الجمعة 20 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 20 محرم 1441 هـ آخر تحديث 19:14
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عماري، أن انتاج موسم الحصاد للسنة الحالية من الشعير والقمح الصلب سيمكن من الاستغناء عن الواردات، مشيرا الى ان الكميات المجمعة الى غاية اليوم تفوق تلك المسجلة السنة الفارطة، حسب بيان لوزارة الفلاحة.

وجاء تصريح الوزير على هامش تنصيب اللجنة القطاعية المكلفة بتحضير وتأطير الحملة الوطنية الكبرى للتشجير، الأحد، حيث قال “حسب المعطيات الاولية التي تحصلنا عليها- ونحن في نهاية حملة تجميع المنتوج الوطني من الحبوب- نستطيع القول بكل اريحية بأن المنتوج الوطني من الشعير والقمح الصلب سيمكننا من الاستغناء عن الواردات”.

وأرجع السيد عماري، حسب البيان، هذه النتائج الى “الظروف المناخية المواتية والدعم المقدم من طرف الدولة لتنمية شعبة الحبوب وكذلك الى المجهودات المبذولة من طرف المنتجين والفلاحين والتقنيين في الميدان”.

وأكد السيد عماري أن الانتاج المجمع هذه السنة يعتبر “تاريخي” لم يتم تسجيله منذ الاستقلال.

وحسب الارقام -التي لم يتم حسمها بعد- فان الكميات المجمعة الى غاية اليوم تفوق تلك المسجلة خلال موسم 2017 /2018 حيث تم آنذاك جمع 27 مليون قنطار، يضيف نفس المصدر.

وأضاف الوزير في هذا الصدد أنه سيتم تموين السوق الوطنية هذه السنة من الانتاج الوطني من الشعير والقمح الصلب، مشيرا الى أن قطاعه بصدد اعداد مخطط عمل خاص بتطوير شعبة الحبوب سيما القمح اللين سيقترح على الحكومة تطبيقا لتوجيهات الوزير الاول.

وأكد في نفس السياق أنه سيتم اتخاذ كل الاجراءات التحفيزية وحشد جميع عوامل الانتاج (من بذور وأسمدة ومياه وطاقة) من أجل تحسين المردودية ورفع الانتاج الوطني من الحبوب.

وفيما يخص القمح اللين الذي تصنع منه مادة الطحين التي تستهلك بكثرة، اشار السيد عماري الى تأسيس فريق عمل مكلف بإعداد دراسة معمقة حول امكانية تقليص واردات القمح اللين التي تحتل حصة الاسد في فاتورة استيراد الحبوب، حيث اتضح ان معالجة هذه المسالة سيتم على عدة اصعدة.

ويتمثل الاول في ترشيد الواردات عن طريق ضبط السوق وتموين المطاحن، بحيث تم انشاء لجنة حكومية تضم قطاعات الفلاحة والمالية والتجارة والصناعة بالإضافة الى خبراء.

ويتمثل الصعيد الثاني في اعطاء دفعة للإنتاج الوطني من خلال استغلال جميع المناطق الطبيعية خاصةالمتواجدة في الجنوب الكبير. وكشف في هذا الصدد عن دراسة ستقدم للحكومة تتضمن اجراءات جديدة للرفع من قيمة الانتاج وتقديم تحفيزات ودعم خاص للفلاحين تشجعهم لإنتاج القمح اللين.

كما قال الوزير ان الحل الاخير يكمن في اعادة النظر في نظام الاستهلاك وذلك بترشيد استهلاك القمح اللين وتفعيل البدائل من بينها تشجيع استهلاك الشعير والقمح الصلب.

يذكر انه تنفيذا لتوصيات الوزير الاول المتعلقة بترشيد الواردات، تم التوقيع مؤخرا على اتفاقيات بين وزارتي الفلاحة والنقل لجلب كميات القمح اللين والحليب المستوردة عبر البواخر التي تحمل الراية الوطنية، مما سيقلص من تكاليف النقل البحري مع حل اشكالية انخفاض نشاط البواخر الوطني.
و.أ.ج

القمح الواردات شريف عماري

مقالات ذات صلة

  • مطالب بتخفيض الرسوم الجمركية وإلغاء TVA

    شروط تعجيزية لاستيراد السيارات المستعملة

    لايزال ملف استيراد السيارات المستعملة يشغل الرأي العام، وبات حديث المواطنين في المقاهي والمجالس والبيوت، بسبب الجمود الذي يعانيه سوق السيارات منذ سنوات، حيث تحول…

    • 52934
    • 26
600

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • HOCINE HECHAICHI

    لا أصدقك .

  • لخضر الجزائري

    الحمد لله احسن خبر سمعته ، اللهم اجعلنا ناكل مما نزرع و نلبس مما ننسج

  • دردور

    لماذا إذا كل المناقصات لاستيرادالقمح الفرنسي و الروسي؟
    مازلتو تكذبو على الشعب

  • كريم

    بالله عليكم حبسولنا من الخرطي هدا وين راهي هدي سياسة الدعم مديتو اراضي باطل لمستثمرين وهميين او بالاحرا عصابة حولوها عن الوجهة اديالها الناس راهي الطير وتعمل وتنتج و اطور في انتاجها و انتوما كل عام نحن بصدد اعداد مخطط للانتاج ماعندكمش حتى استراتيجية للتخزين اغلب المنتوج ايضيع ويفسد سياسة التوضيف في ديوان الحبوب متعفنة ناس ماشي متكونة بلا ما نحكيو على الفساد الحاصل فيه

  • عبدو

    اولا الى المعلق 3 المناقصات هي للقمح اللين .
    ثانيافي فرنسا الانتاج من ارض اسؤ من الجزائريه يتم انتاج اربع الى خمسه اضعاف مردود الهكتار في الجزائر على الوزير و المختصين ان يعملوا على ذلك .
    و باختصار الفلاح الفرنسي يتابع قمحه برشه سماد كمياوي اضافه الى مكافحه الفطريات خاصه فطر الصدأ و هو السبب بتقليل الانتاج و على فلاحنا تقبل التحديث و النصيحه

  • المسعود الجلفة

    الوزير يتكلم وفق التقارير التي ترفعها اليه المصالح الفلاحية للولايات . وكل جزائري يعرف ان كل التقارير المرفوعة من الاسفل للاعلي هي مزيفة و الارقام التي بها مغلوطة
    و الدليل أن الجزائر تستورد ما يفوق 25 مليار دولار مواد غذائية ( اولية ونهائية ) وهو رقم مخيف وخطير .45 مليون جزائري يستهلكون 25 مليار دولار سنويا
    اما ان الوزير يهذي للبقاء في الكرسي ( حلاوة الشهرية المنصب و الكرسي) . واما ان المبالغ التي تخصصها الدولة لاستيراد المواد الغذائية مضخمة و يتم التلاعب بها لتهريبها للبنوك الاجنبية
    وزراة الفلاحة راهي ساكنة في البور الميناء وما هو محبب لها الاسواق في الارجنين و كندا و……….الخ

  • السيول الجارفة لا تجد سدودا كبيرة

    الوزير يصرح التصريحات ليس لها ثمن وتكلفة هي باطل . وهو لا يعرف ان الفلاحين يعانون من فقدان وانعدام مياه السقي .
    ونحن نلاحظ في الايام الاخيرة ان السيول الجارفة و الامطار الغزيرة لا تجد سدودا عملاقة وكبيرة تستقر و تتخزن بها . بل وان 99في المائة يذهب للبحر .
    فالسدوديدات الموجودة حاليا من سعة 12 الي 70 مليون م3 لا تغطي الاحتياجات لمدة شهر فقط و للشرب
    و نحن نقول ان السياسات المعتمدة من طرف الحكومات الحالية والقادمة تفضل الاستيراد . وكندا و الارجنتين و الصين و استراليا وكل الدول القوية في الانتاج الزراعي هي اقرب من حقول الوادي و عين صالح و ادرار .

  • سامي

    هذا الوزير الكومبارس شبعنا مقروط من أن تولى هذا المنصب

  • benchikh

    “ولله الحمد الرزاق الكريم” تحية الى اخواننا الفلاحين BRAVOوالى التعاونيات الفلاحية والى دور وزارة الفلاحة في دفع عجلت الانتاج وهكذا توفر القمح الجزائري (بوسلام الهدبة البليوني …) والشعير المحلي الحلو وكل هذا في خانة القمح الطبيعي بعيد عن المواد الكيماوية المسرطنة ….بالهنا والشفا !!!!!!

  • الجيلالي بوراس

    يا وزير تكلمت قبل أيام عن الإكتفاء الذاتي من الطماطم و لكن الرد كان سريعا من المعلقين و الفايسبوكيين مرة بالإستهزاء و مرة بالتأسف و الحسرة على ما آلت اليه بلدي فزينتها بكذبة إحمر منها السماء إكتفاء ذاتي من الحبوب قل يا رجل اكتفاء ذاتي دلاع و بطيخ او ثوم او فلفل فالإكتفاء الذاتي من الحبوب لن يتحقق الا بإصلاح منظومة الحكم في الجزائر بالأمس القريب أعلنت الجزائر عن مناقصة دولية لشراء القمح يعني هذا أن الدولة غائبة تماما عن الساحة لو كان مخطط السنة الفلاحية مدروس و مضبوط لعلمتم أننا سنكتفي من هذه المادة و لا داعي للمناقصة …/…

  • الجيلالي بوراس

    …/… ألم تتعلموا بعد من التحرك الشعبي التاسع و العشرون أن الشعب رمى طوبة البريكولاج و الكذب و التلفيق ولى بدون رجعة قل الحقيقة و سنصحح أخطائنا الأمة التي لا تواجه أخطائها و تغرس رأسها في التراب لا تستحق العيش و لن يكون لها مكان تحت الشمس فأنت نسخة مستنسخة من النظام المداس عليه بأرجل الحراك

  • شخص

    عندما تصبح الإحصائيات تعطى بالطن و ليس بالقناطر، عندها فقط ربما نصدق ما نقرأ

  • ابن جرجرة

    هذه الإحصائيات قبل حرق الشجر والحجر والعباد والحيوانات والاستلاء على الأراضى الفلاحية من طرف المافية الحاكمة من اجل العقار ، نحن ليسو بالأغبياء ، قلنا كم من الصادرات في بلاد بمساحة قارة .

  • جزائر العجائب

    المنتوج الوطني من الشعير والقمح الصلب سيمكن من الاستغناء عن الواردات… من أين لكم هذه المعلومات يا شروق فالجزائر تنتج سنويا حوالي 5 ملايين طن من القمح مثلا في حين الاستهلال يصل الى الضعف أي 10 ملايين طن

close
close