الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 12 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 22:37
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

المعلم مقهور

رشيد ولد بوسيافة رئيس تحرير مكلف بالمتابعة
أرشيف
  • ---
  • 4

الحركة الاحتجاجية التي نظّمها أساتذة التّعليم الابتدائي جاءت في غير وقتها بالنّظر إلى الظرف العام الذي تمر به البلاد، والذي يجعل من المطالب المهنية والفئوية خروج عن التوجه العام الذي سار عليه الحراك الشعبي منذ 22 فيفري الماضي، لكن هذا لا يجعلنا نتجاهل الوضعية الكارثية التي يعيشها المعلم في الجزائر جراء السّياسات الرسمية المعتمدة منذ عقود.

بداية من الخطأ الوقوع في المقارنة بين أستاذ المدرسة الابتدائية ونظيره في المتوسط أو الثانوي، لأن الذين يشتغلون في حقل التدريس بشكل عام يعانون أوضاعا مزرية، فلا راتب شهري يكافئ الجهد المبذول، ولا ظروف عمل مناسبة، ولا مكانة اجتماعية تعكس حقيقة الدور التربوي الذي يمارسونه.

وإذا كان لا بد من المفاضلة بين الأساتذة في مختلف مراحل التعليم، فإن المنطق يقول إن أستاذ التعليم الابتدائي يفترض أن يكون الأعلى رتبة مقارنة مع باقي الفئات بالنظر إلى الدور المهم الذي يقوم به في التأسيس للعملية التعليمية وإعداد الأجيال الجديدة، وأزمة المدرسة بشكل عام تعود على عدم الاهتمام بوضعية المدرس في المراحل الأولى من التعليم.

لا يمكن إصلاح التعليم مهما حاولنا إذا لم يتم تحسين وضعية المعلم الذي بات في مؤخرة السّلم الاجتماعي، وأصبح الجيل الجديد لا يفكر في الذهاب إلى حقل التعليم إلا إذا فشل في باقي مجالات العمل، وهي جريمة يرتكبها المسؤولون في حق مستقبل أبنائنا.

لكن هذا لا يعطي الحق لفئة من المعلمين لاستغلال المطالب المشروعة جدا لتمرير بعض المطالب الغريبة التي تشير إلى رفض تدريس التاريخ وبعض المواد الأخرى التي تدخل في صلب العملية التعليمية، وليس من حق المعلم مثلا أن يطالب بإلغاء سورة قرآنية بحجة أنها طويلة، وإذا تعلق الأمر بالنقاش وإثراء البرنامج فإن ذلك لا يكون عبر حركة احتجاجية تسلب حق التلميذ الأساسي في الدراسة، لكن المؤكد أن الذين قدموا هذه المطالب لا يمكن أن يمثلوا عشرات الآلاف من الأساتذة الذين شاركوا في الحركة الاحتجاجية.

المعلم مقهور، والواجب هو اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين وضعه بدل توريطه في معركة لا تعنيه، ومحاولة تمرير مطالب مشبوهة عبر استغلال وضعه المادي والمهني هو إساءة له، لأنه يستحيل أن تكون قضية المعلم هي قضية سورة قرآنية يريد حذفها أو إلغاء مادة التاريخ!

الافتتاحية

مقالات ذات صلة

  • "حاميها حراميها"..النهاية !

    من الطبيعي أن تخطف "محاكمة القرن" الأضواء من "المناظرة التاريخية"، فما يجري من تصريحات واعترافات وشهادات، وأرقام مفزعة وحقائق صادمة، دوّخت الرأي العام، وأربكت المترشحين…

    • 703
    • 1
  • البلطجة.. والهزيمة الأخلاقية

    من ينهزم أخلاقيا، لن يكون له حظ الانتصار مستقبلا.. وكذلك هو حال بعض البلطجية والمنحطين وعديمي التربية. في معركة الرئاسيات التي موعدها بعد ساعات فقط، سقطت…

    • 398
    • 0
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ياسين

    “وأصبح الجيل الجديد لا يفكر في الذهاب إلى حقل التعليم إلا إذا فشل في باقي مجالات العمل، وهي جريمة يرتكبها المسؤولون في حق مستقبل أبنائنا.”…ربما أنك لا تعيش في هذا المجتمع…؟؟؟ هل لاحظت الأعداد الكبيرة التي سلجت يوم فتح موقع التسجيلات لمسابقة الأساتذة (لكل الأطوار في السنوات الماضية)؟ و هل لاحظت كم حائز على شهادة البكالوريا فالخيار الذي يفضله هو التعليم بكل أطواره؟؟؟ الجريمة التي ترتكب هي عندما نخطئ في تقدير الواقع الذي نعيش فيه؟؟؟

  • عبد الله...

    في ستة 1990 احد الزملاء الفاشلين في الجامعة..بعد ان رسب في السنة الاولى قرر الالتحاق بسلك الجيش بعد سنوات التقيت به اصبح ظابطا بينما اصبحت استاذ في الثانوي …….بعد2017 تقاعد برتبة عقيد وبراتب…..سري…بينما انا مازلت كما انا وبراتب…….وما زلت اعمل الى غاية 60 سنة ..المعلم كاد ان يكون…..عفوا محقورا مقهورا محروما…..الخ

  • محمد

    سابقا احتل المربي صدارة البنية الاجتماعية لأنه كان بحق مثالا يقتدى به في السلوك لما يتصف به من أخلاق سامية تجعله قدوة للمجتمع زيادة على نبوغه في كل المعارف العلمية والفكرية.ذلك المعلم كان متفانيا في بذل الجهد من أجل إنقاذ تلاميذه من الجهل والتخلف المعرفي لضمان ترقية اجتماعية يصبو إليها كل مواطن.ذلك المعلم كان أسوة لمن اختار العلم وسيلة للتفوق على الزملاء مهما كانت إمكانياتهم المادية أو طبقتهم الاجتماعية.بفضل ذلك المعلم الخادم لشعبه انتزعت الجزائر مكانتها.أما اليوم وقد طغت المطالب المادية على المجتمع وتخلت البلاد عن أسس التربية وميدان العلوم وسيطرة الفاسدين على العقول اختلطت الرذالة بالقيمين.

  • GHARIB

    الى صاحب التعليق رقم 01 يا سي ياسين الناس تذهب الى التعليم لانه فعلا لا يوجد توظيف في القطاعات الاخرى . نقطة الى السطر

close
close