السبت 19 جانفي 2019 م, الموافق لـ 13 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 09:57
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
رويترز

العاهل السعودي الملك سلمان وأمير قطر الشيخ تميم في الرياض يوم 10 نوفمبر 2015

تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي المقررة في التاسع من ديسمبر الجاري، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وتشهد العلاقات القطرية السعودية توتراً حاداً بعد إعلان الرياض ومعها ثلاث دول عربية (مصر والإمارات والبحرين) مقاطعة قطر سياسياً واقتصادياً وتجارياً منذ جوان 2017، متهمين إياها برعاية الإرهاب ومحاولة زعزعة استقرار هذه الدول، وهو ما تنفيه الدوحة.

وأثرت هذه المقاطعة على مجلس التعاون الخليجي المكون أيضاً من (سلطنة عُّمان والكويت والبحرين والإمارات).

ولم تعلن قطر عن مستوى التمثيل في القمة المقبلة، وما إذا كان أميرها سيترأس وفد بلاده أم سيوفد من ينوب عنه، في وقت يرى فيه محللون، أن تلك القمة لن تؤثر في الموقف السياسي الحالي بين قطر والسعودية.

وشهدت قمة العام الماضي في الكويت، إرسال السعودية والإمارات والبحرين وزراء أو نواب رؤساء وزارة على رأس وفودها، ولم يحضر ملوك أو رؤساء هذه الدول.

تأتي دعوة العاهل السعودي بعد يوم من إعلان قطر فجأة انسحابها من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بعد مشاركة دامت 57 عاماً لتركز على الغاز، في ما يبدو أنها ضربة موجهة إلى السعودية التي تتزعم أوبك فعلياً.

وزاد انسحاب الدوحة من أوبك إحساس الدبلوماسيين والمحلليين بأنه من غير المرجح أن تمثل قمة الرياض الخليجية أي فرصة لحل قريب للخلاف الخليجي.

وقال محجوب زويري مدير مركز دراسات الخليج بجامعة قطر: “أنا متأكد من أن هذه القمة لن تُحدث أي تغيير”.

وتؤكد السعودية والإمارات مراراً على أن النزاع مع قطر لا يمثل أولوية كبرى بالنسبة لهما، وقال وزير الخارجية القطري، الشهر الماضي، إنه لا يتوقع تحسناً في العلاقات.

ولم ترسل قطر مسؤولاً كبيراً إلى القمة العربية التي استضافتها السعودية في أفريل الماضي، ورأس وفدها ممثلها الدائم لدى الجامعة العربية.

ولم تفلح جهود الوساطة الكويتية والأمريكية في حل الخلاف. وتقول الولايات المتحدة، إنها تعتبر وحدة الخليج ضرورية لجهود احتواء إيران.

وتأتي دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة في المرتبة الأولى عالمياً في احتياطي النفط والمرتبة الثانية في احتياطي الغاز، وهي أيضاً الأولى عالمياً في إنتاج النفط.

وطرحت على مجلس التعاون الخليجي فكرة تحويل المجلس إلى اتحاد، وهي فكرة بادرت إليها السعودية عام 2011، ورحبت بها الدول الأعضاء، باستثناء عُّمان التي تعترض عليها، ولا تريد أن تكون طرفاً في الاتحاد، الذي يفترض أن يؤسس لسياسة خارجية موحدة، وجيش مشترك، وعملة موحدة.

https://goo.gl/zLwREU
السعودية قطر مجلس التعاون الخليجي

مقالات ذات صلة

  • رداً على حرق العلم الليبي في ​بيروت

    ليبيون غاضبون يهاجمون مقر السفارة اللبنانية

    أعلن السفير اللبناني المعتمد لدى طرابلس محمد سكينة، الاثنين، أن مقر سفارة بلاده في العاصمة الليبية تعرض "لاعتداء" من قبل مجموعة من الشبان الغاضبين "بعد…

    • 1586
    • 3
  • أدى إلى حريق كبير

    انفجار هائل في جامعة ليون

    أصيب ثلاثة أشخاص على الأقل بجروح طفيفة إثر انفجار هائل أدى إلى حريق كبير في أحد مباني جامعة ليون الفرنسية، الخميس. وأظهرت مقاطع مصورة انتشرت على…

    • 2465
    • 0
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    هذه نصيحة من عند الجزائر بدأ يطبق النصائح محمد بن سلمان .
    البترول هبط 22% في نوفمبر وفي هذا شهر طلع 5% ذلك على خروج قطر من منظمة (OPEP)
    بمعنى البترول في أرجوحة يطلع و يهود.
    وبدأ العمل بين روسا رقم 1 وسعودية 2 في موضوع سعر البترول تلاحظ أننا ليس لنا دور مستقبلنا في أديهم.
    إيران تريد مساعدة الجزائر في خروج من أزمة تعطينا تجربتها البترول (ماشي تاع شكيل الإرهاب) لأنها في الماضي كانت كما حنا تعتمد على 95% من البترول اليوم يشكل ذخل البترول 30% فقط

  • محمد☪Mohamed

    جزء CV محيتو نطلب من النهار …

  • عبد النور

    راه موجدلك المنشار ماتروحش 😂

  • شخص

    الديك يدعو الأرنب لحضور العشاء ليأكلهم الأسد كلهم !

close
close