الخميس 25 فيفري 2021 م, الموافق لـ 13 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

بدأ النظام الحاكم في المغرب حملة “مساومة وابتزاز”، للرئيس الأمريكي الجديد جو بادين، مبكرا وفور تنصيبه خلفا لدونالد ترامب، من أجل دفعه لتزكية قرار سلفه حول الصحراء الغربية، كشرط لتجسيد التطبيع مع الكيان الصهيوني.

ونقل موقع “عربي بوست”، عن مصدر دبلوماسي مغربي، تأكيده “أن المغرب ينتظر، موقف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن”، من قرار سلفه دونالد ترامب حول سيادته على الصحراء الغربية.

كما ينتظر وفق المصدر نفسه، إتمام عملية فتح قنصلية الولايات المتحدة في مدينة الداخلة، كشرط ليُنفذ اتفاقيات التطبيع، أهمها فتح خط طيران مباشر بين تل أبيب والدار البيضاء.

وكشفت المصادر ذاتها، أن المغرب أخر تنفيذ اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل إلى ما بعد تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتأكد من تبنيه للقرار الذي أصدره سلفه دونالد ترامب.

وبحسب مصادر دبلوماسية مغربية، فإن موعد توقيت افتتاح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب لم يُحدد بعد، وإن الأيام الأولى من ولاية الرئيس الأمريكي الجديد، هي التي ستحدد طبيعة الخطوات المقبلة التي سيتخذها المغرب.

في السياق ذاته، أشارت ذات المصادر إلى أن استئناف الرحلات الجوية بين المغرب والكيان الصهيوني، في ظل تفشي وباء فيروس كورونا المستجد غير ممكن، فضلاً عن أن ذلك يمنح المغرب حيزاً من الوقت لمعرفة موقف الإدارة الأمريكية الجديدة من هذا الملف.

واعترفت هذه المصادر  لأول مرة، بأن قرار فتح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة المحتلة، كان مجرد “فقاعة إعلامية وسياسية”.

وحسبها فإن زيارة “مساعد وزير الشؤون الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، في 10 جانفي كانت لإحدى البنايات بالمدينة، اقترحها المغرب لكي تحتضن مقر القنصلية الأمريكية المرتقبة، دون أن يُعلن عن الافتتاح الرسمي لهذه المؤسسة الدبلوماسية”.

وجاءت هذه التطورات بالتزامن، مع مؤشرات عديدة، أظهرت أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، بدأت مبكرا التنصل من قرار سلفه دونالد ترامب.

ويمكن ذكر أهم هذه المؤشرات حول القضية في:
1- السحب المبكر للسفير الأمريكي ديفيد فيشر، من المغرب قبل أيام من وصول بايدن وسط تساؤلات حول الأسباب الحقيقية لإنهاء مهامه خصوصاً أنه كان قد تم تعيينه قبل عام بالضبط.
2- وصف مصدر كبير في إدارة بايدن في تصريح لصحيفة “واشنطن بوست”، قرار ترامب حول الصحراء الغربية، بأنه مناورة اللحظة الأخيرة، وأن مراجعة هذا الإعلان جارية وفقا لمصلحة البلاد.
3- تصريح وزير الدفاع الأمريكي الجديد، لويد أوستن، أمام مجلس الشيوخ بأن ملف الصحراء الغربية سيكون من بين المسائل التي سيعاد النظر فيها.
4- أرشفة قرارات ترامب المنشورة على واجهة موقع البيت الأبيض، وبينها إعلان الصحراء الغربية، فضلا عن مباشرة بايدن عمله بإلغاء عدد كبير من قرارات سلفه.
وقبل أيام نشرت مجلة فوراين بوليسي، في مقال كتبه أكاديميون، 4 أسباب قالت إنها تجعل تراجع الرئيس الأمريكي الجديد جو بادين، عن قرار ترامب حول نزاع الصحراء الغربية، أمرا مرجحا، كونه أضر بمصالح البلاد وكذا بالقانون الدولي.
وأوضحت أنه من الناحية النظرية، يمكن للحكومة المغربية أن ترد على الانقلاب الأمريكي بإلغاء علاقاتها الدبلوماسية الجديدة مع إسرائيل، لكنها ستدفع ثمنًا أكبر لمثل هذه الخطوة مما ستدفعه الولايات المتحدة.
وأشارت إلى أنه على الرغم من أن أقلية صغيرة فقط من المغاربة (أربعة في المائة) تدعم تطبيع العلاقات مع إسرائيل، فإن نصف مليون يهودي مغربي يعيشون في إسرائيل لديهم علاقات طويلة الأمد مع بلدهم الأصلي.

الصحراء الغربية المغرب جو بايدن

مقالات ذات صلة

600

30 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • elarabi ahmed

    الأحلام والحلم شيء جميل جدا لكن عندما تتحول تلك الأحلام الى أوهام فدالك مرض عضال لاشفاء منه الا بموت صاحبه .

  • ابو ياسر

    الصدمة كانت قوية. الصدمة ……….كانت
    قوية

  • Said

    السياسة الخارجية الامريكية ليست بيد ترامب او بايدن .اي قرار لا يتخد الا بعد دراسة .هناك قرارات في عهد ترامب وهي كانت محل جدال وقد قام بايدن بالغائها ،لكن قرار الاعتراف بالصحراء مغربية فهو امر يهم اسرائيل ايظا وهي من بنود وشروط التطبيع ولا اظن ان بايدن سيعمل بقرار منفرد دون مشاورة الإسرائيليين والمغاربة ودول التطبيع كالامارات التي تؤيد ايظا مغربية الصحراء

  • الحوسين الجزائري

    إذا كان ترامب الجمهوري يعترف بمغربية الصحراء الغربية من أجل تطبيع المغرب الكامل مع إسرائيل فمن المستحيل أن يتراجع بايدن الديمقراطي عن ذلك
    لمن لا يعلم فإن الجمهوريين هم الأقرب إلى الجزائر تعاونا و احتراما عكس ما قد يتبادر لدهن البعض
    لا أتوقع أبدا تراجع بايدن عن القرار و الأيّام بيننا
    نعم لن يفتتح القنصلية في الصحراء الغربية لكي لا يغضب الجزائر
    و لا ينشأ قاعدة عسكرية فيها لأنّ ذلك معناه فتح باب واسعا في المنطقة لصراع مع روسيا ضرره على أمريكا أكثر بكثير من نفعه
    و لكن سيبقي على إعتراف شكلي بينما سيدعم الجهود الأممية العاجزة و المزيفة طبعا

  • ahmed

    سؤال/ لماذا لم يساوم على سبتة ومليلية
    الجواب/ لأنهما مدينتان مغربيتان والانسان لايساوم على ارضه
    سؤال2/ لماذا يساوم على الصحراء الغربية ؟
    الجواب/ لأنها ليست ارضه ويريد سرقتها مقابل ثمن نعرف منه التطبيع مع اليهود وماخفي قد يكون أسوأ

  • Motatabi3

    من سابع المستحيلات آن يتراجع بايدن عن قرار سيقلل اللوبي اليهودي المتحكم في السياسة الآمريكية

  • mourad

    على المغرب أن يبدأ التفكير في تحرير سبة ومليلية المغربيتين من قبضة المستعمر الأسباني وطرح القضية في الأمم المتحدة كقضية تصفية الأستعمار ونحن كجزائريين سندعمه بالنفس والنفيس

  • Ali

    يقول المثل المصري :
    ياخبر بفلوس . بكرى يبقى ببلاش.
    تألموا في صمت دون إزعاج الآخرين

  • قناص الذباب

    العلاقة موجودة من زمن المقبور
    عن أي علاقة يتحدثون و هل العالم نائم و لا يعرف بأن المغرب هي التي كانت البوابة لتقرب دول التطبيع مع الكيان السرطاني و هذه ليس كلامي بل كلام مثقفين يهود فرنسا و كان هذا بمساعدة أزولاي إبن الصهاينة المولود في المغرب و ذهب إلى فرنسا ثم عاد ليعمل مع المقبور على كل ما جرى و يجري الآن و ما خفي أعظم
    تحية للنظام الجزائري الذي كان حذرا في علاقاته مع جار السوء الذي يعمل في الخفاء بخبث لتدمير الجزائر حكومة و شعبا
    يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه و ارضاه
    من اراد أن ينظر إلى بُقعَهٍ من بُقَعِ الجنة فلينظر إلى بيت المقدس

  • علي عبد الله الجزائري

    بايدن صدم السعودية بملف خاشقجي وقال انه سيسمح باخراج الملف لكشف حقيقة الجريمة
    والامارات صدمها بملف اليمن وامر بايقاف اتفاقيات السلاح للسعودية وسيعرقل اتفاقية تزويد الامارات بالاف 35 التي وقعها ترامب
    ولن يتوانى في ادخال المغرب الاقصى غرفة الانعاش ويصدمه بتيار يتجاوز 3000 فولط

  • KAMALY

    من أراد أن يعرف توجه بايدن و رأيته وعلاقته مع المغرب فعليه أن يرى ويستمع للخطابه الشهير في مراكش

  • الحقيقة

    المغرب قوي دبلوماسيا يعرف كيف يدبر سياسته الخارجية . عكس الجزائر التي تتحرك في الوقت الميت ، ماذا سيجني وزير الخاريجة الجزائري الآن من زيارته المتعبة لافريقيا غير الجفاف والمالاريا .

  • خياط الطيب

    كل هذا الكلام للاستهلاك ليس إلا. ننتظر ماذا سيحصل وسنرى. وأما وان المغرب يناور مع امريكا حتى تعبر عن موقفها فهذا لا يوضح الا قوته. في تصوري ان هذا الصراع عقيم ولا يفضي إلى شيئ اللهم إلى الحقد وتسميم الأجواء. المغرب والجزائر محكوم عليهم بالتجاور ولمصلحة شعوبهم لا بد وان يجلسوا ليتحاوروا كعقلاء. حقوق الاجيال الراهنة والقادمة تضيع عبثا. نحن بسياسيونا وصحافيونا والجهلاء منا، نكرس فكرة اتفق العرب الا يتفقوا.

  • نبيل بنلحسن

    ادا كنتم دولة تحترم نفسها فالاجدر ان تطالبوا بايدن بسحب السفارة الإسرائيلية من القدس ما دمتم تتحدثون عن فلسطين معها ضالمة او مضلومة ولكن عرفنا الان ان همكم ليس فلسطين ولكن ضرب استقرار المغرب

  • سمير

    كل البلدان تدافع عن مصالحها . والمغرب كذلك يدافع عن مصالحه، العلاقات بين الدول تحكمها المصالح لا غير

  • حمزة

    إلى بلحسن
    يا سيدي الفاضل تتحدثون عن الجزائر صباج مساء و أنا عندي سؤال بمليون دولار
    انتم في المغرب دبرتم على أنفسكم و خططتم و احتليتم الصحراء الغربية باعتراف الامم المتحدة. الان في كل المنابر الإعلامية تريدون أن تملو على الجزائر ما يجب أن تفعله و ما لا يجب أن تفعله. ما تطبلونه لا يمر حتى على طفل عمره خمس سنوات

  • Mehdi Zohir

    و الله يجتاحني شعور شديد بالعزة لما أرى الأذلة الذين بجوارنا و آل صهيون يداومون على التطلع على جرائدنا الوطنية و يهينون انفسهم بكتابة ارائم ثم التصويت عليها بالإجابي! … تصرف التغلغل و التزييف اليهودي المحض… حقا, فإن المرء على دين خليله.

  • aymen

    موقع تويتر حذفت حساب ترامب وكل مقالاته التافهة والهمجية والمضحكة والان حان دور الرئيس الجديد لتطهير البيت الابيض من ملفات الفكاهي ترامب ورميها في مزبلة التاريخ وقريبا سيحاكم هذا الفكاهي ونتمى له 10 سنوات سجن لانه خطير على امريكا

  • المصطفى

    إلى الاخ علي عبد الله صالح الجزائري
    ربما 3000 فولط ديالك أخطات المسار. هههه

  • رشيد

    أرد على الأخ مراد الذي يقول انه مستعد للوقوف الى جانب المغرب اذا ما طالب باسترجاع سبتة و مليلية. يا أخي شكرا على حسن نواياك لكن سبتة و مليلية لن ترجع للمغرب الا اذا قبلت اسبانيا بذلك و السبب : المغرب تنازل عن سبتة و مليلية لصالح اسبانيا في معاهدة واد راس سنة 1860 بعد ان انهزم في معركة تطوان. لا اريد ان الصق التهم لكن بعد انهزام المغرب ضد فرنسا في معركة واد ايسلي سنة 1840 في محاولة صادقة للدفاع عن الجزائريين. بعد هذه الهزيمة تجرأت اسبانيا على المغرب بعد ان تيقنت من ضعفه و بدأت في احتلال المدن المغربية الواحدة بعد الاخرى الى ان حدثت معركة تطوان 1860 و حدث ما كان متوقعا و هو انهزام المغرب.

  • جزائري

    الى مراد حول سبتة و ميلية اقرأ التاريخ
    الم تعلم ان المدينتين تم تبادلهما في صفقة مع دراجة هوائية لملك المغرب ذاك الزمان

  • رضا

    و مع كل الجدل الذي لن يفضي الى حل يبقى المخزن و العاءلة العلويه هي السرطان الاكبر في المنطقة و بزوالها سيتحقق حلم الملايين في المغرب العربي بانشاء الاتحاد المنشود
    و الى ذلك الوقت سيبقى المخزن و حاشيته يواصلون الانبطاح و تفقير الشعب و اذلاله
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عبد الحفيظ

    من هنا نجد المغرب لا تهمه القضية الفلسطينية بقدر ما تهمه خيرات الصحراء الغربية. يا له من ملك مستهتر بمبادئ الأمة..! يسمي نفسه أمير المؤمنين وهو يتلاعب بمقدسات المسلمين. قد يكون إسمه أمير المذمنين وهو لا يعلم.

  • aymen

    الى رشيد قلت ان المغرب تنازل عن سبتة و مليلية لصالح اسبانيا في معاهدة واد راس سنة 1860 والان التطبيع مقابل الصحراء

  • العلوي

    نصيحة لشعبين الشقيقين ابحثو عن مستقبلكم واتركو السياسة لسياسيين
    افعلو مثلي وأملؤو الحساب البنكي فبهذه السياسة أينما اذهب يقولون لي مرحبا سيدي الفاضل المال هو الذي يعطي قيمة للإنسان بركة ملخرطي وشعارات الفارغة

  • Abdou

    لعنة الله عليكم إلى يوم الدين وقبح سعيكم يا أعداء الدين، اللهم اجعل كيدكن في نحركم، اللهم اجعل نحركم في كيدكم، اللهم اجعل كيدكم في نحركم، نتمنى من الله ان يشتتكم يا رب يا ناكري الخير يا اتباع ااشياطين

  • sami

    في يد الجزائر ورقة خطيرة ممكن ان تضغط بها على امريكا
    لالغاء القرار فالجزائر بمجرد موافقتها بنصب الردار الروسي كروما قد يجعل طيران حلف الناتو وامريكا مراقب من طرف الجزائريين والروس امريكا طلبت وعد من الجزائر بعدم نصبه على الجزائر استعماله كورقة ضغط على الامريكان والاوروبيين

  • محمد

    اللوبي اليهودي هو من يحكم العالم ولا يحتاج المغرب لمساومة بايدن والتفاهم يفهم

  • مشاكس

    للمعلق البائس رقم 01 elarabi ahmed : ربما تقصد حلم تحرير سبتة و مليلية.

  • البليدي

    للذبابة رقم 02 ابو ياسر :
    من كان الله معه، لا يهمه اجتماع أميركا و الصهاينة ضده ، و خير دليل الثورة الجزائرية التي طردت الاستعمار الفرنسيي رغم مساندة الحلف الأطلسي بأكمله لها ؟

close
close