-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بالفيديو.. ممثلو المغرب يتسببون في معركة بالأيدي داخل البرلمان الإفريقي

نادية شريف
  • 11404
  • 17
بالفيديو.. ممثلو المغرب يتسببون في معركة بالأيدي داخل البرلمان الإفريقي

نشبت معركة بالأيدي، الاثنين، داخل البرلمان الإفريقي بسبب مشادات كلامية بين ممثلتي كل من المغرب وجنوب إفريقيا، بعدما حاولت الأخيرة رفع صندوق التصويت.

واحتدم الصراع في قاعة الاجتماع بمدينة ميدراند في جنوب إفريقيا،  بعد اتهام ممثلة المغرب لممثلي جنوب إفريقيا بسرقة صناديق التصويت، ما أشعل فتيل معركة حامية الوطيس، حيث اشتبك مشرعون، وسط صيحات بوجود مسلحين في القاعة.

وحسب شهادات لنواب فهذه الحادثة بطلتها بطلتها  النائبة ⁧‫عن حزب “الأصالة والمعاصرة” المغربي المدعوة‬⁩ مريم وحساة، التي حاولت سرقة أحد صناديق الإقتراع قصد التلاعب بالأصوات.

وتم بث مشاهد الاشتباكات بين النواب عبر قناة “برلمان جمهورية جنوب إفريقيا” على يوتيوب، كما تم تعليق الانتخابات، في الوقت الذي كان القادة يعملون على إيجاد طريق للمضي قدما.

وأظهر مقطع فيديو صورته إحدى العضوات المصريات في البرلمان، والتي يُسمع تعليقها على الأحداث، النائبة المغربية “مريم وحساة” رئيسة لجنة حقوق الإنسان بالنيابة في البرلمان الأفريقي، وعضو الوفد المغربي المشارك في أشغال الدورة، وهي تحاول انتزاع صندوق التصويت من ممثلة جنوب أفريقيا.

وبحسب ما أفادت وكالة إرم نيوز فقد شهدت الدورة العادية للبرلمان أجواء مشحونة، سببها رغبة ممثلي الدولة المستضيفة في إبعاد مرشحة مالي للرئاسة، والتي تدعمها مجموعة من البلدان على رأسها المغرب.

وتشهد العلاقات السياسية بين المغرب وجنوب إفريقيا توترا بسبب دعم الأخيرة لجبهة البوليساريو التي تنازع المملكة على الصحراء الغربية.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد في تغريدة على تويتر: “مشاهد العنف المروعة في البرلمان الإفريقي تلطخ صورة هذه المؤسسة المشرفة، لذلك أناشد جميع البرلمانيين باستعادة رباطة جأشهم والامتثال لقواعد وإجراءات المؤسسة”.

وبرزت التوترات خلال جلسة الأسبوع الماضي، عندما سمع “جوليوس ماليما” عضو البرلمان من جنوب إفريقيا، المنتمي لحزب معارض يساري متطرف في بلاده، وهو يهدد النائب المالي “علي كوني” في خضم الجلسة.

وبحسب ما أفادت مصادر إعلامية فإن الخلاف حدث بسبب الجدل حول التناوب على رئاسة الاتحاد بين مختلف دول القارة السمراء، خاصة وأن  آخر رئيسين للبرلمان الأفريقي، كانا من غرب إفريقيا، ولم يكن هناك رئيس من الجنوب.

وفي خضم الاشتباك، الذي شهد مشاجرة بين امرأتين، نزع مشرع غاضب سترته ووجه ركلة باتجاه المشرعة “بيمي ماغودينا” من جنوب إفريقيا، ثم صرح بأنه لم يكن يقصدها بل كان يحاول ركل هاتف محمول من يد نائب آخر يصور الفوضى على هاتفه.

ومع انتشار الفوضى، صرخ نواب آخرون في ميكروفوناتهم قائلين إن هناك “رجالا مسلحين في القاعة”، وزعموا أنهم تعرضوا للتهديد من قبل مجموعة من جنوب إفريقيين معهم مسدسات. وقالت ماغودينا إنه لم تكن هناك أسلحة في القاعة.

يذكر أن البرلمان الإفريقي يضم 229 نائبا، يمثلون 52 دولة إفريقية، ويُعرف أيضًا باسمِ برلمان عموم أفريقيا وهو الهيئة التشريعية للاتحاد الأفريقي.

عقدَ جلسته الافتتاحية في مارس 2004 حيث كان يتخذ في البداية من أديس أبابا في إثيوبيا مقرًا له قبل أن يُنقل في وقتٍ لاحقٍ إلى جوهانسبرج في جنوب إفريقيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • موسطاش

    المخنز راه يحوّس على العصا، ما خذاك عبرة من الإسبان ؟

  • محمدي

    ليس غريب على المخزن الانحطاط والفوضى والخراب

  • موسى

    حسبنا الله ونعم الوكيل من أراد سرقة الصندوق ومن حاول استرجاعه؟ الصور واضحة. امرأة بألف رجل.

  • جزائري حر

    هذو هوما ممثلو المخزن وملكهم المتغطرس العنف هو اسلوبهم والغش وطمس الحقيقة هي سياستهم لنيل مكاسب ليست من حقهم...يجب انتخاب الجمهورية الصحراوية كرئيسة للاتحاد الافريقي حتى تسلك الشرعية والديمقراطية مسارها الصحيح

  • محمد

    ليس بالجديد عن نظام المخزن بالامس استعمل الهجرة الغير شرعية كورقة ظغط على اسبانيا مما اوحى ام المغرب يطبق ارهاب دولة و اليوم ممثلته تريد خطف صندوق الاقتراع من اجل تزوير النتاءج ..فعلا مهلكة مارقة و نظامها في انهيار خاصة بعدما خسر ما خسره بعد تطبيعه مع الكيان الصهيوني..

  • بومبروك

    ههههههههههههههههههههههه المراركة راهم دايرين الحفله حتى فالتعليقات

  • laid

    reponse pour hassen ibrahim ghali il est sortis libre il nest pas coupable parceque il n ya pas de preuve il ya que des bla bla bla selon le trebunal espagnol neutre vive la justuce

  • aymen

    اين يوجد المخازنية توقع المشاكل الكل يعلم ان المغرب اصبح الان يهدد القارة الافريقية 100في 100 بتقنينه السموم وبتطبيعه مع الكيان الصهيوني هده الدولتان كل مخططاتهم شيطانية المغاربة لهم الحق بالاحتجاج خارج بلدهم ولكن ليس لهم الحق بالاحتجاج داخل مملكة ميمي6

  • أخوكم من سطيف

    يا خويا يا خويا الزطلة واش داير في في نظام المخزن يا خويا واحد ما سلم من زطلتهم أمير المزطولين و براكتو .... واخاواخا 👹👹👹👹👹

  • marimel

    جنوب إفريقيا سرقت صناديق التصويت ماهاذا التخلف

  • رابح سعيدي

    تدخل وفد المروك لمنع تهريب صندوق الانتحخابات من طرف وفود بوتسوانا و جنوب افريقيا و زيمبابوي .للاسف لا نرى هكذا مشاهد الا في قارتنا.يعطيك صحة جنوب افريقيا .

  • عنابي من سوناتيبة

    عندها الحق مرأة بقيمة ألف راجل .. وين مديين صناديق التصويت ما يحشموش التزوير عيناني ..

  • mouad africano

    الشفافية ثم الشفافية لا مكان للتزوير و إحتكار المناصب عهد التزوير و شراء الاصوات في إفريقية إنتهى

  • nacer

    اينما حل المخنز خرب كل شيئ

  • آلجيريان

    الصهاينة الجدد اينما حلوا زرعوا الفتنة والتفرقة وافتعلوا و تسببوا في نزاعات كي يعوم اللا اسقرار واللا امن. لاحول ولا قوة الا بالله

  • حسن

    محاكمة ابراهيم غالي اين وصلت

  • رشيد الجزائر العظيمة

    يجب طرد نواب دول الموز التابعة لفرنسا المغرب والسنغال و غينيا و ساحل العاج دول الموز لأنهم يريدون أخذ كل مؤسسات الاتحاد الافريقي للتمكين لأنهم فرنسا و فرض توجهاتهم