الجمعة 15 جانفي 2021 م, الموافق لـ 01 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

الوزير الأول أحمد اويحيي

  • انهيار الدينار في "السكوار" لن يُوقف قرارات الحكومة

  • كنت صادما في تشخيص الأزمة.. وتعديل قانون القرض والنقد حتمية

غير بعيد عن سوق السكوار، حيث يباع ويشترى الأورو والدولار أمام أعين وزراء الحكومة والسيناتورات، وقف الوزير الأول أحمد أويحيى، على منصة مجلس الأمة، القريب من السوق الموازي، يتحدث عن السقوط الحر للعملة الوطنية مقابل العملات الصعبة، مؤكدا أن انهيار الدينار التاريخي لن يثني الحكومة عن مواصلة قراراتها، وسيتم طبع النقود في غضون الثلاثة أسابيع القادمة.

 لم يعر أويحيى، اهتماما بالغا لمسألة انهيار العملة الوطنية أمام العملة الصعبة، رغم تحذيرات الخبراء، حيث أشار بإصبعه في عرضه لمخطط عمل حكومته أمس، أمام أعضاء مجلس الأمة،  قائلا: على بعد أمتار من هذا المجلس في السكوار أين المتاجرة بالعملة الصعبة “طالعة ” بصاروخ بسبب الإشاعات، لكن الجزائر لن تحكمها الإشاعة، قررنا أشياء وسننفذها.

 وقدم الوزير الأول تلميحات بأن سعر الدينار سيتعافى، عندما يقول: سعر العملة الصعبة مرسم من البنك المركزي ومن أراد أن يشتري من السكوار فليشتري.. ولم يقدم الوزير الأول، تفاصيل أكثر، وإن ما كانت الحكومة ستتخذ قرارا تاريخيا، بفتح مكاتب صرف رسمية يلجأ إليها الجزائريون في حال رغبتهم في تغيير العملة الصعبة، أم أن كلامه سيخفض قيمة الدينار بعد تداول ما قاله على أنه إشاعة أيضا.

“الموس وصل للعظم”.. وأجور إطارات الدولة مهددة

وصدم الوزير الأول، السيناتورات عند حديثه عن الوضع المالي للبلاد، فقال: “بعد 3 سنوات من الأزمة.. الموس وصل للعظم”، مضيفا: “إذا لم نقم بطبع النقود، سنتسبب في شهر نوفمبر بالإيقاف الكلي للاقتصاد، حتى نواب الشعب وإطارات الدولة وأعوانها لن يتقاضوا علاواتهم وليس أجور الموظفين فقط”.

وهنا بدأ أعضاء مجلس الأمة في الالتفاف يمينا وشمالا وبدأت الأحاديث الجانبية. لكن الوزير الأول، واصل تحذيراته من الوضع المالي للبلاد: لجوؤنا إلى التمويل البديل وتعديل قانون القرض والنقد حتمية وليس خيارا، لأننا لا نملك خيارا آخر فمداخيلنا تراجعت تقلصت إلى النصف. متوقعا الشروع في تنفيذ قرار طبع النقود بعد 3 أسابيع على الأكثر، أي بعد مصادقة البرلمان على التعديل المقترح على قانون النقد والقرض.

 وعرّج في حديثه على القرارات الصعبة التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الأزمة في الثلاث سنوات الفارطة، على غرار تجميد المشاريع الحيوية والحساسة مست حتى قطاعي التربية والصحة. إضافة إلى عجز الدولة عن تسديد مستحقات المقاولين ما تسبب في إفلاس عديد الشركات لافتا: رأيتهم أننا جمدنا هياكل صحية ومنشآت تربوية كما أن عدة مؤسسات أفلست للأسف. وتعهد بإعادة بعث المشاريع المجمدة خاصة في قطاع التربية والصحة بطريقة تدريجية في غضون سنة أو سنة ونصف على الأكثر.

 وأدرج أويحيى تشخصيه للوضع المالي للبلاد في خانة الوقاحة كما قال: الوضع الاقتصادي خطير للأسف، ولذا شرحت حقائقه بهذه الوقاحة.

أويحيى يهادن المعارضة

وبخلاف المرة السابقة، لم يبد أويحيى حماسة لمهاجمة المعارضة كما فعل في المجلس الشعبي الوطني، الخميس الفارط، فيضيف: من يحاولون نشر بشرى انهيار العالم على رأسنا فهم ناشطون في الميدان.. لكن هؤلاء لا يهموننا لأن قرارات الرئيس تحظى بدعم أغلبية القوى السياسية، والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين وذكر هنا المركزية النقابية، داعيا لوحدة الصف لمواجهة التحديات الوطنية، مشيرا إلى أن المطلوب زرع رسالة الأمل والطمأنينة في نفوس الجزائريين.

.. دعوة إلى الإرهابيين لتسليم أنفسهم

وفي خطابه، وجه أويحيي، نداء للجماعات الإرهابية لتسليم أنفسهم والعودة إلى ديارهم في إطار ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، وخيرهم بين العودة إلى الديار أو القضاء عليهم بالقوة التي يكفلها القانون. وقال: “لو قصر الزمان أو طال فالدولة ستقضي عليهم إذا لم يكن بالقوة فسيتم تقديمهم إلى المحاكم بتسليط عقوبات شديدة”.

الأحزاب ستتضرر من العزوف وليس الحكومة

وتوقع الوزير الأول أن تشهد الانتخابات المحلية إقبالا معتبرا من المواطنين مقارنة بالتشريعيات السابقة، نظرا للطابع الخاص بهذا الموعد الذي يعني حياة المواطنين وتسيير شؤونهم اليومية بشكل مباشر.

وحول ما يثار من تخوفات بخصوص مقاطعة الناخبين المحليات، أشار أويحيى إلى أن موضوع المشاركة مسؤولية الجميع وليس من مصلحة حتى الأحزاب المعارضة أن يعزف المواطنون عن الصناديق، لأن ذلك يعني فشلهم في إقناع الهيئة الناخبة وليس ذلك بالضرورة فشلا للحكومة.

مقالات ذات صلة

  • لا ماء ولا كهرباء ولا غاز.. وقاعة العلاج هيكل بلا روح 

    الثنية بشلالة العذاورة.. منطقة ظلّ بامتياز تنتظر زيارة والي المدية

    تعيش العشرات من العائلات بدوّار الثنية ببلدية شلالة العذاورة جنوب شرقي المدية تهميشا كبيرا رغم مرور الطريق الوطني رقم "60 أ" وسطها ورغم مقوّماتها الفلاحية…

    • 223
    • 0
  • في قضية إطلاق أغان بتيزي وزو

    شكوى ضد المسيء لمسجد  آيت وعبان

    أكدت مصادر موثوقة لـ"الشروق"، أن مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيزي وزو، قد أودعت شكوى ضد ناشط بعد قيامه بنشر فيديو مسيء، يظهر فيه انبعاث…

    • 113
    • 0
600

50 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عجب

    والله مافهمنا والو
    سوريا والعراق وليبيا ومصر واليمن ودول افريقيا أكثر منا ازمات ناهيك عن الحروب ولم تتوقف مرتبات الموظفين واحنا ضربتنا زفة تاع ريح واحد ماشافها تقولو الاقتصاد ينهار في نوفمبر
    ادا اين الحكومة ومادا كانت تعمل ونحن اغنى بلد في المغرب العربي
    اظن ان في الامر نكتة وسنبكي كثيرا من الصحك

  • 0

    تونس والمغرب ليس لهم بترول،
    ولا غاز ولا كثير من المعادن،
    ولا أراضي شاسعة فيها خيرات وأكثر من ألف كم ،
    ليس لهم أزمة مالية مثل كارثة الجزائر، فهذا أمر عجاب !
    الجزائر ‘est un spécimen rare ds le monde‘
    أين يكمن المشكل ؟ معادلة صعب حلها !

  • 0

    كلما تكون أزمة يجبدو لنا بعبع الإرهاب .
    بالك من بعبع الإرهاب ! شد دارك وأغلق فومك
    يا خي حالة، ياخي.!
    هل التخويف بالإرهاب،أصبح حل من الحلول السياسية !

  • 0

    جمدوا الزيادة في الاجور و منح التقاعد و تقليص ثلث اجور النواب و الاميار و الاولياء و الوزراء و الاطارات الساميين و شجعوا الناس لاعادة الثقة فيكم و ادخال اموالهم في البنوك هذا هو الحل

  • 0

    باش الموس ما يلحقش لعضم لزم ترجع السلفية لى دتها من خليفة بانك و تعيط لخليل ارجع 20 فى الميءة انتاع سفقات سونطراك ثم تروح لسعيدانى تقولو من اين لك هذا
    من بعد نشوفو المسجلين فى PANAMA و HONG-KONG
    و تطلب من عمار غول لمن اعطى الدراهم الزايدين فى مشروع تدمير الطرقات

  • ملاحظ

    الدول في حرب كليبيا واليمن لم تنهار سعر عملتهم يا الوزير واقتصادهم لم تنهار لحد الان ونحن باكثر من 1500 مليار$ وزد الضرائب التي يدفعها المواطنين حتى tva وزيادات الاسعار والرسوم ولم تتمكنوا حتى الحفاض على استقرار الخزينة روح طل على جيراننا لماذا اصبحوا احسن منا اقتصاديا بل حتى الافارقة التي محيتم الديون بقرابة مليار$ وين وصلوا ونحن وكأن استسلمتم الحكم اليوم ومن قبلكم حكمتنا مرتزقة؟ اين كنتم؟ المشكلة الرجال التي تفتقدها البلاد ولا الاموال الظخمة التي التهمت وراحت هباءا منثورا ولم تطوروا بها دشرة

  • الموسطاش

    ماهذا التهويل والتخويف الذي لا مبرر له ؟؟؟؟
    البترول سعره أكثر من 50 دولار ومنذ مدة
    القطاع الانتاجي يشتغل حتى ولم نصدر منتجاته فإنه يستهلك داخليا وبالمقابل أي بالعملة والمال
    الضرائب موجودة
    القطاع الخدماتي يشتغل و بالمال ماشي باطل
    إذن لماذا نطبع النقود هل لنعاقب هذا المواطن الذي هو ليس مسؤولا عن الأزمة ؟ نريد أن نقول له باش تخلص فإنك ستسلم لك أجرتك لكن مع التضخم ما تقضيلك والوا !!! و غدا فإن 10 ملايين ما تعيشكش حتى مصروف المطبخ !
    الحل هو تشغيل الكتلة النقدية الموازية بفتح بنوك لا ربوية

  • سليم

    لن يصدق أي جزائري أن الجزائر لم تعد قادرة على دفع المرتبات هذه حيلة من الحكومة لكي تتباهى بعد سنة أو سنتين أنها جنبت الجزائر أزمة حادة. عندما كان البترول ب 100 دولار كان هناك إنفاق واستيراد .البترول الآ ن يقارب 60 دولار وما أوقفته الحكومة من مشايع واستيراد . يفوق قيمة ما أحدثه تراجع البترول

  • جزائري

    لماذا لايكون الحل في تغير العملة الجزائرية ويجبر جميع الجزائريون بتقديم مالهم الى البنوك وننتهي من هذا المشكل او انهم …………………

  • Socio-economist

    حذاري يا سي اويحيى .. احتياطي الذهب هو الحل الاني !

    و دخول عالم البتروكيماويات و الطاقة المتجددة و الفلاحة و ما ادراك ما الفلاحة .. انظر النموذج الاسباني .
    اليابان تبني في الجبال و احنا ماشاء الله من سعيدة الى تمنراست غير مستغلة ?

  • بن مهيدي

    هذا خبث ما فوقه من خبث،يهدد النواب في أجورهم إذا ما لم يتم اعتماد قرار طبع الأوراق النقدية.و لماذا لم تلجئوا إلى تغيير العملة و استرجاع أموال أصحاب الشكاير لدى مافيا التجارة و حتى المخدرات ،كما اقترحها بلعيد عبد السلام في 93 و رفضها الجنرالات أصحاب القرار و المال.لماذا لا تؤسسون ضريبة على اصحاب الملايير كما هو معمول به في دول العدل و القانون .تلجئون إلى الحلول السهلة و المكلفة للمواطن البسيط لتفادي غضب أصحاب المال و القرار.قد تكن هذه هي نهاية تسلطكم و غطرستكم.

  • madjid

    هناك 3 اسباب لكل ما الت اليه البلاد: سوء التسيير . التبذير . النهب

  • بن الشيخ عمار

    شاهدنا كثيرا انه كلما زادت السرقة زاد الارهاب لذا ننصح او يحي بان يامر اللصوص باعادة الاموال الى الدولة حتى يعود الارهاب الى حضن الدولة بدل الجبال ونصب الكمائن الى اللصوص الكبار هذا مجرد رئي استخلاص مما نشاهده في ارض الواقع لذا اذا عرف السبب بطل العجب . اين الخلل …… نريد جوابا سيدي الرئيس نحن اصبحنا نعاني من اللصوص والارهاب معا اقفو اللصوص علينا حتى يرحل عنا الارهاب ونعيش في مال وامان وعدل وكرامة وشكرا .

  • 0

    سؤال بسيط حول عدم القدرة على دفع الاجور في نوفمبر : هل تدفع الاجور بالدولار ؟ اذا نعم فلديك احتياطي100 مليار. وبالتالي تستطيع دفع الاجور في نوفمبر. واذا الدفع بالدينار فان ميزانيةالتسير اللتي صادق عليها البرلمان العام الفائت تغطي الي غاية جانفي ، واذا تم قضم الميزانية فمن قام بذلك ولماذا؟ اذن فالمسالة تسيب وعدم انضباط في تسيير الميزانية ، وربما هذا ما اكتشفه تبون ، فاراد فرض الانضباط المالي لكنهم اطاحو به . واصبحو يخوفوننا ان لا اجور في نوفمبر رغم هم من تسبب في ذلك . هاذو مافيا مش مستثمرين نزها

  • 0

    الجزائر هلكوها الانتهازيين اللي مسميين رواحهم مستثمرين ،حاشا النزهاء. بعد فشل النموذج الاشتراكي ، الدولة شجعتهم باموال قارون باه يستثمرو ويخلقو النمو كيما الدول الليبرالية . اداو الدراهم وشراو بيها فنادق في اسبانيا وباريس وخلاو المشاريع اما حالة فمها او وهمية او مغشوشة. بل امتدت ايديهم حتى الى ميزانية تسيير الدولة فاصبحت مهددة بالانهيار. هاذو مش عضو اليد اللي وكلتهم ودارت فيهم الثقة ، راهم كلاوها بعد. الحل : اما تنجز المشاريع في وقتها وبصحتك الربح. يا اما ترد دراهم الشعب يا اما الحبس.

  • 0

    الارهاب الحقيقي هو اللي ينهب اموال الشعب والدولة دون وازع من ضمير او خوف من محاسبة الدولة. وتسبب في انهيارهاوخراب الاقتصاد الوطني وارهاب المواطنين في اقواتهم.اما ارهاب الجبل فما هو الا احدى نتائج الارهاب الحقيقي.

  • 0

    من الان فصاعدا على الدولة ان هي من تحددمجال الاستثمار وتظبطه ظمن رؤية استراتجية للنمو . اي مخططات خماسية كاللتي كانت عهد بومدين رحمه الله، لكن تسند الى خواص تتوفر فيهم صفات الجد والنزاهة ويتم تدعيمهم بالقروض والوسائل الضرورية مع المحاسبة الدقيقة. اللي انجز بصحتو الربح ، واالي نهب الحبس . اما استثمار البازار والهف خلاص.

  • 0

    يجب انشاء مدارس عليا لتكوين المقاولين والمستثمرين في كل جامعات الوطن ، ثم تسند الى هؤلاء الشباب المؤهل مهمة الاستمار وانجاز المشاريع مع اعطائهم قروض دون فوائد. هذا احسن بديل للانساج الذي اثبت فشله رغم حسن الفكرة. يمكن ايضا استعمال نفس المكانزم مع التكوين المهني

  • 0

    اين اموال البترول التي تبيعونها اين اموال الغاز اين جل الثروات والله اشك ان اموال البترول تذهب لفرنسا او امرييكا

  • 0

    الخبراء الاقتصاديون في حصة كريم بوسالم في دائرة الضوء التي شاهدتها امس علي القناة الارضية ارجعو اللوم علي الدولة لانها بدرت الاموال الطائلة التي دخلت الي الخزينة العمومية في زمن البحبوحة المالية التي كانت تعيشها الجزائر. وهدا طبعا عندما وصل سعر البترول الي 100دولار.وتسائلو لمادا لم تقم الدولة با الادخار لكي نجابه متل هده الازمات.وتسائلو ايضا اين هي الاموال الطائلة التي صرفت علي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هده المؤسسات التي من المفروض ان يكون اصحابها من المبادرين للمشاركة في تجاوز هده الازمة.

  • 0

    اعود واقول ان الخبراء الاقتصاديون تسائلو هل هناك خبراء ورجال اكفاء لتسيير هده الازمة.ولقد تناولو في هده الحصة لكريم بوسالم اازمات التي مرت ببعض الدول وكيف سيروها وخرجو منها.و ان هناك عدة نمادج لدول خرجت من متل هده الازمات .

  • 0

    قال عبد الرحمن المجدوب قديما:
    اتخلطت واتجلطت واطلع خزها فوق ماها
    حكّــــــام بلا مرتبة هم اسباب خلا هـــــــــــا
    الله لا تربحكم ظلمتم الجزائريين كثيرا.

  • جمال

    الموظف ما عندكش باه تخلصو و المدرب واه الفريق الوطني كيفاش ديرلو..تقولو صبرا جميل….. ..قاعدين تكذبو على الشعب وتخوفو فيه…

  • ابن عبد الله

    فضيحة كبيرة امام الشعب والعالم دولة طويلة وعريضة وارضها مملؤة كنوز والخزينة تملات في الايام الفارطة ومسحنا ديون دول كثيرة واصبحنا نستورد في اعشاب الخشب لتنقية الاسنان وتداولت وسائل الاعلام بان الجزاير راهي في بحبوحة كبيرة واليوم اصبحت الخزينة فارغة ودينارنا اصبحت وراء كل العملات الدول الاخرى حتى التي تعاني الفقر والحروب واليوم اصبح المواطن يشعر بلا امل داخل بلاد البترول والغاز والزرع والضرع شيء عجيب ومخيف جدا نسال الله العلي العظيم ان تفرج ؟

  • وعمر

    نظام يعشق الازمات و ييعيش بها و ان لم تكن يختلقها لتسيير مرحلة

  • مواطن جزائري

    حل الازمة الجزائرية يكمن في محاسبة المسؤولين الفاسدين الذين تعاقبو على الحكومات السابقة ومعاقبتهم و استرداد الاموال المسروقة ;و بالتالي استرجاع ثقة المواطن

  • hrire

    خطة فقك من هذا لدير روحه فاهم فوق العادة
    يقولوا هذا الكلام حتى لا يطالبون العمال با لزبادات
    اما منحة المتقاعد فانها مرسومة بقانون و لا حق لا هو و لا مدير و لا رءييهم باه بحبيوها
    اءا ارادوا ءالك فما علبهم غير تغيير القانون 1982

  • fares

    والله هذه الأغنية الجديدة نتاع لا يوجد المال لدفع أجور العمال ما دخلتش في رأسي لماذا أول ما بدأ به العمال هل المسلسل القديم سيعاد بثه من تسريح للعمال وغلق ما بقي من مؤسسات وربما مستشفيات ومدارس أو ماذا لماذا هذا التهديد بعدم دفع الأجور أو طبع النقود لماذا كل هذا التهويل و هل يعقل أن يصرف 57 مليار دولار في ظرف شهرين ياك تبون وسلال كانوا يقولوا كاين الفلوس ولا يوجد فقط البترول أين هو الغز والذهب والجبايات خارج المحروقات الله يهديكم ويهدينا …..

  • 0

    لو كنا في بلد يحكمها البشر.لكنتم جميعا في السجون تصارعون الاحكام القضائية عن الفساد والسرقة ونهب ارزاق الشعب….من اوصل الموس الى عظام الشعب هل هي فرنسا ام انتم..فرنسا كانت ارحم منكم ايها المفسدين…..اسرائيل الدولة البشرية المحترمة تقاضي وزراءها ورؤساءها عن فسادهم ورشاويهم..وانتم تسرقون وتنهبون ولا شيئ حدث معكم

  • 0

    ابتعد عن تموين الانتخابات.وقف مسارهم .احنا بغنى عن الاميار الفاسدين.حبسو التلاعبات.وخلي الدراهم اللي تخسروها في الانتخابات في الخزينة..كفانا مهازل.

  • 0

    عنوان الفيلم.
    انتم السكين الذي قطعتو به الشعب المسكين.
    ياو حتى الأن باش حسيتو بلموس؟ لي الاسف المواطن الموس رهو امولف به من
    1962 وهذا الموس الي رك تتكلم اعليه راهو اقطع المواطن العظم اوزدلو القلب والكبد والمخ. وانت حتى الان باش عرفة وشن هوا المواس . انتم يلحقكم إلا الفيتامينات الى العظم. ولكين اقول لك يا اويحي مصلحتهاش في 20 سنة كيكانت البحبوح حبيت تصلحها في 3 او 4 سنوات كي كماتو شكار.الحل رهو عندي اتركوا الجزائر ال الجزائريين الاحرار امبعد بلك الشعب الجزائري يسمحلكم على ما خربتوه في الجزائر

  • 0

    لا للضلم والحقرة يجب سحب قانون العار للتقاعد ومادا تنتضر النقابات المستقلة للاضراب المفتوح الجزائر

  • بالد العجائب

    والله بلاد العجائب … كيف لا و البلاد تنعم بخيرات لا مثيل لها في العالم ناهيك عن موقعها الجغرافي المميز والله عيب عليك لكلام هدا , اين هي الضريبة على الثروة ؟ التقشف الدي تتكلم عليه يدفع ثمنه الفقير و هل في الجزائر الا الفقراء اين رجال الاعمال اين الاغنياء اين انتم من هدا ؟ اين القانون والامن والعملة الصعبة تباع وتشترى بجانبكم ولا تحركون ساكن ، اين هي الاحصائيات و خطط عملكم للخروج من هده الازمة الوهمية اين واين واين حسبي الله ونعم الوكيل فيكم .

  • عمر

    المشكل ليس في العملة بل في إصلاح المنظومة البنكية وجعلها مستقلة ذو شفافية لا تتحكم فيها السياسة، عندها سيثق الناس في البنوك ويضعون أموالهم فيها!
    نفس الشيئ مع العدالة لو كان القضاء مستقل لتغير حال العباد والبلاد للأحسن!
    وكذلك البيروقراطية في الجمارك والادارات والمؤسسات والعوائق التي تعطل أمور المواطنين وكل مستثمر يريد الاستثمار!

  • موسى

    الحل يكون بما يلي: 1)غلق لانسيج و الكناك والاستغناء عن المشاريع الفاشلة و استرجاع الأموال أو العتاد. 2)تطوير السياحة و إعطائها أهمية. 3)التنقيب عن المعادن الثمينة كالذهب مثلاً في أقصى الجنوب الجزائري لأنه موجود و تنهبه عصابات الأفارقة. 4)بحث سبل تطوير الفلاحة و تنظيم استغلال المنتوجات الفلاحية و القضاء على الوسطاء و على عقلية البزنسة. بهذه الخطوات نكون قد حققنا اقتصاداً سليماً آمناً على ممر السنين.

  • عمر

    الأموال المنهوبة من المشاريع الفاشلة و الرشاوي تكفي لوحدها بحل الأزمة الحالية.

  • مراد

    عندك الحق أخي ملاحظ، الأزمة أزمة رجال لأن الخير موجود في هذا البلاد لكن لم يجد من يحافظ عليه و يسيره تسييراً عقلاني للأسف.

  • علي

    و الله لولا السرقة و تبذير المال العام لما كان هذا حالنا.

  • خالد

    الحكومة لايهمها الشعب صراحة لان نقص السيولة له مثلما فعلت تركيا من خلال تغيير العملة جذريا ومنح مهلة لاصحاب الشكارة لادخال اموالهم وبعد المدة المحددة تصبح تلك الاموال بلا قيمة مالية لكن اصحاب الشكارة هم المافيا في الحكومة وبالتالي لن يتم المخاطرة بتلك الاموال وادخالها للبنوك ولايهم الشعب اذا الحكومة غير جادة في ايجاد الحلول حسبنا الله

  • عجب العجاب

    ما فهمنا والو, و كان ابار البترول جفت والغاز كله تبخر, 100 مليار في صندوق الايرادات 30000 مليار عند علي حداد, و اسعار البترول تواصل ارتفاعها, و يجي يخلعنا و يقولنا ماكاش الدراهم راهي خلات,
    يخليها على راسكم انشاء الله.

  • مسؤول سابقا في الوزارة

    المثل الشَّعبي يقٌول : على من تحكي زبورك يا داود، الدينار الجزائري غير قابل للتبديل في السواق العالمي Non convertible dans le marché de change international et de ce fait l'Etat Algérien peut faire de lui ce qu'elle .veutولذى أنا لا أرى أية معنى أو تحذير من هؤلاء الخبراء سواء في طبع العملة أو في الترخيس للدّنار الجزائري والخطر يوجد ويكمن لما الحكومة الجزائرية تمضي عليه وتقرر بدوخله الى السوق العالي وبعداها لا قدر الله تصير الكارثة فالأجانب يرخسوه لنا ولا نرى ريحة الدوفيس كالأورو والدولار…إلخ.

  • 0

    حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا
    والله لن أسمح في حقي يوم القيامة

  • ربما جزائري اصبحت اشك

    اهم حاجة لم تدكرها يا اخي العزيز …قبل كل شيْ يجب القضاء على الاختلاس و المختلسين….و السواد الاعظم من مسؤولينا مختلسين….النتيجة…محكوم علينا بالاعدام….البحبوحة ليهم هوما و اولادهم….التقشف و الازمة لينا احنا و اولادنا…..و بعدها تلومون الحراقة….تحيا البوطي فيه امل

  • dzair

    عظم الزوالي طبعا

  • 0

    شفنا الانبطاح في اتفاقيات اسلو مع الصهاينة انبطاح السلطة اللا فلسطينية اذا اتفاقيات ايفيان كذلك خبرونا على الجزء السري le volet secret باش نعرفو الحقيقة كاملة والله العظيم انني أرى ان سبب خراب الجزائر هي فرنسا بتفاقيات فال دوقراس .ممنوع الامن الغذائي ممنوع التعليم في اطار الهوية الوطنية التي مات من اجلها الملايين .اين هم رجال الدولة ؟ والله منعرف واحد رجل دولة حتى هؤلاء الذين تسمعونهم من حين لاخر كبنفليس وغزالي وبنواري وبوكروح والوالي بشير فريك لم يقولو شيئا اثناء الخدمة ولما نفثهم

  • خالد عبد الحميد

    هل يعقل ما يحدث في الجزائر سبحان الله اويحيى يصر على حل وضع منذ 03 سنوات و هو يقول بملء فاه انه لم يعط نتائج و يصر عليه و غرفتي الدربكة و التصفيق تجاريه و تقاسمه الرأي هل يعقل ان طبع النقود هو الحل فلماذا لا نسهل المهمة بترك مزوري العملة يعملون في العلن كما هم مزوري الانتخابات و بهذا نربح قليلا من الوقت لاننا سنتاكد ان سوقنا ستمتلئ بالاوراق النقدية بالملايير في غضون 24 ساعة و يتحقق الحل السحري لسي اويحيى باخراج الجزائر من ازمة اختلقها هو ايها الشعب افق لان امثال اويحيى لم يخلقوا ليجدوا الحل

  • 0

    هذا يا صدقى تخويف لشعب فقط و مشكتهم هى كيفاش ادخلو الدراهم المدسوسين فى الخارج و تزكيتهم بالاستثمار فى الجزاءر فى الخارج ما يقدروش يستثمروهم

  • s.hasnaoui

    ومتى توقف البنك المركزي من طبع النقود، يا جماعة مايهفكمش اويحي بحكاية طبع النقود ، كثر الكلام عن طبع النقود وكانها مادة مستوردة ، انا كل شهر اتقاضى منحة التقاعد باوراق مالية لم يستلمهم قبلي انس ولا جان……….هيا خدموا مخكم شويا

  • samir

    لمادا لا توجد الأموال في البنوك الجزائرية ؟ فهل هدا بسبب سوء تسيير من طرف المسؤولين في هدا القطاع و فشلهم في تدوير الأموال و تحقيق الأرباح أم أن الدي يقترض الأموال لا يرجعها ،و لقد حدث في بنوك الولايات المتحدة الأمريكية في 2008 نفس المشكل و دالك باقتراض البنوك للملايين من المواطنين الأمركيين لشراء المنازل و كانت هده البنوك على علم بأن أغلبهم فقراء و عاطلين عن العمل و لا يستطيعون تسديد القروض.،فلقد فرضت هده البنوك بطريقة دكية على البنك الفدرالي أن يقرضها المال و يخرجها من الأزمة المالية

  • شعبان

    طبع الدينار او لا اجور لقد قالها من قبلك سيد احمد غزالي بيع حاسي مسعود او الجوع وغلق المؤسسات واكملتها انت بغلق جميع المؤسسات.نريد ان نبقى للجوع و لا اجور ولا نريد لا حكومة ولا رئيس جمهورية ولا برلمان الابقاء فقط على الدرك الوطني والجيش والشرطة والحماية المدنية، يكفينا تلاعبات وتخويف للشعب.الشعب والجيش هو من انقض الجزائر الشعب كله ساند و ساهد بالتليطون لرفع اقتصاد الجزائر الشعب هو من ضحى بترك عمله في العشرية السوداء لتنهض الجزائر والجيش والشعب هو السيد في هذه البلاد والجيش هو حامي الارض والعرض.

close
close