-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الفشل لأسود الأطلس في نهائيات "الكان" بمصر

المغاربة يشيدون ببلماضي ويطالبون بتعيين مدرب محلي على خطى “الخضر”

صالح سعودي
  • 4981
  • 4
المغاربة يشيدون ببلماضي ويطالبون بتعيين مدرب محلي على خطى “الخضر”
ح.م

أصبح المدرب جمال بلماضي بمثابة نموذج نوعي سمح بإعادة خيار التقني المحلي إلى الواجهة، حيث لم تتوان الجماهير المغاربية في الإشادة ببصمة النجم السابق لأولمبيك مرسيليا على رأس “الخضر”، ومساهمته الفعالة في التتويج باللقب القاري، ما جعل المغاربة يطالبون بتعيين مدرب محلي على رأس أسود الأطلس خلفا للفرنسي رونار، أملا في طي صفحة الإخفاقات الأخيرة وتحقيق انطلاقة جديدة بوقع ايجابي.

طالبت الجماهير المغربية من الجامعة الملكية لكرة القدم إسناد مهمة الجهاز الفني للمنتخب الأول إلى مدرب وطني يحل محل الفرنسي هيرفي رونار المستقيل مؤخراً من منصبه، وأجمعت حول وجود أكثر من اسم محلي جاهز لتولي المهمة التي وصفتها بالصعبة بالنظر إلى سقف الأهداف المنشودة في المرحلة القادمة، وفي مقدمة ذلك المراهنة على التتويج بلقب بطولة “كان 2021” بالكاميرون، وكسب ورقة التأهل إلى مونديال 2022 بقطر.

وقد كشفت تقارير صحفية مغربية بأن الجماهير المغربية تحرص على إيصال صوتها لرئيس الاتحاد فوزي لقجع وأعضاء اللجنة الفنية لاختيار المدرب الجديد للمنتخب الأول، حتى أنها لجأت لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام من أجل الضغط على اتحاد كرة القدم بتعيين مدرب وطني، خاصة في ظل تأخر الجامعة الملكية في ابداء موقفها في هذا الجانب، وتفضليها مناقشة عديد المقترحات لأسماء محلية وأخرى أجنبية، في صورة البوسني خاليلوزيتش والفرنسي لوران بلان.

من جانب آخر، أبانت نتائج استطلاع الرأي وتعاليق الجماهير المغربية عن رفضها التعاقد مع مدرب أجنبي، مفضلة تعيين مدرب مغربي، مجددة رفضها أن يكون فرنسيا، حيث تفضل أن يكون محليا أو على الأقل من مدرسة أوروبية أخرى أو من مدرسة برازيلية، والتي سبق لها أن تألقت مع “أسود الأطلس” في مونديال 86 بالمكسيك تحت إشراف الراحل مهدي فاريا. وقد كشفت نتائج استطلاع للرأي نظمته صحيفة “المنتخب” بأن 75% من الجماهير المغربية يفضلون إسناد مهمة الجهاز الفني لمدرب مغربي يحل محل هيرفي رونار، حيث يعد حسين عموتة الذي قاد الوداد البيضاوي للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا عام 2017، هو الاسم المفضل يليه بادو زاكي الذي قاد المنتخب المغربي لبلوغ نهائي كأس أمم إفريقيا عام 2004 والذي خسره أمام تونس صاحبة الضيافة.

وقد سمح تألق “الخضر” في “كان 2019” تحت قيادة جمال بلماضي ليزيد في قناعة الجماهير المغربية بضرورة التعاقد مع مدرب وطني، خاصة في أعقاب التجارب الفاشلة التي مني بها “أسود الأطلس” في مختلف الاستحقاقات تحت إشراف مدربين أجانب، رغم حصولهم على امتيازات مادية ورواتب خيالية أثارت جدلا واسعا، بمن فيهم المدرب المستقيل رونار وقبله البلجيكي ايريك جيريتس والفرنسي روجي لومير وغيرهم، في الوقت الذي ترسخت لدى المغاربة فكرة الاستعانة بالمدرب المحلي بشكل أكثر عقب تألق المدرب جمال بلماضي على رأس “الخضر” واليو سيسي مع المنتخب السنغالي، حيث نال التقني الجزائري اللقب القاري ومدرب أسود التيرانغا نشط النهائي، وسط فشل ذريع للمدربين الأجانب مثل هيرفي رونار مع المغرب والمكسيكي خافيير اغيري مع مصر، والهولندي كلارينس سيدورف مع الكاميرون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • سليم عين الكبيرة ...

    الى رقم 3 سامي
    يا أخي قل خيرا أو اصمت ...

  • سامي

    عينو الشاب خالد سا تتحصلون على كاس العالم

  • Med-dz

    على كل حال بلماضي جزائري وهذا هو المهم .

  • Yasser ibrahim

    بلماضي ليس مدرب محلي. هو من تكوين المدرسة الفرنسية و لكنه يعرف جيظا العقلية الجزائرية بذليل نهار جاء للمنتخب الوطني صارح الناس كامل و قال بأن الدوري الجزائري ضعيف المستوى و هو لم يقل إلا الحقيقة. لا يجب أن نكذب على بعضنا لا يوجد مدرب محلي في الدوري تاعنا قادر على تحقيق هته النتائج. ربي يحفظلنا هذا المدرب إن شاء الله لأطول مدة.