-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ماذا أنت فاعلة يا حكومة؟

النفط تحت السعر المرجعي لقانون المالية بـ 3 دولارات!

حسان حويشة
  • 6530
  • 8
النفط تحت السعر المرجعي لقانون المالية بـ 3 دولارات!
ح.م

هوت أسعار النفط الخام الجمعة بـ 3 دولارات تحت السعر المرجعي الذي حدده قانون المالية لعام 2020 وهو 50 دولارا للبرميل، حيث بلغ خام برنت بحر الشمال وهو النفط المرجعي للخام الجزائري “صحارى بلند” 47.95 دولارا للبرميل في حدود الثالثة من ظهر أمس، بينما بلغ خام غرب تكساس الأمريكي (WTI) 43.84 دولارا للبرميل.

واصلت أسعار النفط انهيارها في البورصات العالمية وتفاعلت بشكل عكسي مع مقترح منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بإقرار تخفيض جديد بواقع 1.5 مليون برميل يوميا، وهو الأمر الذي أرجعه مراقبون للموقف الروسي الذي نسف الآمال بالتوصل لاتفاق ودفع الأسواق للتفاعل عكسيا مع مقترح التخفيض الحديد بـ 1.5 مليون برميل يوميا، ما يرفع التخفيض الإجمالي ضمن ما يعرف بتحالف “أوبك+” إلى 2.9 مليون برميل يوميا.

ومن شأن هذه المستجدات أن تضع حكومة الوزير الأول عبد العزيز جراد أمام تحديات ورهانات جد صعبة وستقلص كثيرا من هامش المناورة لديها، خاصة ما يتعلق بتمويل البرامج التي تضمنها مخطط عمل الحكومة، وخصوصا في ظل استمرار اعتماد عمليات التمويل بنسبة كبيرة على الجباية البترولية وعائدات المحروقات.

وستكون حكومة جراد إمام إلزامية إيجاد حلول لتمويل برامجها وبشكل مستعجل، خاصة إذا استمر الوضع كما هو عليه مع انتشار فيروس كورونا، وغياب بدائل مصادر تمويل من الصادرات خارج عائدات المحروقات، ما يطرح فرضية أن الحكومة ستتجه على الأرجح نحو الاستدانة الخارجية بشكل أسرع مما كان متوقعا.

وفي حال استمرار الحال كما هو عليه وخصوصا توسع انتشار فيروس كورونا فإن الخزينة العمومية ستتكبد خسائر فادحة، علما وأن برميل النفط خسر منذ مطلع العام الجاري إلى الآن 15 دولارا، حيث كانت مستويات الأسعار في حدود 65 دولارا بداية جانفي وتراجعت إلى 50 دولارا في الأسبوع الماضي ونزلت حتى 47 دولارا أمس الجمعة.

وبعملية حسابية تقريبية، فإن الجزائر تخسر ما يناهز 15 مليون دولار يوميا بسبب تهاوي أسعار النفط من 65 دولارا مطلع العام إلى 50 دولارا للبرميل في الفترة الأخيرة، باعتبار أن الجزائر تنتج يوميا نحو مليون و50 ألف برميل من النفط، مع احتساب حصتها من التخفيض.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • مجيد وهران

    استقلوا كلكم و اتركوا للسيد pétrole :زمام المبادرة

  • Ali

    Ce n est PS 47 PS vrais ce prix c est 32 dolares

  • adel

    السلام عليكم ، إن شاء الله تنخفض الأسعار الى أقل من 30 دولار للبرميل ، بشكل يصل الى تكلفة إنتاج البرميل الواحد 30 دولار ،و تبدأ المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية الحقيقية ، و ينتهي شراء السلم الإجتماعي الذي بدأ مع هواري بومدين، و تبدأ إن شاء الله الجزائر الجديدة و تكون المحاسبة الحقيقية ، و يتم نشر المرسوم الخاص بالوزراء الذي لم ينشر لحد الساعة في الجريدة الرسمية و ينتهي عهد السفراء الجزائريين بالخارج الذين يتقاضون 12الف يورو شهريا مع مجانية الايواء و سيارتين فاخمتين مجانيتين و مجانية الغاز الكهرباء والهاتف، و يبدأ عهد الكفاءة . والله أتمنى أن تنخفض الاسعار إلى 15 او 20دولار للبرميل .

  • جزائري حر

    إنشاء الله سيصبح باطل وماكنش اللي يديه

  • nacer el harrach

    quelle bonne nouvelle , comme ca on verra bien ou va l'algerie
    l e FMI se frotte les mains maintenant de la situation catastrophique dans laquelle se trouve le pays
    voila le resultat des responsables qui ont regne's pendant 20 ans et qui ont mene's l'algerie a la faillite

  • LOGIQUE

    هناء غلطة في تعليقي الاول في الحساب، الرجاءالتصحيح.
    الصح هو:
    1برميل = 159لتراً ، 1برميل نفط= 50$، 1دولار= 118د.ج – معناها 1لتر نفط= 37د.ج - قارورة ماء= 50د.ج
    37د.ح عوض 0.74

  • LOGIQUE

    ما فائدة النفط في بلد النهب والتبذير وسوء التسيير - ماذا إستفدنا بسعره 120$ للبرميل؟ هل تطمعون في 47.5$ أو 50$ للبرميل لبناء إقتصاد قوي؟ هيهات -قارورة ماء أغلى من النفط.
    1برميل = 159 لتراً ، 1برميل نفط= 50$، 1دولار= 118د.ج – معناها 1لتر نفط= 37د.ج - قارورة ماء= 50د.ج،
    حسب رأيي، فنزويلا والجزائر رضعوا من نفس الحليب. عهد بوتفليقة وشافيز هو طبق الأصل. حيث اعتمدوا على النفط فقط، ولم ينوعوا الإقتصاد. هجروا الأكفاء ونصبوا الرذلاء، زرعوا الرشوة، والبيروقراطية والفساد، والنهب.
    لا تنسوا تأثير طبع النقود الذي هو في الطريق +التضخم. لا نضحك على أنفسنا، نحن في طريق فنزويلا مادورو. اللهم يسر ولا تعسر.

  • Med-dz

    ما يدوم غير الصّح ، أزيد من نصف قرن على استقلال الجزائر ولازلنا نعيش على الرّيع البترولي الذي سينتهي يوما ما وبعدها سوف نأكل الحشيش إذا وجد .!!!