الثلاثاء 21 جانفي 2020 م, الموافق لـ 25 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 17:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

رئيس لجمهورية عبد المجيد تبون

  • ألمانيا تعلن 19 جانفي موعدا للمؤتمر الدولي حول ليبيا

تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مكالمة هاتفية من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مساء الإثنين..

المكالمة الهاتفية دارت حول الوضع في ليبيا حسب بيان لرئاسة الجمهورية..

ووجهت المستشارة الألمانية دعوة للرئيس تبون للمشاركة في الندوة الدولية حول ليبيا، التي ستعقد على مستوى القمة الأحد المقبل 19جانفي ببرلين..

وقالت رئاسة الجمهورية أن “الرئيس تبون قبل الدعوة للمشاركة في ندوة برلين”.

وكانت الحكومة الألمانية قد أعلنت ، الإثنين، تحديد يوم 19 جانفي الجاري، موعدا لعقد مؤتمر برلين حول ليبيا، والذي وجهت فيه دعوة للجزائر، بشكل سيجعله أول محطة خارجية للرئيس الجديد عبد المجيد تبون، في حال قرر حضوره وهو الأمر المرجح.

وكانت ألمانيا قد أعلنت منذ أشهر عن نيتها تنظيم هذا المؤتمر لبعث العملية السياسية في ليبيا، لكن التصعيد العسكري الناجم عن إعلان المشير خليفة حفتر عن عملية للسيطرة على طرابلس أخر عقده.

ودعيت إلى المؤتمر في البداية دول كبرى هي إلى جانب ألمانيا، الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات.

وتأخرت دعوة الجزائر إلى المشاركة إلى الأسبوع الماضي، أين تلقى رئيس الجهورية عبد المجيد تبون مكالمة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لحضور المؤتمر وكذا زيارة ألمانيا.

وجاءت الخطوة الألمانية بعد تعبير الجزائر عن رفضها إقصاءها من الملف الليبي، حيث صرح تبون خلال حفل تنصيبه رئيسا للجمهورية إنه لن يقبل إقصاء الجزائر من أي مسار للتسوية في ليبيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن قبل أيام، استغرابه لإقصاء الجزائر وتونس كدولتين جارتين لليبيا من المشاركة في مؤتمر برلين، كما دعت إيطاليا إلى توجيه الدعوة لتونس لحضور هذه القمة.

وستكون برلين -في حال قررت الجزائر المشاركة على أعلى مستوى في المؤتمر- أول محطة خارجية لتبون منذ توليه كرسي المرادية، وسبق أن صرح بعد إعلانه الفوز بالرئاسيات أن زياراته الخارجية تحكمها الأجندة الدولية للجزائر.

وقد تكون هذه المحطة أيضا، مناسبة لتلبية دعوة أنجيلا ميركل لتبون من أجل القيام بزيارة دولة إلى ألمانيا.

كما يرجح أن يشارك تبون في 25 جانفي أيضا، في قمة اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا بعاصمة الكونغو برازافيل.
وكان رئيس الكونغو دونيس ساسو نغيسو، الذي يرأس هذه اللجنة، قد وجه رسالة قبل أيام لنظيره الجزائري يدعوه إلى المشاركة في هذه القمة.

ألمانيا عبد المجيد تبون مؤتمر برلين

مقالات ذات صلة

  • تعاني الويلات صيفا وشتاء في غياب السلطات

    عائلات بحي كوبال الفوضوي ببراقي تطالب بالترحيل العاجل

    تناشد العائلات القاطنة بالحي الفوضوي المتواجد ببلدية براقي بالعاصمة، مصالح ولاية الجزائر التدخل الفوري قصد انتشالها من الظروف المعيشية المزرية التي تتخبط فيها داخل شبه…

    • 122
    • 0
  • بعد موجة تضامن كبيرة من الجزائريين معه

    والي ميلة يزور مواطنا تعرض للسرقة

    زار والي ولاية ميلة، مساء الأحد، مواطنا تعرض للسرقة وخلفت حادثته موجة تضامن على شبكات التواصل الإجتماعي، وأعلن منح مساعدة له ممثلة في سكن ريفي…

    • 7571
    • 9
600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • wahrani

    La turquie qui as cassée la syrie par DACH qui ont rentré par sa frontiere .
    Maintenant elle a dis que elle envoie des soldats turques et ils sont deja en lybie sous un silence de tous les médias .
    Je pensse et je suis sur que elle a envoyé des térroristes de DACH avec un uniforme turque .les soldats turques ne sont pas à la hauteur et ils ont peur .on n’a vu sa avec les kurdes .
    Les kurdes sont trés courageux que les turques .allez les voir en allemagne

  • sam

    Il faut prendre Jamel Ould Abbas, comme ça ils pourront se rappeler les années d’études communes

  • الشيخ عقبة

    أمنيتي كجزائري أن يبذل السيد تبون وكل المخلصين في هذا الوطن مجهودات جبارة لتنظيف أجهزة الدولة الجزائرية من المسؤلين المرتشين عديمي الكفاءة والأصل والهوية بقايا الأستعمارات البدائية أساس كل المفاسد وعلى رأسها الأهتمام بالمدرسة والعدالة بعد نتظيفهما من الأفاعي السامة والتماسيح العملاقة وإن كانت المهمة صعبة إلا أنها ليست مستحيلة أمام إرادة الرجال ونكون بذلك قد تم الشروع في بناء أول جمهورية جزائرية ديموقراطية حرة في العصر الحديث (( عصابة بوتفليقة للنهب وتقنين الفساد قد أتقنت فن أستمرارية عملية الهدم وتخريب الذات الجزائرية المشروع فيها منذ عصر الخلافة العثمانية ))

  • سي الهادي

    على السيد تبون الأنتباه إلى سؤال من السيدة ميركل رئيسة وزراء ألمانيا قد يحرجه إن حدث على الشكل التالي // مارأيك في شعبك ؟ قولها : حر , موحد وأصيل , جد شرس في الدفاع على وطنه فقط فنيان أوناقصاتو أشوية تربية , أطانسيون أتقولهم خدام وأمربي حتى لاتفاجئك بأن شعبك عنصري وسيء الأدب كونه يحتقر المرأة بدليل ترديده كل ساعة ( لعن الله قوما ولوا أمرهم إمرأة…أنكحوا ماطاب لكم …واضربوهن…شهادة المرأة لاتجوز إلخ ” إن حدث وأثيرت المسألة آليا , قولهم ماشي أحنا لخرين…الليقالو

  • كريم

    هل يا تذهب بدون ولد عباس زميل ميركل

  • سليم

    قل لمركل أن تعطيك وزراء المانيين لكي نبني جزائر ألمانيا لان والله لن تنجح الجزائر ابدا بالكفئات الجزائريه التي تكونت في الجزائر والدليل منذ 1962 وقطار التنميه معطل وانظر جمال بلماضي تكون في فرنسا أنظر إنجازاته العظيمه وتربيته حفظه الله من كل سوء

  • رياض

    الإمارات رجعتوها من الدول الكبرى؟؟؟؟؟

  • محمد صلاح

    ياسيد الرايس شوف ميركل تسرح شوية الفيزا و الاقامة

close
close