الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

انتفاضة العراق تحرق ورقة المخطط الطائفي

ح.م
  • ---
  • 8

سقطت الورقة الإيرانية في العراق، وفقدت الأثر السحري لمرجعيات دينية وظفتها الإدارة الأمريكية في تنفيذ غزوتها العسكرية، حين جعلت منها غطاء لأكبر جريمة في التاريخ السياسي المعاصر، ظنا منها أن معتنقي المذهب الشيعي، رعايا إيرانيون، ويأتمرون بأوامر “الولي الفقيه”.

غذت طهران الإدارة الأمريكية بهذا المعتقد، حتى أيقنت إدارة جورج بوش حينها أنه الحق اليقين، قبل أن تعلن الراحلة غوندليزا رايس أن أمريكا ارتكبت آلاف الأخطاء في غزوها للعراق، وهي تبسط الأرض لغزو إيراني مواز لغزوتها غير المحسوبة بميزان سياسي دقيق.

الرئيس دونالد ترامب لم يقل كلمته بعد، وهو يرى الورقة الإيرانية تحترق بنيران الغضب العراقي، وتحترق معها رموزُها ومقدساتها، التي أوهمت البيت الأبيض زمن المحافظين الجدد، بأنها العصا السحرية التي تلجم أفواه العراقيين، وتشلُّ إرادتهم.

مرجعية علي السيستاني، التي احتمى بها المحتلُّ الأمريكي، فقدت قدسيتها المزعومة، في ثورة الغضب الشعبي، وصور رموز ولاية الفقيه التي شوَّهت الشارع العراقي ومسخت هويته، سقطت في منزلة المدنس.

لقد فرضت إيران هيمنتها على العراق، وكرستها أمام أنظار قوات الاحتلال الأمريكي، مخترقة سيادة وهمية، عبر دستور أخرق كرس حالة الصراع الطائفي، في ظل نظام محاصصة طائفي، تقوده أحزابٌ نشأت في الحضن الإيراني، تحتمي وراء ميليشيات مسلحة، يقودها ما يُعرف بـ”الحرس الثوري الإيراني”.

وإذ تمادى النظام الإيراني في إذلال الشعب العراقي، عبر واجهته التي تحكم البلاد، بفسادها وجهلها، أمام صمت عربي وعالمي، نشبت الانتفاضة الكبرى في الجنوب “الأغلبية الشيعية” لاستعادة سيادة العراق، وإسقاط المشروع الطائفي البغيض برمته.

التزم النظام الرسمي العربي الصمت، إزاء ما تشهده البصرة ومدن الجنوب الأخرى، وكأن الحدث في نظره مجرد حدث داخلي، لا يعني أمن المدن العربية الأخرى، أو استقرار النظم الحاكمة، لأنه لا يدرك سر انتفاضة الجنوب، ودوافع اندلاعها التي تعدت المطالبة بخدمات تليق بعيش كريم، ووصلت إلى المطالبة بتحرير البلاد من الهيمنة الإيرانية، وإزاحة السلطة الخاضعة لها.

النظام الرسمي العربي الذي ساهم في تكريس الهيمنة الإيرانية على العراق عبر الإقرار بها كأمر واقع، تجاهل منذ البدء خطرها على الأمن القومي العربي، وامتدادها إلى عواصم أخرى، وتمادى في تجاهله تماشيا مع الرغبة الأمريكية، أو التورط الأمريكي في استخدام الأداة الإيرانية في تدمير بلد وصف بأنه “البوابة الشرقية للوطن العربي”.

اليوم من جديد أغلق أبواب استشعار خطر التوغل العسكري الإيراني عبر المنافذ الحدودية في البصرة وميسان وواسط، لقمع الانتفاضة الشعبية وقتل المنتفضين، واعتقال نشطائها وتعذيبهم، ضاربة عرض الحائط قرارات مجلس الأمن الدولي.

النظام الرسمي العربي لم يدرك بعد أن انتفاضة الجنوب تستعيد سيادة العراق، وتحيي دوره القومي في قطع طريق التمدد الإيراني نحو دول الخليج العربي عبر مدينة البصرة التي لا تبعد الحدودُ الكويتية– السعودية عن مركزها سوى عشرات الكيلومترات.

ولو أدركت الأنظمة العربية سر انتفاضة الجنوب وانعكاساتها على الأمن القومي العربي.. لسارعت دون تردد نحو عقد اجتماع طارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، تحذر فيه إيران من مغبة التوغل العسكري في مدن العراق، وتدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه خطورة الموقف الراهن.

https://goo.gl/khuWqq

مقالات ذات صلة

  • "الكارانطيطا" أهمّ وأولى!

    ينتقد بغض مرتادي الصالون الدولي للكتاب، تزاحم الكثير من الزوار على أكشاك صاندويشات "الشوارمة" و"الكارانطيطة" أكثر من تدافعهم على الكتب خلال فترة المعرض، والحقيقة أن…

    • 563
    • 0
8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • nacer

    تقصد إنتفاضة القنصلية الأمريكية في البصرة، انها لا تعمى الأبصار

  • ابن الجزائر

    عظم الله أجر العراق مثل ما عظم الله أجرنا ،يوم أحتل الأمريكان العراق قاموا باستدعاء العسكريين الفرنسين حتى يستفيدون من خبرتهم في احتلال الجزائر وأساليب الثورة الجزائرية ؟.تعرف لمادا بدؤا بالعراق لأنه حجر الزاوية في الأمة العربية ومنبع ومهد الحظارةثم انتقلوا الى سوريا لأنها في المرتبة الثانية ثم أكملوا باليمن وهدا كل من تخطيط وتدبير الصهيونية الأمريكية وبتمويل من دول البطريق ” آل: سعود،نهيان،ثاني،الصباح،خليفة” الشر المؤد للأمة العربية والأسلامية والسبب كله لأن آل سعود تريد أن تبني لها حظارة وعلى هدا الأساس يجب تدمير الحظارة العربية الأسلامية في الدول الثلاث .

  • عبد الحكيم بسكرة

    أؤيد كاتب المقال عبد الرحمن جعفر الكناني العراقي في فضحه للمخطط الايراني الصفوي ضد الشعب العراقي الاصيل بكل اطيافه , فمنذ تحالف ايران الصفوية مع امريكا الارهابية و توليها ارض العراق من طرف هذه الاخيرة وهي تعيث في ارض العراق فسادا و تثير الفتن و النعرات و تنتهك الاعراض و تسفك دماء الشعب العراقي من المسلمين السنيين

  • عبدالقادر

    ياسي عبدالحكيم من بسكرة، الحمد لله أن في هذا العصر الحروب تنفل على المباشر، شاهد العالم كله أن الطائرات الأمريكية كانت تنطلق من دول الخليج لغزو العراق، و الجيوش كانت جيوش عربية و الحرب ممولة من أمول الخليج، أما طائرات صدام كانت لا تجد ملجأ لها إلا في ايران. رجاءا كفانا من قلب الحقائق و تزييف الوافع. آل سعود و من يدور في فلكهم هم أكبر عملاء أمريكا و الصهيونية ، من يدعي الدفاع عن الإسلام و المسلمين عليه ان يتبرأ أولا من آل سعود.

  • رؤوف

    صدقت يا عبد القادر فبارك الله فيك وعاش الحق أما كذب ونفاق وبروباجوندا بني سعود والوهابيين فإلى قنوات الصرف الحي حشاكم.

  • اقرا بنفسك

    الخليج دعم العراق في حربه ضد ايران
    العراق خان الخليج و تخلى عن أهدافه من دخول الحرب أصلا
    العراق خان الخليج و و ازدرى الكويت و أخزاه و هاجم المملكة العربية الذين كانوا بالأمس داعمين له
    سكت أهل الباطل عن أهل الباطل
    هبت المملكة لتحرير و استعادة الكويت المقهور 1991 و كان لها ذلك مع قوات اجنبية من قاعدة في الظهران ثم أزيلت القاعدة لزوال سبب وجودها ( تحرير الكويت )
    تم نقل القاعدة الامريكية الى قطر ( سبب؟ ) و هي موجودة الى الان ؟؟!
    بعد اثني عشرة سنة (2003)
    يتم تجييش جيوش الدنيا لاحتلال العراق
    السعودية و بعض الدول العربية تبدي رفضها
    العراق يشكر السعودية في الجزائر لموقفها

  • اقرا بنفسك

    و ذلك على لسان وزير خارجيتها عزت ابراهيم
    تنطلق الطائرات من قاعدة السيلية و العديد في قطر
    قال أمير قطر وقتها آنذاك الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للمسؤولين الأمريكيين أنه يود أن يرى ما يصل إلى 10،000 ضابط و جندي أمريكي متمركزين بشكل دائم في القاعدة.
    يتحطم العراق

  • benchikh

    لقد وعد بوش الابن ان يجعل العراق وما جاورها تعيش القرون الوسطى وماذا يقصد هذا الحاقد??? ان نتحارب حروب دينية !!!!!بعد اكتملت التفرقة التي فرضتها بني صهيون في وسط (خير امة)

close
close