-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال افتتاح القمة العربية

الملك سلمان: القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من فلسطين

الملك سلمان: القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من فلسطين
وسائل إعلام سعودية
العاهل السعودي الملك سلمان خلال بدء أعمال القمة العربية في مدينة الظهران يوم الأحد 15 أفريل 2018

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد، أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية، مجدداً استنكاره لقرار واشنطن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، كما أوردت وكالة الأناضول للأنباء.

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح أعمال القمة العربية الـ29 في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مدينة الظهران شرقي السعودية، وتناول فيها مواقف بلاده من قضايا شتى.

وقال الملك سلمان، إن “القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وستظل كذلك حتى حصول الفلسطينيين على حقوقهم”.

وأردف: “نجدد التعبير عن استنكارنا قرار واشنطن المتعلق بالقدس”، وشدد أن “القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية”.

وفي 6 ديسمبر الماضي، قرر ترامب، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، والبدء في نقل سفارة بلاده من تل أبيب للمدينة المحتلة، ما أثار غضباً واسعاً على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي، وتنديداً دولياً واسعاً.

وفي فيفري الماضي، كشف مسؤولان بإدارة ترامب، أن عملية نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، ستجري منتصف ماي المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية بعد نكبة 1948.

وفي الشأن اليمني، أكد الملك سلمان الالتزام “بوحدة اليمن واستقلاليته وسلامة أراضيه”.

وأكد تأييده “الجهود الرامية لحل سياسي للأزمة في اليمن”.

وجدد الملك سلمان اتهام بلاده لإيران بالإرهاب والتدخل في شؤون الدول العربية.

وقال في هذا الصدد: “نجدد الإدانة الشديدة للأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران في المنطقة ونرفض تدخلاتها السافرة في الشؤون الداخلية للدول العربية”.

ويشارك في القمة 16 زعيم دولة ما بين رؤساء وملوك وأمراء، ويغيب عن القمة 6 زعماء لأسباب مختلفة من أبرزهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي يغيب لأول مرة عن قمة عربية منذ توليه مقاليد الحكم في جوان 2013.

وتتصدر أجندة القمة سبعة ملفات شائكة، وفق مصادر دبلوماسية، بينها القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا، واليمن، وليبيا، ومحاربة الإرهاب، والتدخلات الإيرانية، والخلافات العربية البينية. إلا أن الجامعة العربية أعلنت رسمياً، عدم إدراج ملف الأزمة الخليجية على جدول أعمال القمة.

وتعد هذه أول قمة تستضيفها المملكة منذ تولي الملك سلمان مقاليد الحكم في 23 جانفي 2015. وقمة 2018 هي الرابعة في السعودية، حيث سبق وأن عقدت قمتان في الرياض، عامي 1976 و2007، إضافة إلى قمة اقتصادية في الرياض أيضاً عام 2013.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عربي

    يخدع اللي يامنك

  • raid

    عندما يجتمعون مع العرب يقولون القدس الشرقية للفلسطنيين وعندما يحتمعون مع اليهود الامريكيين يقولون فلسطين كلها لليهود بسم الله الرحمن الرحيم ( واذا لقوا الذين امنوا قالوا أمنا واذا خلوا الى شيطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤن )