-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشركات المعنية لم تتلق أي إشارات من السلطات بعد

الوضعية الوبائية في أوربا ستؤجل فتح الحدود الجوية والبحرية

حسان حويشة
  • 18865
  • 31
الوضعية الوبائية في أوربا ستؤجل فتح الحدود الجوية والبحرية
الشروق أونلاين

تتجه السلطات الجزائرية لتأجيل فتح الحدود البرية والجوية خصوصا مع دول الضفة الشمالية للمتوسط، الوجهة الأولى للجزائريين، وهذا بسبب منحنى الإصابات الذي وصل مستويات مخيفة في هذه الدول، والتخوف من فتح جبهة عدوى غير محسوبة العواقب على البلاد في ظل تناقص مستمر للجائحة منذ أسابيع في الجزائر الذي تعتبره السلطات “مكسبا وجب الحفاظ عليه”.

وحسب ما أفادت به مصادر في شركتي النقل البحري للمسافرين والجوية الجزائرية لـ “الشروق” ، فإن لا إشارات لحد الآن من السلطات العليا لإعادة فتح المجال البحري والجوي وعودة الرحلات التجارية للشركتين، مشيرة إلى أن غياب أية إشارات لحد الآن عززته الوضعية الوبائية المقلقة في دول أوربية تعتبر وجهة رئيسية للجزائريين، حيث وصلت حالات العدوى اليومية في فرنسا مثلا 10 آلاف حالة في اليوم، وفرض إجراءات جديدة في اسبانيا للحد من ارتفاع حالات الإصابة اليومية.

ويكمن التخوف حسب المصادر ذاتها من احتمال انتقال حالات عدوى بأعداد كبيرة على الجزائر في حال تم فتح الحدود الجوية والبحرية، سواء للجزائريين العائدين من أوربا بعد قضاء عطلة أو ما شابه ذلك، أو الجزائريين والأجانب الذين يسافرون إلى الجزائر قادمين من أوربا، مشيرة إلى أن السلطات تنتظر إلى الوضعية الوبائية المنحسرة منذ أسابيع بأنها “مكسب وجب الحفاظ عليه”، وهو وضع يستدعي مواصلة تحمل الخسائر المالية لشركتي النقل البحري والجوي بمرارة، لكن دون خسارة الصحة العامة.

وحسب مصادرنا فإن شركة النقل البحري للمسافرين ألغت ما يزيد عن 450 رحلة ا يعادل تقريبا 250 ألف مسافر ونحو 90 إلى 100 ألف سيارة، وهذا منذ 16 مارس 2020.

وقدرت مصادرنا خسائر الشركة جراء ما تم إلغاؤه من رحلات حتى الآن بنحو 4مليار دينار ما يعادل 400 مليار سنتيم نحو 33 مليون دولار.

أما الجوية الجزائرية ووفق توقعات لوزارة المالية نهاية شهر جويلية، يرتقب أن تصل خسائرها نحو 35 مليار دينار (3500 مليار سنتيم)، إذا استمر الغلق حتى نهاية السنة الجارية، منها 16 مليار دينار (1600 مليار سنتيم)، ما بين 19 مارس و29 أفريل فقط، ما يعادل 4357 رحلة ومليون و68 ألف مقعد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • نريمان

    حسبنا الله و نعمة الوكيل في هاد الدولة مدايرينا les otage راهم يعاقبو فينا ناس ماتو والديهم ناس عندم حياتهم عله هاذ المنكر

  • Zahia Sais

    Je pense que c'est important de ré-ouvrir les frontières et relancer l'économie. Le plus important est de mettre en place des mesures sanitaires strictes que les passagers et les employés doivent respecter. Le virus est là pour y rester et le vaccin ne sera pas près pour demain et même s'il sera disponible, on est pas certain de son efficacité

  • Larbi Benmhidi

    آه لو تسمعون بالقصص الموجعة التي يرويها أولئك الذين تضرروا من غلق الحدود والمطارات...
    لابد من تعجيل الأمر قبل أن ننتهي وأنتم لازلتم في مرحلة الدراسة والتمحيص!!!!!!
    رأفة بنا يا سيدي الرئيس فأنت رئيس كل الجزائريين من هم في الداخل ومن هم في ديار الغربة

  • Larbi Benmhidi

    ل هنالك كذلك معطيات إنسانية واجتماعية من الصعب او المستحيل تجاوزها.
    ألم يأن الأوان للإلتفات الى الآلاف من العائلات المشرذمة بين هنا وهناك، أو النظر لأولئك الذين فقدوا وظائفهم بسبب الجائحة أو انتهت اقاماتهم في الخارج، ويرغبون في العودة بشكل دائم، أو أولئك الذين يودون زيارة أهاليهم في الجزائر؟؟!!!
    أما حان الوقت لرحمة المرضى العالقين في الخارج أو الراغبين في السفر للعلاج، أو أولئك الذين فقدوا اعز الناس لديهم دون أن ينالوا فرصة توديعهم ؟؟!!
    لابد من تطبيق بروتوكول صحي للتعامل مع الوافدين من الخارج، ولو كان صارما، مثله مثل كافة البروتوكولات التي وضعتها الدولة الجزائربة لاعادة فتح الحياة الداخلية

  • Larbi Benmhidi

    بعد اتخاذ الدولة قرارات للتخفيف من القيود التي فرضتها كورونا وإعادة فتح الشواطئ والمنتزهات والأماكن العمومية، أما آن الآوان لاتخاذ قرار صارم بإعادة فتح الحدود واستئناف الرحلات الجوية.
    إبقاء الحدود مغلقة لا يعتبر استراتيجية لمحاربة فيروس كورونا، بل لابد من إيجاد خطة بديلة تحمي البلاد من الوباء دون تعليق الطيران وغلق الحدود.
    ندرك جيدا أنه من الصعب فتح الحدود على مصرعيها دون دراسة مسبقة، خاصة وأن نظامنا الصحي قد لا يحتمل نموا متصاعدا جديدا في الإصابات بكورونا، لكن الموضوع لم يصبح صحيا وطبيا فقط، والمقاربة تخطت التداعيات الإقتصادية والمالية، بل هنالك كذلك معطيات إنسانية واجتماعية

  • lakhmissi saidia

    الله لاتربحهم برك عندي 8 شهور ماروحتش انا نخدم شهر بشهر خارج الجزائر الدول ب ال 50 ألف حالة والطيران يخدم نورمال حسبنا الله ونعم الوكيل لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ريما

    مؤسف و محزن ان نرى حكومة ليس لديها الجرأة لاتخاذ قرار أو حتى تحديد تاريخ لفتح الحدود لأنها ببساطة لا تتحمل مسؤولياتها تجاه جاليتها فالفجوة ستتسع اكثر و اكثر من الان فصاعدا لذا لا تنتظروا منا الانتخاب قريبا فكيف تريدون أن نؤدي واجبنا في حين ان حقوقنا ليست محفوظة. مؤسف ومحزن حالنا.

  • حليم

    والله لا افهم عقليه المسؤولين سواء عندنا او في الدول الاخرى.
    المرض موجود عندنا و ليس القادم من سيدخله ثم لو طلب من كل القادمين تحليل دون 96 ساعه يكفي للتاكد من سلامتهم.
    هل يعقل ان تدفع اجور الخطوط الجزائريه منذ سته شهور و بالملايير دون مقابل؟
    هذا بكل بساطه تدمير للاقتصاد الوطني و افقار للشعب . فمثل ما يوجد هؤلاء يوجد ايضا المواطن الذي يدبر الشهر بمليون و نصف مع عائلته و الذي حتى المنحه المقرره له لم يصل اليها بسبب ببركه البيروقراطيه.
    اما سبب ارتفاع الاعداد في اوربا فهو ارتفاع عدد التحليلات و لو فعلنا مثلهم لتضاعف عدد الاصابات الى عشرين ضعف.تصوروا فرنسا رفعت التحليلات الى مليون اسبوعيا .

  • Boubekeur

    هناك شك يراودني بأن المجال الجوي و النقل البحري لن يفتح لسفر إلا بعد 1 نوفمبر يعني بعد الإنتخابات و تدشين المسجد و أضن حتى لا يعكرون على هذا اليوم المهم في تاريخ الجزائر و أنا لا ألوم الرئيس لأننا نرى ماذا يقومون به بعض من الجالية في فرنسا و الله غير غيب الله المستعان يسبون بلدهم في ديار العدو كل أسبوع. و الله تعالى أعلم

  • بشير

    تذكروا جيدا أن الوباء في الجزائر كان سببه الخارج بصفة عامة حتى لا أقول أوربا فقط و قرار مواصلة فتح المجال البحري و الجوي آنذاك رغم علم السلطات بخطر الجائحة كان مغامرة كبرى الكل يعلم نتائجها اليوم

  • رمضان مسلم

    يا أخي رقم 10 الفرنكوش أو عبيد فرنسا لا يحبون الأحاديث الشريفة وإنما يحبون فرنسا وعلمانيتها الزائفة ولا يحبون من يكرهها ولهذا صوتوا على تعليقك بالسلب رغم وجود حديث شريف به على صاحبه أفضل الصلاة والسلام.

  • لسنا قلقين للذهاب للوباء بأرجلنا

    السلامة في العمر ... لسنا مقلقين لرؤية الفرنسيس والطاليان وسبنيول وهم موبوئين...عن عبد الرحمن بن عوف: “أنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه خَرَجَ إلى الشَّأْمِ، فَلَمَّا جَاءَ بسَرْغَ، بَلَغَهُ أنَّ الوَبَاءَ وقَعَ بالشَّأْمِ، فأخْبَرَهُ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ عَوْفٍ: أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: إذَا سَمِعْتُمْ به بأَرْضٍ فلا تَقْدَمُوا عليه، وإذَا وقَعَ بأَرْضٍ وأَنْتُمْ بهَا فلا تَخْرُجُوا فِرَارًا منه فَرَجَعَ عُمَرُ مِن سَرْغَ.”

  • mohamed

    راهي الانتخابات على الابواب يا ترى هل ستنتخب الجالية' هل ستفتح الحدود قبل نوفمبر ' ام الغلق هو عقاب على ارقام الا نتخابات الماضية ' اللهم اهلك كل منن ظلم الجالية ' الد ولة لا تغلق على مواطنيها و االله لن ننسى لكم هذا الصنيع ما حيينا و نحاسبكم على ذلك ' عطلتو حياة الملايين

  • الفيصل

    فرنسا ليست أوروبا . يمكن فتح بعض الخطوط الجوية نحو البلدان التي هي متحكمة في الوباء. اي وضع قائمة حمراء . اذا كنتم لاتعرفون تسير مشكلة التنقل في زمان كرونا ،فخذوا وتعلموا من الدول التي فتحت اجواءها.

  • امحمد معسكري

    الله يهديكم فتحوا حدود رنا نعانو امرين. المسؤولين الله يهديكم ولا يديكم راكم هلكتو بلاد وعباد.

  • juje

    انظروا الى تركيا او تونس .حطام الجزائر ضد الشعب ولديهم عقلية الحقرة والتفرعين .الان فهمت لماذا بقيت فرنسا 130 سنة في الجزائر ومازالت حاضرة الى اليوم .الجزائريون هم من كان يعذب الجزائريين ابان الثورة .وكذلك يفعلون اليوم .

  • Mona’ Stockholm

    إذا عندكم حسابات أخرى قولولنا وبركاونا من اللف و الدوران، دولة متخلفة بسبب مسعولينها المتخلفين ولا مسؤولية، كل الدول تخدم شعبها الا الجزائر ، كل الدول فتحت النقل مع وضع الاحتياطات والتدابير اللازمة يعني الحلول موجودة لك الله يا جزائر وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • صالح

    كل 15 عشرة يوما يتم برمجة الاجلاء من أجل اولادهم وأحبابهم اما الشعب فله الله

  • djamel

    أكبرغلطة سترتكبها السلطات هي فتح الحدود. بفضل الله وجهود المواطن الواعي حققنا مكاسب كبيرة ولا نريد أن تذهب هذه التضحيٌات مهبٌ الريّاح وعلى المتضرٌرين تفهّم الوضع

  • جزائري بدون حقوق

    يعني اصبحنا رهينة حسباتكم الهزلية اذا ارتفع عدد الاصبات الكرونا في الجزائر تبقى الحدود مغلقةواذا انخفظ العدد في الجزائر و ارتفع في الخارج تبقى حدود مغلقة حبتو تقوللنا مكاش الدخلة لدزاير ولي معجبوش الحال يخبط راسو للحيط وعاد الشعب عندكم ما عندو حتى قيمة تحبوه برك فالفوط.كل البلدان المتضريرة عشرات المرات على الجزائر حدودهاومجالات الجوية و البحرية مفتوحة .انا ارى مايحدث عقاب لشعب

  • Mohaimen

    بدأت اشك ان لا علاقه بإغلاق الحدود بالفيرس.. ربما هناك أسباب أخري .
    كفي عبث وافتحوا الحدود .

  • موسى ايدير

    هناك من يجزم أنه لو وقعت مجزرة ضد الجزائريين وأرادوا الدخول إلى وطنهم فلن تفتح لهم الحدود

  • موسى

    تقاسم في الأدوار بين الجزائر وأوروبا ومتفاهمين على حساب مصالح شعوبهم . ربي كبير.

  • بوعلام

    الوضعية الوبائية في أوربا عندما تحسنت خلال فصل الصيف ولم تفتح الحدود الجوية والبحرية. خداعين.

  • Zinadine

    المشكل الطيران والبحرية راهم مغلوقين غير على الشعب وأهاليهم أما ولاد الصنوبر البحري وأفراد النظام وجماعتهم طالعين هابطين! طفرت غير في الزوالية كيما دايمن!
    الطيران تاع العالم كامل راه يمشي خوذ الإحتيطات وخلاص!

  • حمزة

    احلاهما مر

  • شاهد

    إذا لم يذهب الفيروس يعني لا نرى اولادنا والله الدولة الوحيدة في العالم التي لا تهتم بشعبها الله يهديكم

  • كلمة انصاف

    دراسة امريكية اثبتت انتقال العدوى عبر المسافرين بالطائرات من دون غطاء وجه ... احذروا عند السفر.

  • متعافي التأهيل

    مؤخرا رياض محرز أصيب بفيروس كورونا و شفي منه، مثال أن الفيروس فقد من قوته، تعامل أفضل و إستعداد التكفل بالمصابين، قريبا يصبح مثل الإصابة بالزكام مع اللقاحات الموعودة.
    قرار توقيف وسائل النقل لا علاقة بتناقص الإصابات، الناس تتزاحم بشكل كبير أمام مراكز البريد بسبب أزمة السيولة و الأسواق، يجب إستئناف النشاط الداخلي للنقل مع إجراءات وقائية معقولة.
    بالنسبة الوجهة الخارجية، مصلحة البلد في التواصل مع أوروبا و العالم الخارجي، على الأقل رحلات بحرية للمواطنين الجزائريين المقيمين في الخارج، لأنه سهل عملية المراقبة عند الإطلاق و بعد الوصول، وزارة النقل رغم عدم تفردها بالقرار، يجب أن يكون لها تصور لها.

  • كرامه

    ( حيث وصلت حالات العدوى اليومية في فرنسا مثلا 10 آلاف حالة في اليوم )
    الرقم خطا اقصى اصابه في فرنسا كانت البارحه حيث وصلت الى 3215 اما نسبه من هم في الرعايه المركزه خلال اسبوع اكرر خلال اسبوع 571 .
    اما الجزائريه فليس لديها مشكله لانها سرقت دراهمنا ولم و لن ترجعها في حين لو سرق مواطن فسوف يحبس فورا . و يقال ان لدينا قضاء عادل !!!!

  • Morons

    بلد متخلف باتم معنى الكلمة, ربما الجزاير أحسن من الدول الغنية التي فتحت حدودها, و للاضافة الدول التي اغلقت لم تغلق على مواطنيها.