الخميس 24 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 06 صفر 1442 هـ آخر تحديث 14:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

دخان يتصاعد في سماء العاصمة اللبنانية بيروت بفعل انفجار ضخم بمستودعات بالمرفأ يوم الثلاثاء 4 أوت 2020

قال خبير متفجرات إيطالي، إن انفجار مرفأ بيروت الأسبوع الماضي، لم تسببه مادة “نترات الأمونيوم”، بل صواريخ، مستدلاً بلون سحابة الانفجار، وفق ما أورد موقع “عربي 21″، الاثنين.

ونقل موقع “كوريير” (Corriere) الإيطالي عن “دانيلو كوبي” أحد أبرز خبراء المتفجرات بالبلاد قوله، إن لون سحابة الانفجار كان برتقالياً، لا أصفر، ما يشير إلى أن مستودع صواريخ تسبب بالانفجار الهائل بعد حريق شب في المرفأ.

وأضاف أن السحابة الناتجة عن انفجار نترات الأمونيوم يجب أن تكون صفراء، بشكل قطعي.

وقال: “يمكنك أن ترى بوضوح عموداً برتقالياً يتدرج نحو الحمرة”، وهو ما يثبت وجود الليثيوم المستخدم بوقود الصواريخ.

وتابع بأنه يعتقد أن انفجاراً حدث أولاً، تسبب باندلاع حريق أدى إلى انفجار مخزن ذخيرة.

وكانت تحقيقات أولية قد كشفت أن انفجار مرفأ بيروت، الثلاثاء، وقع في العنبر 12، الذي قالت السلطات إنه كان يحوي 2750 طناً من “نترات الأمونيوم” شديدة الانفجار، كانت مصادرة ومخزنة منذ عام 2013.

عقب الانفجار نشرت وسائل إعلام تركية مشاهد لعبور ما قالت إنها السفينة التي حملت نترات الأمونيوم عبر مضيق البوسفور، في الطريق لبيروت، عام 2013.

وأشارت قناة “سي إن إن تورك” إلى وجود ادعاءين، أولهما أن السفينة تعطلت قبالة قناة السويس، لذلك جرى سحبها إلى مرفأ بيروت، والثاني أن المالك الروسي للسفينة كان عليه ديون وقود مستحقة، ولم يتمكن من دفع الأموال من أجل العبور عبر قناة السويس، لذلك تم سحب السفينة المحملة بالمتفجرات إلى الميناء.

ولم تتمكن السفينة بحمولتها من مغادرة مرفأ بيروت مرة أخرى، وقال مسؤولون بالميناء، إن السفينة التي يزيد عمرها عن 30 عاماً، لم تكن صالحة للتنقل، كما أنها لم تدفع رسوم الميناء، وبنهاية المطاف تم التخلي عنها بطاقمها.

انفجار بيروت لبنان نترات الأمونيوم

مقالات ذات صلة

600

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    لهذا الرئيس ميشال عون رفض تدويل القضية وفتح تحقيق دولي لكشف ما جرى، ومتأكد أن حزب كفتة وإيران لهم يد في الموضوع لأن الامونيون لا ينفجر حيث لا يحترق بسهولة!
    يوجد فيديو صاحبه صوّر مفرقعات تحترق لثوان قبل حدوث إنفجار سبب سحابة حمراء! الحكومة اللبنانية تتكتم عن الموضوع وتعرف الفاعل وما كان موجود اصلا بالميناء!

  • محمد

    الحكومة اللبنانية أرادت الهاء الشعب اللبناني عن كارثة اقتصادية حلت به بعدما قضى كورونا على ما تبقى من اقتصاد لبنان الذي يعتمد على ٨٠% من الاستيراد والتجارة والسياحة! ونقص السيولة النقدية كان بداية نهاية النظام المرتشي الذي يتقاسم فيه أمراء الحرب والطوائف الدينية والمذهبية أموال دولة لبنان!
    الإنفجار ليس بسبب إهمال بل فعل فاعل لجلب أموال ومساعدات من الخارج ليبقى النظام في مكانه وينهب حتى المساعدات!
    تكاليف البناء والإصلاح تقدر بعشرات الملايير والدول المانحة تعهدت بتقديم ربع مليار فقط، وتركيا تعهدت ببناء ميناء بيروت لأن لها عداوة مع فرنسا وتستفزها! العرب أصبحوا خضار فقط يتم اكلهم يوما بعد يوم!

  • نمام

    ترامب لا ينطق عن الهوى لقد قالها وكاد المريب ان يقول خذوني والخريطة التي حملها النتن ياهو رئيس وزراء اسرائيل وهو يقول انها مخازن صواريخ لحزب الله في الامم المتحدة تؤكد المنطقة و لمننا نتناسى نريد التطبيع على حساب بعبع ايران طبقا لوصايا ترامب و فرض الحماية و الجزية وقيل وغاب الخبر بان التفجير وقع في العنبر التاسع ولا الاثنى عشر مخزن لاسلحة حزب الله بمعنى اسرائيل وراء الوراء ولذا هبه رئيس فرنسا خوفا من الانتقام واخذ يغازل الحزب اي حزب الله نحن الغبياء لاننا نعتمد على التمويل و تدويل المساعدات و المتسول يرضى بالكفاف ويخضع للشروط المساعدات اليوم لا تقدم مجانا و للعيون السود و الزرقاء البنانية

  • essah

    كل مرة، نسمع قصة من خبراء على إنفجار مرفأ بيروت .
    القصص أصبحت مثل الفتاوي المرضية للحكام، والمفتي البارع عليه أن يجتهد ويقنع لكي يكون من المقربين و يأخذ نصيبه.
    الخبراء يلفون حول القصة، ولكن لا يجيبون على الأسئلة المنطقية:
    من هو صاحب السفينة التي أتت بهذه المادة الكيميائية؟ ومن هو الذي طلب هذه المادة؟ ومن أين طلبها؟ ولماذا وقع خلاف بين الشاري والناقل؟ ولماذا لم يتم حله منذ زمان؟
    عندما نجيب على هذه الأسئلة نعرف القصة ومن وراءها.

  • أحمد / الجزائر

    – عِلْمُ يدحض علما :
    علم هذا العالم :”السحابة الناتجة عن انفجار نترات الأمونيوم يجب أن تكون صفراء.
    اللون البرتقالي الذي يتدرج نحو الحمرة سببه وجود الليثيوم المستخدم بوقود الصواريخ.
    – علم زملائه في ويكيبيديا:”
    ينتج عن انفجار نترات الأمونيوم كميات هائلة من أكاسيد النتروجين.
    ثاني أكسيد النتروجين هو غاز بني اللون يميل إلى الحمرة. يوجد بدرجات متفاوتة التركيز في توازن مع أكاسيد النيتروجين الأخرى
    -في موقع آخر:
    يتحول غاز اكسيد النتروجين عند تلامسه مع الهواء إلى ثاني اكسيد النتروجين.
    ثاني أكسيد النيتروجين هو غاز بني محمر.يظهر اللون البني المحمر نتيجة لامتصاص الطيف الأزرق من الضوء.

  • هشام

    الأمر واضح وضوح الشمس ، قبل الإنفجار كانت مشدات بين حزب الله و الكيان الصهيوني ، إستخبارات الكيان الصهيوني و بمساعدة الخونةمن لبنان توصلو بأنهناك صواريخ و متفجرات في المرفئ أتت من إيران لحزب الله و ذالك في حالة نشوب حرب بين الطرفين ، و تم تفجيرها من قبل الكيان الصهيوني و عملية التفجير لم تكن بصاروخ ، بل بطائرة مسيرة تحط سرا و تضع قنبلة و تفجر فيما بعد .

  • dzair

    فعلاً انفجار بيروت لم يسببه “الأمونيوم” بل “الابونيوم”

  • Omar

    L’AUTRUCHE CACHE SA TÊTE DANS LE SOL CROYANT QU’ELLE NE SERA PAS VUE…

  • شخص

    من أشد الأمور بؤسا التي تصيب الواحد بالغثيان، مشاهدة القنوات المحسوبة على السعودية (خاصة العربية و العربية الحدث) تستميت للحصول على دليل أو تصريح يورّط حزب الله مع الانفجار بينما لا تذكر و لو مجرد احتمال أن يكون الفاعل هو الكيان الصهيوني !

  • شعبي

    ان المتسبب الاول في الخراب هو الكيان الصهيوني ظانا ان صواؤيخ لحزب الله موجودة بالميناء حدث ذلك بمعرفة ومساعدة امريكا ورئيسها مهيبلة وهم سبب ماسي العالم اينما كانت ومعهم الكلبة فرنسا وبعض العملاء العرب وهم معروفون

  • الأمين

    الخبير تاعكم ما شافش الدخان الأحمر البني ؟

close
close