الجمعة 05 مارس 2021 م, الموافق لـ 21 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أسوشيتد برس

الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي خطاباً أثناء حفل تنصيبه في العاصمة واشنطن يوم الأربعاء 20 جانفي 2021

أشارت السفارة الأمريكية في الجزائر، مساء الجمعة، إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اقتبس مقولة عن القديس الجزائري أوغسطين (يعرف أيضاً باسم القديس أوغستينوس)، في خطاب تنصيبه الذي ألقاه، الأربعاء.

وقالت السفارة الأمريكية في الجزائر في منشور على صفحتها بموقع فيسبوك، أن “بايدن نقل في خطاب تنصيبه عن القديس أوغسطين، وهو مواطن من تاغاستي (سوق أهراس حالياً، شرق الجزائر) في نداء من أجل الوحدة الوطنية”.

وحسب السفارة، قال بايدن مقتبساً عن القديس الجزائري: “أعدكم، أنني سأقاتل من أجل أولئك الذين لم يدعموني بنفس القدر من القوة التي أقاتل بها من أجل من دعموني. منذ قرون عديدة، كتب القديس أوغسطين، وهو قديس بالنسبة لكنيستي، أن الناس هم عبارة عن مجموعة تحددها الأشياء المشتركة في محبتهم.”

وقال بايدن: “فما هي الأشياء المشتركة التي نحبها كأمريكيين، والتي تعرفنا كأمريكيين؟ أعتقد أننا نعرفها. إنها الفرصة، والأمن، والحرية، والكرامة، والاحترام، والشرف، ونعم، الحقيقة”.

وأوضحت السفارة الأمريكية، في رد على المنشور نفسه، قائلة: “يذكر أن القديس أوغسطين، الذي هو أحد أعمدة الفلسفة الروحانية القديمة، ولد سنة 354 بعد الميلاد بمدينة ثاغاست (سوق أهراس حالياً) المتواجدة بأقصى شرق الجزائر وتوفي بمدينة هيبون (عنابة حالياً) سنة 430”.

وأضافت في ختام ردها: “تحية لناس سوق أهراس وعنابة”.

كما نشرت كذلك السفارة الأمريكية في الجزائر على قناتها في موقع يوتيوب، مقطعاً لبايدن وهو ينقل أقوالاً عن القديس أوغسطين خلال خطاب تنصيبه.

يُشار إلى أن جو بايدن أدى اليمين الدستورية، الأربعاء 20 جانفي 2021، ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال بايدن حين اعتلائه منصة التنصيب واضعاً يده على نسخة من الإنجيل تملكها عائلته وتعود إلى 127 عاماً: “أقسم بأن أخلص في أداء عملي رئيساً للولايات المتحدة، وسأفعل كل ما يمكنني فعله للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه، فلتساعدني يالله”.

الجزائر القديس أوغستينوس جو بايدن

مقالات ذات صلة

600

48 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الشارف تكوك

    محاولة دنيئة لتأجيج نعرة ايديولوجية ماتت منذ قرون مع مجيء الاسلام

  • جزائري صحراوي

    اقتبس كما تريد انت حر
    لكن ليكن في علمك بأن الجزائر مسلمة أرض التوحيد إلى يوم القيامة (لا صهيونية و لا مشركة)
    رفعة الجلسة 🔨

  • ثانينه

    متي اعترفتم واعتزتم بهدا القديس الجزائري..هل لان رئيس امريكي اعترف بمقولته هده..الجزائر تزخر بعضمائها غبر القرون ولكن بعض المرضي نفسيا يتنكرون لاصالتهم وهويتهم ..

  • متطوع

    كنت أظن أن الجزائر لا وجود لها قبل القرن 7 م أو على الأقل هكذا علمتنا مدرستنا المنكوبة و تاريخنا المزور من الفه الى يائه واذا بي أكتشف اليوم بأن الجزائر كانت موجودة قبل ذلك !

  • حقيقة مرة لكنها حقيقة

    عمالقة جزائريين اعترف بهم العالم وتنكر لهم الجزائريين . يفعل الجاهل بذاته ما لا يفعله العدو بعدوه

  • طابوري

    للمعلق 2 الجزائري الصحراوي : ليكن في علمك أن الجزائر وطن لجميع أبنائه بغض النظر عن دياناتهم ولغاتهم وأفكارهم وارائهم وتوجهاتهم وجهاتهم وأعراقهم…………………………… وليكن في علمك أن حريات بنو ادم مقدسة أكثر من كل شيء وذلك ما تنص عليه كل الأعراف والقوانين الوطنية والدولية وليكن في علمك أن الأحادية ذهبت دون رجعة وحلت محلها التعددية بمعناها الواسع ولعلمك بأن من ينكر الحرية على الآخرين لا يستحقها لنفسه. وأكثر من ذلك كيف تستعبد الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً !!

  • tamurt

    للمعلق 1 : كلامك غريب كلنا وفي كل يوم نستشهد بمقولات وحكم لعلماء وفلاسفة قدماء وحداثيون جزائريون وعالميون … في نقاشاتنا اليومية في المقاهي والساحات وأماكن العمل والبيوت وسائل النقل …………………..فهل كل ذلك هو تأجيج للنعرات أو محاولة دنيئة ؟؟؟؟ وأخيرا هذه واحدة منها :
    Insouciance est pire qu’ignorance.

  • حقائق مرة لكنها حقائق !!!!!

    للمعلق رقم 2 : هناك بلدان تحارب الجهل ” بمعناه العلمي فقط ” في وقت نحن وجب علينا محاربة الجهل والجاهلية معا هذه الجاهلية التي عادت الى عقولنا بأشكال مختلفة حيث أصبحنا نرفض كل من اختلف عنا رأيا ودينا ولونا وتفكيرا وفلسفة ولغة .. أي نرفض التنوع والتعددية .. وهذه طبعا من رواسب عصر الجاهلية. كيف لا ونحن تائهون ، رغم ما حصل من تقدّم في العلوم والمعرفة. فلا نحن نعرف إلى أين نسير ، ولا نحن نخطط لمصير وطننا ومستقبلنا وأرضنا ومجتمعنا .. ولا معرفة لنا بماضينا بل حتى بحاضرنا ..أي نحن شعب تائه يهيش في عالم افتراضي كله أحلام وتمنيات وخزعبلات

  • عثمان سعدي من الجزائر otmanesaadi@

    أوغستين لا علاقة له بالجزائر ينتمي للاستعمار الروماني. الأب المسيحي الجزائري هو الأب دونا النقريني الذي اغتاله الرومان وكون مذهبا يصلي في كنائسه بالكنعانية وليس باللاتينية اضطهد أتباعه واستمروا يتعبدون سريا إلى أن جاء الإسلام فاعننقوه

  • عميس

    في كل دول العالم يفتخر ويعتز المواطنين بعلمائهم وزعمائهم …كلما ذكروا في أي بقعة من سطح الأرض وخاصة حين تذكر أسمائهم من قبل كبار وزعماء العالم الا في الجزائر أين يفقد الجهلة بوصلتهم وتثار ثائرتهم لسبب بسيط وهو أن الرئيس الأمريكي اقتبس مقولة لجزائري اسمه أوغسطين .

  • حقائق مرة لكنها حقائق !!

    للمعلق رقم 2 : هناك بلدان تحارب الجهل ” بمعناه العلمي فقط ” في وقت نحن وجب علينا محاربة الجهل والجاهلية معا هذه الجاهلية التي عادت الى عقولنا بأشكال مختلفة حيث أصبحنا نرفض كل من اختلف عنا رأيا ودينا ولونا وتفكيرا وفلسفة ولغة .. أي نرفض التنوع والتعددية .. وهذه طبعا من رواسب عصر الجاهلية. كيف لا ونحن تائهون ، رغم ما حصل من تقدّم في العلوم والمعرفة. فلا نحن نعرف إلى أين نسير ، ولا نحن نخطط لمصير وطننا ومستقبلنا وأرضنا ومجتمعنا .. ولا معرفة لنا بماضينا بل حتى بحاضرنا ..أي نحن شعب تائه يهيش في عالم افتراضي كله أحلام وتمنيات وخزعبلات

  • ادم فارس

    یا اخی المشکل لیس في كونه معروف و معترف به فالحكمة يوءتيها الله من يشاء و لكن في التسمية كيف لمن يدعي ان عيسى عليه السلام ابن الله و العياد بالله ان يكون قديس قولوا فيلسوف مفكر ما شءتم و لكن ليس قديس لا هو هو و لا القوم الضالين هداهم الله العظيم ال الحق برحمته ان شاء الله العظيم.

  • مواطن

    ذباب المخزن متواجد …عليكم بإستعمال المبيدات

  • صالح

    حكامنا لم يتبعوا العدل ان كان من الامام أو القديس بل اتبعوا شياطينهم

  • باديس

    ياريت يخلصنا هذا بيدن من هذا النظام الخاىن

  • amremmu

    لصاحب التعليق 2 : الدين لله والوطن للجميع ولا يحق لأي كان أن ينصب نفسه محاميا للدين وخالقه . نقطة وانتهى

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    جزائري صحراوي
    بالاك تدق راسك بهذاك المارطو راك غير تشطح غير وحدك

  • yabdas

    Saint Augustin n’est pas algérien au meme titre qu’

  • yabdas

    Saint Augustin n’est pas algérien au mème titre qu’Albert Camus ils sont nés tous les deux dans la région d’Annaba de pères étrangers,l’un est romain ,l’autre francais.

  • رشيد

    القيم الانسانية ليس لها وطن بل هي عالمية

  • nacer

    جزائري المولد، روماني الثقافة مسيحي أوروبي الهوية مثل كثير من الأقدام السوداء ، فهل نعتز بالاقدام السوداء

  • مهلوب

    للمعلق 9 : الذي يقول أن أوغستين لا علاقة له بالجزائر ين …. اذا كان أوغسطين لا علاقة له بالجزائر فمن له علاقة بالجزائر اذان ؟ هل هم أعداء الحياة الذين قدموا من بلاد القحط والبؤس من أجل السبايا والجواري والضرائب ؟ أم هل هم القادمين من قلب جرمانيا والذين اقترن اسمهم بالخراب والدمار ؟ أم أحفاد الأم خاتون وحرم سلطان القادمين من امبراطورية البقشيش ؟ أم هم أبناء شارل العاشر الذين أجرموا في حق البلاد والعباد ؟ أم ناكري أصولهم علما أن الاسلام لعن الناكر لأصله والمنتسب لغير أبيه وغير جلده وغير ضله ؟

  • من بلادي

    للجزائري الصحراوي : تعليقك يدل على تصحر عقلك فحاول أن تصحح ما يمكن تصحيحه قبل فوات الاوان

  • مواطن

    خوانجي أمريكي؟
    إتصراني على وزن أسلامي
    كما أستحدثو كلمة أسلامي فأصبح يقال مسلم إسلامي؟؟؟
    إستحدثتو كلمة إتصراني نضراني
    أو إمساحي مسحي بالرغم لا يوجد مسحيين

  • حقائق تاريخية

    ردا على المعلق 9 : سؤالي لك يا أستاذ : اذا كان أوغسطين ليس جزائريا . فماذا عن مرتكبي هذه الجرائم في الجزائر وشمال افريقيا عموما وهل هم جزائريين أم … :
    أرسل عبد الله بن سعد بن أبي السرح ان يغزو بلاد إفريقية فسار إليها في عشرة ألاف فافتتح سهلها وجبلها وقتل خلقا كثيرا من أهلها. المصدر : ابن الأثير الكامل في التاريخ و ابن كثير البداية والنهاية
    فلما رأى ذلك البربر فرقوا و فروا كفرار القطا وأتبعهم المسلمون يقتلون ويأسرون فغنموا غنائم جمة وأموالا كثيرة وسبيا عظيما وذلك ببلد يقال له سبيطلة وكان ذلك سنة 27ه . ابن الكثير البداية و النهاية

  • Auressien

    من قال ان الفيلسوف القديس Saint Augustain ليس جزائريا فضح جهله به و بکتبه القیمة . عندما يخاطب الغير في كتبه او في الناس عامة , كان يقول دائما : ” نحن الافارقة …….” . لم يشر او ذكر ابدا انه روماني . تبا للضلاميين والكذابين و المزورين . عندما لا نطالع لا نكذب , الافضل الصمت و الاصغاء للمثقفين .
    المجد , كل المجد لفخرنا ا لفيلسوف الاعظم .

  • ملاحظ

    واقعنا المزري من المحيط إلى الخليج .. فرض علينا خيالا و تهافتا على الاخر حيث اصبحنا نمني أنفسنا ونبحث عن أي رابط يربطنا بالعم سام وحضارته وحتى عنجهيته وغطرسته اصبحنا تتلمس اي خيط ولو رفيع أو مهتريء لنجد لأنفسنا مكانا ولو مستعارا بل حتى مغلوطا أو مكذوبا علينا فيه..
    هذا دليل على انهزامنا و استسلامنا بل فقدنا الامل حتى في مقوماتنا المتواجدة على ارضنا وتاريخنا وثقافتنا وتراثنا أصبحنا نتلقف كل ما يصدر عنهم ونتلهف لتوظيفه وانبهارنا بكل تفاهاتهم واقوالهم وتحليلاتهتم ونمط عيشهم وتفكيرهم…اصبحنا مسلوبي الإرادة والدونية تل

  • كلمة انصاف

    سي محمد مع احتراماتنا لمعلوماتك التاريخية, و لكن ما تبعدش بزاف تتودر و نحصلوا كيفاش نجيبوك. من ديس ناف صون كارونت 1940 و طلع تحبس تم, حنا من ديس ناف صون صواصونت 1960 رانا حاصلين في حوايجنا … و انتم رايحين للمسيح عيسى عليه السلام و جماعته بزاف … هذا الاخير بكمالوا و ما سلكش لا هو لا يماه عليها السلام و حاولوا قتله. لان الجنس البشري جنس غبي لا يحب الحقيقة فهي صعبة ثقيلة بل يحب الكذب و التلاعب.

  • عبيد

    وماذا قال الرئيس تبون في اول خطاب له
    قال (بالنسبة لفتح الحدود مع المغرب لا بد ان يقدم المغرب اعتذارا للجزائر بسبب فرضه التاشيرة على الجزائريين)

  • العربي

    ان شاء الله يقتبس حتى من قرد وحنا وش دخلنا

  • مواطن

    اغلبية المعلقين تابعين للمخزن 🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕🐕عليكم بالحجر

  • دونا النقريني البربري

    الامازيغ كانوا ولا زالوا رجالا عظماء واحرارا لا يركعون لاحد ولا يسجدون الا لخالقهم الله
    ملوكنا ماسينيسا ويوغرطة وصيفاقس وديهيا ويوبا الاول ويوبيداس …..كانوا محاربين اشداء لا يهابون الموت في سبيل الحق والارض والعرض والشرف
    اوغوستينوس الراهب كان عالما في الكهنوت المسيحي ومن الرجال المبجلين المحترمين في الكنيسة الغربية
    الجزائر البربرية لم تنجب الا العباقرة والابطال
    الف تحية لاوغوستينوس الراهب الحكيم المحترم

  • رشيد الجزائر العظيمة 🦅

    الحقيقة التي يتعامى الكل عنها ان سان اوغستين كان جاسوس لروما و هو احد الرؤوس الذين اجتمعو في مؤتمر نيقيا ضد اريوس لتعميم عبادة الصليب و عقيدة التثليث و قد قتله الوندال الاريوسيين عندما احتلو الجزائر وحاصرو عنابة

  • جزايري حر

    إلى الذي رمز الى اسمه ب “””” الطابوري”””
    قولك أن الجزائر فيها ديانات بعيد كل البعد عن الصواب…
    الجزائر بلد طيب أكرمه الله سبحانه بالإسلام دين التوحيد والسماحة والسعادة ، وهو أهم ما يربط الجزائريين
    والتنوع في الألسنة والألوان والعادات من سنن الله في البشر ، ومن سننه أيضا التدافع بين الأمم ، لذلك من واجبنا أن نحافظ على هويتنا ونعزز تماسكنا كغيرنا من الأمم ….

  • aymen

    ياو فاقو بيكم يا المراركة انكم بقوة في هذه الصفحة السبب ان تعليقاتكم كلها ايجابية وتعليقتنا نحن الجزائريين كلها سلبية وهدا كله من تصويتكم الذي لا يغلطنا والان ما عليكم الا بالتصويت لي بالسلبي

  • ناجي بن العيد الطريفي

    لو كان هذا الاستشهاد اعترافا بالظلم الذي تمارسه الغطرسة الغربية ضد الشعوب المستضعفة و في مقدمة هذه الشعوب الشعب الفلسطيني لوجدنا لكم عذرا لكن ان تهرولوا و تنبهروا بعبارة عابرة و تفتخروا بالسراب فنحن عزنا في اسلامنا ولا يهمنا احد كائنا من كان فمدحه وذمه سيان

  • سعيد

    الله يعطيني وجهكم. الأمبراطورية الرومانية و فلاسفة الأمبراطورية الرومانية كل هذا أصبح جزائري!!!

  • ملاحظ

    اوباما قام بخطاب موجه للعالم الاسلامي في القاهرة موجه لطلبة ببداية عهدته بكلام : سلام عليكم وصفق له الطلبة وعرفنا من بعد الخراب العبري ودمار في سوريا وداعش، فكيف برٸيس امريكي يقتبس بنصراني عاش في جزاٸر فلا يغرنا هذا الكلام وكلها لتمييع الصورة وتنويم

  • salah

    Le titre est en décalage avec la réalité, il donne l’impression que les Algériens sont multiconfessionnels. Saint-Augustin n’a jamais été Algérien, d’abord parce que au quatrième siècle de notre ère l’Algérie que nous connaissons aujourd’hui n’existait pas ni géographiquement, ni étatiquement, ni idéologiquement, ensuite parce que Saint-Augustin a vécu en tant que citoyen romain, qui plus est de confession chrétienne. Arrêtez de vouloir donner à l’Algérie et aux Algériens des appartenances tendancieuses qu’on eût dit sorties de la nuit des temps

  • قلم رصاص

    اليس اوغسطين هو محارب الدوناتية التوحيدية و مرسخ الثالوث الشركي المسيحي§!!!

  • Tarek Ziad

    au n2. votre logique ne tiens pas debout. Saint augustain n est pas Algerien Albert Camus n est pas Algerien. Donc l Emir Abdelkader n est pas Algerien? c est sa ta logique? Tous citoyens nee dans un teritoire donne est automatiquement citoyen de ces terre.

  • عمرون

    فابدأ إذا من الملف الفلسطيني إن كنت صادقا

  • Ahmed

    هل يقصد أنه يقاتل من أجل حرية فلسطين بنفس القدر الذي يقاتل به عن مصالح إسرائيل؟

  • مردا

    هذا حسن
    لكن و ككل مرة الغير هم الذين يرونا محاسننا و نحن لا نرى تلكم المحاسن الا بأعين من هم أحسن منا مثال
    – قراءة تاريخنا لا نسمع الا من غيرنا الاجانب و الامثلة كثيرة شاهد قنواتنا
    – الجزائر لا نرها من الاعلى الا بأعين أجانب
    – الخ
    هناك تيار في الجزائر يكرس الفشل و النبطاح و عدم الثقة في قدرات الكفاءات الجزائرية
    تاريخنا نحن أولى به بعيوبه و محاسنه

  • عبد العالي

    هو اسقف للكنيسة الكاثوليكية و رمز لوجود ديانة التثليث بالجزائر. و كان لا يتكلم البربرية ابدا بل يتكلم اللاتينية و يبدي الولاء المطلق للحضارة الرومانية و ينظرللبربر على انهم ادنى شانا من الرومان. حياته و مماته في الجزائر كانت من اجل نشر الديانة الكاثوليكية في شمال افريقيا على حساب التوحيد الذي كان يدين به البربرحتى قبل دخول الاسلام في المنطقة. من اجل نشر شركها و ضلالها تعتمد الكنيسة الكاثوليكية كثيرا على ترك اثار تسميهم مقدسات (اضرحة و كنائس و تماثيل) حتى يضل ذلك المكان يشهد على ملكهم له و لو عن بعد. الرؤساء الغربيون كلهم يؤمنون بالصليبية و يطبقونها بالالات و الوسائل المعاصرة. اقرؤوا تاريخ جرائ

  • جزائر وكل شيئ ممكن

    يا وليداتي المسيحية طاب جنانها بسبب جشع الداعين لها مثلها مثل اليهودية

  • الراصد

    لو اقتبس من الأمير عبد القادر أو الشيخ ابن باديس ، لقامت القيامة خاصةً من اللوبي اليهودي

  • عبد الله ضراب

    الاقتباس ليس عفويا ولا تلقائيا انما يعبر عن برنامج وخطة بايدن الصليبي المتصهين للتركيز على الجزائر في سياسة التنصير ومحاربة الاسلام بدعوى ان الجزائر كانت مسيحية ، ان الجزائر مقبلة على ضغوطات وفتن في اثناء عهدة الادارة الامريكية الجديدة … وانتظروا اني معكم من المنتظرين …..
    يجب على كل المؤمنين بالاسلام في الجزائر ان ينبذوا خلافاتهم وصراعاتم ويتوحدوا في ظل اسلامهم البريء المتسامح اقصد الاسلاميين على اختلاف احزابهم والوطنيين والعرب والامازيغ وكل من يؤمن برسالة محمد عليه الصلاة والسلام

close
close