الأربعاء 30 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 12 صفر 1442 هـ آخر تحديث 23:54
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • زغماتي: القضاة المحققون توصلوا إلى نتائج وحقائق صادمة

تنطلق الاثنين المقبل بمحكمة عبان رمضان بالعاصمة، فصول محاكمة مسؤولين متورطين في قضايا الفساد قابعين بسجن الحراش، يتقدمهم الوزيران الأولان أحمد أويحيي وعبد المالك سلال، ووزراء تعاقبوا على تسيير قطاع الصناعة، إلى جانب رجال أعمال، ذلك، لأن أولى القضايا المبرمجة للمحاكمة هي قضايا مصانع تركيب السيارات.

أعلن وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي خلال عرض ومناقشة مشروع قانون الإجراءات الجزائية بمجلس الأمة، الأربعاء، أن أولى ملفات الفساد التي عالجتها العدالة منذ مارس المنصرم وإلى غاية اليوم ستعرض للمحاكمة العلنية يوم الاثنين 2 ديسمبر بمحكمة سيدي محمد، وتتعلق هذه القضايا خصوصا بتقديم امتيازات بغير وجه حق إلى مركبي السيارات.

وحسب تصريحات الوزير فإن البداية ستكون مع ملف مصانع تركيب السيارات، المتورط فيها كل من أحمد أويحيى وعبد المالك سلال ومجموعة من الوزراء تعاقبوا على تسيير قطاع الصناعة منهم يوسف يوسفي، ومحجوب بدة، والفار من العدالة عبد السلام بوشوارب المتواجد بفرنسا، وعدد من المسؤولين فضلا عن رجال أعمال مثل، محيي الدين طحكوت، مراد عولمي، حسان العرباوي ومحمد بايري.

وحسب وزير العدل حافظ الأختام، فجلسة المحاكمة ستكون بمحكمة سيدي امحمد، هذه الأخيرة التي استقبلت قرار الإحالة من المستشار المحقق بالمحكمة العليا يوم الأربعاء الماضي، حسب مصادر “الشروق”، فيما أكد زغماتي أن فصول المحاكمة ستكشف حقائق صادمة ومفزعة للجزائريين، مضيفا “الشعب وحده من سيحكم علينا إن كنا نمتلك إرادة سياسية في محاربة الفساد وسوف يطلع بنفسه خلال جلسات المحاكمة على فساد مفزع”.

وحسب زغماتي فالقضاة المحققون توصلوا إلى نتائج وحقائق صادمة ستوضع بين أيدي الرأي العام، من خلال جلسات المحاكمة، وهو من سيحكم على جهود الوزارة في محاربة الفساد.

ولتأكيد الإرادة السياسية في محاربة الفساد، قال زغماتي “أنا لم أعين على رأس وزارة العدل لكي أوزع الكلام عليكم”، وذهب بعيدا في الدفاع عن الإرادة السياسية التي تحذو قطاعه في مكافحة الفساد عندما قال “مكافحة الفساد ليست مجاملة، ولا يتعلق الأمر أبدا بتقديم مجموعة من اللصوص إالى المحاكم وبعدها إلى السجو … نحارب ظاهرة هدامة وفتاكة، فهي لا تنتهي أو تزول بوجود العباقرة من القضاة وضباط الشرطة القضائية ولن يتمكن هؤلاء فعل شيء من دون إرادة سياسية”.

وفي دفاعه عن حصيلة أدائه على رأس الوزارة، قال وزير العدل “ما حققه القطاع من نتائج في محاربة الفساد وقطع دابر المفسدين لم يحققه القطاع منذ وجود قانون مكافحة الفساد والوقاية منه سنة 2006”.
الانطلاق الفعلي لمحاكمة المسؤولين الذين طالب برؤوسهم الحراك الشعبي، ستشد أنظار الرأي العام إليها، وأكيد أن محكمة عبان رمضان ستكون وجهة الكثيرين من الإعلاميين والفضوليين يوم الإثنين القادم، ذلك لأن وزير العدل أكد أن محاكمة المتورطين في ملفات فساد مصانع تركيب السيارات ستكون مفتوحة وعلنية.

وحسب المعلومات الأولية فملفات الفساد في مصانع تركيب السيارات التي انطلقت منذ خمس سنوات ستفتح للمحاكمة تباعا، ملفات التحقيق الأولية فهذا الملف أثار شبهة الفساد حول كل من أحمد أويحيي وعبد المالك سلال، ويوسف يوسفي ومحجوب بدة والوزير الهارب عبد السلام بوشوارب، وعبد الغني زعلان وزير الأشغال العمومية السابق، كما تحوم الشبهة حول عدد كبير من الولاة السابقين منهم نورية زرهوني والي ولاية بومرداس سابقا، وولاة آخرين ألى جانب إطارات بوزارة الصناعة، وذلك بتهم سوء استغلال الوظيفة ومنح مزايا وامتيازات من دون وجه حق، وتلقي رشاوى وتبديد المال العام.

العصابة محاكمة محكمة سيدي امحمد

مقالات ذات صلة

600

28 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • mickeymouse

    n import quoi et n import comment l essentiel I9NA3 CHA3B BAH YROH YVOTI hollywood w mechi hakda !! win rah said bouteflika ? w bouteflika l ex president win rah ???

  • Hirak

    ذر للرماد في الاعين. ليست هناك ارادة سياسية في محاربة الفساد لأنكم اصلا تفتقدون للشرعية! و مع ذلك لنقل انه فعلا لديكم ـ نريد جلسات محاكمة علنية متلفزة مباشرة للسعيد و التوفيق و طرطاق و ارنا ما سيفعل “عباقرة القضاة” ديالك ههههههه لا انتخابات مع العصابات!!!!!!!

  • نمام

    ا لة الاعلام الموجه المنحازة التي شيطنت حتى الملائكة ووسط هستيرية للتشفي من ناحية و صناعة الخوف من ناحية اخرى لتوطيد شرعية لا تستند واقعيا الا لنفي الاخر وجد المظلمون و الابرياء طريقهم الى السجون و ما نشهده هذه الايام من ازدحام لم نراه الا في العشرية السوداء ونحن مع براءة مائة مذنب خير من عقاب برئ واحد وهذا لا يعني اننا مع من اجرم ولكن showلايليق بكرامة الانسان حتى الفإر اذا قتلناه لا يجوز حرقه رفقا بالحيوان فلتاخذ العدالة مجراها قانونا و لا تشفي و لا سينما لاظهار سطوة رجال العدالة قال وزير العدل لا حكمت العدالة ليظهر لنا ان القانون هروات لا اقناع و سيد

  • محمد

    هههه بل اول بث مباشر لمسرحية واد الجزائر كون غير خليتوها في رمضان ههه

  • AISSA GRAIA المنفي من طرف الما فيا

    الحمد ل الله الذي استجاب ل دعوتي شهر رمضان 2014 من وراء قضبان سجن الحراش ضد فراعنة الجزائر الذين عاثو في الأرض فساد و رموا بي السجن بسبب تبليغي عن الفساد في نحكمة الحراش … الحمد ل الله انا اليوم اراهم واحد تلو الآخر يحاسبون على بعض جرائمهم … عن قريب سأبث فيديو ضد القاضية التي رمت بي الى السجن و الموقوفة مؤخرا بسبب صلوعها في قضية فساد

  • imazighen

    من يحدد يوم المحاكمة القاضي ام الوزير؟ ومن يفرض طريقة المحاكمة القاضي ام الوزير؟ العدالة غير مفهومة

  • لا يستحون

    للشعب الحق ان لا يصدق اي شيء يصدر منهم لو كانت العدالة مستقلة لدهبت 80 بالمئة من الادارة الى السجن

  • كريم

    حملة انتخابية.

  • Mohdz

    تخدير قبل الإنتخابات المرفوضة شعبيا . ياو تنكشف لعبكم و الشعب فطن فطنة صحيحة هاذ المرة

  • salah

    c’est l’épisode égyptien qui va commencer et on peut déjà imaginer la dernière partie :Ouyahia libérer et le prochain président en prison

  • kamel

    je souhaite que sera televise pourque le peuple sera ou vas l Algerie

  • علي بن مجمد بن علي

    هذا ما كنا نبغي وما ضاع حق وراءه طالب . لا تسامح مع المجرمين الذين اهدروا أموال البلاد واقوات الفقراء ورهنوا خيرات البلاد مع أطراف أجنبية. . على العدل متابعة كل المفسدين وكم هم كثر الذين لا يعرفون تسيير شؤونهم الا باستعمال الرشوة التي ما فتأت ننخر الجسم الجزائري حتى أصبح عاجزا عن الوقوف على قدميه .

  • محمد البجاوي

    بل بداية الفصل الثّاني من المسرحية ..

  • imazighen

    السيد زغماتي وزير عدل ام القاضي المكلف بالملف

  • علي

    سوف يعفى عنهم بعد الانتخابات

  • wassim

    إذا كانت المحاكمة على المباشر فمرحبا لأنها راح تكشف بقايا العصابة اللي التفت حول مطالب الشعب اليوم و لاعبتها معاه.
    أما إذا كان تحذفوا مقاطع من المحاكمة و تسوقوا واش حابين باش تحاولوا تكسبوا كاش شرعية لانتخاباتكم الفاشلة فإلى الجحيم.

  • لطفي البسكري

    يوم الاثنين سنجعله يوم عيد ن سيكون يوما للتشفي في هؤلاء الانذال الرخاس المجرمين السراقين واشد ما أذهلني كيف كنا صامتين وهؤلاء المنحرفون يحكموننا انها مصيبة كبيرة كادت ان تودي بنا الى الهاوية لولا الرجل المخلص للوطن وحبه للشهداء وللجزائر القايد صالح نصره الله على اعدائه واعداء الوطن لأصبح الوطن في خبر كان لان هؤلاء المحبوسين كادوا ان يبيعوا الوطن لأنهم ببساطة عملاء لفرنسا وجواسيس يجب ان يحاكموا كجنسيات أخرى تعبث بالوطن.

  • كمال

    لا مستور و لاشيء،فلو كشف المستور فسيدخل نصف سكان الجزائر السجن لان من سمح بهذه الاشخاص للوصول لما ارادوه،هو تواطا ملايين الاشخاص و تشعب الادوار في كل المجالات،ولو كانت العصابة الحقيقية في خطر لكان رد فعلها عنيف،و بما ان الحال هادئ فهذا دليل على ان الرؤوس الكبيرة في امان،هل رايتم يوما كبار مافيا يستسلمون دون حركة او يذهبون للسجن بارجلهم و ايديهم وراء ظهرهم

  • عبد ربو الملهم

    أعلاه ماترشحوش ؟

  • بوكوحرام

    يجب استرجاع المال العام واعدام المسؤولين الذين خانوا الامانة

  • محمد

    واش من مستور اللعبة باينة … لماذا أختاروا هذا الوقت بالذات

  • djamel

    انهم يفعلون كل شيئ لهف الناس وابعادهم عن المسألة الرئيسية وهي التغييروانتخابات العصابة. هذا مسلسل لتمرير الانتخابات ولمذا الان يريدون محاكمة علنية؟ هذا لتعلمو ايه الشعب ان هذه العصابة سوف تلعب اي ورقة لتمرير مخططها ولكن يظنون ان الشعب غبي ولكن هما الاغبياء. خلاص الشعب فاقلكم ولن يحبس حتي تسقطو قاع … لا انتخبات مع العصابات.

  • wahrani

    قلنا لك إن العصابة راهي في السجنين . و سوف تبث على المباشر يوم المحاكمة . الوزير طبعاُ ليس هو القاضي و لاكن هو الناطق الأول و الرسمي للعدالة .
    شكراً للوزير على تبليغه .
    بعض المعلقين هم من خارج الجزائر ويحرضون على الجزائر . إتقوالله في بلادكم . هدا إلى الرقم 2

  • HOCINE HECHAICHI

    لن يتغير شئ نحو الأحسن حتى لو سجن جميع المسؤولين الذين تولوا مناصب في الدولة منذ الاستقلال حتى الآن .
    آن الأوان لكي تدخل الجزائر في “اقتصاد حرب” الذي أساسه : الشعب العامل والمتفاني و التقشف والاستكفاء و تنظيم النسل التشجير المكثف وغيرها من إجراءات التنمية الاقتصادية والبناء الديموقراطي وإلا ستتعرض للإفلاس والانهيار عما قريب.

  • HOCINE HECHAICHI

    المستور هو أنالنظام الأ فلاني “دمقرط” الفساد ونهب “البايلك” ليشمل حميع أجيال و فئات الشعب الجزائري بما فيها ” الهشة والمحرومة” . فعلى سبيل المثال، الجامعيون ينهبون أموال البحث العلمي الفلاحون ينهبون أموال الدعم الفلاحي والشباب ينهبون قروض أنساج وعاملات النظافة ينهبن مواد التنظيف و الموظفون يعملون فوطوكو بي في الخدمة ….إذن الفرق بين هؤلاء وبين رجال الأعمال والوزراء الفاسدين المسجونين حاليا يكمن فقط في “عدد الأصفار”.

  • gmachaali

    حملة لتحويل انظار الشعب عن الحراك ومسرحية شاهد مشافش حاجة سيبدا عرضها من جديد يوم 2 ديسمبر …وسيطلق سراحهم بكفالة وتعويض من طرف السلطة …خرطي وكذب من فال انهم في السجن ومن شاهدهم داخله …

  • جزائري حر

    هدا ما يسمونه سياسة التلهية.

  • سي الهادي

    تلك أيام تتداول بين الناس والجميع معرض لعيشها بحلوها ومرها . (( لو لم يسجنوا لكان الجميع حاليا يمدح ويهلل )) البئة المعربزة والمسلمة مناخ محفوف بكل المخاطر .

close
close