إدارة الموقع
أكد أن الخطوة هدفها تكريس الاحتلال المغربي

النظام المغربي يعود إلى دبلوماسية البنايات المهجورة بسبب أزماته الدولية

الشروق أونلاين
  • 15202
  • 27
النظام المغربي يعود إلى دبلوماسية البنايات المهجورة بسبب أزماته الدولية
أرشيف

عاد المغرب لدبلوماسية استدراج بعض الدول لفتح قنصليات في مدن صحراوية محتلة، في إطار مساعيه للتغطية على أزماته مع عدة دول ومنظمات منها ألمانيا والإتحاد الإفريقي وإسبانيا.

وبعد أيام من فتح الأردن قنصلية في العيون المحتلة مطلع مارس 2021، أعلنت السنغال وهي دولة إفريقية معروفة بدعمها للطرح المغربي، فتح أخرى في مدينة الداخلة الصحراوية.

وتزامنت هذه الخطوة التي يسميها الصحراويون “دبلوماسية البنايات المهجورة”، مع ما يشبه عزلة دبلوماسية لنظام المخزن، على وقع أزمات متتالية مع كل من ألمانيا وإسبانيا والإتحاد الإفريقي، إلى جانب تحول واضح في الموقف الأمريكي مع غدارة جو بادين، إلى جانب وضع المغرب من قبل منظمة غافي الدولية على قائمة سوداء لتبييض الأموال.

ويتبنى نظام المخزن دبلوماسية القنصليات منذ عام 2019 لفرض سياسة الأمر الواقع وتعزيز قوته على الأراضي الصحراوية المحتلّة بحثا عن دعم دبلوماسي ولو عبر تدشين بنايات ثم تركها مهجورة دون سفير أو قنصل.

وكان الأردن، ثالث قنصلية لدولة عربية بعد الإمارات والبحرين اللتان افتتحتا قنصليتين لهما في 4 نوفمبر و14 ديسمبر 2020 على التوالي.

وارتفع إجمالي القنصليات بالإقليم إلى قرابة 20 قنصلية بالعيون، والداخلة المحتلتين بعد تراجع بورندي وزامبيا عن قرارهما، لكن ذلك لم يغير شيئا من واقع النزاع باعتباره ملف تصفية استعمار كما هو مسجل لدى منظمة الأمم المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت سابقا، افتتاح قنصلية لها في الصحراء الغربية، لكن إدارة الرئيس الجديد جو بايدن أعلنت عن التخلي عن قرار دونالد ترامب حول النزاع بالعودة إلى موقفها الأول وهو دعم خيار المفاوضات بين الطرفين لبحث حل سياسي متوافق عليه وفق ما أعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وفي 6 ديسمبر 2020، قالت مستشارة الرئيس الصحراوي، “نانا لبات الرشيد“، في تصريح لـ”الشروق” إن “فتح قنصليات بعض الدول بالصحراء الغربية المحتلة، لا يعدو كونه عملية ابتزاز قذرة يمارسها للنظام المغربي تجاه بعض الدول الأفريقية أو تمارسها دول أخرى تجاه المغرب في حد ذاته، لجره لمواقفه المتطرفة من قضايا عالمية عادلة مثل القضية الفلسطينية.

وأضافت: “تلك سياسة فاشلة ورخيصة أيضا، فليس بإمكان أي دولة منح المغرب السيادة على الصحراء الغربية مهما قدمت من تأييد أحرى أن تساهم يافطات على دور مهجورة يسمونها قنصليات بتحقيق مساعيه التوسعية”.

كاتب أردني: حق الصحراويين لن يمحوه قرار فتح قنصلية

أكد الإعلامي والكاتب الأردني، والناشط في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني، فادي القاضي، أن حق ‫تقرير مصير الشعب الصحراوي لن يمحوه افتتاح قنصلية أو سفارة هدفها تكريس الاحتلال على أراضيه.

وجاء في تغريدة له يوم 4 مارس، على حسابه الشخصي بمنصة “تويتر”: “وزير خارجية ‫الأردن يفتتح قنصليةً في مدينة العيون في الصحراء الغربية. لكن حق ‫تقرير المصير للشعب الصحراوي لن يمحوه افتتاح قنصلية أو سفارة هدفها تكريس الاحتلال على أراضيه أبداً”.

وكانت جبهة البوليساريو قد أكدت عديد المرات أن ما يقوم به الاحتلال المغربي، مجرد دعاية مغرضة لن تغير الوضع القانوني للإقليم، الذي ينتظر استكمال تصفية الاستعمار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة ويقرر شعبه مصيره.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • احمد

    مشكل الجمهورية الصحراوية ،مشكل جزائري داخلي لا شأن للمغرب فيه .

  • صحراوي

    انتبهوا من سياسة المخزن. انه يعد الأرضية الملائمة لطرد الجبهة من منظمة الاتحاد الافريقي. انها مسالة وقت، ويبدو أن سنة 2022 ستكون حاسمة.

  • الهادي

    أمير المدمنين أنفق كل اموال الزطلة في رشوة بعض المسؤولين الفاسدين . و لو كانت السنغاليون يتذكرون التاريخ فقط، لعلموا أنه حتى أرضه كانت محل أطماع توسعية حيث بمجرد استقلال موريتانيا عن فرنسا، إدعى المخرب (كعادته) أحقيته في موريتانيا بل و حتى في أجزاء من شمال السنغال ؟

  • Samir

    طال الزمان أو قصر سنسترجع(أو نحتل لافرق) الجزائر وموريتانيا وتعود الأمور لسابق عهدها... إنما الأيام دول.

  • khaloud

    كل التعليقات التي قرأتها هي لمواطنين مغاربة أو أمنيين مقربين من المخزن. لذلك فهي كلها تصب في صالح المخزن اللعين. القضية الصحراوية مسجلة لدى الأمم المتحدة و هذا شيء كفيل بحقوق هذا الشعب المضطهد من طرف المخزن.

  • Rachid

    وتبقى الصحراء الغربية للصحراويين رغم كل شيئ الله يزيدكم ذل على ذل من طنجة للصويرة ياعبيد

  • reda

    اقول الي المعلقين المخزن العياشه الدين يركعون لامير المدمنين حاشا المغاربه الصالحين ان نفاقكم اشد من الصهاينه لان احتلالهم للاراضي الفلسطينيه بين كافر و مسلم اما انتم فلربما ما انتم بمسلمين ولالعيادو بلله

  • شاوي حر

    وماذا يياسر عن سبتتة ومليلية اليستا جزءا من مهلكتكم ؟ قبح الله فجوركم وستكباركم ولعن الله تجارتكم البائرة

  • ابن الشهيد

    اولا قضية الصحراء الغربية مسجلة لدى لدى الأمم المتحدة إذن تعترف أو لا تعترف فلا معنى له أما فتح قنصليات في الأراضي المحتلة بعض الدول إنتقاما من الجزائر لأنها رفضت التطبيع والبعض الآخر هي دول فقيرة فهي قبلت ذلك لكسب مبالغ معتبرة من المملكة المغريبية وفقط

  • النورس

    الى بأديس
    هل هناك موطن كوبي وفينزويلي واحد في تندوف عند رفاق غالي حتي يتبادل معهم السفراء والقنصليات ، فاتكم القطار وكم فقط النباح ،اما نحن فنبني وطننا من الشمال الى أقصى الجنوب الذي لا تستطيعون الوصول اليه ،وحتى عصافير الشاطىء ونوارس الاطلسي تعرف ان الشرق به أعداء واكتفت بالتحليق عندنا ليس بوسعها العيش هناك

  • BADIS

    كم عدد سكان الأردن حتى نجد العدد الذي يعيش في كافة أنحاء العالم و من ثم عددهم في المغرب لنجد العدد الموجود في الصحراء الغربية يقارب الصفر. يأتي وزير الخارجية من الأردن ليفتح فيلا تم تجهيزها لتؤدي مهام يوم واحد ثم كل واحد يروح لدارو. أين الأردني الموجود في الصحراء الغربية الذي عنده معاملة تقتضي وجود قنصلية خاصة و نحن في عصر النت. لله في خلقه شؤون

  • Med-dz

    من كان يظن أن الجزائر ستأخذ إستقلالها ضد إمبراطورية فرنسا ، فما على جبهة البوليزاريو سوى الكفاح ثم الكفاح حتى تطرد المحتل الغاشم المطبّع مع الصهاينة .

  • العيون

    انتهى الكلام ....

  • محمد منصوري

    سؤال فقط للعياشة الذين يزكون الباطل المخزني والاحتلال اللامشروع لأرض الصحراء الغربي: ماذا ستجنون أنتم بالذات من التوسع على حساب البلدان المجاورة، ألا تستحون ؟ طالبتم بأرض موريتانيا كلها بعد استغلالها سنة 1960 ولم تعترفوا بها حتى سنة 1969 وهاجمتم الجزائر سنة 1963 بحرب الرمال ثم الصحراء الغربية وما زلتم تطالبون عبثا بالصحراء الشرقية كما تسمونها أي الجنوب الغربي الجزائري الذي حرره لطفي وفراج ونشامى أولاد جرير المجاهدين الذين قاتلوكم منذ 1997 بغراسة (طريق تاغيت) وهزموكم شر هزيمة بشهادة الكابتن فلوبير واسألوا بني قيل وسيخبرونكم أنكم تخربوا في "عمالة نحل" ستثخنكم جراحا وأذى لو تجاوزتم الحدود.

  • ناصر كريم

    رغم بعض التعاليق تاسلبية من هنا وهناك فإن إحساسي أن المغرب والجزائر سيصبحان في مستقبل غير بعيد قوة يحسب لها حسابها نظرا لما يربطهما من أواصر قوية سترتفع على الخلافات السياسية العابرةطالما أن الاتحاد فيه خير لكل مكونات شعوبنا عربية أو أمازيغية أو صحراوية فكل شيئ يتميز به أحد البلدين هو تجد امتدادا له في البلد الآخر، لنكن كلنا إيجابيين . إن يعلم الله في قلوبنا خيرا يوتينا خيرا .

  • med

    السلام عليكم . هناك مثل شعبي يقول :
    " أنا في الدار نائم ومستريح ، والي في الخارج ينبح وبصيح "
    الماتش انتهي يوم 13/11/2020 .وعلي الفريق المنهزم ان يستحم ويرتاح ويريح .

  • الوقواق

    وصفة اليوم
    مادام الأمر غير مهم .لماذا تبكي يا ابني؟خذ موزة ولحم اوزة تقفز قفزة وتتلخص من الهستيريا والتلفزة التي لا تزيدك إلا نرفزة .

  • فاعل خير

    ههههههههه

  • elarabi ahmed

    وَجاهِلٍ مَدّهُ في جَهْلِهِ ضَحِكي
    حَتى أتَتْه يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ .......

  • سليمان القانوني

    اذا كانت بنايات مهجورة فكيف يمكن وصف سفارات كوبا و فنيزويلا في المخيمات؟

  • salah

    قرار المحكمة الاروبية لم يكن مفاجئا لأن النفاق السياسي يكيف قوانينه حسب الظروف والمصلحة والمعطيات فهو ان كان صحيحا ومقنعا في جوهره ومضمونه لاكن ما دفع الاروبيين الميل لصالح المغرب هو النقاط الهامة التالية:1 المغرب لم يعد دولة السبعينات او الثمانينات بل اصبح سيد قراراته التي تنطلق من قوة مؤسساته .2 المغرب بات مفتاح افريقيا اقتصاديا وسياسيا الامر الذي فهمته امريكا والصين لأن سياساته في افريقيا تخالف السياسات الاستعمارية الاروبية التي اعتمدت على النهب والاستنزاف والرشاوي واقامة الحروب و الفرقة بين الافارقة فالمغرب وجه استتماراته لتنمية افريقيا ويحاول لم شمل ليبيا و يحافض على امن كثير من الدول

  • فرتيحة زغيبة المغربي

    البعض سيتكلف فقط في تعداد الفنصليات العربية، وهذه مهمة جميلة

  • moudnib abdelfattah

    bravo

  • بوعلام

    اعتقد جازما ان العزلة يعيشها نظام الدي يصطاد في الماء العكر

  • Assili

    لن نجيبكم حتى تصبح الجزائر مدنية ليس بعسكرية

  • KHALID

    ALLAHOMA BARIK

  • إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ

    إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10)
    قوله تعالى : إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون .