الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أ ف ب

مقاتلون سوريون يستعدون لمواجهة عملية يتوقع أن يشنها النظام على إدلب في شمال المحافظة يوم 14 أوت 2018

اتهمت روسيا، السبت، فصائل المعارضة السورية بالتحضير لهجوم كيماوي في محافظة إدلب لتحميل دمشق المسؤولية عنه واستخدامه كمبرر للقوى الغربية لضرب أهداف حكومية في سوريا، كما نقلت وكالة فرانس برس.

ويأتي اتهام موسكو بعدما أكد مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون هذا الأسبوع، أن واشنطن سترد “بقوة” في حال استخدم نظام الرئيس السوري بشار الأسد أسلحة كيماوية في عملية استعادة إدلب، آخر محافظة متبقية في سوريا تسيطر عليها فصائل المعارضة.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في بيان، إن هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) “تعد لاستفزاز آخر يتعلق +باستخدام أسلحة كيميائية+ من قبل القوات الحكومية السورية ضد سكان محافظة إدلب المسالمين”.

وأضاف أن المجموعة أرسلت “ثماني حاويات كلور” إلى بلدة جسر الشغور بهدف “تمثيل” الهجوم وأن هذه الحاويات نُقلت لاحقاً إلى قرية على بعد ثمانية كيلومترات.

وأفاد البيان، أن مجموعة من المسلحين “المدربين على التعامل مع المواد السامة تحت إشراف أخصائيين من شركة +أوليفا+ البريطانية العسكرية الخاصة” وصلوا إلى البلدة قبل يوم من ذلك.

وتابع بالقول، إن “لدى المسلحين مهمة محاكاة عملية إنقاذ لضحايا الهجوم الكيماوي مرتدين ملابس مجموعة +الخوذ البيضاء+ الشهيرة”، في إشارة إلى الدفاع المدني في مناطق سيطرة المعارضة.

واتهم كوناشينكوف أجهزة بريطانية خاصة بـ”التورط بشكل مباشر” في “الاستفزاز” الذي “سيشكل مبرراً جديداً للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لتنفيذ ضربات جوية ضد أهداف تابعة للحكومة السورية”.

وفي أفريل، نفذت واشنطن وباريس ولندن ضربات مشتركة استهدفت مواقع للنظام السوري رداً على هجوم كيماوي مفترض وقع في مدينة دوما وأسفر عن مقتل العشرات.

ودافعت روسيا عن النظام السوري حيث أصرت على أن هجوم دوما لم يكن أكثر من مسرحية نفذتها مجموعة “الخوذ البيضاء”.

وفي هذا السياق، قال بولتون من القدس، الأربعاء، إن واشنطن “قلقة بشأن احتمال استخدام الأسد للأسلحة الكيميائية مجدداً”.

وقال “تجنباً لأي لغط، في حال استخدم النظام السوري أسلحة كيميائية فسنرد بكل قوة ولذلك عليهم التفكير في الأمر مطولاً” قبل القيام بأي تحرك.

وتزداد التكهنات بشأن إمكانية تنفيذ الحكومة السورية بدعم من موسكو عملية لاستعادة إدلب، وهي من مناطق “خفض التصعيد” التي أقيمت العام الماضي بموجب محادثات جرت بين روسيا وتركيا وإيران.

وخلال زيارة إلى موسكو، الجمعة، حذر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو من أن السعي نحو حل عسكري في إدلب سيكون “كارثياً”.

من جهته، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن الوضع في إدلب “متعدد الأوجه” ودعا إلى التفريق بين المعارضة التي يعد وجودها أمراً صحياً والكيانات الإرهابية.

ولا تزال دمشق تسيطر على جنوب شرق إدلب، المحافظة التي تحمل أهمية إستراتيجية نظراً لتجاورها مع اللاذقية، معقل عائلة الأسد.

وقتل أكثر من 350 ألف شخص ونزح الملايين منذ اندلعت الحرب في سوريا إثر استخدام النظام العنف لإخماد التظاهرات المناهضة له التي بدأت سلمية في 2011.

https://goo.gl/Y7gmxQ
إدلب روسيا سوريا

مقالات ذات صلة

  • خلال مسيرة مناهضة للإسلام

    سياسي بريطاني يسيء للنبي محمد

    تعمد زعيم حزب الاستقلال البريطاني "يوكيب"، التلفظ بعبارات مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، أثناء مسيرة مناهضة للمسلمين، وفق ما نقل موقع "عربي 21"،…

    • 2461
    • 10
  • وكالة سانا:

    قصف إسرائيلي جديد قرب مطار دمشق

    ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، أن وسائط الدفاع الجوي التابعة للجيش السوري تصدت "لعدوان" إسرائيلي قرب مطار دمشق، مساء السبت، و"تمكنت من إصابة عدد…

    • 204
    • 1
10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سوري جزائري

    كذب هم يديروها و يحصلوها في المعارضة

  • BOUMEDIENNE

    هذه ليست معارضة بل جماعات ارهابية، من مرتزقة، هدفهم، تحطيم القدرات السورية والشعب السوري،لادخال الدولة السورية بيت الطاعة الصهيوني.
    فاذا كان اعدائنا يسمون من يخربون ديارنا واوطاننا ويشردون سعوبنا في الشتاة، فنحن كشعوب، غير ملزمين ولا مجبرين ان نتحدث بلسان ومفردات اعدائنا الصليبيون المتصهيمون.

  • جزائر العجائب

    وحتى الدول التي كانت تمول هؤلاء الذين تطلقون عليهم المعارضة لسنوات : كالسعودية وقطر وتوركيا… أصبحت اليوم تطلق عليهم إسم : الجماعات الإرهابية في وسائل إعلامها وفي تصريحات مسؤوليها وأكثر من ذلك فهي تشارك بجيوشها في محاربتهم فيما يطلق عليه بالتحالف الدولي فكيف تسمونهم إذن بالمعارضة !!!!!

  • من المغرب السلام عليكم

    اه عليك يا بلد العرب والمسلمين
    كلشي يتحدت مكانكم ولو روسيا في اقصى الشرق وامريكا في اقصى الغرب..

    وكما العادة تجد كل فريق منهم بما قالوا في صالحه فرحين..وخصوصا في ما يوصف ب “النظام”
    الذل والعار

    اين الخطب والعروبة والعرب والعربية … ولات ايران تتمرن كما تشاء في ارض الغير وتبيع تشري علها تحصل على وقود.. بالفارسية مارجمة للانجليزية..

    اين خطب الجمعة في السعودية والرافضة والروافض واخواننا.. وو..ولا كلشي فالحبس.. وقيلا ولاو الميليشيات على الارض كلها سنة..

    كم يذكر حال اليوم بالبارحة ايام قدوم الاستعمار، او ربما لم نخرج منه بعد ..

  • Kahina

    لما فشل الدواعش في مشروعهم الثقافي و الاقتصادي و الصناعي في بلاد الشام اصبحو يسمونهم معارضة لغسل ماء الوجه و الخروج باقل الاضرار عبر المصالحة .ان لم تستحي…

  • قاهر العبيد

    تمر علي دقيقة في كل عام ألتمس فيها عذراً للعبيد:
    الطيور التي تُولَد داخل القفص تعتقد أن الطيران جريمة
    هذا حال بعض المعلقين مع الأسف

  • 🇩🇿Sniper Dz🇩🇿

    قالك معارضة😂 أناعمري ولاشفت ولاسمعت أنه يوجد معارضة مسلحة إلا فسوريا!! هذه جماعات متطرفة ومرضى نفسيين طردهم المجتمع …قال معارضة قال 😂

  • BOUMEDIENNE

    اكنس باب دارك قبل ما تكنس باب جارك.
    هذا المثال ينطبق علئ بعض المرضى بهوس ايران وهم بعيدون عنها الاف الكلومترات، وما بهم يغنيهم عن هذا الهوس بايران والنظام السوري،لان اسبانيا تحتل ارضهم في سبتة ومليلة، وكل الواجهة البحرية الشمالية، وحالهم منذ سقوط الاندلس اتعس من حال السوريين، ومن الذين تهددهم ايران ان كان فعلا هناك تهديد، والغريب ان صاحب نعمتهم هو واجداده، تربطهم علاقاة مودة واخوة بالصهاينة منذ احتلالهم لفلسطين.
    فخطاب العروبة والاسلام، من الاجدر ان نسمعه، من من حكامهم لا تربطهم علاقة بالصهاينة.
    لان هؤلاء علئ الاقل لا يرضون بحاكم، يتامر علئ فلسطين وشعبعا بربط علاقاة مع اعداء، العروبة…

  • عبد الحكيم بسكرة

    روسيا تتهم المعارضة السورية بتحضير هجوم كيماوي في إدلب , اذا عُرِف القائل فسهل علينا ان نعرف الكاذب, هل يوجد عاقل من يصدق كذب و افتراء روسيا على الشعب السوري المسلم الحر و تحالفها مع المجرم بشار العلوي النصيري و مع ايران الصفوية و ربيبها حزب اللات , فكم من مرة يشهد العالم بجرائم بشار بتدعيم من حلفائه بضرب و قصف الشعب السوري المسلم السني باللاسلحة الممنوعة و بالكيماوي ويقف العالم ساكنا فلم تفعل امريكا اوباما شيئا رغم وعد اوباما بالعقوبةو كذلك لم تفعل فرنسا ولا نستغرب هذا لان من مصلحتهم ابادة الشعب المسلم السني اما السعودية وحلفائها فهم الآن منشغلين بزرع الفتنة في اليمن المسلم السني و العبث ب

  • عبد الحكيم بسكرة

    تابع / والعبث بارواحهم بحجة الدفاع عنهم ضد ظلم الحوثيين وتتبرأ السعودية من سقوط ارواح الابرياء بحجة ان الحوثيين يجعلون اليمنيين الابرياء كدروع بشرية

close
close