الجمعة 26 فيفري 2021 م, الموافق لـ 14 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
جامعة تسينغهوا الصينية

صورة عالية الدقة لفيروس كورونا المستجد

اتخذت السلطات في المغرب، الثلاثاء، إجراءات احترازية عاجلة بعد اكتشاف أول إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وأعلنت وزارة الخارجية المغربية في بيان، أن الرباط قررت منع الطائرات والمسافرين القادمين من أربع دول من دخول أراضيها، ابتداء من الثلاثاء، وحتى إشعار آخر، بعد تسجيل أول إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا.

ويشمل القرار، حسب البيان، كلاً من أستراليا والبرازيل وأيرلندا ونيوزيلندا، ويبدأ في 19 جانفي الجاري وحتى إشعار آخر.

وأضاف البيان، أن الدول الأربعة التي شملها القرار “تضاف إلى كل من جنوب إفريقيا والدنمارك والمملكة المتحدة المعنية سلفاً بالإجراء ذاته”.

والاثنين، أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة الجديدة لكورونا المكتشفة مؤخراً بالمملكة المتحدة.

وأوضحت الوزارة، أنه تم اكتشاف الإصابة في ميناء طنجة لدى مواطن مغربي قادم من أيرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا.

وحتى مساء الاثنين، ارتفع إجمالي الإصابات بكورونا في المغرب، إلى 460144، منها 7977 وفاة، و435686 حالة تعاف، وفق ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

سلالة كورونا الجديدة

وفي آخر المعلومات عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا، توصل خبراء في علم الجينوم في جنوب إفريقيا، إلى أن هذه السلالة، والتي أدت إلى حدوث طفرة في أعداد حالات الإصابة في البلاد، أكثر قابلية للعدوى بنسبة حوالي 50 في المائة عن السلالات السابقة.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء، الثلاثاء، عن سالم عبد الكريم، وهو رئيس مشارك للجنة الاستشارية الوزارية لشؤون مرض كوفيد-19 في جنوب إفريقيا، أن السلالة الجديدة التي تحمل اسم “501 – في2″، والتي تم التعرف عليها في الشهر الماضي، “يمكنها الالتصاق بالخلايا البشرية بصورة أكثر كفاءة” عن سابقاتها من السلالات.

وأضاف عبد الكريم، أن البيانات أظهرت في الوقت نفسه أنه ليس من المرجح أن تتسبب السلالة الجديدة في دخول المريض إلى المستشفى أو في وفاته.

وكانت حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بالفيروس، بدأت تتسارع في جنوب إفريقيا، في نوفمبر الماضي. وفي الشهر التالي أعلن العلماء اكتشاف السلالة الجديدة.

المغرب جنوب إفريقيا فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SOHAIB

    ضورك يقولو الجزائر هيا سبابنا

close
close