إدارة الموقع
ماضوي يقترب من السياسي، سيتيين يقاضي برشلونة وأخبار أخرى

النشرة الرياضية | السبت 23 جانفي 2021

النشرة الرياضية | السبت 23 جانفي 2021
ح.م

15 أفريل أخر أجل لعقد الجمعيات العامة للاتحاديات الرياضية

تعقد الجمعيات العامة العادية والانتخابية الخاصة بالاتحاديات الرياضية الوطنية، قبل تاريخ 15 أفريل 2021 كأقصى أجل، حسبما أكدته وزارة الشباب والرياضة. كما أفادت الوزارة في مذكرة منهجية متعلقة بمسار تجديد هياكل التنظيم والتنشيط الرياضيين الوطنيين أن “الفاصل الزمني بين الجمعيتين العامتين العادية والانتخابية مدته 15 يوما كأقصى حد”.

وفي اجتماع له مع الأمناء العامين وممثلي الاتحاديات الرياضية الوطنية، شدّد مدير الرياضات، محمد جيراوي، على ضرورة احترام الإجراءات القانونية المعمول بها تفاديا لأي عقوبات. وفي ظل تفشي جائحة كورونا، شدّد جيراوي على “ضرورة التقيد بالقواعد الصحية والتدابير الوقائية مثل ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي”. وفي هذا الصدد، نصحت الوصاية، بضرورة “إعطاء الأولوية في استعمال المنشآت الرياضية التابعة لقطاع الشباب والرياضة لعقد الجمعيات العامة والتي يجب أن تتوفر فيها كل شروط السلامة الصحية، فمن المجدي اختيار الفضاءات الكبيرة لا سيما قاعات الرياضة والمساحات المفتوحة”.

من جهة أخرى، اعتبرت الوزارة أن قرارات توقيف أعضاء الجمعيات العامة للاتحادات الرياضية قبل تاريخ 8 جوان 2020 “لا يؤخذ بعين الاعتبار تطبيقا للمنشور رقم 264 المؤرخ في 8 جوان 2020 المتعلق بمسار تجديد عهدة الهيئات الرياضية الوطنية”.

ماضوي في أفضل رواق لخلافة عمراني في “السياسي”

دريس سليم
طمأن المدير الرياضي الجديد لفريق شباب قسنطينة، ياسين بزاز، كافة محبي النادي، بقرب ترتيب البيت من جديد، من خلال التعاقد مع مدرب جديد خلفا للمستقيل عبد القادر عمراني، فضلا عن جلب عنصرين بارزين لتدعيم تشكيلة النادي لما تبقى من الموسم الكروي الحالي، وذلك عقب اعترافه بمحدودية التشكيلة التي يمتلكها النادي في الموسم الحالي.

وتحدث بزاز، إلى بعض المناصرين الغاضبين، عقب الخسارة الجديدة التي مني بها الفريق أمام وفاق سطيف، أول أمس، على ملعب “عابد حمداني” بالخروب بهدف دون رد، لحساب الجولة التاسعة من البطولة، أكد لهم أن المهمة لن تكون سهلة بالنظر إلى الوضعية المزرية التي يمر بها النادي في مؤخرة ترتيب البطولة، فضلا عن محدودية التشكيلة الحالية، واعدا إياهم بتدعيم الفريق بعنصرين جديدين في أقرب وقت وكذا مدرب رئيسي يتولى زمام العارضة الفنية للفريق.

وقالت مصادر مقربة من بيت “السنافر”، إن إدارة النادي دخلت في اتصالات متقدمة مع المدرب السابق لنادي الخليج السعودي، خير الدين ماضوي، لخلافة عمراني، مؤكدة أن ماضوي قبل بالمهمة وينتظر فقط التوقيع على عقده الجديد مع التشكيلة القسنطينية بحر الأسبوع الحالي، في وقت كشفت مصادر أخرى عن دخول إدارة النادي في اتصالات مع المدرب المغترب ميلود حمدي لتعيينه مدربا جديدا.

شرط مبابي للتجديد مع باريس سان جيرمان

قال مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، كيليان مبابي في تصريحات للصحافة المحلية بعد مباراة فريقه ضد مونبيليه الجمعة في الدوري الفرنسي، إنه في حالة تجديد عقده مع النادي، فستكون مدة العقد لسنوات عديدة.

وقدّم النجم البالغ من العمر 22 عامًا أفضل مبارياته هذا الموسم بعد ما قاد الـ “بي إس جي” للفوز برباعية ضد مونبيليه، مُحرزًا هدفين ومُقدّمًا تمريرة حاسمة، ليستعيد الصدارة من ليل.

“نحن الآن في مرحلة المفاوضات مع النادي، وإن قمت بالتجديد سأبقى هنا لسنوات عديدة، قريبًا سأتخذ القرار النهائي”. هكذا رد مبابي على سؤال حول كيفية سير عملية التجديد. وأضاف: “تحدثنا مع إدارة النادي للوقوف على مشروع واضح، لأنني أفكر إذا وقّعت على عقد جديد فسيكون طويل المدى، أنا سعيد للغاية هنا، دائمًا ما كنت سعيدًا هنا”. وأردف: “ساعدني النادي والمشجعون. لكن أريد أيضًا التفكير فيما سأفعله في المستقبل، حيث يجب أن أكون. إن كان لديّ جواب لقلت، لكنني بحاجة إلى التفكير”.

واختتم قائلا: “لا أريد تمديد عقدي الآن، ثم أقول بعد عامٍ إنني أريد المغادرة لأنني لم أرغب في البقاء. إن جددت تعاقدي فسوف أبقى هنا”. ينقضي عقد مبابي بنهاية الموسم القادم، وسيضطر باريس سان جيرمان إلى بيعه في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة إن رغب اللاعب في الرحيل، بدلًا من خسارته في ميركاتو شتاء 2022 بالمجّان، ويتصدر ريال مدريد طليعة الأندية الراغبة في خدماته بطبيعة الحال، فيما يبدو أن اللاعب وجّه إنذارًا إلى النادي الملكي.

نيمار يحتفل بمئويته الأولى بقميص الباريسي

احتفل النجم البرازيلي نيمار بمئويته الأولى بقميص نادي باريس سان جيرمان بأفضل طريقة ممكنة، وذلك عندما سجل هدفا وأسهم بأدائه الرائع بانتصار كبير للنادي الباريسي على ضيفه مونبلييه 4-0 ضمن الجولة 21 من الدوري الفرنسي.

وشهد ملعب “حديقة الأمراء” الحدث المميز لنجم الفريق الذي خاض مباراته المئوية في جميع المسابقات، وبفضل الهدف الذي هز به نيمار شباك مونبلييه، فقد عزز البرازيلي أرقامه المميزة رفقة سان جيرمان، إذ بلغ هدفه الـ81 إجمالا، منها 51 هدفا سجلها في 61 مباراة في منافسات “الليغ1”.

وعلى مستوى البطولات الثلاث الأخرى (كأس فرنسا وكأس الرابطة وكأس السوبر)، فقد سجل نيمار 10 أهداف خلال خوضه 14 مباراة، بينما تألق في منافسات دوري أبطال أوروبا عندما سجل خلال المواسم الثلاثة الماضية 20 هدفا خلال مشاركته في 25 مباراة.

وكان من المفترض أن يصل نيمار إلى المئوية خلال الموسم الماضي على الأكثر، لكن تعدد الإصابات وتعرضه لعقوبات الإيقاف، غيّبه عن مشاركة النادي العاصمي في 61 مباراة منذ أن انتقل إليه قادما من برشلونة الإسباني صيف عام 2017 بصفقة بلغت 222 مليون يورو، وهي قيمة فسخ تعاقده مع النادي الكتالوني.

وعزز نيمار سجله من التتويج بالألقاب منذ أن التحق بصفوف سان جيرمان؛ إذ نال معه حتى الآن 9 ألقاب (3 للدوري، ولقبين في كل من كأس فرنسا وكأس الرابطة وكأس السوبر)، بينما لم ينجح حتى الآن في تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا الهدف الأكبر للفريق الفرنسي، والذي ل هذا الحلم الموسم الماضي، لكنه خسر المباراة النهائية 0-1 أمام بايرن ميونيخ الألماني.

سيتيين يقاضي برشلونة

أكّدت إذاعة “كادينا سير” الإسبانية أن مدرب برشلونة السابق كيكي سيتيين، يعتزم مقاضاة النادي لعدم تسلّمه مستحقات مالية تبلغ 4 ملايين يورو. وذكرت الإذاعة أن المدرب البالغ من العمر 62 عامًا، لم يتسلّم بعد مبلغ فسخ تعاقده مع النادي، منذ أن تمت إقالته في أوت من العام الماضي.

وتولّى المدرب المخضرم العارضة الفنية لبرشلونة في جانفي 2020، ولم يصمد في منصبه سوى 8 أشهر فقط، ليستعين النادي بالهولندي رونالد كومان. بصفة إجمالية كلَّف آخر مدربي برشلونة، وهما أرنستو فالفيردي ورونالد كومان، خزائن النادي نحو 16 مليون يورو. ودفع برشلونة 11 مليون يورو لفالفيردي من أجل إنهاء عقده قبل عام من نهايته، إضافة إلى 5 ملايين يورو للاتحاد الهولندي لفسخ تعاقد كومان.

وإن انضم إلى تلك المدفوعات مبلغ 4 ملايين يورو المستحقة لدى كيكي سيتيين، فإن قيمة خسائر برشلونة في آخر عامين جرّاء تعاقدات المدربين ستبلغ 20 مليون يورو.

ميلان يتعاقد مع توموري بنظام الإعارة

قال ميلان متصدر دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم إنه تعاقد مع قلب دفاع تشيلسي فيكايو توموري على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم مع خيار التعاقد النهائي.

وبدأ توموري المولود في كندا مسيرته في أكاديمية تشيلسي، وخاض 27 مباراة في كافة المسابقات مع النادي اللندني بعد مشاركته مع الفريق الأول في 2016.

وخاض المدافع البالغ عمره 23 عاما، الذي شارك في أربع مباريات مع تشيلسي هذا الموسم، فترات إعارة سابقة في صفوف برايتون أند هوف ألبيون وهال سيتي وديربي كاونتي، وفي وقت سابق، قال فرانك لامبارد مدرب تشيلسي إن توموري، الذي خاض مباراة دولية واحدة مع منتخب إنجلترا، لا يشارك بانتظام حيث يملك الفريق خمسة مدافعين في مركزه.

وقال للصحفيين “يجب أن أختار اثنين في قلب الدفاع في كل مباراة ولدينا ما يكفي في هذا المركز فيكايو لاعب يتطوررأيته ينمو منذ وصوله إلى ديربي كاونتي ليصبح أحد أفضل المدافعين في دوري الدرجة الثانية ولاعبا أساسيا في تشيلسي والمنتخب الإنجليزي، لذلك أعتقد أن مسيرته كانت رائعة”.

ريال مدريد يهدد إنتر بعودة حكيمي

وجَّه نادي ريال مدريد، تهديدًا واضحًا لإنتر ميلان، بشأن صفقة المغربي أشرف حكيمي، ظهير النيراتزوري، وكان حكيمي، انتقل من ريال مدريد لإنتر ميلان في الصيف الماضي نظير 40 مليون يورو، مقسمة إلى دفعات، وحسب صحيفة “كوريري ديللو سبورت”، فقد ظهرت حالة من التوتر بين إنتر وريال مدريد، عقب عدم تسديد النيراتزوري، للدفعة الأولى من صفقة الظهير المغربي، وأوضحت أن الدفعة تزيد قيمتها قليلًا عن 10 ملايين يورو، وكانت تستحق في ديسمبر الماضي.

وأشارت إلى أن لدى جوزيبي ماروتا، المدير التنفيذي لإنتر، اتفاقية موقعة من ريال مدريد بتأجيل الدفعة إلى 30 مارس المقبل.

وقالت إن فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد، طلب من إنتر، ضمانات إضافية على دفع أموال صفقة حكيمي في موعدها، وهدد بالعمل على إعادة اللاعب إلى الميرنجي، في حال الإخلال بالاتفاق. وذكرت الصحيفة أن صفقة حكيمي تهدد مشاركة إنتر في البطولات الأوروبية، لأن لائحة الاتحاد القاري تشترط لمنح رخصة المشاركة في المنافسات يوم 31 مارس، أن يكون النادي سدد الديون المتأخرة تجاه الأندية الأخرى، والناشئة عن الانتقالات التي حدثت حتى 31 ديسمبر السابق.

بيكهام يرد على تعيين صديقه نيفيل مدربا لإنتر ميامي

بعدما اضطر للعمل عن بُعد العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19، وعد ديفيد بيكهام بأن يؤدي عمله كأحد ملاك نادي إنتر ميامي المنافس في الدوري الأمريكي لكرة القدم على أكمل وجه، كما دافع عن تعيين صديقه فيل نيفيل مدربا للفريق.

ورغم تأهله إلى المواجهات الفاصلة في الدوري في ظهوره الأول العام الماضي، قال بيكام إنه لم يكن سعيدا بالثقافة الموجودة داخل النادي الذي يملكه مع خورخي ماس، وبدأ الموسم الجديد بإقالة المدرب دييجو ألونسو وتعاقد مع زميله السابق في مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وقال بيكهام، في مؤتمر صحفي لتقديم نيفيل: “علمت في وقت قريب للغاية أننا كمجموعة مالكة للنادي نحتاج لإجراء بعض التغييرات، وأعتقد أنه من الأفضل القيام بذلك عاجلا وليس أجلا”. وأضاف: “كان من الواضح أن الأمر لم يكن بالضبط كما أردت، وبالطريقة التي تخيلت أن يؤدي بها فريقنا”.

وفي ظل سيرة ذاتية متواضعة، أثار تعيين نيفيل الدهشة، حيث يرى البعض أن توليه المسؤولية اعتمد أكثر على الصداقة مقارنة بقدراته. وأوضح بيكهام: “بالطبع الناس سيتحدثون ويقولون نعم إنه صديقك، الأمر لا يتعلق بكونه صديقي. أنا مالك النادي مع خورخي، والمجموعة المالكة للنادي لا تعين أصدقائها، بل نوظف أفضل الأشخاص سواء داخل الملعب أو خارجه”. وتابع: “نحن ندير ناديا جادا لكرة القدم هنا. أنه الشخص المناسب للوظيفة.

من جهته، أقر نيفيل بصداقته الطويلة مع بيكهام، وتوقع أن يواجه بعض الصعاب خلال الموسم، لكنه ظل واثقا من أن ارتباطه مع بيكهام سيواجه التحدي. وأضاف: “الحقيقة أن ديفيد صديقي ومنذ حوالي أسبوعين أصبح رئيسي. نعم أسرنا مرتبطة بعلاقة صداقة، لكني أعتقد عندما يتعلق الأمر بالعمل فنحن هنا من أجل الفوز وتحقيق النجاح، ومن أجل بناء شيء عظيم”. وواصل: “نحن نملك الهدف نفسه، وهو تحقيق شيء مميز حقا، من أجل بناء شيء هنا يمكن أن يكون أكبر من أي شيء آخر حققناه في مسيرتنا في الملاعب وحياتنا”.

دوري ضربات الجزاء

خلال مباريات الجولة المنقضية الأخيرة من الدوري الجزائري المحترف، تم تسجيل تسع ركلات جزاء، نفذت بنجاح في مختلف المباريات، وكانت جميعها مؤثرة، منحت لهذا الفريق أو ذاك نقطة تعادل كما حدث مع مولودية العاصمة أمام جمعية عين امليلة أو مولوية وهران على أرضه أمام أولمبي الشلف، أي أن من ضمن 24 هدفا تم تسجيلها في عشر مباريات كانت تسعة أو قرابة النصف من ركلات الجزاء، وهو رقم كبير ونسبة مؤثرة، ويحدث هذا ويثير الشكوك في غياب تقنية الفار التي صارت تحدد شرعية ركلة الجزاء، من عدمها في كل دول أوروبا وفي غالبية الدول العربية إلا في الجزائر التي يمنح فيها قاضي مباراة كرة القدم حكمه النهائي من دون مساعدة التكنولوجيا ولا طعن، وهو ما جعل البعض يصفها بدوري ركلات الجزاء التي تحدد الفائز والخاسر.

أسرة “لاصام” تتهم الحكم عوينة بحرمانها من الفوز أمام المولودية

صالح سعودي
حمّلت أسرة جمعية عين مليلة الحكم عوينة المسؤولية في حرمان تشكيلة المدرب يعيش من فرصة العودة بكامل الزاد خلال المباراة التي نشطتها، أول أمس، في ملعب 5 جويلية أمام مولودية الجزائر، حيث أنهت عناصر الجمعية الشوط الأول متقدمة بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين، قبل أن تتلقى هدفي التعادل في النصف الثاني من المباراة.

وذهب القائمون على الفريق إلى التأكيد بأن الحكم عوينة انحاز بشكل واضح لمولودية الجزائر، معبرين عن استيائهم لطريقة إعلانه عن ركلة جزاء الأولى لمولودية الجزائر والتي وصفوها بغير الشرعية، خاصة وأن مهاجم المولودية لم يتعرض حسب قولهم إلى العرقلة خلال توغله في منطقة العلميات. وفي هذا السياق، لم يتوان رئيس النادي الهاوي شداد بن صيد في انتقاد الحكم عوينة بشكل مباشر، وهذا من خلال تغريدة على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد التعادل المسجل ساهم فيه حكم المباراة بشكل كبير، مؤكدا أن فريقه كان يستحق الفوز، وهو الذي أنهى الشوط الأول متقدما بفارق هدفين.

على صعيد آخر، أكد المدرب المساعد ماروك بأن بعض الأجواء التي سادت المباراة كان لها دور في النتيجة الفنية المسجلة، متأسفا لطريقة تضييع فريقه فرصة العودة بالنقاط كاملة، ولو أن ذلك لم يمنعه من التأكيد على أهمية التعادل المسجل، خاصة وأن ذلك يسمح حسب قوله بمحو الخسارة التي مني بها فريقه فوق ميدانه خلال الجولة الماضية أمام أولمبي المدية. ومعلوم أن مباراة، أول أمس، بين مولودية الجزائر وجمعية عين مليلة قد عرفت تألقا لافتا للمهاجم جعبوط الذي سجل ثلاثية كاملة لمصلحة أبناء قريون، ما جعله يخطف الأضواء في مركب 5 جويلية، بعدما أعطى دفعا مهما للقاطرة الأمامية، بدليل إنهاء الشوط الأول بـ3 أهداف مقابل هدف واحد، قبل أن تنقلب الأمور في النصف الثاني من المباراة بعد معادلة أصحاب الأرض النتيجة التي انتهت بـ3 أهداف في كل شبكة.

مدرب نجم مقرة لطرش يثمّن الاستفاقة المسجلة ويؤكد
ضيّعنا الفوز أمام النصرية لكن التعادل يحفزنا على التأكيد

صالح سعودي
ثمّن مدرب نجم مقرة عبد الكريم لطرش نتيجة التعادل التي عاد بها فريقه من العاصمة على حساب نصر حسين داي، مؤكد أن لاعبيه ضيّعوا فرصة تحقيق الفوز الذي كان في متناولهم، خاصة وأنهم كانوا السبّاقين إلى مجال التهديف، إلا أن ذلك لم يمنع ابن القل من الإشادة بأهمية التعادل المسجل الذي يكتسي حسب قوله أهمية كبيرة من الناحية الفنية والمعنوية بالخصوص، مضيفا أن فريقه لعب المباراة محروما من خدمات عدة لاعبين مصابين أغلبهم ينشطون في الخط الهجومي، كما أشاد بالمناسبة بمردود اللاعب الإفريقي سومانا الذي كان وراء تسجيل هدف السبق، مؤكدا أن هذا الأخير عرف كيف يخفف من حدة الغيابات التي كان لها تأثير سلبي على التعداد.

وأوضح عبد الريم لطرش بأن هذا التعادل المسجل أمام النصرية سيكون له أثر معنوي مهم، ما يحفز العناصر المقراوية من أجل مواصلة العمل بجدية، والتطلع أكثر نحو المستقبل بغية استعادة أجواء النتائج الايجابية الكفيلة بالابتعاد عن منطقة الخطر، والمراهنة على التواجد في مكانة مريحة بعيدا عن كل أشكال الحسابات.

اللاعب الدولي السابق محمد زاوي يشيّع الى مثواه الأخير

لوز محمد أمين
شيّع، الجمعة، جثمان اللاعب السابق لفريق شبيبة تيارت محمد زاوي إلى مثواه الأخير عن عمر ناهز 61 سنة بمقبرة تيارت بحضور جمع غفير من المواطنين وبعض الشخصيات الرياضية المعروفة محليا ووطنيا.

المرحوم يعد من أبرز الوجوه الرياضية بالولاية لعب لعدة فرق وأندية جزائرية أهمها فريق شبيبة تيارت والتي لعب لها بجميع الفئات سنوات السبعينيات والثمانينيات، كما لعب أيضا لفريق مولودية وهران ما بين سنة 1978 و1980 وخاض أيضا تجربة مع الفريق الوطني سنة 1981 بعد مشاركته في اللقاءات التحضيرية للمنتخب الوطني.

المرحوم زاوي محمد أحد أبرز الوجوه الرياضية بولاية تيارت وخاصة كرة القدم لكن شاء القدر أن يصاب بفشل كلوي ألزمه الفراش فيما تم بتر رجله بعدما عانى لسنوات طويلة من المرض، ليبقى طيف اللاعب زاوي محمد ساطعا بمجال كرة القدم التيارتية والوطنية نظرا للمستوى العالي الذي كان يقدمه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Imazighen

    وحتى الهدف الثالث للمولودية من تسلل واضح...