الجمعة 22 جانفي 2021 م, الموافق لـ 08 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

صوت مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، لصالح المضي قدما في مناقشة التشريع الخاص بعملية عزل رئيس الولايات المتحدة الحالي، دونالد ترامب.

وصوت 221 مشرعا في مجلس النواب، الغرفة السفلى للكونغرس الأمريكي، لصالح إقرار قواعد المناقشات حول وثيقة عزل ترامب وعملية إجراء التصويت حول الموافقة عليها أو رفضها، بينما عارض 203 نائبا هذه الأجندة.

وقالت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، في بداية المناقشة، إن ترامب “حرض على التمرد المسلح على الدولة ولا بد أن يرحل”.

وشددت على أن الرئيس الحالي يمثل “تهديدا واضحا”، معتبرة أنه يجب أن يتم عزله مع إدانته من قبل مجلس الشيوخ.

ويتهم الديمقراطيون، الذين يهيمنون في مجلس النواب، ترامب بالتحريض على التمرد عبر الخطاب، الذي ألقاه يوم 6 جانغي، ويعتبر على نطاق واسع أنه حث أنصارا للرئيس على اقتحام مقر الكونغرس في حدث أسفر عن مقتل 5 أشخاص.

وسيتم في خطوة تلي المصادقة على مشروع القانون، إرسال الوثيقة إلى مجلس الشيوخ الذي يهيمن فيه الجمهوريون.

وسبق أن حث الديمقراطيون نائب الرئيس مايك بينس على عزل ترامب ،وتولي مقاليد الحكم بموجب التعديل الـ25 من دستور البلاد، لكنه رفض التجاوب مع هذه الدعوة.

وجاءت الجلسة على خلفية اتخاذ إجراءات أمنية غير مسبوقة في مقر الكونغرس، بما يشمل نشر مئات من عناصر الحرس الوطني ونصب أجهزة الكشف عن المعادن عند مدخل المبنى.

وقتل خمسة أشخاص بينهم ضابط في شرطة الكابيتول في أعمال العنف والشغب التي اندلعت في مقر الكونغرس يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، عندما اقتحم مئات من أنصار ترامب مبنى الكابيتول قبل عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للمصادقة على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة.

ويعد ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه إجراءات العزل للمرة الثانية خلال فترة حكمه.

تصويت عزل ترامب مجلس النواب

مقالات ذات صلة

  • يعد واحداً من المقربين إلى الرئيس بايدن

    هذا ما سيتعهد به المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي

    من المنتظر أن يتعهد أنتوني بلينكن، المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، الثلاثاء، بالسعي لإنعاش الدبلوماسية الأمريكية المتضررة وبناء جبهة…

    • 12176
    • 3
  • ضمن عشرات من قرارات العفو

    هل سيعفو ترامب عن نفسه؟

    قال مصدر مطلع، إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب يميل حتى الآن لعدم إصدار قرار بالعفو عن نفسه وهو يتأهب لإصدار قائمة تتضمن أكثر…

    • 1073
    • 2
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close