-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

اِلغوا نظام التقاعد المُجحف

حسين لقرع
  • 2393
  • 6
اِلغوا نظام التقاعد المُجحف
أرشيف

للأسف، لم يحظَ تصريح فرحات شابخ، القيادي في الإتحاد العامّ للعمال الجزائريين، حول ضرورة مراجعة منظومة التقاعد مجددا، بأيِّ اهتمام أو متابعة، سواء لدى عشرات النقابات العمالية المستقلة التي كان يُفترض أن تؤيّد هذه الدعوة بغضّ النظر عن خلافاتها مع المركزية النقابية، أو حتى في الأوساط الحزبية والإعلامية والجمعوية التي كان يُفترض أن تحمل هموم ملايين الجزائريين وتعبِّر عن انشغالاتهم وتطلُّعاتهم.

فرحات دعا إلى العودة إلى نظام التقاعد بعد 32 سنة عملاً، بصرف النظر عن سنّ العامل الذي اشتغل هذه المدة الطويلة، وقال إنه من غير المعقول إرغام العامل الذي اشتغل 32 سنة كاملة ولم يبلغ الستين من عمره بعد على مواصلة العمل إلى أن يبلغها. وهو كلامٌ منطقي؛ لأن العامل الذي دخل عالم الشّغل وهو في سن العشرين، من المفترض أن يحصل على تقاعده كاملا في الثانية والخمسين من عمره، ومن الظلم أن نرغمه على مواصلة العمل حتى يبلغ الستين، فيكون قد اشتغل 40 سنة كاملة وفي الأخير نساوي بينه وبين من بدأ العمل في سنّ الـ28 واشتغل 32 سنة، أي 8 سنوات عملٍ أقلّ منه، ويحصل الاثنان على معاش تقاعد واحد وهو 80 بالمائة من قيمة أجريهما!

يمكن موافقةُ الحكومة في إلغاء التقاعد المسبق الذي يشتغل فيه الرجل 20 سنة والمرأة 15 سنة فقط، قبل الحصول على تقاعد يضمن به نصف مرتبه، فهذا النوع من التقاعد غير منطقي ولم يخدم سوى هذه الفئة التي استغلّت خبرتها وواصلت العمل مع الخواص بعُقود، أمَّا التقاعد النسبي الذي يتيح للعمّال الحصول على 80 بالمائة من أجورهم إذا اشتغلوا 32 سنة، فيجب العودة إليه بغضّ النظر عن سنّ العامل.

من غير المنصف أن يتمّ تحميل العمال مسؤولية العجز المالي الكبير للصندوق الوطني للتقاعد والذي بلغ 70 ألف مليار سنتيم، ومعالجة هذا الخلل الناجم عن سنواتٍ طويلة من سوء التسيير، باللجوء إلى الحلّ السهل وهو رفع سنّ التقاعد إلى 60 عاماً، ومن ثمة معاقبة مئات الآلاف من العمال الذين بدأوا حياتهم المهنية في سنٍّ مبكرة جدا، بذنب غيرهم.

 لا شكّ أنّ عاملاً أو موظفا اشتغل طيلة 32 سنة، قد استُنزِف بالكامل ونخرته الأمراضُ المزمنة وأرهقه غلاءُ المعيشة وضغوط الحياة ولم يعد قادرا على تقديم المزيد، واستمرارُه في العمل إلى غاية الستين معناه تقليص عمره بسنوات، فضلا عن أنّ بقاء هذه الفئة في مناصبها سيُفاقِم البطالة في أوساط الشباب ويحرم الكثير منهم من فرص العمل ويحكم عليهم بالانتظار سنوات أخرى قد تدفع بعضهم إلى “الحرقة” أو الانحراف.

أخيرا نسأل وزارة العمل والضمان الاجتماعي: لقد وعدتِ منذ نحو 4 سنوات بإعداد قائمةٍ للمهن الشاقة التي سيستفيد عمالُها من تخفيض سنوات العمل، بالتنسيق مع المركزية النقابية، فأين هي هذه القائمة؟!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Anar

    كلامك صحيح و تحليلك للمعضلة منطقي 100%، هذا ما يريده العمال وهذا هو العدل..

  • عبد اللطيف مداني

    ما هو الشيء الغير منطقي في تقاعد الرجل 50 سنة عمل والمرأة في 45 سنة اذا ساهموا في المدة المحددة في صندوق الاشتراكات. وماهو المنطقي في هذا البلد حتى يقال على الذي ذكرته غير منطقي. اقتطعت اشتراكات لهذع الصيغة من التقاعد ولا تزال تتقتطع, فهل اقتطاعها منطقي وخروج المساهم الى التقاعد على اثرها هو الغير منطقي ولا راك تكتب باش تعمر المساحة وتأخذ مقابل وخلاص......(32ّ- 45- 50) صيغ كانت في قانون ملغى تعسفا من طرف خارجي القانون لي راهم في الحبس وبمباركة البرلمانيين تاع الشكارةالذين فصلوا من مهامهم لعدم أهليتهم والنقابة الفاسدة على رأسها سيدي السعيد اللع يلقوا بصحابو للقبة...المطلوب ارجاع جميع الصيغ

  • عبد الرحيم طاروس

    السلام عليكم . اعتقد أن الأحسن هو احتساب كل سنوات العمل في حساب التقاعد إذ اللذي شغل 32 سنة سيحصل على تقاعد يعادل 80 في 100 والذي يشغل 40 سنة سيحصل على 100 في 100 من الراتب المتوسط لل60 اشهر الأخيرة وهكذا العدالة الإجماعية. الطلب الحقيق أظن أنه هو طلب إلغاء التقاعد الامتيازي الذي يتقاضاه المسؤولون الذين تداولوا على السلطة وخربوا البلاد من كل الجوانب اقتصادية واجتماعية و و و الكل يعرف كيف كانت تفرق المناصب لا يصلها إلا القليل من الكفآت الوطنية و الباقي فضل الهجرة و الكثير نجحوا في مسيرتهم المهنية وساعدوا بلاد الغرب في تنمياتهم. و لا ننسى ال700 مليار التي تبرع بها سيدهم السعيد إلى الخليفة بنك

  • احمد

    بارك الله فيك مطلب يحاول المسؤولون تجاوزه لكنه حجر الزاوية ، ونحن نطالب باعادة القانون السابق بكامل جزئياته المسبق ودون شرط السن .

  • فريد

    32 سنة للرجل و 25 سنة للمراة يعني تقاعد في سن 43 . هل ترون هذا منطقي. الاولى تحسين الاجور و ضروف العمل

  • محمد الكامل

    نسأل رئيس الجمهورية ثم وزارة العمل والضمان الاجتماعي بإعداد قائمةٍ للمهن الشاقة التي سيستفيد منها العمال من اجل تخفيض سنوات العمل، بالتنسيق مع المركزية النقابية وشكرا
    نرجو منكم التركيز علي قائمة المهن الشاقة فهي الحل الامثل لهذه المعضلة