الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 11:05
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
وسائل إعلام سعودية

العاهل السعودي الملك سلمان خلال بدء أعمال القمة العربية في مدينة الظهران يوم الأحد 15 أفريل 2018

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد، أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية، مجدداً استنكاره لقرار واشنطن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، كما أوردت وكالة الأناضول للأنباء.

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح أعمال القمة العربية الـ29 في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مدينة الظهران شرقي السعودية، وتناول فيها مواقف بلاده من قضايا شتى.

وقال الملك سلمان، إن “القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وستظل كذلك حتى حصول الفلسطينيين على حقوقهم”.

وأردف: “نجدد التعبير عن استنكارنا قرار واشنطن المتعلق بالقدس”، وشدد أن “القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية”.

وفي 6 ديسمبر الماضي، قرر ترامب، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، والبدء في نقل سفارة بلاده من تل أبيب للمدينة المحتلة، ما أثار غضباً واسعاً على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي، وتنديداً دولياً واسعاً.

وفي فيفري الماضي، كشف مسؤولان بإدارة ترامب، أن عملية نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، ستجري منتصف ماي المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية بعد نكبة 1948.

وفي الشأن اليمني، أكد الملك سلمان الالتزام “بوحدة اليمن واستقلاليته وسلامة أراضيه”.

وأكد تأييده “الجهود الرامية لحل سياسي للأزمة في اليمن”.

وجدد الملك سلمان اتهام بلاده لإيران بالإرهاب والتدخل في شؤون الدول العربية.

وقال في هذا الصدد: “نجدد الإدانة الشديدة للأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران في المنطقة ونرفض تدخلاتها السافرة في الشؤون الداخلية للدول العربية”.

ويشارك في القمة 16 زعيم دولة ما بين رؤساء وملوك وأمراء، ويغيب عن القمة 6 زعماء لأسباب مختلفة من أبرزهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي يغيب لأول مرة عن قمة عربية منذ توليه مقاليد الحكم في جوان 2013.

وتتصدر أجندة القمة سبعة ملفات شائكة، وفق مصادر دبلوماسية، بينها القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا، واليمن، وليبيا، ومحاربة الإرهاب، والتدخلات الإيرانية، والخلافات العربية البينية. إلا أن الجامعة العربية أعلنت رسمياً، عدم إدراج ملف الأزمة الخليجية على جدول أعمال القمة.

وتعد هذه أول قمة تستضيفها المملكة منذ تولي الملك سلمان مقاليد الحكم في 23 جانفي 2015. وقمة 2018 هي الرابعة في السعودية، حيث سبق وأن عقدت قمتان في الرياض، عامي 1976 و2007، إضافة إلى قمة اقتصادية في الرياض أيضاً عام 2013.

https://goo.gl/1629Ya
السعودية القمة العربية الملك سلمان

مقالات ذات صلة

  • على مائدة عشاء فرنسية

    أردوغان يلتقي ترامب في باريس

    التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء السبت، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، وتبادلا الحديث على مائدة عشاء أقامها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على شرف…

    • 3121
    • 4
  • بسبب مشكلة ميكانيكية

    تحطم مقاتلة أمريكية في بحر الفلبين

    تحطمت، الاثنين، مقاتلة تابعة للبحرية الأمريكية انطلقت من حاملة الطائرات "يو إس إس رونالد ريغان" في منطقة تقع شمال شرق الفلبين، كما أورد موقع قناة…

    • 333
    • 1
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • raid

    عندما يجتمعون مع العرب يقولون القدس الشرقية للفلسطنيين وعندما يحتمعون مع اليهود الامريكيين يقولون فلسطين كلها لليهود بسم الله الرحمن الرحيم ( واذا لقوا الذين امنوا قالوا أمنا واذا خلوا الى شيطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤن )

  • عربي

    يخدع اللي يامنك

close
close