المقاومة الوطنية في المسرح الجزائري موضوع رسالة ماجستير
بدرجة جيد جدا، وبمعدل 18 / 20 تحصل الطالب الأديب أحسن ثليلاني على شهادة الماجستير من كلية الآداب بجامعة قسنطينة. وقد اختار الأديب أحسن ثليلاني موضوعا جديدا لم يخض فيه أحد من قبل حاول من خلاله إبراز أحد أهم عوامل نجاح ومؤازرة الثورة الجزائرية.س.زڤاري
وقد تمحور الموضوع حول »المقاومة الوطنية في المسرح الجزائري إبان الثورة التحريرية«. وقد طرح الباحث من خلال أطروحته جملة من الإشكالات التاريخية بدءا بكيفية استعمال المسرح كأداة للمقاومة وكيف استطاع أن يقوم بدوره في خدمة القضية الجزائرية داخليا وخارجيا، وغيرها من الإشكالات التي أجاب عنها الباحث الأديب خلال أطروحته التي قسمها إلى 03 فصول تناول في أولها المقاومة في المسرح الجزائري قبل الثورة وفي الفصل الثاني صال وجال الطالب الأديب في ثنايا المسرح الجزائري إبان الثورة وهي الفترة الممتدة من 1954 إلى 1962، وقدم خلال هذا الفصل ثلاثة نماذج للدراسة والتحليل يتعلق النموذج الأول بالمسرح الشعبي من خلال مسرحية »أبناء القصبة« لعبد الحليم رايس، والثاني يتعلق بالمسرح الفصيح من خلال مسرحية »الطغاة« لعبد الله الركيبي والثالث فضل الباحث الأديب أن يكون خاصا بالمسرح الجزائري المكتوب بالفرنسية من خلال مسرحية »الجثة المطوقة« لكاتب ياسين، وفي الفصل الثالث تناول أحسن ثليلاني الخصائص الفنية للمسرح الجزائري إبان الثورة من خلال تحليل النماذج الثلاثة التي تم ذكرها.
ورغم بعض المآخذ والملاحظات التي أبداها أعضاء اللجنة المكونة من الدكتور محمد العيد تاورتة مشرفا والدكاترة أحمد منصور ويوسف وغليسي ويحي الشيخ الذي ترأس اللجنة إلا أن موضوع الرسالة فرض إعجابه على الجميع وكذا طريقة ومنهجية البحث التي اتبعها الأستاذ الأديب أحسن ثليلاني.