الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 15 محرم 1440 هـ آخر تحديث 09:08
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

وجهات نظر

امنعوا هذا الزواج !

سمية سعادة صحافية بموقع جواهر الشروق
ح.م
  • ---
  • 23

يكشف الارتفاع المذهل لحالات الطلاق في الجزائر الذي وصل سنة 2017 إلى 68 ألف حالة على أن هناك خلل كبير في الأسرة الجزائرية التي باتت عاجزة عن تربية أبنائها التربية السليمة التي تجعلهم مستقرين نفسيا واجتماعيا عندما ينفصلون عنها بعد الزواج.

ومن المؤكد أن الأسباب والمبررات التي تقف وراء الطلاق لا ترفع الحرج عن الأسرة، بل تورطها حتى أذنيها في هذه المشكلة طالما أنها صنعت جيلا يتعمد أن يحول المواقف العادية في الحياة إلى مشكلة حقيقية يجر لها الطلاق جرا لينهيها ويستريح منها وهذا دليل على عدم وصوله إلى مرحلة الوعي والنضوج التي تجعله ينظر إلى الأمور بمنظار واقعي بعيدا عن المبالغة والتهويل.

ويكفي أن ننظر في محاضر الطلاق لنكتشف أن معظم الذين تزوجوا وأقيمت لهم الأفراح وأنفقت من أجلهم مئات الملايين ما هم إلا” ذراري” أو أطفال غير جديرين بتكوين أسر والإشراف على تربية” الذراري” لأن فكرتهم عن الزواج قاصرة جدا وأهدافه منه غير واضحة لذلك يقومون بإنهائه عند أول مشكلة بسيطة وتافهة.

وقد لا نستغرب حدوث حالات كثيرة من الطلاق خلال الأشهر الأولى من الزواج، لأن هؤلاء المتزوجين لم يجدوا أثرا للحياة الرومانسية التي شاهدوها في الأفلام التركية التي تصور كيف يهيم الزوج بزوجته وكيف تذوب الزوجة في هوى زوجها والتي هي مجرد سيناريوهات لا وجود لها حتى في الحياة الخاصة للممثلين الذين أدوا هذه الأدوار التي”هفوا” بها هؤلاء المراهقين الذين مازالت عقولهم في طور النمو، ولم تصل بعد إلى مرحلة الاقتناع أن الحياة بتقلباتها ومصاعبها وتحدياتها لا يمكن أن تكون بهذه المثالية التي تصورها الأفلام.

إحدى المتزوجات حديثا والتي تقضي فترة “الصدة” في بيتهم منذ أشهر، تفاجأت بالحياة الرتيبة التي تعيشها في بيت زوجها بعيدا عن أي رومانسية جارفة أو حب مجنون أو سهرات خارج البيت، وهذا ما كانت تتخيله قبل الزواج، وعلى العكس من ذلك، وجدت زوجا عاديا يذهب إلى عمله في الصباح وهو يرسم “تكشيرة” على وجهه، وفي المساء يعود منهكا وغير مستعد للخروج في نزهة، أو لتناول وجبة العشاء معها في مطعم راق، وهذا ما جعلها تصر على عدم العودة إلى بيته والتفكير في بدء إجراءات الطلاق.

بينما قرر أحد الأزواج الذي لم يمر على زواجه أكثر من شهرين، أن ينهي حياته الزوجية مع المرأة التي اختارها بنفسه لأنه صدم من شكلها الحقيقي بعد أن تخلت عن المكياج وأهملت شعرها، وبدت على طبيعتها.

كثيرون هم الأزواج الذين يطوون ملف الزواج لأسباب تافهة ويستأنفون حياتهم بدون الطرف الأخر الذي من المؤكد أنه تضرر من هذا التصرف المتهور، ومثل هؤلاء الأزواج هم عبء على مؤسسة الزواج وعلى المجتمع نفسه، خاصة عندما ينجبون أطفالا هنا وهناك ويتناسون أمرهم، ومثل هؤلاء يجب منعهم من الزواج بقوة القانون.

https://goo.gl/JPyfRn
الأسرة الجزائرية الزواج الطلاق
23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • امير الجواهر

    اسباب الطلاق الكل يعرفها وهي تمرد المراة وعدم قبولها ان تكون تحت طاعة زوجها لانها ترى نفسها مساوية له ..في زماننا هذا اذا اردت ان تحافظ على زواجك واسرتك عليك ان لا تقترب من خطوط حمراء وضعتها المراة العصرية وهي ; العمل .حرية اللباس .الماكياج .الخروج وقت ما تشاء ..اذا التزمت ايها الرجل بهته المسلمات مبروك عليك انت ديوث وسوف تعيش سعيدا بدون مشاكل ولن يتم خلعك ( مثل ازواج العاملات ) فانا جميع العاملات اللواتي يعملن معي متبرجات ومتعطرات وازواجهم ينتظرونهم بالسيارات عند الخروج من العمل فرحين جدا بزوجاتهم اما اذا تمردت ورفضت فستعيش مشاكل لا حصر لها وان لم تطلق سيتم خلعك والتخلص منك ..سلااام

  • سوسو

    في الصيف قاطوا و في الشتاء بوقاطوا

  • *

    لا تعمم اخي امير فاسباب الطلاق والعياذ بالله منه كثيرة . . .
    وكما هناك ظالمات هناك ظالمين
    و الحمد لله كما هناك صالحين هناك ايضا صالحات

  • sami

    كثيرون هم الأزواج الذين يطوون ملف الزواج لأسباب تافهة …
    ومثل هؤلاء يجب منعهم من الزواج بقوة القانون.

    أفهم من كلامك أيتها الكاتبة أن المطلق و المطلقة يجب منعهم من الزواج بقوة القانون؟
    ما هذا؟
    لا تقولي لي أقصد المقبلين على الزواج فالقانون في هذه الحالة لن يستطيع قياس احتمال طيهم لملف الزواج لأسباب تافهة فهمي روحك أختي.

  • *

    Sami/ اظن اختنا سمية تقصد ان الرجل المزواج المطلق لهذه وتلك ويكرر الطلاق كل مرة و يخلف وراءه ابناء بهذه المنطقة و بمناطق اخرى … اغلب الظن يكون انسانا لا يعي حجم هذه العلاقة المقدسة . . ويكون اغلب الظن غير مؤهل لتكوين اسرة سليمة ..
    وانا مع سمية في هذه النقطة لاني لاحظت ان هناك فئة استثنائية وخاصة لا يمكن ان تكون اسر ..
    لكن المحيط باش يتهنى منهم يزوجوهم حتى ولو كانو مرضى عقليا و الامراض العقلية منها ما لا يظهر ولا يصدق الا بالعشرة . . وربي يسر عباد الله المومنين

  • حل وحيد

    لماذانعالج الجراح بالدهون بدل استأصال الجذور التي اثبت العلم تليف العضو كله بسبب هذا الجرح الذي ظهر على السطح كانه سطحي اوحروق بسيط ة ولكنه علامة على الداء الخبيث الطلاق العجز الكلي على تقديس الربط الوثيق لافراد اصبحوا في سن مراهق او طفل بريء حاز على رتبة كان فيها البطل الوحيد في قصة ادمت قلبه الصغير وعيناه المضيئتان ووجهه الناعم واسنانه الللبنية ليستتر من اصحابه لانه لم يروا عليه اثر للشواطئ ويقلل من حظور ه في المدرسة ليبكي بعيدا من ابي ومن هي امي ليتم الصلح الذي يجعلنا من غيرنامن الناس

  • ه

    اشياء تسبب لي جراح وقروح لم استطع فهم نفسي الى ابعد مدى فقلت يجب علينا الصبر الجميل الاخرون يصف حالتي بالمثالية

  • Mohamed

    صحيح، أنا شخصيا لم أتزوج بعد، فالظروف الإجتماعية جد معقدة، و لذلك لا أريد توريط عائلتي و لا الفتاة و لا عائلتها، لي أصدقاء غامروا بأنفسهم، و هم الآن بعضهم مريض و الآخر مختل إلخ…، و النتيجة هي العبأ و الهم الذي ستتحمله الأسرتين، الزواج ليس لعبة

  • محمد ورقلة

    هذا الموضوع الشائك يحتاج الى دراسة معمقة بعيدا عن الاهواء و العواطف والسطحية ودون تبدل التهم بين الرجل والمراءة لان الطلاق من المفرض هو حل للحالات المصتعصيةمن الزيجات المستحيل استمرارها الا ان نسبة الطلاق تعكس ثلاث عوامل
    1-ضعف تكوين الاسرة الجزائرية
    2-غياب رجال الدين و عدم القيام بدورهم في المجتمع
    3-معالجة الدولة الامراض الامراض الاجتماعية عندنا بحلول لا تناسب واقعنا بسن قوانين لاتعالج هذه الامراض بل تساهم في تطويرها وزيادة الفجوة بين الرجل والمراءة.

  • الناقد

    ماذا ننتظر من جيل يحمل الهاتف النقال في يده 24 ساعة على 24 ساعة و عيناه شاخصتان في شاشته و السماعات في أذنه و لا يكلم أحداً حتى والديه !

  • *

    ربي يفتح اخي محمد و يسهل ليك كل امر عسر في وجهك .. وكل انسان ضاقت عليه الدنيا
    ربي يرزقك زوجة صالحة … ويغنك الله بفضله سبحانه
    ثق في رحمة الله ولا تياس ابدا تفائل اليوم وخلي الغد لله

  • انيس

    المشكلة الاساسية الفقر الرهيب عمرها ماصرات تخدم بزوج دورو وعايش بلكريدي والسكن والعمل الدئم مكانش وبابيش اليوم رابيد لا ينتضر ولا يعرف قيمة الصبر وكذالك بلد لصوص و تزوير فيها جماعة عايشة والباقي طايشة

  • امينة

    أهم ألاسباب أن الأغلبية لاتدرك الأهداف الأساسية من الزواج

  • إلى 11

    11 ماتفاهناش هاكذا , شيء من التحفظ وإلا .

  • *

    ماذا تقصد 14 ! واي فهامة !
    والا ماذا 🐑

  • جار محمد الطايوان

    15. لاتكثري من الحوار مع الذكور , الرجال والنساء فقط . لم تعلمني بملكيتك لكلب شرس .

  • *

    الحوار لا حدود له ..
    حاول ان لا تكني احدا فنحن نستفيد من الحوار بدون دبزة 💫🐣

  • جار محمد الطايوان

    في الليل أخلته كلبا فإذا به كبشا والكبش رمزا للأعياد والأفراح

  • *

    سعدك يا جار لي طيوون🎎🎎 ” واذا به كبشا” 🙊

  • عليلو

    لنقلها بصراحة: الزواج عندنا هدفه إشباع الرغبة الجنسية لا أكثر. الزواج غير ذلك لأنه رباط مقدّس وعقد قانوني لبناء أسرة يُفترَضُ أن المقترنين به راشدون واعون بالمسؤولية المترتبة عنه قادرون على تحمُّلِها. الجزائري مُمَزَّقٌ كل ممزق يعيش تناقضا رهيبا (لا أقول نفاقا لأن أن ذلك يحدُث عادة في مجتمعنا الجاهل بدون وعي) بين الموروث القديم الذي يحكم رسميا العلاقات و المؤسسات الاجتماعية كالزواج وواقع الثقافة الغربية الذي نعيشه لأن الثقافة الغربية صارت ثقافة الإنسانية كلها (وإن كانت بعض العقول الجهولة تنكِرُ ذلك بطريقة مضحكة) وهذ الواقع المدخول المالي والسكن وتحمّل أعباء الزواج غير متاح فيه للأغلبية.

  • عليلو

    أسلافنا كانوا يعيشون حياة طبيعية بسيطة ليس فيها إغراء جنسي أو إثارة للشهوات و ليس فيها صور وأفلام و أحلام رومنسية و تخيلات شهوانية و مع ذلك كانوا يحترمون متطلبات الطبيعة فيتزوجون في سن مبكرة قبل أن يؤدي الحرمان الجنسي إلى عواقب وخيمة على عقلية و سيكولوجية الفرد تنجر عنه نتائج اجتماعية وخيمة. مع العلم أن التربية الجدية في ذلك الوقت و الثقافة الدينية كانت تصقل شخصية الفرد وتجعله بالغا أهلا لتحمّل المسؤولية بُعيْد خروجه من الطفولة ولم يكن المجتمع يعرف فترة المراهقة

  • عليلو

    ومفهوم المراهقة نتاج المجتمع والاقتصاد الرأسمالي الحديث و يعني حق الإنسان البالغ أن يعيش كالطفل يلهو ويتمتع ويشبع نزواته كما يشاء إلى أن يدخل في الحياة الاقتصادية ويكون له مدخول مالي فيصبح راشدا مسؤولا يدفع الضرائب ويبني أسرة. رحم الله الأديب يوسف إدريس الذي قال أن مشاكل بلده يتطلب حلها جيشا من الفلاسفة وعلماء الرياضيات والإحصاء والسيكولوجيا والاجتماع والأنتروبولوجيا والديموغرافيا والطب والاقتصاد والمالية والمعماريين، إلخ…

  • معلقة

    أنا في عمري18 سنة خطبني واحد في عمروا24 سنة قتلوا يصبر عليا اوموا 2

close
close