-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بينهم أطفال ونساء

المغرب يرمي 5 آلاف مهاجر إفريقي نحو حدود الجزائر!

نوارة باشوش
  • 4259
  • 22
المغرب يرمي 5 آلاف مهاجر إفريقي نحو حدود الجزائر!
ح.م

كشفت منظمة العفو الدولية، الجمعة، أن السلطات المغربية، قامت باعتقال أزيد من 5 آلاف مهاجر إفريقي منذ نهاية شهر جويلية الماضي، وقالت إن المغرب شن حملة شرسة ضد المهاجرين الأفارقة، انتهت برميهم في مناطق جرداء قرب الحدود الجزائرية.

وأضافت المنظمة غير الحكومية، أن الحملة الأمنية التي شهدتها عدة مناطق من البلاد اتسمت بعنف غير مسبوق، ونددت منظمة العفو الدولية بهذه الإجراءات، خاصة أنه يوجد من بين المهاجرين أطفال قصر ونساء.

واتهمت المنظمة ذاتها، السلطات المغربية بشن حملة عنيفة ضد المهاجرين الأفارقة منذ نهاية شهر جويلية الماضي، أسفرت عن اعتقال 5 آلاف منهم تم نقلهم عبر حافلات ليطلق سراحهم في مناطق جرداء قرب الحدود الجزائرية.

وفي سياق متصل، كشفت تحقيقات منظمة العفو الدولية، أن المغرب قام بنقل عدد كبير من اللاجئين السوريين وتركهم في مناطق معزولة، فيما قدَّرت منظمات حقوقية في شمال المغرب عدد المرحلين خلال 3 أشهر فقط بنحو 1800 شخص، في حين قال فرع “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان” بمدينة تيزنيت إن الترحيلات جرت دون إذن من القضاء، وحمل السلطات المغربية والإسبانية المسؤولية عن ذلك.

بالمقابل، أصدرت منظمة الدفاع عن حقوق المهاجرين عريضة وقعتها أكثر من 20 منظمة أخرى، مغربية وجزائرية وأوروبية نددت بأعمال العنف، حيث تطالب فيها السلطات المغربية بالتدخل والحد من الإجراءات القمعية والتعسفية ضد المهاجرين غير الشرعيين أو من لا يملكون وثائق، وإعادتهم إلى الأراضي المغربية حتى تتم تسوية أوضاعهم.

كما طالبت العريضة بالوقف الفوري لأي إجراءات استبعاد أو طرد تمس الأطفال القاصرين، مع إنشاء جهاز لحمايتهم من أي ضرر، إضافة إلى المطالبة بالوقف الفوري لأي ممارسات للعنف ضدهم على الحدود المغربية الجزائرية، وشددت العريضة على ضرورة التعجيل بإنشاء وحدات لعلاجهم وحمايتهم، مع ضمان إمدادهم بالأغذية والماء والأغطية.

وأكدت منظمة الدفاع عن حقوق المهاجرين أن إصدار هذه العريضة يأتي للتأكيد على أن الممارسات المرتبطة بالاعتقالات والقمع لا تتعلق فقط بالأجانب في المغرب، بل تطال بشكل أعنف الأفارقة من أصحاب البشرة السوداء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • حفيظ

    بريسكي
    العالم كله عرفكم على حقيقتكم و انكم متخلفين فيكم غير النفاق عايشين في الخيال و تصرفات ملككم صبيانية
    و نحن الشعب الجزائري نطلب من صاحب الدجاجة مومو سته ان لا يحرمنا من ضوء القمر ديال محمد الخامس و نترجى سليل الامجاد فاتح الامصار سيد عبيد المغرب ان يسمح لنا باخد صور عن طريق القمر ديال جده مول الطربوش عن المهاجرين و المزطولين في مملكته الشريفة بعد نص الليل
    و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    دي عايلة زبالة يا راجل منبودين

  • جزائري حر

    أاااااا هما ياكلو مع الأخرين(مع الناس) لكن لا أحد ياكل معاهم على الرغم أنهم من بكري وهما يتعايطون : التعاااايش . العيش بسلام.

  • العباسي

    بريسكي رقم 17 يا مخربي اللوم كل اللوم على سيدك المنتفخ و عرابه ومستشاره كبير الصهاينه في المنطقه و فكرته و استشارته الخايبه المخرب من يجلب و يمني المهاجريين بلاقامه و التسهيلات وليس الجزائر

  • امين

    بالامس القريب كان نظام المخزن يستعمل ورقة المهاجرين لتبيض وجهه امام المنظمات الانسانية الدوليه ومنظمة الوحده الافريقيه ويندد بتهجير الجزائر للمهاجرين الغير شرعيين. واصدر مرسوما ملكيا لتسهيل اجراءات الاقامه الشرعيه في المغرب للافارقه. اما اليوم فبعد ان عرف المخزن ان مشكلة المهاجرين مشكلة عويصه حتى الدول الاوروبيه عجزت عن التصدي لها ها هو يضظر الى التهجير. ينهى عن خلق وياتي بمثله.

  • abdou

    لماذا اصبحتح بكماء وخرساء عندما قامت الاجهزية القمعية الجزائرية بطرد الالاف من الافارقة الى االفيافي في اقصى الحنوب دون ادنى شروط الرعاية الانسانية . الجمل الاجرب لا يرى الا سنم نده .

  • بريسكي

    العباسية الحقد والحسد حطب جهنم
    لديكم قمر صناعي فلماذا لم تأخدوا لهم صورا وهم قرب الحدود الجزائرية في الخلاء عندنا منظمات حقوقية تقول الحقيقة أكثر منكم ماشي منظمة قسنطيني وسيد السعيد ههههههااااااا

  • مغربي

    ما يثير السخرية ان بعض الجزائريين والمغاربة همهم الوحيد هو تبادل التهم والشتائم في حين نحن في الهم سواء فعوض ان نبحث عما يفيد شعبينا اصبحنا من نساء الحمام

  • ibrahim l casawi

    عندهم في أوروبا ، الدول تحترم نفسها و مواطنيها و تضع المواطن الأوروبي في المقام الأول تجد المسؤولين يضعون خطط مشتركة و يجلسون مع بعضهم للإجاد الحلول للمشكل تذفق المهاجرين و الاجئيين ، أما عندنا نحن ترى مسؤولينا مشتتين و يتهم بعضهم البعض مثل العجايز ولا أحد منهم فكر في الحلول و كلهم خاضعين للضعوطات الأوروبيين و المنظمات الحقوقية (الماسونية)

  • Bonne un

    رجعوهم لبلادهم علينا خصنا همهم

  • العباس

    الى oujdi والمخربي منافق مع من يدفع اكثر. عقليه ديال ذيوت

  • Xfile

    مثل المغرب او جزاءر ليست بحاجة لهاته هجرة الى المغرب الكبير من الافظل ان يبقون في اوطانهم كلتا دولتين لا يستطعون التكفل بهم وضعية اقتصادية هشة .سيشكلون خطر للالمن القومي مستقبل ولهذا يجب على المغرب و جزاءر الاتفاق و وضع خطة لتصدي من الزحف .الاقليات المغدية من طرف قوى خارجية

  • Med-dz

    على السلطات الأمنية الجزائرية المرابطة على حدودنا الغربية الحذر من أفعال المخزن الخبيث بحيث سوف يعمل على إرغام هؤلاء الأفارقة كي يعبروا حدودنا و بالتّالي تصبح الجزائر هي المسؤولة عنهم ، لقد فعلوها الصعاليك من قبل إذن حذاري ثم حذاري .

  • جفيظ

    louise besse
    على كل حال ليس على الطريق التي يدخل منها المغاربة الغير شرعيين في الجزائر و هم بالالاف يا عياشي
    اما لعبة المخزن الدنيئة في التلاعب باللاجئين الافارقة و قبلهم السوريون في الاساءة للجزلئر اصبحت معروفة عند العالم و فضحكم الله يا صهاينة

  • louise besse

    اريد ان اعرف اي طريق سلكها الافارقة للوصول الي المغرب لان المغرب يجب عليه ان يرجعهم علي الطريق التي دخلوا منها

  • العباسي

    اكيد لم يجد التاييد من الاتحاد الافريقي دار على المهاجريين او اوربا دفعت له اكثر العربيد الباندي

  • Oujdi

    الززايري الفم مشرك واللسان طويل والذراع خاوي

  • BAROUCH

    il y a des marocains dans votre pays....kounek mhanni

  • danil

    nous algériens on veut renvoyer les marocains , pardon ! les sujets qui sont sur le sol algérien

  • Hamid

    Les africains elle vient de chez vous c'est normal a envoyer au elle vient

  • Alo Borto

    حان الوقت لإعادت أكثرمن 4 ألف مغربي خطيرمن بلادنا من لا يملكون الوثائق أو الإقامة إلى الأراضي المغربية إنهم أخطر من كوليرا----

  • BOUMEDIENNE

    كل مرة يتاكد العالم من ان المغرب افلس سياسيا ودبلوماسيا واقتصادياولا تتوفر لديه سياسات اقتصادية تنموية اواجتماعية ولا انسانية مع الشعب المغربي في الريف والاطلس وفي المناطق التي لا يقصدخا السواح ، وحتى مع الشعب الصحراوي الذي يحتله ويحتل ارضه بالقوة، ولم يقدر حتئ علئ حفظ مائ الوجه مع المهاجرين الافارقة، الذين يعانون الاضطهاد بكل معانيه، وهو يستغلهم ويرمي بهم علئ الحدود الجزائرية، في تصرف لا اخلاق فيه ولا حتئ كرامة تحفظ للشعب المغربي المضياف الصورة التي يعرف بها من كرم وجود، كسلوك واخلاق راقية يعامل بها كل من زار المغرب.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    و هل هذا البشر من الناس قدرنا نربيهم و نوكلهم و نترك اولادنا !!!
    هذي مشي حرب دايرة في بلدانهم ..... هاذو معولين على خلاها اقصد اوطاننا
    هل نحن تركنا الجزائر في العشرية السوداء كما تركها (سوريا) الان السوريون و اصبحوا يمارسون الطلبة باطفال صغار و كلمات زعم زعمة سورية
    هل النيجر و مالي في حرب .... تركو شمال الساحل عرضة لعصابات الارهاب و يريدون شمالنا ووووو