الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 02:09
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • سوناطراك ستستثمر 56 مليار دولار إلى غاية 2022

كشف الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك”، الخميس، عن الشروع في ضخ الغاز عبر خط أنابيب جديد ينقل إنتاج من حقول رقان شمال وتوات وتيميمون.

وقال ولد قدور، في تصريح صحفي، خلال زيارة لحقل الغاز حاسي الرمل، إن طاقة خط الأنابيب تبلغ 8.8 مليار متر مكعب من الغاز سنويا وتكلفته 88 مليار دينار جزائري (774 مليون دولار).

وأضاف: “نحن فخورون جدا بهذا المشروع لأن شركات جزائرية أنشأته بنسبة 100 بالمائة”.

وأفاد ولد قدور بأن سوناطراك ستستثمر 56 مليار دولار من 2018 إلى 2022.

وأبلغ عبد المؤمن ولد قدور  الصحفيين بأنه “سيقدم المزيد من التفاصيل قريبا جدا”.

وفي 16 ديسمبر 2017، دشن الوزير الأول، أحمد أويحيى المجمع الغازي الجديد “رقان الشمال” (120 كلم جنوب أدرار) بطاقة إنتاج في مرحلة أولى تقدر بأزيد من 8 ملايين متر مكعب من الغاز سنويا، مع مخطط تطوير الحقل للوصول إلى أكثر من 2 مليار متر مكعب من الغاز سنويا على مدى 12 سنة.

ويعتمد التشغيل الأولي لهذا المجمع الذي أنجز بغلاف مالي قارب 3 مليار دولار على استغلال 10 آبار غازية من أصل 104 بئرا متواجدا بالحقل الغازي لمنطقة رقان.

وتتوزع الآبار التابعة للمجمع الذي تقدر احتياطاته بأكثر من 88 مليار متر  مكعب منها 55 مليار متر مكعب مسترجعة على كل من مناطق رقان شمال وأزرافيل جنوب – شرق وكحلوش وكحلوش جنوب وسالي وتيلولين.

ويندرج هذا المشروع الطاقوي الهام ضمن شراكة جزائرية أجنبية بين مجمع سوناطراك وكل من ريبسول (إسبانيا) وأر دي أو( ألمانيا) وإديسون (إيطاليا).

وقد انطلقت عملية تجسيده منذ 2012 بعد أن أوكلت مهمة إنجازه لمجمع بيتروفاك.

وشملت الشراكة لتجسيد هذا المجمع الغازي إنجاز كل من شبكة النقل وجمع الغاز وخط قناة لضخ الغاز الموجه للتسويق تمتد على مسافة 74 كلم.

ويعد مجمع رقان شمال نموذجا لتقاسم الإنتاج بين سوناطراك 40 في المائة وريبسول 29.25 في المائة و9.5 في المائة لأر دي وإديسون 11.25 في المائة.

ويعد رقان/الشمال واحدا من المشاريع التي جرى تطويرها بجنوب غرب الجزائر وهي منطقة تحوز على احتياطيات غازية هامة لكنها غير مستكشفة إلى حد الآن بينما الحقول الكبرى المعروفة والمستغلة توجد في جنوب شرق الوطن.

مقالات ذات صلة

21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    على بركة الله اللهم الحمد لك و الشكر لك على الانعم التي انعمت بها على الجزائر موت يا العكلي

  • عقل حائر

    باش نسامحوكم فالدنيا الآخرة ربي عالم : بنوا لنا الجاردينات السبيطارات الطواليتات الملاعب و البيسنات البركينقات و دينار عندوا مساطيش ماشي سكران طايح فالدروج و وزينات نتع نسيج سبابيط طوماطيش باليات تونة كونسيرف فراميج برانيس روادي تنقية وين يخدموا العتارس باش يستروا العتروسات كثروا الخيم فالصحاري بزيت زيتون اورقانيك مع تاي و كاوكاو باش نولوا صحاح و الحكومة تتهنى مالدوا دوا المخ دوا الجيب دوا البدن و انتع الكلاش الله يهديهم هذوك باصاج سبيسيال ما تعرفها كيفاش تبدا ولا كيفاش تخلاص …

  • العباسي

    ونسيت الخناشي ديال الدقيق وزيت و السكر من من اجلهم تموت نساء السبيطارات يا مخربي في كل مدينه. اتفهمك خبر كهادا يطيح عليكم. مثل. الصاعقه. الله. غالب

  • مجبر على التعليق

    و من يشكر نزيده، حبانا الله بخيرات كثيرة رحم الله الشهداء سقو بدمائهم ارض فأصبحت طهورا …………………… الله اكبر يا جزائر …………….. معندي بلاد غيرك أنحبك و أنموت عليك و لا نخونك و اللي سرقوك ربي يخلص
    يا شباب الجزائر مديروش على أعمال صبيانية لناس معرفوش قيمة الجزائر و ما ادراك ما الجزائر، اعطتهم فرصة العمل فحولوها فرصة للنهب و السرقة ضنا منهم انهم يحسنون صنعا لمستقبل مغشوش للأسف.
    الجزائر امانة للاجيال

  • ملاحظ

    بالله عليكم ما فرق بين شركة البقرة الحلوب وشركة Total التي كانت تنشط بجزائر ابان الاستعمار لتنقيب والبحث عن الثروات, لا فرق مادام الزواف فرنسا تتحكم في تلك الثروات وبمجرد تكتشفون الحقول يزيد البلاد تخلف وشعب تعاسة وفقرا وغالبية هذه المداخيل تذهب لإقتصاد فرنسا وحسابات سويسرية UBS وHSBC فنعمة هي ليكم ونقمة لنا ولشعب بسياستكم الشيوعية العوجة ودعم اصحاب المذاخيل الكبرى خاصة مقربيكم وابقاء على دولة ريعية وجماعة المتخلفين وجهلة من شياب وعجائز التي تزكي نفسها “بإحنا ديرنا وفعلنا ووو حتى قمر وصلتوا بكذب

  • Mohamed

    56 مليار دولار إستتمار نتمنها في الطاقة الشمسية لاول مرة ممكن الجزائر ترجع رقم واحد عالي فامدا ننتظر

    ثم في الاتصالات قلولنا سيادتنا الوطنية لا تسمح وسوناطراك لاتدخل في سيادتنا إسبانيا ايطاليا المانيا فرنسا امريكة الخ
    أعتقد سيادتنا تسطيع الاستتمار لوحدنا عندنا الامكانيات البشرية الازمة ثم ممكن توظيف خبراء إدا إقتضى الامر
    نحتاج تفسير لمادا شريك أجنبي و سوناطراك تستتمر في دول اخرى

  • Mohamed

    وقعت الشركة الفرنسية العملاقة للطاقة Engie ex-GDF-Suez
    ، التابعة لشركة السويس، مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة المتجددة مع مجموعة النفط العامة الجزائرية سوناطراك
    وقعو على مدة 27نة تبداء من 2018م وهو اتفاق للتعاون وتقاسم الصلاحيات في ثلاثة مجالات ذات اهتمام مشترك
    الطاقة الشمسية و محطات ضغط أنابيب الغاز، واستعادة غازات الإشعال (المحترقة أثناء استخراج النفط والغاز) و كفاءة استخدام الطاقة
    للعمليات الصناعية (مثل إنتاج الغاز أو تسييله، على سبيل المثال)
    تحضيرا للمستقبل زاهر في المستقبل إنشاء الله

  • Hamza

    لوكان دراهم ليخباوهم وسرقوهم لوكان خلاو خمسين بالمئة لاستثمارات والمحروقات من 2009ل2014 خماسي لوكان زدنا الإنتاج بالنص زوج مليون برميل ل ليوم و 90 مليار متر مكعب تاع الغاز نجيبو 70 مليار دولار سنويا مايخصنا والولايات والاستثمارات اخراج ماعليش ليهم نحوسو الهنا وخدمة نلحقو بيها رواحنا ماعليش سويا الله غالب ماعرفولهاش ولوكان رانا لاباس واحسرتاه على ا للجزائر من ال مستقبل

  • Hamza

    انا محي راهو حبس لوكان راحة للطاقة الشمسية خير ربي عطالنا السخانات فصحرا لوكان مائة مليار دولار. هادوك تاع احتياط صرف الغاز قالك منا على عشرة سنوات نصبح لا تصدر يعني لينا برك والبترول في حاسي مسعود ضك يخلاص فعشرة سنوات خوليو من مصدر والو غير الهوا والريح

  • mounir

    وذالك اضعف الايمان

  • 0

    مبروك ربي يستر من الخونة والحساد والسراقين اللي يشربوا الدم …الله يبارك ويزيد

  • samir

    يجب تطوير الفلاحة و حمايية الأراضي الفلاحية من زحف البيطون ، فهدا هو مستقبل االجزائر لأن الغاز أصبح لا يساوي شيئا و وسائل الإعلام دكرت اليوم بأن اليونان قد إكتشفت في السواحل أكبر مخزون للغاز في البحر المتوسط.

  • الحرة

    ان شاء الله يصحلنا حتى الفتات بركات ماتكلوش وحدكم اوكي

  • Amir

    اللهم زدنا ثروة على ثروة
    و اعمي عين الحاسدين يا رب العالمين

  • Amir

    في تعليقي قلت الله يعمي عين الحساد يعني انت واحد منهم

  • جزائري

    دشن الوزير الأول، أحمد أويحيى المجمع الغازي الجديد “رقان الشمال” (120 كلم جنوب أدرار) بطاقة إنتاج في مرحلة أولى تقدر بأزيد من 8 ملايين متر مكعب من الغاز سنويا، مع مخطط تطوير الحقل للوصول إلى أكثر من 2 مليار متر مكعب من الغاز سنويا على مدى 12 سنة.
    لكن التقرير لم يتحدث
    01 -عن البطالين في رقان رغم وجود هذا المكسب.
    02 – لم يتحدث التقرير أيضا عن الطريق الوحيد المكسر الذي يربط رقان بأدرار على مسافة 120 كلم ، والذي به أكثر من 80 ممهل – رغم وجود هذا المكسب .

  • 0

    مائة بالمئة جزائري ثم انقلبت الى شراكة المانية واسبانية وجزائرية؟؟؟

  • بشير

    للتصحيح فقط 8 ملايين متر مكعب يوميا وليس سنويا

  • moha

    مبروك على اللي عندهم الحسابات في بنوك باناما و هونكغ
    وعطلهم في جزر الكاريب و المالديف
    امثال السي شكيب وبجاوي وهلم ومجر

  • العباسي

    تقصد محمد الساس و اصدقائه فؤاد على الهمه و الحاشيه كبيرة انت اثرت فيك موت يا العكلي اكررها لك موت يا العكلي

  • محمد لخضر

    ياجماعة الخير قد يكون هذا الغاز المستخرج هو الغاز الصخري؟؟؟؟؟؟؟