الجمعة 17 جانفي 2020 م, الموافق لـ 21 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 15:00
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

كشفت مصادر برلمانية أن الهيئة التشريعية لا تشاطر موقف الحكومة بخصوص قضية استيراد السيارات المستعملة، ويعتقد غالبية نواب الشعب، أن مشروع قانون المالية لسنة 2020، ينام على بعض المطبات، التي يتعين مراجعتها.

ومعلوم أن الحكومة ضمّنت مشروع قانون المالية بعض الضوابط التي لم ترق للكثير من الجزائريين، ومن بينها منع استيراد السيارات التي تشتغل بوقود الديزل، الأمر الذي أحدث انتكاسة لدى غالبية الجزائريين، الذين كان الكثير منهم يأمل في استيراد سيارة تشتغل بهذا النوع من الوقود.

وسبق للحكومة أن عملت بنظام استيراد السيارات المستعملة لأقل من ثلاث سنوات، إلى غاية العام 2005، وهو التاريخ الذي رضخت فيه حكومة أحمد أويحيى الموجود بسجن الحراش، للوبيات استيراد السيارات، وألغت العمل بهذا النظام، الذي لم يخدم سوى هذه اللوبيات، التي استنزفت الملايير من جيوب الجزائريين المتعطشين لامتلاك سيارة، قبل أن يستيقظ الجميع على كابوس، كشف عن تحالف “مافيوي” بين الحكومات المتعاقبة للرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، مع لوبيات مالية ترعرعت في أحضان ما بات يعرف بـ”العصابة”.

ووفق معلومات أسر بها لـ”الشروق”، السيناتور عبد الوهاب بن زعيم، فإن نواب الشعب قرروا التصدي للمشروع كما جاء من الحكومة، في بنده المتعلق باستيراد السيارات المستعملة الأقل من ثلاث سنوات، وهم يستعدون لتعديل المادة المعنية، وذلك عبر إدراج بند يسقط الاستثناء المتعلق بمنع استيراد سيارات الديزل.

ووفق التدابير المعمول بها برلمانيا، فالتعديل يتم على مستوى الغرفة السفلى للبرلمان، التي أظهر غالبية نوابها رفضا لاستثناء سيارات الديزل من الترخيص الموجه لاستيراد السيارات المستعملة، قبل أن يزكي مجلس الأمة، هذا التعديل.

المبرر الذي ساقته الحكومة لمنع استيراد سيارات الديزل، على لسان وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهرة زرواطي، هو الخوف من تحول الجزائر إلى مزبلة للسيارات الأجنبية ذات محرك “ديزل”، كما بررت القرار بما وصفتها “التزامات المخطط الوطني للمناخ والذي يلزم كل القطاعات بالتحول نحو الغاز المميع والسيارات الكهربائية”.

غير أن الوزيرة تجهل أو تتجاهل أن السيارات التي يشملها القانون قيد الدراسة، تتماشى والمعايير الأوروبية المتعلقة بالحد من التلوث، وهي معايير تضبط الحدود المقبولة لانبعاثات العوادم من السيارات الجديدة التي تباع في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الذي يبقى الفضاء الذي عادة ما يستورد منه الجزائريون السيارات المستعملة.

ومعلوم أن دول الاتحاد الأوروبي تعمل ومنذ العام 2015 بمعيار “اليويو 06” لانبعاث العوادم، وهو نظام تقل فيه الانبعاثات الملوثة إلى مستويات أدنى، بدليل أنها لا تزال معمولا بها في دول الاتحاد، وهو ما ينسف مبررات وزيرة البيئة، التي يبدو أنها لم تكن موفقة، ولا هي متماشية مع تطلعات الملايين من الراغبين في امتلاك سيارة تعمل بوقود “الديزل”، بمعايير أوروبية.

السيارات المستعملة عبد الوهاب بن زعيم قانون المالية

مقالات ذات صلة

  • بسبب عدم إدراج بند تخفيض الضريبة في قانون المالية

    تراجع مرتقب لأجور عمال وموظفي الجنوب الكبير

    ستتراجع أجور عمال وموظفي الجنوب الكبير بداية من هذه السنة بسبب قانون المالية الذي وافقت عليه الحكومة السابقة، حيث لم يتضمن القانون إدراج البند الخاص…

    • 13566
    • 0
600

31 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Populiste

    الحكومة تحت ضغط اللوبيات و اكبر لوبي هو من يستولي على الاسواق و منعوا دخول argus الى الجزاءر..لان لوبيات الانتاج حتى و لو ضغطوا فهم منتجون و ليسوا طفيليين على المواطن البسيط..خنق الاستيراد يضر بلوبيات السوق..لان المنتج و المركب لا يخاف من الاستراد حتى و ان كانت اقل من عشرة سنوات لانه يظمن قطاع غيار اصلية..و هاجس مالكي السيارات ليس في النوع لاكن في قطاع الغيار الاصلية و زد على ذالك المنتج و المركب مدعمون من البنوك ادفع النصف و خذ سيارتك..اما المستورد لازم يدفع cash مع المفاجءة السيارة كانت مغشوشة او مدهوصة يقول وداعا لكل دراهمه..اللوبي الخطير على الجزاءر هو اللوبي الصماصري لا ينتج

  • Bamako

    يعني الجزائر متقدمة في هاذا المجال على الدول الأوروبية مثل ماقل وجه الشر الجزائر متقدمة على ألمانية ( كرهنا من اصحاب القرار بدون علم

  • Populiste

    العيب في المنتجين للسيارات تجاهلوا دور السوق خلوه بين ايدي اللوبي الصماصري
    اولا غلق الاسواق السيارات
    فتح سجل تجاري لباءعي السيارات المستعملة
    اخضاع قانون علمي تطبيقي لتقييم ثمن السيارة argus
    فهذه الحالة المنتج او المركب لا يخاف من الاستيراد لانه في وضعية تنافسية لا يقدر عليه احد

  • Mohdz

    زعما ولاو يرفعو يدهم ظد قوانين.طروطار . قلنا تطيروو قااع . و أقفلو البرلمان الي دخلنا في حيط

  • محمود

    هؤلاء النواب منافقون! أنا مع منع استيراد سيارات الديزل لأن الغرب يحاربها ويمنعها بالضرائب المرتفعة، وطبعا الشركات الاوروبية سترميها للجزائر!
    على الشعب أن يفهم بأن الجزائر تستورد الديزل بالدولار ولا ننتجه، فلماذا يريد البعض شراء سيارات الديزل؟ وسيارات البنزين العادي يمكن تحويلها إلى غاز طبيعي وبالتالي ستكون أرخص!
    المفروض يترك الأمر لحكومة منتخبة وبرلمان منتخب شعبيا! اما أغلبية البرلمانيين الحاليين فمكانهم مزبلة التاريخ بسبب تامرهم على الشعب لسنوات طوال في عهد طاب جنانو، ولأنهم تم تعيينهم بالمعريفة والمحاباة ولعق الأحذية والرشوة!

  • عبد الحق - ورقلة

    أكاد أجزم أن زرواطي تحاول حماية نفخ العجلات هههههه . والله عيب وزيرة بهذه السخافة

  • وناس فرنسا

    يجب تعديل عمر السيارة المسموح إسترادها من أقل من 3 سنوات الى 5 سنوات
    وإلغاء TVA مثل مالغيت على طحكوت والعلمي وأصحاب تركيب السيارات وتخفيض
    الضريبة على السيارة من 15 % إلى 10% تكفي وهكذا وبهذا الشكل يكون
    القانون في صالح الشعب ولخدمة الشعب وليس مسرحية من بقايا العصابة

  • ملاحظ

    وزيرة البيئة الخرطي من بقايا الحكم بوتفليقة تريد تقليد بالعوج من الغرب من اجل البيئة حكومة تفكر دائما بكرعين عوض العقل…الاوساخ واطنان من القمامات التي ترمى في الشوارع حتى في البالوعات..مجاري الصرف الصحي التي تسري في الشوارع…الاشجار المئوية التي تقطع…واش من بيئة انتم تعرفوا…بقرار منع السيارات الديزل خدمة لاصحاب الورشات النفخ العجلات…نفس السياسة بوتفليقة العوجة والعصابة في السجن…خوذوا عبرة من اسيادكم جيراننا المغرب وتونس لن نصلهم ابدا معكم

  • Populiste

    الديزل في اوروبا خاص للعربات النفعية نقل البضاءع و المسافرين..عندنا الحكومة تقول انها خردة و في نفس الوقت الطاكسيات و الكيران تتجاوج اعمارهم الخمسة عشر عام ..و هي تقول ان سيارة خمسة اعوام من اوروبا هي خردة..روح فهم حاجة عند هاذوا الناس في البرلمان و الحكومة..الحكومة تعلم ان الناس تبيع و تشري في السيارات بدون سجل تجاري و التهرب الضريبي..البنادم يبيع عشرة سيارات في العام بدون اي مشكل مع الضراءب

  • البلعوط

    عن اي نواب تتحدثون و هل هؤلاء نواب الذين تحصلوا على الانابة و الحصانة بالزرذات و الفطراوات و العشياوات و الرشاوي لترؤس القوائم و التبلعيط النائب ينوب عن سكان دائرته الانتخابية يرفع همومه و انشغال الاغلبية و يراعي المصلحة العامة ام نوابكم انتم يخفضون رسوم الكيوي و يرفعون رسوم العدس . بربكم كيف لقارة تتخلص تدريجيا من الديازيل و نحن نستورده معناه نحول الجزائر الى زبالة كبيرة مثلما حولت فرنسا بعض مستعمراتها القديمة للتخلص من النفايات النووية الم تلاحظوا الارتفاع الكبير للا صابة بالسرطان الم تفكروا في ذلك ……. اعرف ان هذا التدخل لن يرى النور لكن اكتبه ليرتاح ضميري

  • سلبم

    هربت من الجزائر بسبب الحساسية الغبار الذي لا ينتهي هذا هو التلوث الغبار الاكياس البلاستكيه نطير في السماء مع الطيور اشياء بسيطه لم تستطيعوا الفضاء عليها تريدون الهامنا انكم تهتمون بالبيئه والله لا تهتمون الا بجيوبكم وحيوب اولادكم يا خونه في اوروبا والله لا يوجد أثار الغبار ايها الديناصورات

  • عبدالقادر عبدو

    بابابابابابابابابابابا ؟؟!!!!!!!!!!يتصدون نواب ” الشعب” لاستيراد سياراه الديزل.
    والله لقد تصدقوا وزيادة وهذا عمل تاريخي؟؟!!!!
    هذا بالضبط ما تنتظره الثورة والشعب والجماهير العريضة.
    نواب الديزل وإعلام الغزل

  • عبد الله

    للاسف ..يعكس مستوى و اهتمامات النواب

  • المنجل

    انا راني نشوف فيها ذر التراب على العينين با الشعب يتلاها
    و الصح هو شكون لي غادي يقود البلاد
    والحديث قياس

  • أنا

    يا سي (بن زعيم)، أرى أنك تخليت عن تصريحاتك الملحّة و وعودك للجماهير بالتركيز على إجبار الحكومة على رفع سنة الاستيراد من 3 إلى 5 سنوات. غير أنه و حسب هذا المقال فأنت لا تتحدث سوى عن إضافة الدييزل. واقيلاً كذبتها (كالعادة)

  • قارئ

    سيارة بنزين تستهلك 6لترات في 100 كم تنتج 138غ منCO2لكل 1كم .
    سيارةديازال تستهلك 5لترات في 100 كم تنتج 130غ منCO2لكل 1كم .

  • benchikh

    الملاحظة هنا, لا تنتقد هؤلاء البرلمانيون الذين لا مستوى فكري لديهم ,ولا الحكومة التي تطبق مايملى لها من جهة مجهولة ,,لكن الملاحظة المؤسفة :اننا ياسادة البلد مر عليها 60 سنة من “الا ستقلال ” الشكلي المبرمج, كنتيجة نحن مازلنا لانصنع شيء سوى بيع الذمم والتدافع لنيل قطعة من هذه الكعكعة المسمومة.

  • Tbazniss

    Les députés veulent acheter leur voiture en Europe, ces baznassa ont de l’argent
    La loi c’est pour les intérêts des députés, rien n’a changé
    L’Algérie deviendra le hangar pour les voitures jetées par les européens
    Bienvenue au pays du second hand et des résidus

  • sekaoui chaabane

    اعتقد ان السيدة الوزيرة لازالت تعيش في زمن قبل العولمة المواطن الذي كان يكذب عليه الوزير و الرئيس و يعطيه معلومات تمتشى و افكار بالية هاهي اليوم معالي الوزير تحتقر الشعب و الا كيف تتجاهل ان هذه السيارات مصنةعة اصلا للاستعمال في اروبا و هي تبرر ان الجزائر ستصبح مزبة ياسيادة الوزيرة المحترة هل لك ان تزيلي الاكياس البلاستكية و ..
    .

  • Sidéré

    Bonjour,
    Pour une fois qu’il y a une loi qui va dans le sens des intérêts du pays, tout le monde s’offusque.
    M. le journaliste, avez vous entendu parler du Diselgate ?
    Avez vous la moindre idée des sanctions en Md $ infligés au groupe VW en premier lieu ? Savez vous quelle est la part du diesel dans la part du parc automobile en Europe ? Avez vous fait un focus sur la courbe d’évolution de la part des immatriculations de diesel depuis 2015, Comment la législation européenne a évolué ? S’ils n’ont pas légiférer pour interdire ces véhicules, c’est qu’ils sont englués dans le diesel.

  • Populiste

    وزارة التجارة و المالية هما المسؤولتين عن الفوضى. لان فتح سوق لبيع السيرات دون اجبار المتاجرين على اخذ سجل تجاري هي اعفاء بعض الناس من الضريبة. العمل دون سجل تجاري و السماح به هو الكيل بمكيالين كيفاش واحد حل ماجر و يخلص الخزينة و يشارك في العمل الخيري نقل القمامات الطرقات الكهربا الماء..و الاخر يبيع الخضروات والمواد الغذاءية في الارصفةو السيارات ياخد الارباح و يترك وراءه اطنان من الاوساخ الدولة تتكفل بتنحيتها و تصليحها..التجار لهم الحق في طعن الوزارتين امام العدالة بتهمة ازدواجية الضريبة و حتى ادخال التجار في الافلاس.و حثهم الى دخول السوق الموازية و هاذه تعتبر عند الدول الدخول في عصيان مدني

  • Aziz

    في حين أن العالم يتخلص تدريجيا من السيارات الملوثة و خصوصا اللي تمشي بالمازوت وويتجه نحو السيارات الذكية و النظيفة hybride
    الجزائر فتحت مصانع لتركيب الخرذة الأوروبية التي انا الدهر عليها وشرب
    و زادوا حملوها بهذا القانون الذي سيجعل من الجزائر مزبلة لأوروبا

  • Populiste

    هو كل شخص له الحق ان يشتري سيارة لاكن عند البيع الوضع يختلف..واد يبيع عشرة سيارات في العام هاذا غير منطقي..واحد اخر يشتري عشرة و تجدها عند عشرة اشخاص هاذا غير عادي..اذا هاذا يحترف التجارة بدون سجل تجاري..قانون المالية لازم ياخذ هاذا في عين الاعتبار. السيارة لا تباع الا بعد سنتين من شراءها..و لو بيعت تخضع للضريبة تع 5 ملايين سنتيم لان الربح في البيع و الشراء في الاسواق بين 3 و 10 ملايين..الدولة تاخذ منه هاذه الارباح غير الشرعية لتغطي بها النفقات العامة ماء صحة f.

  • djafar

    السلام عليكم القصد من الكلام هو التوضيح فقط ممكن تكون وجهة نظر صحيحة علميا من باب الامنة في شهر اوت 2019 اظررة رمي سيارتي نوع رونو ميكان سنة 2004 في حلة جميلة جدة والسبب انها ديزل وهدا في ميلانو ليس كل الولاية تعمل بنفس القانون و هو منع سيارة ديز تسمي أورو 0 و 1 و2 و 3 هده الأصناف يمنع الاستعمل من الساعة 7 صباحا الى 7 مساء و هدا للحد من الثلوت وفي شهر أكتوبر هدا ثم منع صنف أورو 4 كدالك لكن بي المقابل ممكن تعديل القانون و يكون ادخل سيارة اقل من 5 سنين فقط بنزين وهد الأفضل والله اعلم

  • حمالولو

    معلوم ان محركات الديزل تصبح ملوثة بعد المائة الف كلم حتى بالصيانة،وكلنا نعلم ان الجزائري لا يغير عادم التلوث حتى يتعطل كليا،و ما نراه من انبعاث الدخان الاسود حتى في السيارات الجديدة و هو يحتوي على غبار جد رقيق يتنفسه المواطن و يؤدي الى امراض تنفسية،و اوربا ستمنع الديزل بداية من 2022،وهذا سبب تعنت بعض النواب المرتشين من الخارج حتى تستطيع هذه الدول من التخلص من هذه السيارات كما حدث مع السيارات السويسرية zh،اين تخلصت سويسرا من جميع السيارات القديمة بتزوير الوثائق و بعثها للدول الافريقية،الله يستر من الخبث و الخبيث

  • Boubker lota plage

    انتوما بدات تلوث

  • BOUMEDIENNE

    اذا كان الاروبيون هم بصدد التخلص من محركات الدييزل،ويشتغلون علئ برامج استيراتيجية طاقوية لاجل استخدام الطاقات المتجددة النظيفة،بنائا على كل تقارير الابحاث العلمية التي تثبت وتحذر من الاخطار الصحية والبيئية،التي ينجر عنها استعمال سيارات الدييزل،خاصة ونحن في الجزائر،نشهد توسع في العمران،وتكدس مشاكله دون حلول جذرية سريعة،حتئ اصبحت بعض المشاكل في مدننا مزمنة،ولا حل لها في القريب العاجل ولا المتوسط.
    اذن كيف لهؤلاء ان يغلبوا مصالح مادية لفئة من الجزائريين،هي اصلا في صالح الاروبيين،لانها تخدمهم اقتصاديا وتخلصهم من نفاياتهم، علئ المصالح الاستيراتجية للامة الجزائرية وعلئ راسها الصحة والبيئة.؟؟؟

  • مراد

    هاديك بكري، الآن سيارة الديزل لا تعد أكثر تلويثا، صحيح أن لترا من المازوت أكثر تلويثا من نظيره من البنزين، لكن المسافة التي يمكن قطعها بالمازوت أكثر بكثير مما تسمح به لتر بنزين، و بعملية حسابية نجد أنهم متعادلان بل أحيانا يتفوق الديزل على البنزين

  • samir algerie

    dans quelques années plusieurs pays européens interdirons les voitures diesel , alors pourquoi l’Algérie doit importer le déchet de l’Europe et cela pour développer le maladies respiratoires aux algériens

  • Samiha

    Il faut avoir un réflexe écolo pas de voiture à diesel en Algérie. La santé avant tout.

  • Nabil guermani

    لازم تتنحاو ڨاع إلى مزبلة التاريخ رديتو المواطن يأكل من بوبالا في بلاد الملايير ….

close
close