إدارة الموقع
صورها أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي

الملكة تي.. توفيت منذ آلاف السنين لكن شعرها حافظ على قوته لهذه الأسباب!

نادية شريف
  • 4216
  • 2
الملكة تي.. توفيت منذ آلاف السنين لكن شعرها حافظ على قوته لهذه الأسباب!

أثار ظهور الملكة “تي” المتوفية منذ آلاف السنين، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسب حفاظ شعرها على قوته وجماله.

وتساءلت ناشطات عن السر الكامن خلف بقاء شعرها كما هو، بعد الكشف عن جسدها، على هامش الحفل الذي أقيم لنقل موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري إلى متحف الحضارة.

وعبر ناشطون من الجنسين عن دهشتهم حيال عدم تأثير عوامل الزمن في شعر الملكة، وقالت إحدى الفتيات في تدوينة على فيسبوك: “بالرغم من عنايتي الفائقة بشعري إلا أنه يتساقط، وهذه الملكة ماتت من آلاف السنين ولا يزال شعرها فاتنا”.

وكتبت ناشطة أخرى: “لا بانتين لا فازلين.. إسألن الملكة تي عن وصفة قوة الشعر.. أموت وأعرف”.

بخصوص عدم تلف شعر الملكة تي، كشف مختار الكسباني عضو اللجنة العليا للمتاحف المصرية عن أن المومياء خضعت لعملية تحنيط عالية كونها ملكة.

وأشار إلى أن شعرها حظي باهتمام كبير وتعامل حذر، خاصة وأنها عرفت بجماله الفائق وعنايتها به في حياتها.

وأكد الكسباني في تصريحات صحافية أن الشعر لا يتعرض للتلف كباقي أجزاء الجسم، وقال إن الإضافات التي وضعها المحنطون ساعدت على بقائه بهذه الطريقة.

في ذات السياق لفت الكسباني أن لون شعر الملكة تي الأساسي هو أسود ولكنه تحول إلى اللون الأحمر بسبب المواد المستخدمة في عملية التحنيط.

والملكة تي من أعظم ملكات مصر الفرعونية، وهي ابنة المستشار يويا النبيل من بلدة إخميم بسوهاج في صعيد مصر، والذي يعد من أشهر مستشاري زوجها الملك أمنحتب الثالث تاسع ملوك الأسرة الـ18.

هي أم الملك أمنحتب الرابع، عاشر ملوك الأسرة الـ18، كما أنها جدة الملك الصغير توت عنخ آمون.

عُثر على موميائها بجوار مومياوتين في غرفة جانبية من مقبرة الملك أمنحتب الثاني وذلك بواسطة عالم الآثار فيكتور لوريه وكان في عام 1898م، ولم يُعرف وقتها أن المومياء للملكة “تي”.

في عام 2010 حلل الدكتور زاهي حواس الحمض النووي، ونجح في التعرف رسميًا عليها، حيث كانت خصلات الشعر الموجودة داخل مقبرة توت عنخ آمون مطابقة للحمض النووي لمومياء الملكة “تي”.

الملكة تي وسر جمال شعرها

حاول المتخصصون في علم الآثار الإجابة على التساؤل الذى شغل بال الكثير من السيدات والفتيات حول  سر جمال شعر الملكة “تي” والروتين للحفاظ على شعرها، وكثافته.

وقال باحثون أن السر يكمن في اهتمامها المبالغ فيه ووضع وصفة خاصة من الأعشاب والزيوت الطبيعية.

وأضاف مختصون أن من أهم مكونات الوصفة دهن البقر، وزيت الخروع والصنوبر، بالإضافة إلى أن النساء قديماً والمصريون القدماء عموماً كانوا مهتمين بمظاهر الجمال، وخاصة الشعر.

وكانوا يستخدمون العديد من الزيوت الطبيعية للعناية به، بالإضافة إلى الخلطات الطبيعية، فكان تركيز الزيوت التي كانوا يستخدمونها أثناء حياتهم تفوق الموجودة الآن من حيث التركيز ودقة التحضير والصنع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • محمد☪Mohamed

    حثى الأموات لم تتركوهم غاذي تجيك في منامك تعرض عليك شعرها.

  • avancer lalour

    مصر أم الدنيا حولها الجهلة والدرواويش الى دولة متخلفة .