الخميس 13 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 22:45
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • مديرون في ورطة ومديريات التربية ترفض فتح أفواج جديدة

تشير إحصائيات جديدة إلى أن نسبة فاقت 70 بالمائة من التلاميذ المعيدين، قد رفضت المؤسسات التربوية إعادة إدماجهم إلى أقسامهم، بعد تنفيذ قرار الطرد في حقهم، بسبب “برتوكول تنفيذ ترتيبات إعادة السنة”، الذي استحدثته وزارة التربية الوطنية هذه السنة، حيث وجد الأساتذة أنفسهم في ورطة بسبب الصلاحيات “البيداغوجية” التي سحبت منهم كليا، لتجد هذه الفئة من التلاميذ نفسها في الشارع رغم تحصلهم على معدل 9.90 في شهادة البكالوريا.

وأشارت الدراسة التي أعدها بيداغوجيون على المستوى الوطني، بناء على تقارير ميدانية أن بروتوكول تنفيذ ترتيبات إعادة السنة الذي استحدثته وزارة التربية الوطنية، وأفرجت عنه في 4 سبتمبر الفارط وتضمن بالتفصيل الترتيبات التنظيمية التي تحكم عملية الإعادة للتلاميذ المعيدين سواء في السنة الرابعة متوسط أو السنة الثالثة ثانوي، قد وقف حجر عثرة في وجه إعادة إدماج عديد المتمدرسين الذين سيكون مصيرهم الشارع، حيث فاقت نسبة التلاميذ المتعثرين في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2018، الذين رفضت الثانويات بشكل خاص إعادة إدماجهم 70 بالمائة على المستوى الوطني وهي نسبة كبيرة وقياسية مقارنة بالسنوات الماضية.

وأكدت مصادر “الشروق”، أن البروتوكول الجديد قد أخل بالمجلس الاستثنائي المعروف باسم “الرابع” الذي يعقد في كل بداية دخول مدرسي أي شهر سبتمبر كما سحب الصلاحيات البيداغوجية كاملة من الأساتذة والطاقم التربوي والإداري، بسبب الشروط “التعجيزية” التي تضمنها ويصعب تطبيقها على أرض الواقع، خاصة ما تعلق بشرط “الإعادة” حيث تم حرمان فئة كبيرة من التلاميذ من الإعادة رغم أنهم يتمتعون بسلوك سوي وجيد وقد تعثروا في امتحان شهادة البكالوريا بمعدل 9.90، وسيكون مصيرهم الشارع.

وأوضحت مصادرنا أنه في السابق كانت المؤسسات التربوية تعقد مجالسها الاستثنائية وتقوم بدراسة حالات التلاميذ المعيدين حالة بحالة على أن يتم إعادة إدماجهم كأقصى حد منتصف شهر سبتمبر من كل سنة دراسية، غير أن “البروتوكول” سيفرض تأجيل دخول هذه الفئة والتحاقها بأقسامها إلى غاية نهاية أكتوبر الجاري، على اعتبار أن طعون التلاميذ الذين رفضت الثانويات إعادة إدماجهم ستدرس مجددا على مستوى مديريات التربية للولايات من قبل اللجان المختصة في9 أكتوبر الجاري، على أن يتم الإعلان عن النتائج في 15 من نفس الشهر.

ووجد العديد من مديري المؤسسات التربوية أنفسهم في مأزق بسبب رفض مديريات التربية استحداث أفواج تربوية جديدة لفائدة المعيدين بحجة نقص التأطير، خاصة بعدما وصل عدد التلاميذ بالقسم الواحد إلى 50، في حين أن الأولياء يعيشون على الأعصاب بسبب قرار إعادة إدماج أبنائهم، لتبقى العملية تراوح مكانها بسبب بروتوكول “فارغ” لا يسمن ولا يغني من جوع.

https://goo.gl/7Wm1PX
التلاميذ وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • انيس

    منشور ترتيبات الإعادة لم يقص أي تلميذ بل ترك مجلس القسم يقرر حسب ظروف كل مؤسسة …وكان في صالح التلاميذ وا لأولياء الذين قد يعتقدون انهم مظلوم ون…كما حارب فوضى الإعادة تحت عنوان يسمح له بالاعادة في مؤسسة أخرى….لقد أعاد المنشور لمجلس القسم صلاحياته…

  • ali

    هكذا يتهنى الفرطاس من حك الراس
    مادام كاين منهم حابين يقراو يجوزو أحرار و اش يخصهم قراو البرنامج المدرسي مع الأساتذة عاودوا يراجعو وحدهم و يحلوا التمارين و الحوليات و لي ما قراش عام لي فات هذي غلطاتو لازم يخلص عليها و زيد كاين طلبة جدد راح يجوزو لأول مرة لازم يدرسوا في هدوء من دون إزعاج أو إفسادهم من قبل المعيدين

  • عبد الحكيم الثانى

    ما كتبته السيدة الصحفية هو بالضبط ما هو فى الواقع .. وشيئ مؤلم .. كفانا من سياسة البروتوكول ولنترك للمؤسسات التربوية التعامل مع الموضوع …اهل مكة ادرى بشعابها ….

  • ابو عماد

    سيعاد ادماج تلميذ بمعدل 5 و يحرم صاحب 9.9 لان البرتوكول يسمح بالتلاعب لتمرير المعارف و التجارة في مصير الشباب الذي يستغلونه في الانتخابات فقط

  • Mumysamy@hotmail.com

    ما يغفل عنه الاغلبية هو حق المنتقلين الى السنة الثالثة ثانوي حيث يبداون السنة في جو راءع ليدخل الذين تم اعادة ادماجهم ليفسدوا عليهم جو الدراسة لان اغلبية هؤلاء همهم اللعب في حين ان مكانهم في مؤسسات الوزارة الناءمة ،التكوين المهني.

  • kh d

    الاساتذة يعملون 12ساعة و10 ساعات ولا يرديدون استحداث افواج تربوية اخرى لان هذه الاخيرة تزيد في حجمهم الساعي …التلاميذ سيعودون حتما …

  • tarek algerieene

    لماذا يوجد في المقال “مصيرهم الشارع” مع العلم ان هناك توجيه نحو التكوين المهني؟

  • hasni

    lokan akraou rahom najhou matgouli 9.90 wala 9.99 kayan takouine wkayane bac libre barkaouna mel fetna

close
close