الخميس 24 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 06 صفر 1442 هـ آخر تحديث 14:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

انتشال جثة طفل غرق في بِركة بسطيف

سمير مخربش
شهدت، بلدية قصر الأبطال بجنوب ولاية سطيف، الإثنين، حادثا مأساويا إثر وفاة طفل غرقا في بركة قصدها الضحية بغرض السباحة.
الطفل يبلغ من العمر 15 سنة، توجه بمحض إرادته إلى بركة تقع بدوار “برباس” بمدخل بلدية قصر الأبطال، أين حاول السباحة تزامنا مع ارتفاع درجة الحرارة بولاية سطيف، لكن بعدما لاحظ أفراد عائلته غيابه عن المنزل، قاموا بتبليغ رجال الدرك الذين شرعوا على الفور في عملية بحث منظمة، ليعثروا على ملابس الطفل ودراجته الهوائية قرب البركة، الأمر الذي زاد في فرضية الغرق، ليتم تبليغ رجال الحماية المدنية الذين تدخلوا بالعتاد الضروري، فقاموا بتفريغ البركة باستعمال المضخات والاستعانة بآليات الإنقاذ، ليتم العثور على جثة الطفل داخل البركة التي يبلغ عمقها 4 أمتار، وقطرها 10 أمتار. وقد كانت عملية الانتشال بحضور سكان المنطقة الذين تابعوا المشهد وسط حيرة كبيرة.
وحسب مصادرنا، فإن الطفل كان الضحية الوحيدة، ويبدو أنه تنقل بمفرده بغرض الاستجمام. وقد حولت جثته إلى مستشفى محمد بوضياف بعين ولمان للتشريح واستكمال التحقيق في الحادثة.
يذكر أن ولاية سطيف شهدت في الآونة الأخيرة أربع حوادث مماثلة، وقعت بالبرك والآبار، وقد تمكن رجال الحماية المدنية من إنقاذ صبي بينما لقي 3 أشخاص حتفهم بطريقة مأساوية، ليبقى التساؤل عن جدوى بقاء العديد من البرك والآبار دون ردم أو تسييج.

حجز 2189 قرص مهلوس بالعاصمة

نوارة.ب
تمكنت مصالح الشرطة لأمن ولاية الجزائر في إطار مكافحة الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية والمحافظة على الصحة العامة، من حجز2189 قرص مهلوس 54 قارورة سائل مؤثّر عقلي، كما أوقفت شخصين يشتبه تورطهما في القضيّة المتعلقة بحيازة المؤثّرات العقلية لغرض المتاجرة مع حمل سلاح أبيض محظور دون مبرّر شرعي.
العملية تمت إثر استغلال معلومات وردت إلى الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بالرغاية، مفادها وجود شخصين لهما نشاط مشبوه، وبعد التحريات المعمقة تبين تورطهما في قضية ترويج المؤثرات العقلية وسط مدينة الرغاية، ليتم إيقافهما وبحوزتهما كمية معتبرة من الأقراص المهلوسة .

أنبوب لتصريف المياه يقتل طفلا داخل حفرة بقالمة

نادية طلحي
اهتزت في ساعة متأخرة من نهار الإثنين، بلدية تاملوكة الواقعة بأقصى الجهة الجنوبية لإقليم ولاية قالمة، على وقع حادثة أليمة، بعد وفاة طفل يبلغ من العمر 9 سنوات داخل حفرة لتصريف المياه. الحادثة وقعت بحسب بيان مديرية الحماية المدنية بقالمة، في حدود الساعة السابعة و50 دقيقة مساء، عندما سقطت قطعة من أنبوب إسمنتي خاص بتصريف المياه على الطفل “ع،غ” الذي كان متواجدا داخل حفرة، ما تسبب في إصابته بجروح وإصابات متعددة في أنحاء مختلفة من الجسم أودت بحياته.
وقد تدخل عناصر الوحدة الثانوية للحماية المدنية لنقل الضحية إلى المؤسسة العمومية للصحة الجوارية في محاولة لإسعافه وإنقاذ حياته، غير أنه فارق الحياة متأثرا بالإصابات الخطيرة التي تعرض لها. في وقت تدخل عناصر فرقة الدرك الوطني وباشروا تحقيقاتهم لمعرفة ظروف وملابسات وقوع الحادثة الأليمة.

كتاب جديد في الأكشاك للدكتور فوزي أوصديق

نزل، مؤخرا، إلى السوق كتاب جديد للدكتور فوزي أوصديق تحت عنوان التحديات المعاصرة للقانون الدولي الإنساني.. محاولة للفهم والإجابة.
الكتاب معتمد في الدراسات العليا جامعة الزيتونة- تونس-، والجامعة الإسلامية العالمية -اوغندة-، وكلية كولاج فيلا -المالديف-، حيث تناول الكاتب عدة محاور أهمها الشركات الأمنية-العسكرية أوخصخصة الحروب، العنف المفرط أو المتزايد المؤدي للنزاعات المسلحة، توسيع في تعريف النزاع الداخلي أو غير الدولي، الحرب على “الإرهاب”، أو الفئة الثالثة من النزاعات المسلحة.
ظاهرة تزايد “عسكرة” الطفولة في النزاعات المسلحة، والانتهاكات الجسيمة للبراءة، القوات متعددة الجنسيات ما بين المسؤولية والحماية وضرورة إنشاء إطار في ظل الحروب المعاصرة الجديدة، القانون الدولي الإنساني أمام تحديات وسائل وطرق الحرب الجديدة، حرب المدن والنزاعات غير متكافئة التوزيع، شرعية التدخل الدولي الإنساني بين السيادة كمسؤولية ومسؤولية الحماية. القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، توافق أم تمايز، إضافة إلى القضاء الدولي وآثاره على تنمية أحكام القانون الدولي الإنساني لمواجهة التحديات المعاصرة، أي دور للجنة الدولية الإنسانية لتقصي الحقائق (المادة 90)- في الحروب المعاصرة.

سيدة تضع مولودتها داخل سيارة خاصة في سكيكدة

إسلام بوشليق
نجح عناصر الحماية المدنية لولاية سكيكدة، الإثنين، في حدود الساعة الرابعة وست وعشرين دقيقة، في توليد امرأة حامل، داخل سيارة خاصة، أمام مدخل الوحدة الرئيسية سعودي الطيب، أين اشتدت بها آلام المخاض، وأوشكت المولودة الجديدة على الخروج لعالمها الجديد.
هذا؛ ووضعت السيدة التي تدعى “ب. ل”، البالغة 34 سنة من العمر، مولودتها التي سميت سندس في المقعد الخلفي للسيارة، حيث تكفل أعوان وحدة الحماية المدنية لذات الولاية، بتوليدها داخل السيارة، وذلك قبل وصولها إلى مصلحة الأمومة بمستشفى سكيكدة، وحسب مصادر، فإن الحالة الصحية للام ومولودتها جيدة، وتم نقلهما إلى مستشفى عبد الرزاق بوحارة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

وفاة فتاة في حادث مرور بسطيف

سمير منصوري
لقيت فتاة تبلغ من العمر 18 سنة، مصرعها، في حادث مرور خطير، الإثنين، وقع على مستوى الطريق الوطني رقم 75، وتحديدا في المدخل الشمالي لحي عين الطريق بسطيف، وهذا بعد انحراف وانقلاب سيارة سياحية من نوع بيجو 206 كانت على متنها رفقة صديقاتها الثلاث، اللواتي تعرضن لإصابات خطيرة، ونقلن على إثرها إلى المستشفى الجامعي سعادنة عبد النور لتلقي الإسعافات الأولية، تزامنا مع فتح مصالح الدرك الوطني تحقيقا في الحادث الخطير.

عثر بمنزل أحد المتهمين على 14 قنينة من المهلوسات
5 و7 سنوات للعصابة التي قامت بسرقة مسجد الإسراء في تبسة

ب.دريد
أدان محكمة تبسة، الإثنين، المتهمين الـ3 في حادثة السطو وسرقة مسجد الإسراء والمعراج، بـأحكام تراوحت بين 5 و7 سنوات سجنا نافذا، مع الإيداع والغرامة المالية.
وبأمر من النيابة، تم تفتيش مساكن المعنيين، ليتم العثور على المسروقات، وعرضيا على كمية من المؤثرات العقلية تقدر بـ14 قنينة خاصة بمؤثر عقلي شديد التأثير، وبعد إتمام كافة الإجراءات القانونية، تم تقديم أطراف القضية أمام وكيل الجمهورية، حيث أحال الملف على قاضي التحقيق، الذي أدان متهمين اثنين بـ 5 سنوات سجنا نافذا، مع الإيداع والغرامة المالية، و7 سنوات للمتهم الثالث الذي عثر بمنزله على المؤثرات العقلية.

جرحى في اشتباك بالسيوف والمناجل بجيجل

عبد العزيز.ب
أصيب ثلاث أشخاص خلال اشتباك استعملت فيه الأسلحة البيضاء، بين مجموعتين من المنحرفين بحي حراثن بعاصمة الولاية جيجل، ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، أين تم نقل المصابين إلى مستشفى جيجل، حيث تم تقديم الإسعافات لاثنين منهم، فيما كانت وضعية المصاب الثالث معقدة جدا، بسبب إصابته بضربة منجل على مستوى الرأس.
فيما انتهى الاشتباك بعد فرار المتورطين أثناء تدخل مصالح الأمن، ويعرف حي حراثن انفلاتا أمنيا خطيرا، منذ نشأته كمدينة جديدة أغلب المقيمين فيه من العائلات المرحلة من السكن الهش والأحياء الفوضوية، وأغلبهم من حي 40 هكتارا بجيجل، فيما تقصده العصابات للاحتماء هناك من الرقابة الأمنية، بسبب موقعه المعزول القريب من الطريق الاجتنابي، بالإضافة إلى توفره على مساحات شاغرة كبيرة، ومحلات شاغرة يستعملها المنحرفون من مختلف مناطق مدينة جيجل مأوى لهم.

حجز 12830 قرص مهلوس و117 قطعة نقدية أثرية بباتنة

طاهر حليسي
حجزت الشرطة بباتنة 12.830 قرص مهلوس، خلال مراقبة عينية لسيارتين سياحيتين قادمتين من أم البواقي، كان على متنها ثلاثة شبان 26 و37 سنة، أحدهما مسبوق قضائيا.
وتم العثور على الكمية الهائلة من المهلوسات مخبأة بأحكام داخل أبواب وتحت مقاعد المركبتين، وهي من صنف بريقابالين 150 ملغ، وبعد التحريات، تأكد خلال عمليات استجواب الموقوفين أنها كانت مهربة من تونس عبر الحدود مع ولايتي تبسة وسوق أهراس.
في السياق ذاته، تمكنت مصالح الأمن للولاية من تفكيك شبكة تهريب القطع الأثرية تتكون من ثلاثة شبان 32 و45 سنة، ينحدرون من ولاية بسكرة المجاورة، وقد تم توقيف المجموعة بالقرب من مستشفى باتنة الجامعي بن فليس التوهامي، خلال عملية بيع عبر مقايضة المسكوكات الأثرية الرومانية بمبالغ مالية، وبحوزتهم 117 قطعة نقدية مصنفة ضمن الممتلكات المحمية.

المنشد ناصر ميروح عالق في تركيا

يقضي المنشد الجزائري، المعروف ناصر ميروح أزيد من ثلاثة أشهر في تركيا، بعد زيارة خاطفة وقصيرة حسب برمجتها إلى اسطنبول، طالت لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب جائحة كورونا التي عصفت بالنقل الجوي، وبقي بعيدا عن أبنائه الصغار وزوجته في رمضان وعيد الفطر وما بعدهما، ويمتلك منشد الشارقة المعروف، تذكرة عودة للجزائر عبر الخطوط التركية، بتاريخ عشرين مارس من اسطنبول إلى مدينة قسنطينة مكان إقامته، واستوفى جميع شروط الإجلاء كما قال، ولكن الأمور لم تتغير، بعد أن عانى ماديا ومعنويا في انتظار لحظة العودة إلى أهله، يذكر أن المنشد ناصر ميروح من بين أحسن المنشدين في العالم العربي، وكان قد تألق في مختلف المسابقات خاصة في الشارقة الإماراتية منذ أكثر من 13 سنة.

سقوط خطير لفرنسية على علو 30 مترا بشاطئ في سكيكدة

إسلام بوشليق
أصيبت، منتصف نهار الإثنين، سيدة أجنبية من جنسية فرنسية، تدعى “ق.س” بلغ من العمر 50 سنة، بجروح خطيرة، على مستوى أنحاء متفرقة من جسمها، وذلك بعد سقوطها الخطير في منحدر من علو 30 مترا بالمكان المسمى شاطئ المحجرة بمدينة سكيكدة، عندما كانت في نزهة رفقة القس ميشال، لالتقاط صور بالشاطئ المذكور، حيث فقدت توازنها لتسقط بمنحدر خطير، أين تم إخراجها من طرف غطاسي الحماية المدنية، ونقلها إلى مستشفى سكيكدة، ونظرا لحالتها الحرجة وإصاباتها الخطيرة، تم تحويلها إلى مستشفى عنابة، للإشارة فإن الحادثة تعتبر الثانية من نوعها بعد الأولى لسيدة كانت في نزهة بميناء القل رفقة زوجها، حيث تعرضت لإغماء، لتسقط بين الصخور، ويتم نقلها إلى مستشفى المدينة.

أصحاب الشاحنات يغلقون الطريق السريع لبجاية

ن. اوهاب
واصل أصحاب شاحنات الوزن الثقيل، الثلاثاء، غلق الطريق السريع لبجاية، الذي يربطها بالطريق السيار شرق غرب لليوم الثاني على التوالي، احتجاجا على الارتفاع الذي شهدته أسعار الوقود.
المحتجون عبروا عن استيائهم الشديد، من الارتفاع الذي عرفته أسعار البنزين والمازوت، والتي ستؤدي لا محالة إلى زيادات في النقل ومختلف المواد الأخرى، ما سيؤثر سلبا على القدرة الشرائية لهذه الفئة والفئات الأخرى، خاصة وأن الزيادات تزامنت مع جائحة “كورونا” التي عطلت أرزاق ومداخيل “العديد من الفئات، داعين السلطات المختصة إلى النظر في مطالب المواطنين، وإلغاء هذه الزيادات التي تثقل كاهل المواطن البسيط، الذي لم يعد بمقدوره توفير قوت عائلته وأبنائه”.
وخلف غلق الطريق السريع، تذمرا كبيرا لدى مستعملي هذا المحور، الذين اضطروا للبحث عن منافذ أخرى، عبر الطريق الوطني رقم 26، الذي يشهد بدوره ازدحاما كبيرا.

توقيف شاب يروج نقودا مزورة بالجلفة

أحمد خلفاوي
تمكن بداية الأسبوع الجاري، عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة البيرين بولاية الجلفة، من توقيف شاب كان بصدد ترويج أوراق نقدية مزورة بوسط المدينة، حيثيات القضية تعود إلى تلقي عناصر الفرقة لمعلومات مؤكدة، مفادها قيام أحد الأشخاص الغرباء عن مدينة البيرين بترويج نقود مزورة، ليتم التنقل إلى عين المكان، أين تم ضبط المعني متلبسا وبحوزته ثماني أوراق نقدية مزورة، واستمرارا للتحقيق تنقل عناصر ذات الفرقة إلى محل إقامة المشتبه فيه بإحدى الولايات المجاورة، أين عثر بداخل مسكنه بعد عملية تفتيش على مجموعة من الأوراق البيضاء، ومجموعة من الأقلام الملونة والأشرطة اللاصقة البراقة فضية اللون، ليتم تقديم المشتبه فيه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عين وسارة، وفقا لإجراءات المثول الفوري، أين تم إيداعه الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية بعين وسارة عن جناية تزوير أوراق نقدية ذات سعر قانوني في الإقليم الوطني وطرحها للتداول .

بن سالم السعيد خلفا لمسقم نجادي

نصب بن سالم السعيد في منصب المدير العام للتعليم بوزارة التربية الوطنية وهو المنصب الذي كان يشغله مسقم نجادي ويعد بن سالم سعيد واحدا من الإطارات المركزية الذين أثبتوا كفاءة عالية، ويحمل شهادة ماجستير في الفيزياء وسبق له التدريس بالجامعة قبل أن يلتحق بوزارة التربية الوطنية مفتشا مركزيا لمادة الفيزياء وبعدها مسؤولا للمفتشية العامة للبيداغوجيا.

سارقو مبالغ مالية من داخل منزل في قبضة الشرطة ببوسعادة

أحمد قرطي
وضع عناصر الشرطة بأمن دائرة بوسعادة بالمسيلة، حدا لنشاط جمعية أشرار تتكون من ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 19 و30 سنة، تحترف السرقة من داخل المنازل، كما تم استرجاع مبالغ مالية بالعملتين الوطنية والأورو.
وبحسب أمن ولاية المسيلة، فوقائع القضية، تعود إثر تلقي ذات المصالح شكوى ضد مجهول من قبل أحد المواطنين تفيد، تعرضه لفعل السرقة من داخل مسكنه، أين استهدف الفاعلون مجهولو الهوية والعدد، مبلغا ماليا من العملة الوطنية قدر بـ780 مليون سنتيم بالإضافة إلى مبلغ مالي من العملة الأجنبية قدر بـ5000 أورو.
وعلى إثر ذلك باشرت مصالح الشرطة تحرياتها وتحقيقاتها المعمقة، التي أفضت إلى التعرف على الفاعلين ومنه توقيفهم في ظرف وجيز، كما تم استرجاع أكثر من 767 مليون سنتيم، بالإضافة إلى مبلغ مالي من العملة الأجنبية يقدر بـ3845 أورو، من المبالغ المالية الإجمالية التي تمت سرقتها.
وفي نهاية التحقيق، أنجز ضد الموقوفين ملفات قضائية، وتم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بوسعادة، بتهمة السرقة من داخل المنازل والتعدد.

أخبار الجزائر المخدرات سطيف

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close