الأربعاء 30 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 12 صفر 1442 هـ آخر تحديث 23:54
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الأرشيف

لا تزال منطقة القبائل ورغم رياح العصرنة التي عصفت بالمجتمع في السنوات الأخيرة، تحتفظ بالكثير من العادات والتقاليد التي صمدت في وجه التغيير وحتى التحريم وإدخالها في خانة الجهل والشرك، حيث بقيت تمثل جانبا من التراث العريق والمرتبط بحياة اجيال كاملة، استمدت نمط عيشها من معتقدات بقيت راسخة رغم مر الزمن.

“انزار” او تقليد الاستسقاء ومواجهة موسم الجفاف في منطقة القبائل، تعد من احدى العادات القديمة التي مازالت الكثير من قرى منطقة القبائل تستحضرها كلما تأخر نزول المطر وعرقل انطلاق الموسم الفلاحي معها، هذه العادة التي ترسخت رغم مرور الزمن، تعود لارتباط العائلات القبائلية بالأرض والفلاحة، حيث يعد كل موسم حدثا جماعيا لا يمكن تجاهله، يحتفل به الجميع دون استثناء في اجواء تحفظ وتضمن الاستمرارية من جيل لأخر.

“انزار” هذه العادة التي تحاكي لوحة حية من الزمن الغابر، يكون وحسب المعتقدات والأسطورة المتداولة “اله الماء” الذي طلب الزواج من احدى الحوريات اللائي كن يمرحن في الغدير، وحين رفضته امسك الماء عن الأرض وحصل الجفاف، ولتمطر السماء ثانية يقوم الأهالي بصنع عروس يدوية، تلبس حليا فضية ولحافا حريريا، تجوب به العجائز والأطفال الصغار منازل القرية كلها لطلب الصدقات وينشدون في طريقهم “انزار انزار اربي اسويت ارزار، اتسو النعمة بذرار اترنو ثين اوزغار” بمعنى “انزار انزارا يا ربي اسقها للجذور، تسقى ارزاق الجبال والسهول” وبعد جمع ما يكفي، تنظم الوعدة أملا في نزول الغيث.

كل ربة بيت تقدم ما استطاعت من معونة، وتستمر العملية لأسبوع او اسبوعين، حتى يتم جمع ما يكفي لإقامة وعدة في أحد مقامات الأولياء الصالحين، تشرف النسوة على الطبخ وتوزيع الوجبة التقليدية التي تتمثل عادة في الكسكسي، على جميع الزوار من سكان القرية او القادمين للمشاركة في هذا الاحتفال، أملا في نزول الغيث وموسم فلاحي وفير.

هذه العادة لا تزال حية لحد الساعة وقد أحيتها العديد من القرى خلال الأسبوع المنصرم، بعد ما بلغ شح الطبيعة ذروته هذه السنة وجفت السدود والينابيع وحبست السماء ماءها.

مقالات ذات صلة

  • في حفل بمقر رئاسة الجمهورية

    الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد 4 سفراء جدد

    تسلم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد، أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد لدى الجزائر، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية. وذكر البيان أن تسلم رئيس…

    • 707
    • 0
  • يستغلون مكانتها في قلوب الجزائريين

    نصابون ومشعوذون يجمعون الأموال باسم زاوية الهامل

    حذرت الزاوية القاسمية من خطر الدجّالين وتفشّي ظاهرة النصّابين الّذين يحتالون لأكل أموال الناس بالباطل بانتحال صفات مختلفة. وأوضحت، في بيانها، أنّ أشخاصا اعتادوا النّصب والاحتيال،…

    • 1418
    • 1
600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ابو:شيليا

    بعد أنزار كانت الأمطار في الوعد…….نفس التقاليد عند الشاوية ……والأغنية من الشكل { أنزار وزع وأرقع أذشاء أتصبح ثروة }

  • MEHDI

    هذا شرك بالله
    فالمعطي الرازق هو الله سبحانه وتعالى وحده لا شريك الله

  • محند

    عادة بديعة عشتها في طفولتي اذ كنا نسكن القرية. المسيرة كانت بالفعل من تنشيط الاطفال والعجائز في موكب كله حبور وغناء ورقص. اعتقد ان الموكب المبتهج كان اصلا مكونا من كل سكان القرية ولم يكن حكرا على الاطفال والنساء لكن تاثير الاسلام الذي حارب هذه العادة بدعوى الشرك لم يقض عليها نهائيا بل انزل درجتها وحط من قيمتها الاجتماعية بجعلها “لعبة” اطفال وعجائز لان الحياة الروحية في منظور الاسلام وقار وصمت وهدوء وتفكير في الموت. الحياة الروحية الاصلية كانت ابتهاجا بالحياة وفرحة بالوجود.

  • 0

    استغفر الله شعوذة وشرك اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء فينا

  • محند

    اكميرحم ربي ايما عيشه ثاخلفيث. كانت امنا عيشة(هكذا كنا نسميها) نسبة الى قبيلتها الاصلية ايث لخلف قبل ان تتزوج الى قرية ءانو بايث وثران – كانت – تقود الكوكب بجدية وكفاءة كبرى والطبل (ابنداير) في يديها تعطي به ايقاع الحفل (نعم هو حفل ينتهي قداسا) والكل يتبعها في رقص وغناء منظم لا يخرج على النسق الذي تفرضه والذي يستمر بغير انقطاع امام كل مدخل من بيوت القرية فتخرج نسوة كل بيت وتعطي كل واحدة ما استطاعت من غذاء وحلويات وفواكه ثم ترشنا بالماء في تمثيل لغيث متساقط حتى ءاخر بيت في القرية. لا شرك ولاشيء.

  • محند

    لا شرك ولا هم يحزنون لان الجميع كان يؤمن بخالق واحد و الجو العام كان كله خيرا ومحبة واخوة وتضامنا. هل الايمان بالله يتنافى والفرح والسعادة والمشاركة والاخوة? ءانزار من اجمل ذكريات طفولتي مع امنزو نثافسوث والمولد النبوي وعيد الاضحى. لاشك ان صور تلك اللحظات ستمر امام بصري في اللحظات الاخيرة من حياتي قبل ان اغادر هذه الدنيا. رحم الله اجدادنا الذين اورثونا ما استطاعوا ووفقنا الله الى ما فيه خير بلدنا وشعبنا.

  • محمد

    قد لا يصنف شرك لانه يتم عن جهالة
    والله اعلم بسرائر ونيات عباده
    هو خلط بين التقرب لله و ارضاءه للاستجابة لحاجة العبد و ماكان يفعله الاولين من قبائل في شتى بقاع الارض
    والاحسن عدم التبرك بمن يسمون الاولياء الصالحين لان العظام لا تلبي الطلب
    والعبد لاحول ولاقوة له الا بالله ,فالصدقة في سبيل الله رحمة و من رحم يرحم من الرحمان الرحيم باذنه

  • تيارتي

    إنما الاعمال بالنيات نحن أيضا في منطقنا امهاتنا تحضر” الروينة” و هذه عاداة و تقاليد لا تضر بديننا الحنيف بل تزيد التلاحم و التعاطف بين الناس

  • 0

    لجهل والشرك،

  • طيب

    لماذا هو شرك ياأخي ؟ انهم يخرجون من منازلهم ويسيرون جماعات جماعات ، وينادون ” أنزار أنزار ، أربي سويت أرزار “. بمعنى : “أنزار أنزار ، يارب اسقها الى الجذور “… أليس هذا توجه الى الله مباشرة دون غيره ، وفي الهواء الطلق ، بالدعاء والاستغاثة !، لاغاثتهم بقطرات من المطر . أهذا تسميه شرك ؟!

  • mohamed

    {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} ا
    قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)

  • ديهيا

    نحن متمسكين بعاداتنا و تقاليدنا رغما عن أنف الوهابيين المهوسين بالشرك و هم المشركين لأنهم يشركون بالله عندما يعتدون على حق الله في الحساب و العقاب

  • ديهيا

    الالتفاف حول الكعبة و تقبيبل الحجر الاسود هو ايضا بدعة

  • 0

    كل الجزائريين يستحظرون عادات الاجداد و هي كثيرة ولن تذوب
    كنا صغارا نحتفل ونحي حفلات و نفرح بالربيع ونتوز و..
    وهنا نتحدث عن الامازيغ لا العرب لان العرب ماعندهم هكذا سلوكات واعياد وافراح
    ماشد انتباهي هو ابناء العرب كانوا لايفهمون تقاليدنا وعاداتنا لكن كانوا ينظمون الينا للاكل والفرح خفية عن اباءهم
    ملاحظة
    عرب الجزائر بمساندة اخوانهم بمصر والخليج والمشرق واليمن مع الصهاينة قاموا ومازالوا يطمسون عاداتنا وهويتنا
    وليومنا تجد كل الامازيغ متشبتون بهاته العادات
    ماهي عادات عرب الجزائر لاشيء

  • سُهى

    الطواف بالكعبة ومناسك الحج عموما من عهد
    ابراهيم عليه السلام والحج ركن من أركان الإسلام
    وقد أمر به الله الخالق ربّ العالمين تعبّدا:
    *((الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج
    فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)).
    *((واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل
    ضامر ياتين من كل فج عميق)).
    *((ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت
    او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع
    خيرا فان الله شاكر عليم)).
    -ويوجد سورة تسمى سورة الحج.
    فلا تخلطي الأمور يا ديهيا

  • سُهى

    أمّا الحساب والعقاب أو الحدود فهذا ما جاء على لسان أنبياء الله :موسى وعيسى ومحمّد.
    ثمّ هل الخالق الله سبحانه يتزوج ؟ويريد منا ان نصنع له عروسا؟!!!الشرك يدخل في أنّ إله الماء !!!! يريد الزواج من الحورية التي ترفضه وتأتي القبيلة له بعروس رمزية لترضيَّه يعني “تكلّخلو”!!
    إياكم والتقاليد الفاسدة يا ملكة البربر ديهيا:
    ((واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون))170البقرة.

close
close