-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أن قرأ تقريراً استخباراتياً حول العملية

بايدن سيثير قضية مقتل خاشقجي مع السعودية

الشروق أونلاين
  • 2691
  • 7
بايدن سيثير قضية مقتل خاشقجي مع السعودية
أسوشيتد برس
الرئيس الأمريكي جو بايدن يغلق ملفاً بعد توقيعه على أمر تنفيذي في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن يوم الأربعاء 24 فيفري 2021

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه قرأ تقريراً استخباراتياً حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وإنه سيتحدث مع الملك سلمان بن عبد العزيز بهذا الخصوص.

وينتظر أن يصدر مكتب مدير المخابرات الوطنية، الخميس، تقريراً غير سري يكشف تفاصيل جديدة حول مقتل خاشقجي، وقد يلقي باللوم مباشرة على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ورداً على سؤال عما إذا كان قد قرأ التقرير المذكور، قال بايدن، للصحفيين، في البيت الأبيض، مساء الأربعاء، “نعم، لقد قرأته”، حسب صحفية “ذا هيل” الأمريكية.

وأضاف بايدن “سوف أتحدث معه”، في إشارة إلى العاهل السعودي.

وبهذا الخصوص، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في مؤتمر صحفي، إن “المحادثة الهاتفية ستتم قريباً”، دون تحديد.

​​​​ويرى محللون، أن “التقرير الاستخباراتي قد يؤدي إلى تعقيد العلاقات الأمريكية السعودية”.

تقرير جديد

والأربعاء، كشفت وثائق في غاية السرية ضمن دعوى قضائية، أن الفريق الذي قام بتصفية خاشقجي، داخل قنصلية بلاده عام 2018، نقل عبر طائرتين تعودان لشركة خاضعة لولي العهد محمد بن سلمان.

جاء ذلك حسب خبر نشره موقع شبكة”سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، استناداً كما يقول إلى وثائق جديدة قدمت لمحكمة منطقة واشنطن تحت عنوان “سري للغاية”

وأشار المصدر، أن تلك الوثائق قدمت إلى المحكمة كجزء من دعوى رفعها في أوت الماضي ضابط المخابرات السعودي السابق سعد الجبري الموجود بكندا، ضد ولي العهد بن سلمان.

وكان الجبري الذي يعتقد أنه يقيم حالياً بتورنتو الكندية، قد اتهم ولي العهد السعودي في وقت سابق بإرسال فريق إلى كندا لقتله بنفس طريقة خاشقجي.

وأوضح الخبر، أن الطائرتين اللتين أحضرتا فريق اغتيال خاشقجي المكون من 15 عنصراً لتركيا يوم 2 أكتوبر 2018 تعود ملكيتهما لشركة تسمى “Sky Prime Aviation”، وأن هذه الشركة تم نقلها في ديسمبر 2017 لصندوق الثروة السيادي بالمملكة الذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار.

ولفت الخبر إلى أن الأدلة الموجودة بالوثيقة ذات الصلة وضحت مساراً جديداً بخصوص صلة بن سلمان بمقتل الصحفي خاشقجي.

تجدر الإشارة إلى أنه في أعقاب مقتل خاشقجي، نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، خبراً مصدره أشخاص على اطلاع بالأحداث، ذكرت فيه أن طائرات “غلف ستريم” التي أقلت فريق الاغتيال، خاصة بشركة خاضعة لسيطرة محمد بن سلمان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • الهادي

    من أغرب ما تقرأ هو تصنيف الجيش السعودي قبل الجيش الجزائري بينما السعودية (( تفتخر )) بإعلان بايدن و من قبله ترامب بأن أمريكا وعدتنا بحماية السعودية ؟ ؟ ؟ فأي دولة هذه التي عندها جيش و تنتظر أن تحميها أمريكا و إنجلترا من دولة بسيطة مثل إيران ؟

  • شخص

    السعوديون البؤساء، من حلب الجمهوريين إلى حلب الديمقراطيين، إلى أن تجف البقرة !

  • raid

    لا لأخذالثروات وابتزاز أهلها بل يجب معاقبة المجرمين لأن امريكا تأخذ الاموال كرشوة ولا تعاقب المجرمين

  • علي عبد الله الجزائري

    الدور قادم على كل الدول الخاضعة للتيار الصهيوامريكي
    دخل بكم ترامب من اول شهر وسيدخل بكم بايدن بنفس الطريقة مع تغيير بسيط في المواقف

  • tadaz tabraz

    للمعلق 1 : ... لكن ما محل مقتل قاشقجي من الاعراب في تعليقك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تريد أن يصمت على مقتل الرجل بطريقة لم يعرف التاريخ مثيل لها وبطريقة يعجز القلم على سردها . انها الحماقة .

  • يبق

    كان يلعب بي المنشار المنشار دبحه

  • شهيد

    يريد فقط ان يهدد لحصول بلاده على اموال من السعودية هذه هي سياسة الغرب الضغط على حكام الاغبياء