الإثنين 22 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 12 صفر 1440 هـ آخر تحديث 12:10
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تعرض العديد من الصفحات الفايسبوكية المتخصصة في جلب الزواج والأحبة خدماتها للتوفيق بين الجنسين في بيت زوجي يسوده التفاهم والانسجام، فهذه الصفحات الجزائرية التي تعد على الأصابع تعرف إقبالا كبيرا من قبل الشبان، خاصة ممن تقدم بهم العمر وتعثروا في مسيرة البحث عن الشريك المناسب، ومعظمها لا تضع شروطا معينة، بل يكفي تحديد الفئة العمرية المطلوبة، الجنس، الولاية وبعض المواصفات كلون العينين، البشرة والطول والمستوى الدراسي، ولن تحتاج إلى تعهد شرفي ولا أي شيء كان، فكل ما هناك يستقبل الطلبات ويبوبها ويحاول وضعها مع الطلبات المتوافقة، فهو الذي يدبر الموعد افتراضيا طبعا أو على الهاتف.

“عائشة” شابة جزائرية في ربيعها الثامن بعد الثلاثين، تقول إنها عجزت عن الارتباط، لأن أسرتها ممن يضيقون الخناق على الفتيات، فلا دراسة بعد الصف السادس ولا هم يحزنون، البيت وكفى، ولأنهن ممنوعات من الخروج لم تتمكن من الحصول على زوج، الأمر الذي جعلها تدخل عالم العوانس من بابه الواسع، وما إن تعدت الخامسة والثلاثين حتى دقت عائلتها ناقوس الخطر بالنسبة لها ولشقيقاتها الأخريات، فلم تجد الفتاة -حسبها- من حل غير الفايسبوك للحصول على زوج، موضحة إنها تقدمت بطلب إضافة وتم الأمر، لتجد أمامها رجلا، هو من يتكفل بمنحها الجهات الاتصالية بمعدل بروفايل واحد في كل مرة وإذا لم تنجح العلاقة يعزز الرقم وهكذا، وكان أول شخص تتحدث معه افتراضيا شاب من الغرب الجزائري في بداية الثلاثينيات لم تعجبه شكلا، أما الشخص الثاني فكان شخصا مطلقا، تقول إن همه الأول والأخير الجنس، وأنه كان يحاول استمالتها لتدخل معه في مكالمات هاتفية ساخنة، مستعملا عبارات نابية وخادشة، وأنها كانت تستمع إليه وتصمت، لأنها كانت تريد الارتباط، لكنه تمادى كثيرا وكان يطلب منها التجاوب معه باستمرار، وأنها حالما رفضت قال لها إنه يريد أن يعرف مدى جاهزيتها وقدرتها على التجاوب قبل الزواج، كونه لا يريد امرأة باردة جنسيا وعدم تجاوبها دليل على ذلك فتركها. بينما الشخص الثالث الذي دخل حياتها فهو كهل يريد التعدد ولا تزال معه على علاقة خاصة وأنه من الجنوب من منطقتها، توضح أنه لم يتحرك لجعل الموضوع رسمي لحد الآن.

من جانبها تقول ياسمينة، 34 سنة، مطلقة أنها حاولت دخول إحدى هذه الصفحات بنية الارتباط من جديد، فتفاجأت بشخص يعرض عليها خلوة في إحدى المناطق بحجة التقرب والتعارف والتآلف، مشيرة إلى أن كل كلامه يتمحور حول الجنس والخصوبة وما جاورها، بينما تنقل إلينا شابة أخرى تجربتها مع هذه الصفحات وهي بصدد البحث عن الزوج المناسب: “هذه الصفحات ، كل من فيها إما مرضى نفسانيين أو متعطشين للجنس، شغلهم الشاغل الإطاحة بالفتيات، أنا شخصيا تعرفت على أحدهم بنية الزواج، لكني تفاجأت به يبعث لي تسجيلات صوتية غير لائقة ومقاطع جنسية ويطلبني فجرا لألبي حاجاته بالتجاوب اللفظي فانسحبت وغيرت رقم هاتفي وفايسبوكي.

علم الاجتماع: “حذار من هذه الصفحات”

تقول الأستاذة “ميراطلي” أن هذه الصفحات مقننة في الخارج وتعمل وفق بنود معينة وهي للمواعدة، أما في الجزائر فروادها شباب طائش يحاول الاصطياد في عز الأزمة للإطاحة بالفتيات العوانس، موضحة أن مجتمعنا الذي يبدو محافظا فقد الكثير من محافظته، وما خفي كان أعظم، داعية الشباب للعودة إلى الزواج المدبر والتقليدي في كنف الأسرة، لأن زواج غرف التعارف يؤدي لمآس.

https://goo.gl/mGZ8Rk
الإنحراف الزواج الفايسبوك

مقالات ذات صلة

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • نح لا

    يالحنون هذي النتيجة ومشروع لجنة انقاذ الجزائر في تسعينات المدمرة كان تخطيط جهنمي للانقلابيين ابناء فرنسا الصوص بعد توقيف خبار الشعب

  • وناس فرنسا

    فايسبوك ليس إلا هذه الحالات هناك من تخطبت عن طريق الفايسبوك وهناك الكثير من العوانس
    حالفهم الحظ وألتقوا برجال ثم تزوجوا وهم سعدا ليس في الجزائر فقط بل في العالم كله وكثير
    من العرب ومنهم جزائريين تزوجوا أجنابيات فايسبوك نافذة مفتوحة على العالم وفرصة إضافية
    للراغب في الزواج والبحث عن شريك العمر ويبقى الحذر مطلوب في بداية التعارف وخلاص

  • حل وحيد

    الشعوب التي تنام بالكوكايين وتستيقض بالكافيين. وتضرب رؤوسها. عل. ى الجدران لا عمل لا حرية يأس حقير يدخل بيوتنا

  • مواطن

    كي كانوا الناس يخطبوا فيها كانت فايقة: نكمل قرايتي و بعد نحوس علي خدمة الزمان غدار و الرجال ما فيهمش ثقة و بعد حتي نترسم و بعد ووووووو راني في 40 سنة بغيت نزوج او فات القطار. ربي ايجيب الخير للبلاد. هذا مخطط جهنمي طبق خاصة في المغرب العربي الجزائر تونس و المغرب.

  • samirdz

    عائشة” شابة جزائرية في ربيعها الثامن بعد الثلاثين!! والشخص الثالث الذي دخل حياتها كهل يريد التعدد .المرأة على أبواب الأربعين يعني كهلة وسن الشباب الحقيقي يبدأ من 15 سنة وينتهي في 30 ومن سن الثلاثين فما فوق كله سن الكهولة والدليل قوله تعالى : ( إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً) ( المائدة : 110) وعيسى عليه السلام رفع في سن 30أو 33 .

  • أنا

    المشكلة ليست في هذا الراقي و إنما فيمن يذهبون إليهم و الذين لم تنفع معهم لا المقالات و لا الأفلام الوثائقية و لا الأفلام السينمائية و الخطب الوعظية في المساجد لكفهم عن اللجوء إلى الشعوذة و هذا منذ الإستقلاال إلى اليوم !!!

  • المتمردة

    نحن في زمن الغدر…والناس اشرار….لكن الله يبقى هو الرزاق …

  • Ammar jijel

    نغلق الفايسبوك ونقيم صلاة جماعية

  • محمد☪Mohamed

    حسب الشباب الأوروبي Facebook “شبكة اجتماعية للكبارفي لسن “vieux” و ينتمي بالفعل للماضي؟ يبدو أن نجاح منصات المحادثة وتطبيقات الرسائل الجديدة ، مثل Instagram et Snapchat ، شهادات مستخدمي الإنترنت
    و الشباب تدعم هذه الفرضية
    Instagram تابعة لي Facebook
    هما الأدكياء وحنا غير لكباش

close
close