الأحد 15 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 17 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 14:33
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

شرعت الصالات السينمائية المغربية منذ أيام في عرض الفيلم الجزائري “بابيشا” للمخرجة مونية مدور بعد منع عرضه في الجزائر لأسباب غير واضحة، وتم تقديم العرض ما قبل الأول للفيلم في سينما “أطلس” بالعاصمة المغربية الرباط بحضور فنانين وإعلاميين.

ويحكي الفيلم قصة طالبة جزائرية تحلم بأن تصبح مصممة أزياء، وتتعرض للضغط من قبل متشددين، وتتصاعد الأحداث لتشكل خطراً على سلامتها وحياتها.

والفيلم ممنوع في الجزائر لأسباب غير واضحة، إذ ألغي عرضه الأول بعدما كان مبرمجاً في 21 سبتمبر الماضي، ثم أُعلن عن تأجيل العرض من دون أسباب واضحة. وكان المنتج بلقاسم حجاج قد قال، في تصريحات لوسائل الإعلام، إن الفيلم يتعرض لرقابة وحظر، وهو ما أيدته المخرجة، حيث تحدثت عبر مواقع التواصل وللإعلام عن منع بتعليمات من السلطات.

في المقابل، لم تصدر السلطات الجزائرية أي توضيحات رسمية حول سبب منع الفيلم، سواء من جانب وزارة الثقافة أو من جانب المركز الجزائري لتطوير السينما المشرف على القطاع. ورغم العراقيل، يواصل الفيلم فرض نفسه من خلال اختياره من قبل لجنة الأوسكار ليدخل سباق الأفلام المرشحة لأفضل الأعمال السينمائية.

وكان رئيس لجنة السيناريو بوزارة الثقافة أحمد بجاوي قد أكد أن فيلم “بابيشا” يستحق أن يمثل الجزائر في مسابقة الأوسكار، لأنه الفيلم الوحيد من بين كل الأفلام التي رشحت باسم الجزائر من قبل لهذه المسابقة الذي يستجيب للمعايير المنصوص عليها في أكاديمية الأوسكار، وهي أن يكون قد شارك في عدد من المهرجانات، ونظمت له عروض تجارية في أمريكا وفي بلد المنشأ لكنه لم يعرض لأسباب غير واضحة حتى الآن رغم أن الجزائر قدمت مبلغ 5 ملايير سنتيم لدعم هذا العمل.

الجزائر المغرب فيلم بابيشا

مقالات ذات صلة

600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • منير

    ما الفائدة من مشاهدة “طالبة جزائرية تحلم بأن تصبح مصممة أزياء” ؟ مضيعة للوقت والمال.

  • انا

    عندما تريد فرنسا تشويه الجزائر عن طريق الافلام و افلام مخلة بالحياء تستعمل ممثلين مراركا و الفلم يتكلم على الجزائر و من غباء المخرجين و من معهم الفلم يتكلم على الجزائر و الممثلين يتكلمون باللهجة المروكية . المروك أخبث من الخبث .

  • معتقدات

    السبب واضح كوضوح الشمس”طالبة جزائرية تحلم بأن تصبح مصممة أزياء، وتتعرض للضغط من قبل متشددين” والسلطات لا تريط صب الزيت على النار…

  • djazairi elghorbq

    بعد مدة يقولون انه فلم مروكي

  • محمد☪Mohamed

    هل دولة مكي دولة FLN دولة الحقارة عطتنا Les critères d’interdiction des films
    غير حسد و بغض وخاصة الحقرة هذا يأكل في أخر ناجح …صفة معروفة في جزائر ين.
    أي واحد ناجح في خارج يقلك حسدوني وحقروني , كما تاع مكمل الغدائي تاع مرض السكري .
    فلم جزائري ,مول بنسبة من الجزائر ,الممثلين جزائريين يمنع من طرف (شكون) و لماذا لا نعرف .
    ثم عندنا الحق نسأل ذخل هذا الفلم كيف غاذي يستول عليه فسروها لنا قانونيين.
    وهكذا كل ناجح يقعد في خارج .

  • الداه

    الفن غير مرغوب فيه رغم تمثيله للجزائر .انا حائر

  • عبد الصمد

    الفيلم انتج و صور في الجزائر و مخرجة الفيلم ابنة المرحوم المخرج عز الدين مدور و زوجة المخرج الفرنسي كزافيي جون .. هذي مونيا مدور تتحجج برفض الجزائر عرض فيلمها حتى تكتسب عاطفة و رضا فرنسا .. السينما في بلادنا اصبحت شتم و سب الدين و الوطن كي تلقى مساعدات الفرنسيين . هذا الفيلم لم ينل حتى جائزة شكلية في مهرجان قرطاج الدولي و تتكلمون عن أوسكار كفاكم تلاعبا بعقولنا و الله ما تفوت حتى في التصفيات الاولية. اوسكار يعترف بالعمل الجاد و الكفؤ حتى لو كان العمل من دولة عدوة ..

  • كريم

    اسباب منع هذا الفيلم المنحل الغير اخلاقي هو انه يدعوا الى الفساد و الانحلال الخلقي في المجتمع، نحية تقدير و احترام لمانع بث هذا الفيلم.
    لو كان هذا الفيلم يصلح لما رشح من قبل الاوسكار.
    الله يهدي مخرجته، ليس هكذا الشهرة تي ترجينها من هذا النوع من الافلام المنحطة سوف تدحرجكي الى الحضيض.

  • أبو عبد الرحمان

    لقد شاهدت مقطعا صغيرا من الفيلم ، و الله إنه فيلم خبيث جدا فهو يريد تشويه الدين الإسلامي الذي هو بريئ من الإرهاب كما أن هذا الفيلم يشع على الإنحلال الخلقي و الرديئة ، لقد أحسنت الدولة عندما منعته .

  • AISSA GRAIA . براقي

    الشكر ل مسؤولين الجزائريين الذين منعوا هذا الفلم. سيناريو ينبش في العشرية السوداء لاءعطاء نظرة عامة سلبية عن الرجل الجزائري و الاسلام … المخرج من جماعة فرنسا يخدم زرع افكارها المسمومة ضد الجزائر المسلمة

  • TALA OUCHIBA

    الف تحية وتحية للسلطات لان الفيلم اقل ما يقال عنه انه يشجع العري و الرذيلة والفسق تبا لكم ولعنوانه

  • موووح

    هذا الفيلم كنت قد شاهدته في لإحدى المواقع الأوروبية ……..المصيبة أنه طامة كبرى، فيلم خبيث بأتم معنى الكلمة البطلة الرئيسية في الفيلم تسب الحجاب و الناس الملتزمين و تستهزء بالصلاة و القرآن الكريم و الآذان …..حتى أنني كدت أحطم جهاز كمبيوتري المحمول من الغيظ و الغضب الذي اعتراني عند مشاهدة هذا الفيلم الخبيث…..أشكر السلطات الجزائرية أتم الشكر على منعهم لهذا الفيلم الخبيث .

  • مواطن جزائري

    “الجزائر قدمت مبلغ 5 ملايير سنتيم لدعم هذا العمل”
    5 ملايير على جال فيلم. بماذا سيفيد الجزائر و الجزائريين هذا الفلم؟ يدعمون الرذيلة في حين أن بعض المشاريع العلمية و الإقتصادية لا تلقى و لا دينار واحد.
    فعلا محزن حالك يا بلادي الحبيبة !

  • يوغرطة

    هدا الفيلم رشح للاسكار لانه يهاجم الاسلام و الاخلاق الاسلامية والحجاب يريدون من بناتنا التحرر مثلما حررو بناتهم وجعلهم بضاعة رخيسة لكي يستثمرون فيهافي الافلام اباحية و ترويج سلع يريدون من المراة المسلمة ان تصبح عبدة مثلما جعلو نسائهم الة رخيصة للاستمتاع بها الملايين من الاجنة تموت كل عام في امريكا بسبب قوانينهم العلمانية و للبرالية المبنية على الانحلال الاخلاقي يفرضون غرامات للحجاب في الغرب وينادون با حرية المراة قمة النفاق هدا الفيلم مدعوم من جماعات الفيمنست لنشر سمومهم في العالم الاسلامي المهم ربي يحفظ بنات المسلمين وبلادي خاصة

  • /PG

    هنيئاً لهم الجرب

  • مواطن

    الزواف راهم يطبعو المواطنين النوايا على ريسانهم، و نهار تتخلط يرفدوا الباسبور الاحمر و يهربو يخلو (كالعادة) الزوالية الغافلين لإرهاب جديد و حرب أهلية لا تبقي و لا تذر، فالحذر الحذر يا إخوتي

close
close