الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 17:08
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

قال مستشار الأعمال القطري وعضو الغرفة الآسيوية العربية للتجارة، سعد الدباغ، إن السوق القطرية وما جاورها من الدول الآسيوية بحاجة إلى الاستفادة من مميزات الجودة والنوعية التي تتميز بها المنتجات الجزائرية.

وأوضح سعد الدباغ في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، بأن السوق القطرية تتيح فرص عديدة لولوج المنتوج الجزائري إلى أسواق القارة الآسيوية باتخاذ قطر كبوابة رئيسية.

وحسب المسؤول يرتقب تباحث مشاريع شراكة ذات الأهمية بين الجزائر وقطر للرقي بالتجارة البينية، وذلك بمناسبة معرض الضيافة والمنتجات الغذائية للدوحة 2018.

وكانت المشاركة الجزائرية – حسب نفس المصدر – مثمرة، حيث استقطبت اهتمام العديد من المتعاملين القطريين وغير القطريين الذين أبدوا استعدادهم لبحث شراكات مع نظراءهم الجزائريين خصوصا المنتجات التي لاقت الطلب الكبير خلال هذه التظاهرة.

من جانبه، أوضح رياض مخناشي مدير التسويق لمؤسسة “بيفا” الجزائر، أن إقبال المتعاملين القطريين والأجانب على منتجات المؤسسة كثيف، سيما أن الشركة استقبلت أكثر من 20 متعامل خلال ثلاثة أيام منهم قطريون ومصريون وأتراك وعدد من المتعاملين الأوروبيين.

ويرى مخناشي أن مواصفات المنتوج وكيفية التوريد وسعر هي يجعل الزبون الأجنبي يرغب في اكتشافه أكثر، مشيرا إلى وجود العديد من مشاريع الاتفاقيات يتم بحثها حاليا.

ومن شأن عملية تفعيل مجلس الأعمال الجزائري القطري المرتقب، توضيح الرؤى والاستراتيجيات المستقبلية لدخول السوق القطرية، يضيف نفس المتحدث.

من جهته، أشار المكسب العيد مسير مؤسسة “إيوا دات لتصدير التمور” إلى أن التظاهرة مكنت المؤسسة من عقد شراكات مع حوالي 8 متعاملين قطريين وأجانب (قطر ومصر وتركيا والنرويج) حيث ينتظر إتمام الإجراءات النهائية لتوقيع العقود في الفترة المقبلة.

وتطرق المدير التنفيذي لشركة “بير حاء للتجارة والمقاولات” فواز البلوي ممثل ملبنة “الصومام- الجزائر” بقطر إلى الرواج الذي عرفه المنتوج في دولة قطر بعد سنة واحدة من دخوله السوق.

وقال فواز إن الإشكال الوحيد الذي تواجهه هذه الشراكة يتعلق بصعوبات الشحن والتي تأخذ وقتا معتبرا للنقل والحصول على الشهادات الصحية من مصالح الصحة للبلدين ما يتسبب في تقليص مدة صلاحية المنتوج.

لالماس: يجب تحضير استراتيجية للتعاون والاستثمار

وأوضح الخبير الاقتصادي، إسماعيل لالماس الذي حضر مختلف فعاليات التظاهرة أن هذا المعرض يعد بمثابة الانطلاقة الأولية لتحضير المعرض الكبير الخاص بالمنتجات الجزائرية المرتقب تنظيمه بقطر سنة 2019.

وحسب لالماس فإنه يتوجب التحضير لاستراتيجية تتضمن عناصر التعريف بالعرض واستكشاف الأسواق والتعريف بكيفية دخولها لضمان انطلاقة سليمة للتعاون والاستثمار.

وأوضح لالماس أن العمل الحقيقي يبدأ بعد انتهاء المعرض من خلال إجراء عمليات تقييم شاملة للتظاهرة، لتحديد مواطن القوة والضعف والشروع مباشرة في بحث طرق ولوج المنتجات الجزائرية إلى السوق القطرية وخطوط التصدير الجديدة المحتملة إلى أسواق القارة الصفراء .

واختتمت فعاليات تظاهرة الضيافة والصناعات الغذائية التي تحتضنها العاصمة الدوحة في وقت متأخر من يوم الخميس.

وعرفت التظاهرة التي شاركت فيها الجزائر بصفة “ضيف الشرف” حضور 33 مؤسسة جزائرية عرضت طيلة ثلاثة أيام تشكيلة متنوعة من المنتجات الغذائية والفلاحية.

https://goo.gl/ui4jsE
التجارة المنتجات الغذائية قطر

مقالات ذات صلة

  • دعا الحكومة إلى وضع خطة للإصلاح الإقتصادي

    تقرير دولي يحذر الجزائر من أزمة اقتصادية في 2019

    حذّر مركز "إنترناشونال كرايزس غروب" للدراسات في تقرير الإثنين، من أنّ الجزائر قد تُواجه أزمة اقتصادية مع حلول 2019 في حال لم يُجر هذا البلد،…

    • 6315
    • 27
  • تقرير سنوي لبنك الجزائر يكشف أرقاما صادمة

    40 ألف مليار.. ديون خارجية خلال سنة رغم طبع النقود!

    رغم خيار السلطات الجزائرية حظر الاستدانة الخارجية وعدم اللجوء إليها مهما أملتها الظروف، إلا أن الديون الخارجية عرفت ارتفاعا طفيفا وبلغت نهاية 2017 نحو 4…

    • 6815
    • 12
7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • امازيغي زواف

    للاسف اولاد فرنسا هم الحائط الاسمنتي لتطور الجزائر ولا يريدون الا السوق الفرنسية التي لا تريد للجزائر والجزائريين الخروج لاكبر الاسواق العالمية …. منذ مدة ونحن نقول الانفتاح على قطر والسعودية وتركيا قد يجعل السلع الجزائرية تغزو العالم قطر اليوم قبلة اكبر الاقتصادات العالمية والمستثمرين ومنها تكون الانطلاقة لكن اولاد فرنسا اقلك لعرب لعرب واعلاش انتم خير من لعرب انتم مكان والو اما حي من الاحياء في قطر تركيا بامكان الجزائر دخول اوروبا رغما عن فرنسا بتمرير السلع لتركيا وهي ستبيعها الى اوربا وبعدها ياتي الاوربين لكن ضيقي النظرة الفرنكوفاسدين قتلو الجزائريين ظنا منهم اننا سنستسلم ويقتلون الاقتصاد.

  • صحراوي

    ابقوا في التمور لتعويض المجروقات..انها خرافه اقتصاديه ان مداخيل التمور لا تصل الي مليون دولار فابحثوا عن ما يمكن ان يجلب العمله الصعبه الحقيقيه مثل تصدير الخمور والحمضيات ووالزيوت النباتيه جاصه زيت الزيتون ..فقصه التمور جراقه الجزائر ليست واحه انها قاره لنا اقتصاد متنوع

  • البرج

    والله ضحكني صاحب علامة بيفاBifa قال اهتمام تركي بمنتوجاته وعلامة بيفا أصلها من تركيا والمصنع الأم موجود هناك ياخي حالة ياخي وزيد شكون يشري منتجات بيفا بسكويت 🍪 حجر مغشوش لا يصلح إلا الغلاف الخارجي، بركاونا من الكذب وزيد تركيا تغزو العالم بمنتجات البسكويت والحلويات ذات الجودة العالمية والسعر أرخص من ما ينتج في بلاد الوقواق

  • محمد☪Mohamed

    قطر دولة 160كلم طول و 60 إلى 80 كلم عرض ومساحتها 11586 كلم مربع وعدد سكانها 2 مليون و315 نسمة إذا أعتمدنا على بيع منتوجاتنا للقطر فقط 4 أو 5 مليون$ كما موريتانية دول فقيرة نفس العدد 4 أو 5 مليون$
    لازم نفرح لما نتكلم على بضعت مليار$ وأكثر.
    وهي تصدر لنا أكثر ما تأخد منا كا كل الدول الأخرى حتى الصين القوية تصدر لنا أضعاف أضعاب ما نصدر لها
    تقريبا ولا شيئ.

  • Moh

    تكملة للمقال . ولقي الحليب الجزائري من النوع الرفيع الذي هو ماء ممزج بلطباشير إقبالا كبيرا من قبل المواطنين القطريين وحتى الأجانب منهم لي ما يحتويه من فواد غائية .

  • العباسي

    محمد☪Mohamed تالم وانت صامت يا مخربي الكل تفطن لنفاقك و نشر سمومك يبا تلميد شلومو

  • العباسي

    محمد☪Mohamed موريتانيا ربما بلد فقير لكن لا يتسول من احد و لا تنبطح للاقوى مثل بلدك يا ليهود

close
close