الخميس 19 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 19 محرم 1441 هـ آخر تحديث 23:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

فضائح بالجملة في حفل سولكينغ، والمأساة ليست صدفة!

  • فضيحة: "حراس الملاهي" لتأمين حفل سولكينغ!

أمر النائب العام لمجلس قضاء العاصمة درك الجزائر بفتح تحقيقات معمقة تتعلق بالفساد في إدارة المهرجانات الثقافية.

ويتواجد ثلاثة وزراء في عين الإعصار، حيث أعادت الأحداث الأليمة التي عرفها حفل سولكينغ بالعاصمة إلى الواجهة ملف الفساد الثقافي وطريقة إدارة المهرجانات ودور المتعاملين الخواص وطريقة منح رخص النشاط والاستفادة من صفقات بالتراضي خاصة بالتنظيم وكراء العتاد.

وينتظر أن تطيح عمليات التحقيقات التي ستباشرها المصالح المختصة برؤوس كثيرة وتجر مسؤولين كبارا في القطاع الثقافي إلى التحقيق.

ويأتي تحريك هذا الملف بعدما أمر كل من رئيس الدولة عبد القادر بن صالح والوزير الأول نور الدين بدوي بفتح تحقيقات معمقة وتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المتسببين في سقوط أرواح شبان ذهبوا لحضور حفل فني.

وحسب ما توفر لـ”الشروق” من معلومات، فإن إقالة مدير ديوان حقوق التأليف سامي بن الشيخ الحسين ودفع مرداسي إلى تقديم استقالتها، بسبب التقصير في أداء المهام أثناء الحفل الذي تحول إلى كارثة وطنية، تأتي تمهيدا لإعادة فتح ملف إدارة المهرجانات وتنظيم الحفلات.

وينتظر أن تكشف التحقيقات عن المافيا المتغولة في القطاع، التي حولت الثقافة إلى بزنسة بأموال الدولة عن طريق المنح والحصول على صفقات خارج القانون والاستفادة من امتيازات دون وجه حق.

حراس ملاه.. المأساة ليست صدفة!

وبالعودة إلى حفل سولكينغ، فإن المعلومات الأولية تشير إلى كون الشركة التي استعان بها الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة هي بالأساس مملوكة لشخص مقرب من إدارة الديوان ومن العادة أن يستعين بها في التظاهرات التي ينظمها، حيث يفتقر ديوان التأليف إلى العتاد المستعمل في الإضاءة والصوت وتجهيز ديكورات منصات الحفل، ويقوم الديوان بالاستعانة بالشركات الخاصة وحتى العمومية التي تملك هذا العتاد وتأجيره بمقابل من أجل تنظيم تظاهراتها.

وخلال حفل سولكينغ، لجأت “لوندا” إلى تأجير كل العتاد تقريبا عن طريق متعامل ثان، وهي الشركة المقربة من إدارة الديوان التي لجأت بدورها إلى كرائها من متعاملين آخرين.

ويضيف مصدر “الشروق” أن أحد أسباب كارثة ملعب 20 أوت الناتجة عن سوء التنظيم تعود إلى الاستعانة بشركة تكفلت بالجانب الأمني “أعوان” التنظيم والحراسة وتأمين طريقة دخول الجماهير إلى الملعب هي شركة لا تملك إلى حد الآن ترخيصا ولا صفة الشركة المتخصصة في الأمن، وقد تم الاستعانة بـ”حراس ملاه” لا يملكون خبرة في تسير ولا تأمين هذا النوع من الحفلات.

الفساد سولكينغ عدالة

مقالات ذات صلة

600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أ.د/ غضبان مبروك

    بالمناسبة دعيت الى اسبوع قسنطينة عاصمة الثقافة العربية وألقيت محاضرات في قنطينة وقالمة حول مجازر الاستعمار ولم أتحصل حتى على شهادة المشاركة وذهبت الى قصر الثقافة لوضع خطوط كتاب حول العولمة والسيادة ولم أتلقى ردا في حين أن بعض الساتذة والذين لديهم “معارف” طبعت لهم كتب وبمبالغ عالية. لم أفهم شيئا. ماعلي الا أن لجأت الى ديوان المطبوعات وطبع لي الكتاب في الحين(2017). هذه هي وزارة الثقافة وملحقاتها. أتمنى أن يصل التحقيق الىحالتي. وشكرا

  • بشير من تيارت

    أنا راني حاب هذا سولكينغ يمنع من دخول الجزائر نهائيا حتى يكون عبرة لامثاله يأتون ينهبون أموال الشعب و يتسببون في الكوارث وو و…. ما الفائدة بالله عليكم من هؤلاء الحثالة و الشعب تنخر جسده البطالة و الفقر و غلاء المعيشة و غياب التنمية … إنه مجرد ذر للرماد في العيون…. حسبنا ألله و نعم الوكيل.

  • seddik

    tahsabohom al isaba chohadaa kana mina al mafrodh ala al hokouma tankiss al alam limoddat 3 ayam nahsabohom chohadaa malahi

  • الصريح الواضح

    البحث في مآل المبالغ الضخمة المعتمدة ووجهتها واتخاذ الإجراءات الواجبة الأتباع أراه واجب وطني مقدس .

  • كريم

    من فضلكم ماتزيدش تقولو مأساة وطنية احنا ناس محافظين متديننين، ما نرسلوش ولادنا الى حفلات المجون والانحلال.

  • أستاذ الأدب

    ( محافظون ومتدينون ) حاب أتقول منغلقون وخرافيون يعيشون أحلاما بدائية . لكن المشكل أن لأبنائنا زمانا غير زماننا .

  • سي الهادي

    خزينة الشعب الساذج المتدين حد أتبهليل والخنوع للدجلة والفاسدين حد الأستعباد , تمول بالعملة الصعبة نشر ثقافة #المشرق المتخلف# بواسطة الدجل والزندقة والرقية والنصب والأحتيال أساس الجهل والنهب والإرهاب بينما أبناء الجزائر يدرسون علم التضليل في محتشدات 50 طفلا حتى لا أقول تلميذا في القسم أقرب للإسطبل منه للقسم المدرسي ولا يجد المريض منهم سريرا نظيفا في المستشفى للعلاج وفي ذات الوقت والظروف يسهل للمقاولين ومكتنزي المال الفاسد بسحب آلاف الملايير تستبدل وتهرب لصلالح أفراد عصابة النهب والفساد(بئس قدر أبناء أرض الأبطال)

close
close