كصندوق قديم. لا علاج له الا الانكسار. والانسحاب بعيدا. عن العالم لتبقى فيه بعض. الاوراق والذكريات. التي. تتمتع بالحياة. الجارحة. لنا. فتبكينا. والمفرحة لنا. فنعتقد. اننا. وجدنا مآل. آمن. لنحيا. اكثر كرامة واقسى من ذلك. انشطارنا فالعودة الى التدين. ليس. مصير. مؤقت او مظهر لائق مع وظائفنا التي ستزول. ولن نعيش. الى الابد. لكننا. ضعفاء اذا منحنا. انفسنا. كهدية. ببريق. جميل. ونحن بداخلنا. وحوش. متنمرة. ما ان. تستغل. الضعف. تنقض بسرعة وبصرع. الجنون. والكبرياء الجبروت السخيف الذي ينمو مع. الحلقات. حتى في آخر حلقة مجبرين لننتهي بانتحار نور

  • جزائر العجائب

    المسلسلات التركية تدمّر الأسر وتحوّل حياتها إلى جحيم… وهذا في خاطر المنافقين الذين ينظرون الى توركيا وكأنها نموذج يقتدى به والى اردوقان وكانه زعيم الزعماء والحقيقة أن توركيا بلد علماني بإمتياز ولا وجود في دستوره للإسلام دين الدولة وفيه شهر رمضان لا حدث فالمقاهي والحانات والملاهي والمطاعم مفتوحة ليل نهار والدعارة تمارس على مرأى ومسمع الجميع وهي مقننة ( 15 الف بيت دعارة مرخص له ) من قبل الدولة حيث تحتل توركيا المرتبة العاشرة عالميا وقد تفاقمت الظاهرة بوصول أردوقان الى الحكم وتضاعفت بنسبة 220 ب 100 … هذا المنافق الذي ينادي بالعفة وتطبيق الشريعة

  • جزائر العجائب

    هذه هي توركيا الإخوانية زعيمة العالم الإسلامي التي يريد الكثير مم الجزائريين الإقتداء بها بل يرون منها نموذج صالحا قد يخرجنا من التخلف لنلتحق بكبتر هذا العالم وهذه هي توركيا التي تستورد منها أفلام العجائب والغرائب التي دمرت أسر بأكملها :
    تضاعفت تجارة الجنس بمعدل 220% خلال فترة 8 سنوات في ظل حكم العدالة والتنمية.
    تُمارس مهنة الدعارة في تركيا بشكل علني ومصرّح به وفقاً للمادة 227 من القانون 5237 التركي، وتضم تركيا حوالي 15 ألف بيت دعارة مرخص وتحتل المرتبة العاشرة عالميا وتدر من خلالها 4 ملايير دولار
    المصدر جريدة الوئام 27 01 2018

  • وسيم

    لكن الحقيقة تقول أن تركيا هربت علينا بآلاف السنين، بعدما كنا أحسن منهم في الثمانينيات، ومن ناحية أخرى انزعوا عنا كلمة وذوو أمورهن، الفتاة القاصر هي من تحتاج لولي أمر وليس المرأة الراشدة، كفانا معاملة للمرأة الجزائرية أنها غبية وعقلها ناقص وغير قادرة حتى على تحمل مسؤولية نفسها وتقرير مصيرها واختيار زوجها في حين دول عظمى تحكمها نساء، تخيلوا أن أنجيلا ميركل لو كانت جزائرية لكانت تحتاج لولي أمر للزواج، كفانا تخلفا واهانة لعقل المرأة التي كرمها الله سبحانه

  • وسيم

    عندما أذهب لقسنطينة أجد بعض الفتيات هناك تشبهن الأتراك، وأقول في نفسي سبحان الله، فعلا هناك تاريخ طويل يجمعنا بالأتراك لدرجة أن بعضنا يشبههم

  • انت

    ;وكيفاش ضرك

  • ملاحظ

    مسلسلات التركية مسلسلات خراب الاسر فعلا لانها تشجع الحرمات..منها الزنة مثل خيانة الزوج او زوجة لزوجها..لانه يحقرها..او الفتاة التي تهرب مع عشيقتها…لان ابويها منعوها من الزواج…نعم تلك المسلسلات الفواحش والرذيلة وسفور..ودياثة…لان فيهم المثليين كل هذه لتربية المفاسد…عندنا من تركيا العلمانية…والله مستعان

  • السعيد احمد

    هذة مغالطة لان حقيقة الافلام النركية هي افشاء الخيانة الزوجية والاسرية وليس افشاء الحب الرومنسي

  • جزائري

    تركيا شيطان إسلامي

  • nacer

    و لكن ماذا تفعل مع المنومين مغناطسيين، قال الشافعي : و عين الرضا عن كل عيب كليلة ،
    7 رحلات يومياً من إسطنبول لتل أبيب و لا أحد من الأخوان ينبس ببنت شفة ، أطعم الفم تستحي العين

  • امازيغي زواف

    مسلات فرنسا وتركيا في سلة واحدة ….. فقط يبقة ملسل ارطغرل ثورة وقمة المسلسلات العالمية “”””””هو مسلسل تاريخي تركي تقع أحداثه في القرن 13 الميلادي، ويعرض مقدمات ودوافع تأسيس الدولة العثمانية من عرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة قايي من أتراك الأوغوز المسلمين ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية””””””” والله قمة ومتعة ياريت يتابعه ابنائنا من اجل التربية الاسلامية العالية والشجاعة وعدم الخيانة وفيه من المشاهد ما ينطبق على من يحكم الجزائر اليوم بالعمالة والخيانة فهو صورة طبق الاصل لما تعيشه الجزائر اليوم من الانقلابيين المنافقين عملاء فرنسا ..

  • كرهونا فالجزايرية

    ولاو جزايريات يهدرو بالسورية والتركية ويحوسو على ازواج اتراك وغيرهم ومبعد تلقى فيديوهاتهم الفاضحة فاليوتوب انا مانزيدش نقول عندنا بنات بلاد الا من رحم ربي

  • اسامة قسنطينة

    جزايرية صغيرة من الغرب عمرها 24 سنة طاحت مع فلسطيني في تركيا حكات معاه فالفايسبوك غرام وحب والخ وقالها ارواحي عندي راحت عندو لقاوها مقطعة ميتة طاحت في عصابة المتاجرة بالاعضاء هدي ماسمعتوش بيها

  • جزايري

    المشكلة انه لا يوجد اولياء الاولياء ولاو يمدو بناتهم زي الخرشف للبراني هز باطل بلاش وولد لبلاد يتعجرفو معاه

  • BOUMEDIENNE

    الافلام التي يقال عنها تركية، هي ليست تركية لان الذين يقفون وراء ها هم الصهاينة، والذي يعرف الاتراك اجتماعيا وثقافيا ودينا، سيكتشف المؤامرة التي تحاك ضد الجزائر والجزائريين من خلال هذه الافلام التي تحمل الوسم التركي. والغريب في الامر ان القائمين مفكرين ومسوولين،كانهم غير موجودين، اذاكان الجار الغربي قد اغرق بلادنا بالمخدرات، فان هذه الافلام هي نوع اخر من المخدرات، وغسيل الامخاخ……

  • عبد الحق

    هذه المسلسلات هدفها الحقيقي هو تدمير الاخلاق وتعويد الناس على امور تخالف الشرع يجب حماية بناتنا وزوجاتنا من هذا الخطر العظيم .

  • elgarib

    و من أتي بهذه المسلسلات ؟ و ما الغرض منها ؟ قال الله (بسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} وجعل الوعيد على المحبة لشيوع الفاحشة في المؤمنين تنبيها على أن محبة ذلك تستحق العقوبة، لأن محبة ذلك دالة على خبث النية نحو المؤمنين، ومن شأن تلك الطوية أن لا يلبث صاحبها إلا يسيراً حتى يصدر عنه ما هو محب له

  • أرض الشهداء

    وقالت الدالية: “الفتيات قبل الزواج بالأجانب يعتقدن أنهن سيعشن قصة جميلة مثل ما يروج له في الأفلام التركية فيتأثرن بتلك الأفلام ويعتقدن أن الهجرة إلى تركيا ستجعلهن يعشن في جنّة هناك وهذا إشكال”. أرأيتم الآن بعضٌ من حكمة ولي الأمر في عقد النكاح ، الشريعة تفوق عقولكم يا دعاة التحرر والتغريب

  • Sima

    وعلاش يتأثرو معندهمش عقل باش يفرقو بين الحقيقة و الدراما هادي مسلسلات و سيناريوهات 80بالمئة خيالية و ليست واقعية الاحلام مليحة بصح متكتروش منها

  • شخص

    ان اراد ان يعيش حياة طيبة سواء الحياة بصفة عامة او الحياة الزوجية بصفة خاصة فعليه بتقوى الله وطاعته ، ماعدا ذالك فالامر مستحيل ، كما ان متابعة هذه المسلسلات غير جائز شرعا لانها تحتوي امور غير جائزة كالاختلاط وهي متعمدة بدون شك من اجل تدمير مجتمعنا المسلم ولكن هيهات فما الله بغافل عما يعملون.

  • واقعية

    غباء و هراء من يريد امراة كالمسلسلات و من تريد زوجا عشيقا ايضا … المفروض ان المسلسلات نتعلم منها ما تدرجه من ايجابيات و ليس التقليد الاعمى و التسبب في مشاكل في امور ليس لنا علاقة بها و لا في مجتمعاتنا و تقاليدنا

  • واقعية

    تركيا مثل تونس اتبعت المنهج العلماني و النتيجة … تطور حضاري ظاهري مزعوم و خراب اجتماعي بامتياز

  • TALA OUCHIBA

    تسرقوا مع الذئب وتبكوا مع الراعي انتم من تعرضون المسلسلات التركية على شاشتكم الشروق
    والجزائرية وان حسبنا الله فيكم

  • ثانينه

    في سنوات السبعينات سياسه التعريب وسياسه الحزب الواحد والفكر الاحادي كلنا كنا ننتظر مسلسلات الباش مهندس فانتجنا جيل الثمانينات جيلا لايعرف راسه من رجليه فقد هويته فاصبح مصريا اكثر من المصريين وفلسطينيا اكثر من الفلسطينيين واصبحنا نتناحر فيما بيننا فتاخرنا علي الركب لان من تنكر لتاريخه لن يتقدم حتي تدهب الي ماتريد لابد ان تعرف من اين اتيت الحمد لله اليوم يوجد متنفس وتختار القناه التي تليق بك ولكن تبقي الافلام التركيه والمصريه تؤتر في نساينا بسبب المستوي المعرفي المحدود

  • زين العابدين البيضي

    أحلام واوهام و انحلال خلقي وخيانة زوجية الا يسمون احد مسلسلاتهم بالخيانة المشروعة ضف الى ذلك لباس الممثلين اللباس الفاضح العري حتى أصبحت بناتنا و شوارعنا نسخ تركية طبق الأصل تجد امراه في عمرها 60 سنة و تتابع المسلسل بشغف بل حتى انها تشاجر أبنائها على نصيبها في التلفاز او من قنوات العري الشرق تيفي و النهار لكي وغيرهن ام بي سي فاجد الفاتةتبحث عن حبيب ولايهمهاالجيب وما ان يتزوجا حتى تبدا رحلة المعاتاة البحث عن كراء وغلاء المعيشة و المصاريف تم اخرتها طلاق و اتشتت وانحراف وهذا كله بسبب هذه المسلسلات اللعينة

  • *

    ربما فئة من النساء تتابع قصة رمانسية تركية او مكسيكية او هندية .. لكني سمعت ذات عام حين بث مسلسل مهند لا عرف قصته ولاتهمني لكني سمعت ان بعض الشباب المراهق يتابعه وتعجبه الممثلة نور فلم اصدق و طلبت منهم ان يقسموا من كثرة دهشتي .. اعتقد انها سلاح خفي او مخدر كما وصف يغير من رؤيتنا و قيمنا لاشعوريا و تصعب علينا تقبل الواقع و التكيف معه لاهداف مجهولة

  • امينة

    المسلسلات التركية والسورية تدمر ما تبقى من الأسر بعدما فعلت ذلك الافلام والمسلسلات المصرية وانتم مأمن شك كما قال البعض تساهمون ولو قليلا في انتشارها لآسيما اللهجة المشرقية التي صار الجميع يتحدثها كبير وصغير نساء ورجال حسبي الله ونعم الوكيل في أحفاد الجواري لم يستطيعوا أن يكونوا جزاءريين كرد ولو القليل من جميل هذه الأرض الطيبةولم ……………؟؟؟؟؟؟؟؟!

close
close