الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 06 صفر 1440 هـ آخر تحديث 14:46
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • المطالبة بكشف نتائج التحقيق في انتحار موظف بالمصلحة الاقتصادية بباتنة

فتحت عمليّة إعادة التصنيف وما تبعها من زيادة في أجُور قرابة 50 بالمائة من مُستخدمي التربية، الباب على  مصراعيه لتوترات في قطاع التربية، اذا يبدو أن مُغازلة الوزيرة نورية بن غبريط لشركائها واحتوائها لهم لضمان دخول مدرسي مُستقر، لن تدوم طويلا، في ظلِّ تلويح موظفي المصالح الاقتصادية ومساعدي ومشرفي التربية بالدخول في حركات احتجاجية.

وقد نظّمت اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية التربية بولاية باتنة نهاية الأسبوع المنصرم، تنديدا بما وصفوه “التعسف والحقرة والتهميش” في معاملة موظفي المصالح الاقتصادية، خاصّة بعد استثناء هذه الفئة من التصنيف، وهو ما حرمهم من الزيادة في الأجور.

وأكّد رئيس اللجنة الوطنية للمُقتصدين مصطفى نواورية في تصريح لـ”الشروق” أن الوقفة الاحتجاجية المنظمة في ولاية باتنة، كانت “ناجحة جدا ” وعرفت حُضورا مميزا لموظفي المصالح الاقتصادية.

وبلغة تهديدية، خاطب نواورية الوزيرة بن غبريط قائلا “سيبدأ عهدنا الاحتجاجي ضدّ وزارة التربية الوطنية، حتى ينال موظفو المصالح الاقتصادية مطالبهم”.

 وأهمّ مطلب ترفعه هذه الفئة، هو إعادة تصنيفهم، حيث قال المتحدث “منذ 2012 ونحن نناضل من أجل نيل مطالبنا التي يقرها القانون”، ليعترف بذكاء الوزيرة بن غبريط والتي جعلتهم حسب تعبيره يصرفون النظر عن قائمة طويلة من المطالب، وتمسكوا فقط بمطلب التصنيف، على غرار ما استفاد به غالبية مستخدمو التربية مؤخرا، حيث قال “استراتيجية الوزارة جعلتنا ننسى مطالبنا القديمة والتي لم تحل بعدُ، وجعلتنا نركز على مطلب التصنيف”، مستغربا مطالبة بن غبريط شركاءها بالهدوء في وقت “هي السبّاقة إلى التصعيد”.

وكان موظفو المصالح الاقتصادية شنّوا إضرابا عن العمل مع بداية الدخول المدرسي، في انتظار ما تقرره الجمعية الانتخابية المزمع تنظيمها بتاريخ 29 سبتمبر المقبل، والتي ستنبثق عنها لجنة وطنية جديدة تقرر الخطوات الاحتجاجية المقبلة، ومنها اللجوء لخيار الإضراب من عدمه.

وفسّر نواورية أسباب تنظيم الحركة الاحتجاجية الوطنية بولاية باتنة بدل العاصمة، بأن زميلا لهم يقطن بولاية باتنة أقدم على الانتحار لأسباب لم تكشفها التحقيقات بعدُ، ومع ذلك يؤكد المتحدث أن زميلهم شاب في 32 من عمره ومقبل على الزّواج، كان يعاني من مشاكل في عمله كموظف بالمصلحة الاقتصادية، وهو ما جعلهم يُطالبون وزيرة التربية بإيفاد لجنة تحقيق مستقلة لتقصّي الحقيقة، خاصّة وأن الضحية أرسل تقريرا لمديرية التربية يتحدث فيه عن معاناته من ظروف مهنية صعبة.

وبدورهم، صعّد مساعدو ومشرفو التربيه من لهجتهم، مستغربين استثناءهم من عمليات الترقية والزيادة في الأجور، خاصّة وأنهم  يبذلون جهدا أكبر من نظرائهم مستخدمي التربية، حسب تصريحاتهم لـ”الشروق”، حيث قال أحدهم “نحن بمثابة شرطة المدرسة، والممرض والحارس وأحيانا الطباخ، ومع ذلك بقينا في آخر سلم التربية”.

ويؤكد المنتسبون للجنة الوطنية لمساعدي ومشرفي التربية المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “اينباف”، أنهم لن يسكتوا عن الأمر،  وسيشلون المؤسسات التربوية “لأنهم لا يقلون أهمية عن الأساتذة في المؤسسات التربوية”.

https://goo.gl/7P6xUw
باتنة نورية بن غبريط وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الحكيم الثانى

    الحمد لله هناك جريدة تنقل الحقائق كما هى وهى جريدة الشروق التى اصبحت جزءا منا نظرا لمصداقيتها فى نقل الحدث … ممثلوا المقتصدين امضوا على محضر رسمى مع الوزارة فى 2014/11/20 يتضمن العديد من المطالب … لم يتحقق منها ولا مطلب والغريب ان الوزارة زادت الطين بلة بالتصنيف الجديد … فشهادة لله المقتصدون لا يريدون المشاكل وهم يعملون لمصلحة التلميذ وانما يطالبون من الوزارة ان تفى بوعودها .. السؤال : لماذا لا تقوم الوزارة بتفكيك هاته القنابل الموقوتة التى تظهر مع كل موسم دراسى

  • جزائري حر

    أنا أستاذ في الثانوي وأعرف المقتصدين ومساعدي ومشرفي التربية جيدا . لن يضربوا لأنهم يحوسو عليها ساجية ماجية زيادة على أنهم جبناء ويخافون أن تخصم لهم بن غبريط من أجورهم.

  • Abdelmalek Miloud

    يا جزائري حر تعرف المشرفين اللذين يحملون الموسسة على عاتقهم وانت عندك 15 ساعة وانت قاعد وتزيد تهدر وعطل ودروس خصوصية احترم نفسك تحترم اصلا من خلال تعليقاتك تاكدت حقا انك استاذ

  • Abdelmalek Miloud

    بارك الله الصحفيه الكريمة مقال ولا اروع خصوصا في ماقله المشرف انه شرطي وممرض وحارس وطباخ واول من يستقبل الاباء في غضبهم وسخطهم عن هاته المنظمومة وانا ومن مكانتي رئيس لجنة ولاية قسنطينة ااكد انه لن نسكت عن خقوقنا مهما كان

  • عبد الحكيم الثانى

    الى جزائرى حر : اذا كان مبتغاك خالف تعرف فلقد اصبت الهدف ….اما اذا كان كلامك هو ما تعتقده اصلا .. فعيب ان تقول مثل هذا الكلام فى جريدة محترمة كالشروق …واذا كانت لك خلافات او سوء تفاهم مع المقتصدين فانا شخصيا مستعد لمساعدتك ..وستكتشف ان هناك من المقتصدين من لهم قلوب ملؤها الحب للغير .. ومواقف مشرفة لا يزعزعها هذا الزمن الغدار

  • smail

    كان هناك تصنيف جديد للاستاذ الا و هي رتبة الاستاذ الممتاز التي حدفت برمتها دون سابق انذار و لا تفسير. و اعزائي الاساتذة نيام و سكوت النقابة مثير للريبة و الشك في نزاهتها.

  • Mokhtar

    ما اعرفه ان المقتصدين لاعمل لهم الا في بداية السنة وبعد ذلك لاتجدهم في المؤسسات الا نادرا وكثير منهم يزاول نشاطا اخر ذا طابع تجاري ، علما ان القوانين تمنع ذلك . اما الاخوة المساعدون والمشرفون او بالاحرى المساعدات والمشرفات بما انهن اضحين الغالبية فقليل منهم من يؤدي واجبه وتسند اعمالهم الى فئات ما قبل التشغيل بينما يكتفون بالنظر وكانهم مراقبون لاغير ، ثم يقارنون انفسهم بالاساتذة الذين يعملون في الاقسام وفي بيوتهم للتحضير والتصحيح وكثيرا ما يقومون باعمال المقتصدين والمساعدين والمشرفين . ولكن لا احد يعترف بجهودهم .

  • منير

    الابتدائي ايضا لن يسكتوا هذه المرة لانهم تأخروا في تطبيق التصنيفات الاخيرةو نطالبون بتوحيد التصنيف في الرتبة 13 لان لنا نفس الشهادة مع الثانوي و نطلب منحا خاصة بحراسة الساحة و المطعمو للساعات الاضافية التي تقدر ب 12 ساعة اضافية مقارنة بالثانوي

close
close