إدارة الموقع
وسط مطالبات بمقاطعة فرنسا وطرد سفيرها

المظاهرات تعم باكستان احتجاجاً على “شارلي إيبدو”

الشروق أونلاين
  • 1391
  • 15
المظاهرات تعم باكستان احتجاجاً على “شارلي إيبدو”
أ ف ب
باكستانيون يخرجون للشارع تنديداً بإعادة نشر رسوم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في فرنسا يوم الجمعة 4 سبتمبر 2020

شارك آلاف المسلمين في باكستان الجمعة، في مظاهرات مناهضة لفرنسا مع تصاعد الغضب إثر قرار صحيفة “شارلي إيبدو” الساخرة إعادة نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وكانت الأسبوعية قد أعادت في وقت سابق هذا الأسبوع نشر رسوم مثيرة للجدل للنبي الكريم تزامناً مع بدء محاكمة متهمين متورطين في الهجوم الذي طال مكاتبها في باريس يوم 7 جانفي 2015.

وقالت الصحيفة، الجمعة، إن عدد الأربعاء الذي تضمن إعادة نشر الرسوم قد نفد في اليوم الأول، ما دفعها إلى طباعة 200 ألف نسخة أخرى ستصل إلى أكشاك بيع الصحف في الأيام المقبلة، وفق وكالة فرانس برس.

وأثار قرار الصحيفة سلسلة إدانات من وزارة الخارجية الباكستانية وصولاً إلى دعوات من إسلاميين لتنظيم احتجاجات بعد صلاة الجمعة، ما دفع الآلاف إلى الاحتشاد في المدن الباكستانية مطالبين بمقاطعة فرنسا وطرد سفيرها.

ويُحرم الدين الإسلامي تصوير خاتم الأنبياء والمرسلين بأي شكل كان، كما أن قوانين التجديف الصارمة في باكستان يمكن أن تعاقب مرتكبها بالإعدام.

وقاد مظاهرات الجمعة حزب “تحريك لبيك باكستان” الإسلامي الذي قام سابقاً بتنظيم مظاهرات ضخمة وعنيفة أحياناً ضد متهمين بإهانة الإسلام.

وانتفضت الجماعة في معظم أنحاء باكستان عام 2018 وشلت البلاد وقامت بأعمال شغب بعد تبرئة المحكمة العليا لسيدة مسيحية متهمة بالتجديف.

https://www.facebook.com/TRTArabi/videos/1022065188236946

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • محمد***

    في بلادنا يسبون الله نهارا جهارا ولا أحد يتكلم...

  • عبد اللطيف

    أرى أن هذه الصحيفة فاشلة و لولا ردود الفعل التي تسببها هذه الرسومات لأغلقت منذ زمن بعيد، لذلك أرى أن أفضل رد هو عدم الكلام عن هذه الصحيفة و عدم الترويج لها و و الله سوف تنتهي و لكن قومي في كل مرة يقعون في الفخ و النتيجة تكسير و حرق أملاك مسلمين! من كان سلمان رشدي قبل فتوى الخميني؟ نكرة و لكن فتواه عملة حملة دعائية لروائي فاشل. أما الإنتصار للنبي فيكون بإحياء سنته رغم أنوفهم.

  • Bela

    للأسف المظاهرات و الحرق والتنديد و البكاء و العويل لا ينفع مع هؤلاء الصعاليك، الحل هو منظمة التعاون الإسلامي و التكامل الإقتصادي والعسكري الإسلامي ، و معاقبة هؤلاء الصعاليك إقتصاديا و إلا فلن يزيدهم بكائكم و عويلكم سوى تهكم و مسخرة

  • علي الجزائري

    اليس الاولى بكم ان تنصروا اخوتكم المسلمين المحاصرين بكشمير من قبل الهند المجرمة التي بدات بحرب جديدة ضد المسلمين بعد تحريض ترامب وتساعدوا اخوانكم بافغانستان المحتلة من امريكا

    كان الواجب ان يخرج مسلموا فرنسا واوروبا و يتحدوا للمطالبة بقانون مماثل للسامية الصهيونية
    كذلك يكون قانون يمنع التعرض للانبياء والرسل او ايذاء مشاعر المسلمين والتعرض لدينهم

    واستبعد ذلك لان حكام المسلمين بما فيهم باكستان وغيرهم 55 دولة مسلمة هم غثاء سيل ومجرد ديكور لا قدرة لهم على مواجهة الشياطين الكبار
    حب الدنيا طغى على قلوبهم ففرطوا بواجباتهم اتجاه دينهم وعرضهم
    ويريدوا نصرا وتمكينا من الله !!

  • محمد ب

    أيّها السّادة والسيّدات نحن حميعا نعرف أنّ فرنسا عداءها للإسلام قديم , فهي تعاديه مرّة بالصّليبية ومرّة بالعلمانية الإلحادية لكن حين أرى مسلمي الدول الغير عربية و المسلمين الجدد من آسيا وأوربا و الأمريكتين ينافحون عن الإسلام و ألاحظ أن إخوتنا العرب قد برُدتْ حرقتهم عن هذا الدين (ولا أقول بالعنف بل الحجّة بالحجّة) هنا تخيفني آية في كتاب الله في سورة محمد.
    (( ۚوَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم (38) ...)).
    ملاحظة إلى الآخ رقم (4) لا تجمع الكل على إتهام واحد لإرضاء حاجة في نفسك.

  • من الحراك

    من له قناعه في الايمان بالاسلام فليست الزسومات من تنقص من قيمه الرسول صلعم ولكن العكس زلكن هدا يظهر مدي جاهليه هده الشعوب التي يعم فيها الجهل والفقر لابد للمسلمين ان يغيروا احوالهم وهدا لايتاتي الابالعلم والمعرفه والخزوج من دائره الفقر ..حتي يحترمني الاخرون

  • algeriano

    للمعلق 5 : ...لا ننسى أن هتلر احتلها في ٤٨ ساعة، هذا يدل على الجبن والخيانة التي تتميز بها. ...لا تنسى أنها أي فرنسا احتلتنا في 24 ساعة . وهذا يدل على خيانة العثمانيين لمستعمرتهم أي الجزائر التي احتلوها 314 سنة ثم سلموها لشارل العاشر في طبق من ذهب بعد أن ظمنوا أمن وحرية وسلامة .. الداي حوسين وكل الجنود العثمانيين المتواجدين في الجزائر من خلال معاهدة الاستسلام ( البند 2 و 3 )

  • جزائري .dz

    زوبعة في فنجان : صراخ وطحين وعواء وهراء ... وقد يكون شيء من التخريب والتكسير والفوضى بما أن مثل هذه السلوكات مرحب بها في كل الدول الاسلامية ثم يعود الجميع الى بيوتهم .

  • فكر مليح

    فرنسا هي أحقر دولة في العالم، لا ننسى أن هتلر احتلها في ٤٨ ساعة، هذا يدل على الجبن والخيانة التي تتميز بها.

  • مخلوف بومباردي

    لغة‘‘الغوغاء‘‘‘‘التكسير‘‘‘والحرق‘‘‘والعنف‘‘‘‘‘‘غالبيتهم‘‘‘‘يفعلون‘‘المنكرات‘‘‘‘وينافقون

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    أين مسلمي العرب

  • ديار الغربة

    والله رجال و يحبون النبي صلى الله عليه وسلم
    من أعماق قلبهم...فرنسا الحقيرة الفاشية العنصرية

  • مختنق

    لا غرابة ، انها قصّة شعب كان يمكن ان يكون مع الرّواد الكبار مثل الصين و امريكا و روسيا ، لكنّ الخلاف العقائدي قسّمه نصفين...نصفين متناحرين و ليس نصفين متعاونين.....الهند إختارت الحداثة و السّير الى الأمام ، و هي اليوم تحسّن من اوضاعها و مكانتها بخطى عملاق ، بينما اختارت پاكستان الإتجاه المعاكس فغرقت و تقوقعت و ظهرت فيها شتى الأمراض الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية...نصف يتقدّم في صمت و نصف يثرثر و يصرخ في الشوارع.

  • سيف الحجاج

    فرنسا اقذر دولة بالعالم اللهم دمرهم واهلكهم ...

  • سالم

    والعرب يقولون نحن احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم