الإثنين 30 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح م
  • 22 ألف منصب شغل جديد في الصحة والتربية والشرطة!

  • 5.600 منصب مالي جديد في قطاع التربية

  • توظيف 8514 عون و500 ضابط شرطة

  • 11 ألفا و543 منصب مالي شاغر في قطاع الصحة

تَتجه الحكومة بموجب قانون المالية لسنة 2018 إلى فتح أزيد من 22 ألف منصب عمل جديد، في قطاعات الصحة، التربية والشرطة، في حين “أخفق” وزراء العديد من القطاعات في “انتزاع” موافقة الوزير الأول في فتح مناصب مالية جديدة السنة القادمة تحت طائل الظروف المالية التي تواجهها البلاد والتي تقتضي حسبها تجميد عملية التوظيف إلى غاية تعافي الخزينة العمومية.

وتكشف المؤشرات المعتمدة في مشروع الميزانية المرصودة لعدة قطاعات وزارية برسم قانون المالية لسنة 2018، والذي تحوز “الشروق” نسخة منه، أن التحديات المالية التي تواجه البلاد، حتمت على الحكومة مواصلة “تجميد” التوظيف في الوظيف العمومي، إلا في بعض القطاعات الحساسة كالتربية والصحة ووزارة الداخلية، التي التزمت الحكومة بالتكفل بتغطية العجز البشري المسجل فيها، خاصة أنها عرفت نزيفا حادا بسبب التقاعد المسبق. وحسب مشروع ميزانية الدولة لسنة 2018 فإنه سيتم فتح 22 ألفا و694 وظيفة العام القادم.
وفي التفاصيل، حصلت المديرية العامة للأمن الوطني، على حصة من المناصب المالية المفتوحة، حيث سيتم توظيف 8514 عون و500 ضابط شرطة، بعدما عرفت نفقات المستخدمين ارتفاعا بـ0.95 بالمائة، حيث انتقلت الاعتمادات المقترحة في هذا الفصل من 222.250.000 دج لسنة 2017، إلى 224.354.500.000 دج لسنة 2018.
وفي التفاصيل، يفسر هذا الارتفاع المقترح بعنوان هذا الفصل، التكفل بالأثر المالي الناتج عن توظيف منتوج التكوين 8514 عون و500 ضابط شرطة، والتكفل بالأثر المالي الناتج عن تطبيق أحكام المرسوم التنفيذي رقم 16-280 المعدل للمرسوم التنفيذي رقم 08-04 المتعلق بالقانون الأساسي للمستخدمين التابعين للأسلاك المشتركة.
في حين حظي قطاع الصحة بمناصب شغل جديدة حيث سيتم توجيه الاعتمادات الموجهة لنفقات المستخدمين للتكفل بالترقية العادية للمستخدمين في حالة خدمة، وبالأثر المالي الخاص بالتمديد لسنة مالية كاملة للتوظيفات لسنة 2017، بالإضافة إلى التكفل بالأثر المالي الناتج عن التوظيف المحتمل لـ11 ألفا و543 منصب مالي شاغر.
كما سيخصص أيضا للتكفل بالأثر المالي الخاص بالتمديد لسنة مالية كاملة للتوظيفات لسنة 2017 للتكفل بمنتوج التكوين 13 ألفا و860 منصب مالي.
وحسب نفس الوثيقة، فإن الأثر المالي الخاص بالتمديد لسنة مالية كاملة للمناصب المالية الإضافية المفتوحة في سنة 2017، أي 782 منصب مالي لفائدة مراكز مكافحة السرطان.
في حين سيتم استحداث 8080 منصب مالي إضافي، 2000 ممارس طبي متخصص و1120 طبيب عام و2760 شبه طبي و1000 عون إداري و1200 متعاقد لفائدة 33 مؤسسة سيتم استلامها في سنة 2018.
كما استفاد قطاع التربية من حصة توظيف بموجب قانون مالية 2018، واستفاد من مبلغ، 7.327.141.000 دج، خصص للتكفل بنفقات المستخدمين، حيث سيخصص هذا المبلغ لتغطية عدة نفقات منها، التمديد لسنة كاملة للأثر المالي الناتج عن توظيف 4.600 منصب مالي من ناتج التكوين مفتوحة سنة 2017، بالإضافة إلى التكفل المالي لسنة كاملة لـ8.285 منصب مالي إضافي التي تم فتحها من طرف السلطات العمومية لضمان الدخول المدرسي لسنة 2017/2018 بالإضافة إلى الترقية للموظفين مع التكفل بالأعباء الاجتماعية والتوظيف المحتمل على المناصب الشاغرة.
وتجدر الإشارة إلا أن قطاع التربية قد استفاد بعنوان سنة 2018 بفتح 5.600 منصب مالي. بعدما استفاد بعنوان السنة المالية 2017 من فتح مناصب مالية جديدة قدرت بـ 6 آلاف منصب، موزعة بين 4600 منصب بيداغوجي و1400 منصب للتأطير الإداري.
وفسرت الوزارة الانخفاض المسجل في عدد المناصب المالية بتعديل النفقات حسب الاحتياجات الحقيقية للمصالح وهذا بهدف ترشيد النفقات العمومية.

مقالات ذات صلة

  • هيئة المجلس تفضح "التسيير الكارثي" لحزب "الأفلان":

    "الشكارة" من أجل دخول البرلمان

    كشفت المحاكمة الثانية للنائب البرلماني بهاء الدين طليبة ونجل جمال ولد عباس في الغرفة الجزائية للقطب الجزائي المتخصص لدى مجلس قضاء الجزائر الكثير من التفاصيل…

    • 4622
    • 7
  • تقارير ميدانية حول التسيير المالي العشوائي

    فوائض الميزانية لمواجهة كورونا في الوسط المدرسي

    قررت وزارة التربية الوطنية تجميد عملية منح التراخيص لمديري المؤسسات التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة، لاستغلال أموال الحسابات خارج الميزانية، على خلفية التقارير الميدانية التي أثبتت…

    • 600
    • 1
600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العصا للشعب

    تكثيف عدد الشرطة لا يبشر بخير فهو ليس لحفظ النظام العام وإنما تحسبا لاضطرابات حتمية قادمة نتيجة الأزمة التي تشهدها البلاد على كل الصعد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا … الله يجيب الخير

  • 501 مكرر

    انا لست ضد خلق فرص توظيف في سلك الشرطة .لكن عندما نرى ان الشرطي اصبح بين قوسين لا يتدخل لردع كل مخالف قد اضر بمصلحة المواطن في الاماكن العمومية .لاننا نعاني من بطش قطاع النقل الحضري وسط المدن وكاننا نعيش في غابة .المواطن كره البيروقراطية واصبح يسمح في التظلمات التي تقع عليه .ناهيك وسط الاحيان ميكانكيين وورشات ذات ضجيج بدون رخصة. وركن الشاحنات والحافلات تحت العمارات وفوق الارصة ولا حياة لمن تنادي .اين واجبك ايها الشرطي امام الله والقانون.

  • مواطن بسيط

    أين التوظيف في التعليم العالي حيث سيتجاوز عدد الطلبة المليوني طالب؟؟؟ سبحان الله أم تريدون الشرطة بدل أساتذة من فئة النخبة؟؟ أم تريدينها اكتظاظ ليس له مثيل في جل الجامعات، ليطل علينا أهل الاعلام وتصديع رؤوسنا عن مستوى الجامعات؟؟ كيف سيكون مستوى للجامعة الجزائرية وعدد الطلبة في تضاعف في ظل نقص فادح في الاساتذة والمؤطرين؟؟؟ ترى إلى أين تسير الدولة بهذا التفكير؟؟

  • 0

    فالك مفلول………… قل خيرا او اصمت..الخير فيما اختاره الله ابتعد عن كلام الشر والدم يامسلم اتقي الله في نفسك ..الخير عند الله وليس بيد العبد الضعيف مثلي ومثلك..لا تزعف ياخويا فقط لا بد من تنبيه بعضنا الى الخير والابتعاد عن الشر وقوله..سامحني يا خويا لا تزعف.

  • محمد علي الشاوي

    لازم كل بيت اتوضفوا منها شرطي او 2على خاطر لازم 1 في كل بيت يخدم باش اتكون العدالة الآجتماعية كائن عائلات والله واحد ما يخدم فيهم منصب معين من الوضيف او أخر يخدم عامل يومي وهم متخرجين جامعيين اتقوا الله في وطنكم واولادكم كل شئ بالمعريفة والرشوة والمحسوبية متخرجين منذ 2007 بلا وضيفة رسمية واش ابقالوا هو وعائلته اما الآنتحار او الحرقة مهممشين من هذا المسؤولين الجهويين والرشويين والمعريفة اتقوا الله في اولادنا حرام عليكم حتى عند الخواص بلى غقد ولا خماية اجتماعية خنشلة ولاية مهضومة من كل الجوانب

  • ج

    كن في علمك مدينة بلا شرطة كالذئب الذي يرعى الغنم مكان الراعي كناية ان الذئب اذا لم يجد الراعي يفترس كل شيء لايبقى منها الا العظم هكذا المجتمع الحقار الذي يعتدي على جاره على اتفه الاسباب وعلى اخيه وتعم الفوضى في المجتمع نهب سرقة خصامات اعتداءات اغتصاب البنات قتل حتى الوالدين واخوته والمخالفات المرورية – وبالملايين الشرطة والدرك والجيش ماسلكناش

close
close