الإثنين 23 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 07 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

رفع تكتل نقابات التربية المستقلة، خمسة انشغالات مستعجلة للحكومة، للحد من تمدد الوباء القاتل بالوسط المدرسي، إذ تمت المطالبة بالإلغاء الفوري للتدريس أيام السبت لعدم توفر النقل، وتخصيص غلاف مالي لمكافحة جائحة “كوفيد 19“، ووضع فريق طبي متخصص تحت تصرف المؤسسات التربوية.

والتمس التكتل النقابي الذي يضم سبع نقابات مستقلة، عقب عقده اجتماعا عن طريق تقنية “التحاضر المرئي” الخميس، إلغاء التدريس أيام السبت بالنسبة للمدارس التي تعمل بنظام الدوامين، لعدم توفر النقل في ظل إجراءات الحجر الجديدة، فيما طالب بتخصيص غلاف مالي لمكافحة جائحة “كوفيد 19” وذلك لتوفير وسائل الحماية للموظفين، من أقنعة واقية للتلاميذ والأساتذة والموظفين، بالإضافة إلى وضع فريق طبي متخصص تحت تصرف مجموعة من المؤسسات التربوية على الأقل.

وفي الجانب البيداغوجي، طالب التكتل المستقل بتعديل المخططات السنوية لبرامج التعليم لجعلها ملائمة للحجم الساعي القانوني للمعلمين والأساتذة، بجعل التركيز على التعلمات الأساسية فقط وتفادي الحشو البيداغوجي.
وشدد التكتل على أن التهاون الحاصل أمام المؤسسات التعليمية، من خلال تجمعات بعض أولياء التلاميذ يجب أن ينتهي، لأن حياة الجميع في خطر، مشيرا إلى أن المدرسة مثل مؤسسة المسجد كانت – ويجب أن تبقى – منارة لنشر العلم والحياة ومن أجل ذلك يجب أن تتكاتف الجهود لمحاربة ظواهر اللامبالاة في محيط المدرسة.

وبخصوص الوضعية الحالية للقطاع، أكدت النقابات المستقلة، أن الدخول المدرسي كان استثنائيا بكل المقاييس، طبقت فيه وزارة التربية بروتوكولا صحيا، لكن للأسف لم تُوفر له الإمكانيات اللازمة التي تجعله فعالا في الميدان بالشكل الذي يؤدي فيه الهدف المنشود في ظل غياب أدوات التعقيم وأجهزة قياس الحرارة في المؤسسات التربوية مثلا، ونفذت فيه الوصاية مخططات استثنائية لم تُشاور شركائها عند إعدادها، بل تم اطلاعهم عليها مثلهم مثل الرأي العام الوطني ووسائل الإعلام، مما جعل تطبيقها في الميدان يعرف خللا في التنسيق.

المدارس نقابات التربية المستقلة وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • لم تسجل فيه خسائر بشرية

    انهيار سقف منزل ببلدية الجزائر الوسطى

    انهار سقف منزل يرتبط بسطح العمارة رقم 7 بشارع عبد الكريم الخطابي بالجزائر الوسطى، دون أن يتسبب في خسائر في الأرواح. وجاء في بيان لبلدية الجزائر…

    • 367
    • 0
  • مجالس الأقسام ترفع حصيلتها.. والوصاية تقرر:

    إعادة إدماج "جماعية" للتلاميذ المطرودين

    رخصت وزارة التربية من خلال مجالس الأقسام المنعقدة مؤخرا بالمؤسسات التربوية في الطورين المتوسط والثانوي، لقرابة 500 تلميذ عبر 32 مديرية تربية بإعادة السنة، إذ…

    • 1005
    • 0
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • غي أنا

    على الأساتذة و النقابات المطالبة بمنحة كوفيد 19 و الإمتيازات الخاصة بحساب سنوات التقاعد لأنهم يتغاملون مع كل فئات المجتمع و لا ندري من أين يأتيهم الخطر.

  • ناصر

    الى صاحب التعليق رقم 1 لا تشغل بالك سيجيبك الكثير من المعلقين ان الاساتذة لم يعملو 8 اشهر و سيقول آخرون الدروس الخصوصية و آخرون انهم دوما في اضراب و غيرها الكثير ..؟؟

  • أستاذ هرب م م م

    للمع 1: تقول أن الأساتذة يتعاملون مع كل فئات المجتمع . فأذكر لنا من هي هذه الفئات يا عبقري لنتعلم منك لأننا نحن لا نعرف مع من يتعامل هؤلاء باستثناء فئة واحدة وهي : التلاميذ وفي حالات جد نادرة قد يزور ولي تلميذ المدرسة للاطمئنان عن ابنه وهذه تحدث نادرا في بلد استقال الأولياء عن متابعة تمدرس أبنائهم ثم اذا كان الأستاذ يستحق منحة كوفيد19 لأنه يتعامل مع عدة فئات كما تزعم فماذا عن صاحب متجر والحلاق وعامل المقهي ومقهى الأنترنيت Cybercafé .. وكلهم يتعاملون يوميا مع كل فئات المجتمع : كبارا وصغارا رجالا ونساءا . أميين ومتعلمين .عمال وموظفين وبطالين . أصحاء ومرضى بل حتى مجانين ومختلين عقليا..الخ

  • Mohe

    Soyons logique les classes sont divisé par deux donc la semaine doit être de 6 jours pas de 5 jours vous êtes vraiment illogique

close
close