الأحد 09 أوت 2020 م, الموافق لـ 19 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 08:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م
  • المعنيون استخدموا "الفايسبوك" لصب البنزين على النار بدل التهدئة

توصلت التحقيقات التي قامت بها مصالح الأمن المختصة في مكافحة الجرائم الإلكترونية، إلى تحديد هوية بعض المتورطين في تحريض فئات من مستخدمي الجيش الوطني الشعبي، لاسيما المشطوبين منهم للخروج إلى الشارع كوسيلة ضغط لفرض منطقهم وتغليط الرأي العام.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”الشروق”، أن التحقيقات الأولوية، توصلت إلى استغلال بعض نواب البرلمان محسوبين على “تيار معروف”، لمواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، بهدف تحريض متقاعدين ومشطوبين من الجيش، لاسيما بعض المنتسبين الذين يقدمون أنفسهم كضحايا هضمت حقوقهم الاجتماعية والمادية، للخروج إلى الشارع واستعماله كوسيلة ضغط لفرض منطقهم، وكذا تسييس القضية.

وذكرت مصادرنا أن الرسائل التي وجهها المحرضون عبر صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي على غرار “الفايسبوك” و”تويتر”، ظاهرة للعيان، هدفها اللعب على الوتر الحساس واستغلال من لا حق لهم في الخروج إلى الشارع والمطالبة بحقوقهم المزعومة، بالرغم من أنهم من فئة المشطوبين، مؤكدا أن تقارير المصالح المختصة في مكافحة الجريمة الإلكترونية سترفع إلى رئيس الجمهورية في أسرع وقت ممكن.

وكانت وزارة الدفاع عبر بيان رسمي لها حول الموضوع، قالت “لقد تم تسجيل وجود عناصر لا علاقة لها بهذا الملف، كونها تحاول إدراج مطالبها ضمن مطالب الفئات المعنية، في حين أنها تدخل ضمن فئة المشطوبين من صفوف الجيش الوطني الشعبي لأسباب انضباطية وقضائية صدرت في حقهم أحكام نهائية، إلى جانب انخراط بعض الأقلام التي تدعي اهتمامها بانشغالات أفراد الجيش الوطني الشعبي، محاولة استغلال هذا الملف لأغراض شخصية لا غير”.

واتهمت وزارة الدفاع في بيانها “أشخاص ينسبون أنفسهم إلى مختلف فئات المتقاعدين من مستخدمي الجيش بانتهاج سلوكات غير قانونية ومحاولة مغالطة الرأي العام وزرع الشك، وقالت بأنهم يقدمون أنفسهم كضحايا هضمت حقوقهم الاجتماعية والمادية ويستعملون الشارع كوسيلة ضغط لفرض منطقهم، وكشفت بأن بعض المشطوبين من الجيش لأسباب انضباطية حاولوا إدراج ملفاتهم، فيما تسعى جهات أخرى لاستغلال القضية لأغراض شخصية”.

وفي ردها على مطالب المحتجين، حرصت وزارة الدفاع على تقديم توضيحات، حيث قالت بأن القيادة العليا للجيش كانت قد أصدرت تعليمات إلى مصالحها المختصة عبر مختلف النواحي العسكرية منذ 2013، واتخذت كافة التدابير والإجراءات اللازمة لدراسة جميع ملفات مختلف فئات المتقاعدين من مستخدمي الجيش، وهذا على ضوء ما جاء به قانون المعاشات العسكرية المعدل رقم 13-03 المؤرخ في 20 فيفري 2013، ما سمح بتسوية غالبية الملفات المودعة.

مقالات ذات صلة

600

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الجزائري الحر

    برلمانيون حرضو متقاعدي ومشطوبي الجيش على الفوضى.. لما قرأت العنوان فهمت من هم المقصودين … وكأن المقصودين هم سبب دمار الجزائر وصرف 1000 م/د وشراء العقارات في فرنسا وفتح بنوك فرنسية في الجزائر لتحويل اموال الجزائريين لخدمة فرنسا واقتصادها .. لماذا مصالح الأمن المختصة في مكافحة الجرائم الإلكترونية لم تستطع كشف ما تقوم به البنوك الفرنسية في الجزائر … كنا نتمنى ان يحل هذا المشكل بين المعنيين وليس رمي فشل الجزائر وتدميرها على من اختارهم الشعب حقيقة وهم معوفون وهم ليسو نتاج كوطة نحن من اختارهم.

  • 0

    شكون هذه التيار المعروف؟ شبعتونا خرطي و فلسغة

  • انيس

    بعض نواب البرلمان محسوبين على “تيار معروف” شئ عجيب و مدهش ياو البلاد سابت

  • حناف عبد الرزاق

    في ما يخص المنشور أو التقرير بصفتي متقاعد من ج و ش و إبن مجاهد أقول لكم لم يحرضني لا برلماني و لا أي مسؤول لا من داخل الوطن و لا من خارجه الذي حرضني هو التهميش و الحياة الإجتماعية لأني لم أستفد من سكن إلى يومنا هذا الراتب الشهري 32000دج من منكم يستطيع العيش بها الراتب .
    كراء مسكن بـ 15000دج للشهر تبقى من الراتب 17000دج .
    فاتورة الكهرباء و الغاز و الماء تقدر بـ 8000دج تبقى 9000دج .
    المصاريف الأسبوعية من خضر و مواد غذائية و نقول فاكهة واحد 2000دج للأسبوع الواحد إذا ضربناها في 4 أسابيع تبقى 1000دج

  • مراد أوذيع

    البرلمانين هم ممثلين للشعب ومن واجبهم الدفاع عن حقوقه المهضومة ومن واجبهم تنوير المضلومين و دفعهم للمطالبة بحقوقهم و لا جريمة في قيام البرلماني بعمله التوعوي لكن من خلال العنوان يبدو أن الدفاع عن حقوق الشعب أصبح جريمة شنعاء !!!!!! وكل من لا يساير عجلة الشيتة و التملق هو مجرم ويحاول التشجيع علي الفوضي ؟؟؟؟
    الجرائم الحقيقية هي التي أُرتكبت في حق الإقتصاد و البلاد من رشوة و محسوبية و تبديد المال العام علي مرآي السلطات المخول لها الدفاع عن البلد أما التعبير عن الرأي فليس جريمة بل هو حق وواجب

  • العباسي

    اللوم في الشعب من يسيئ الاختيار هادو ليسو برلمانيين هادو شياطين

  • مجيد

    انا من حطم مشواري المهني وقام بتجريدي من حقوقي هم الطبيبان ومختلف اللجان الطبية المختلفة التابعة للمديرية المركزية لمصالح الصحة العسكرية حيث ارلاتكبوا خطا طبيا فظيعا في تشخيص مرضي والمتبوع بخطا اداري وبسببه تم اعفائي من الخدمة تعسفا وخارج القانون بملف طبي فارع( الملف الازرق) باجراءات باطلة مخالفة للقانون وعلى اساس مرض وهمي ليس له رمز سميarthrite chromique بنسبة عجز 55بالمائة غير منسوب للخدمة (نسبة وهمية لمرض وهمي) تبعا للمجضر رقم341 بتاريخ2003/03/19ونتج عنه ضياع جميع حقوقي التي خولها لي …/..

  • مجيد

    قانون المعاشات العسكرية رالتي استفاد ويستفيد منها المصابون بنفس مرضيpolyarthrite rhumatoide+syndrome sec+keratite رمزه والمدرج ضمن مدونة الامراض المهنية المنسوبة للخدمة والمصنف ضمن قائمة الامراض الطويلة المدى حيث انا المريض الوحيد في العالم الذب لم يستفيد من العطلة المرضية الطويلة المدى ومن منحة العجز بنسبة100 بالمائة ومن منحة خاصة كوني احتاج الى مساعدة الغير بسبب تداعيات مرضي حيث الطبيب او الضابط مهما فعل لا يحاسب ولا يعاقب ولايراقب بينما المريض يدفع الثمن والخطير ان الضابط يدافع عن الضابط

  • مجيد

    المخطئ ونفس الشئ للاطباء هل يعقل ان تتم منحي نسبة 10 بالمائة عجز منسوب للخدمة مثل بقية العسكريين المشطوبين من الخدمة بعجز غير منسوب للخدمة بطريقة قانونية وبطريقة الية ودون دراسة ملفي الطبي رغم ان حالتي منصوص عليها طبقا للمواد7/20 و 2/72 الفقرة ج و 83 من قانون المعاشات العسكرية للاسف البسيط هو من يدفع الثمن دائما سواء باخطاء الضباط او الاطباء او بتعسفهم في تطبيق القانون ولكن لا يحاسبهم لان السلطة في يديهم وتبعا لذلك لن اسامح الذين جردوني من حقوقي بدون رحمة او شفقةووزارة الدفاع تتستر عن هؤلاء

  • Auressien

    الذين يطالبون حقوقهم هم جلهم الذين أدوا 6 أشهر زيادة عن مدة الخدمة العسكرية و لم يتحصلوا على حقوقهم . كيف يتحصل من أمضى سنة زيادة عن الخدمة الوطنية على تقاعد محترم(أكثر من 3 ملايين سنتيم) و مؤخر(rappel) بأزيد من 60 مليون و لا يتحصل على أي شيء من أمضى 6 أشهر زيادة عن الخدمة الوطنية ؟ جاري أدى الخدمة العسكرية في سنوات الجمر و الإرهاب و لما إنتهت مدة الخدمة العسكرية أضافو ا له6 أشهر . لا زال بطال و غير متزوج لفقره و له من العمر 45 سنة . هل هذا هو الجزاء الذي يستحقه ؟ و الله العضيم يؤلمني حاله .

  • rachid

    كم هو عدد السنوات التي اشتغلت فيها في الجيش؟؟؟

  • 0

    المقال يفتقر للموضوعية ! انتقلتم من نقل الخبر إلى التخندق مع طرف معين

  • 0

    وكيف تتصور حال من دخله لايزيد عن أربع آلاف دينار ومن لادخل له أصلا فكل أفرادالشعب في هذا الوطن لهم الحق في العيش الكريم

  • عمر

    والله راو فضالك الصرف أحمد ربي كاين الاف الشباب ما عندهم لا شهرية و لا دار……

  • محمد لخضر

    بهذا الشرح ياسي مجيد-باتنة/الجزائر تكون قد فندت مقولة تحقيقات فرق مكافحة الجريمة الإلكترونية تكشف المستور .برلمانيون تورطوا في تحريض متقاعدي ومشطوبي الجيش على الفوضى! أقول لك ياسي مجيد ربي يعينك ويفرج كربتك.

  • Auressien

    الرجال مواقف في وقت الشدة و ليست قضية عدد السنين.

  • المؤونة و المعونة

    المغالطات هي عندما تصرحون و تقولون ان متقاعدي الجيش سويت ملفاتهم او مطالبهم .الكل يعلم ان افراد الجيش المتقاعدين يطالبون بتسوية الرتب والساعات الاضافية التي كانت تفوق الضعف بمرتين واكثر في اليوم و العطل السنوية ب10 ايام في السنة فقط لعشرية كاملة .

  • المؤونة و المعونة

    لتجنب المغالطات تكفلوا بمطالب الجيش و المتقاعدين منه داخل المؤسسات او خصصوا لهم لقاءات لممثلين عنهم دون تجاهلهم لانه لولاهم لما استمريتم في السير وسيروة المسؤوليات .

  • المؤونة و المعونة

    اما فيما يخص المستدعين لاكمال ستة اشهر او الذين اكملوا ستة اشهر واكثر يجب ان تسوى ملفاتهم .ولكي تكون الامور اسهل بعيدا عن المغالطات.. ايعقل من اكمل خدمة 25 سنة يتقاضى 40.000.00 دج و مؤدي الواجب الوطني +سنة يتقاضى 42.000.00 دج …اذا كانت حقا يستحقها فقد تحصل عنها..و اوتوماتيكيا ترفع او تسوى اجرة العامل الذي عمل اكثر من 15 سنة .وكلاهما عمل في العشرية السوداء.

  • mouh

    كشفت تحقيقات مكافحة الجريمة أن البرلمانيون هم الذين يحرضون المتقاعدين على التضاهر وزرع الفوضى اذن البرلمانيون ليسوا من الشعب وأنتخبتهم الايادي الخارجية من أجل زعزعة استقرار البلاد ، والان أصبحت كل الصحف تتكلم عن العسكريين المتقاعدين وقريبا ستكتشف التحقيقات بأنهم خونة وهم المتسببين في احداث العشرية السوداء ، انه النفاق الذي تمارسونه ولمعرفة الحقيقة يجب سماع جميع الاطراف وليس الهرولة الى اقوال الطرف الاخر فقط يا جريدة الشررررررررررررررررررررق .

  • kader

    كل دول ألعالم تداوي محتلف مشاكلها بألحلول ألسلسة لتخطو إلى ما فيه خير للبلاد وألعباد لكن في ألجزائر ما نسمعه يحز ألقلب وتتوقف له ألأنفاس بتردد معاني لا قيمة لها في مجتمعما بأن ألجزائر مستهدفة ، ألأيادي ألخارجية ، تم تحريض ألمجموعة ألفلانية على ألمجموعة ألفلانية وصارت هذه ألعبارات متداولة و أصبحنا لا نطيقها
    يا صحفية ألشروق ألمختصة في ألشؤون ألوطنية وألأمنية ـ أكتبي ما هو إحترافي لتنوير جريدتك بألمفيد والحقائق : متقاعدو ألجيش خرجوا للمطالبة بحقوقهم بعد أن ضحوا خلال ألعشرية ألحمراء بما لديهم .

  • متقاعد من الجيش الاوراس

    متقاعد من الجيش لخلاض320000 مسؤول عن اربعة اولاد الكراء 150000 مدة 21سنة ونا نجري وراء السكن الاجتماعي لاحياة لمن تنادي ايناهي حقوق الجيش المتقاعد والذي كافح في العشرية السوداء في الجبال والوديان ويقول القايد صالح المتقاعدين تحصلو على حقوقهم هل هذه هي الحقوق ولو دفع عن البرلامنيون لاتحصلنا على جميع حقوقنا حسبي الله ونعم الوكيل في كل حكومي متسبب لنا في هذه المعيشة والذل

  • hassen

    ا عطو حقهم باالحق ولا تمس شرفهم.

  • dz

    وفسر الماء بعد جهد بالماء
    لم نفهم أي شيء تقرير فارغ مملوء يالمجهولات

  • milode

    البرلماني المتسبب هو 27000 دج

  • منى

    اذا كان البرلماني يحرض في شعب لماذا لا يتم حل البرلمان والاستغناء عليهم لا فائدة منهم اذا …؟؟؟؟؟

close
close