الخميس 03 ديسمبر 2020 م, الموافق لـ 17 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أكد الرئيس المدير العام لديوان تغذية الأنعام وتربية الدواجن محمد بطراوي، الإثنين، أن أسعار الدواجن ستستقر خلال 15 يوما عند مستوى معقول.

واوضح بطراوي لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” الذي تبثه القناة الاذاعية الأولى، أن الزيادة في أسعار الدواجن متوقعة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق العالمية وجائحة كورونا التي أدت الى تراجع النشاط والانتاج .

وتوقع المتحدث أنه وخلال 15 يوما ستسقر الأسعار عند مستوى معقول مضيفا أن السعر الحقيقي للدجاج الموجه للاستهلاك يتراوح ما بين 280 و 300 دينار للكيلو غرام.

وأرجع بطراوي، تدني أسعار اللحوم البيضاء وعلى وجه الخصوص الدجاج إلى وجود فائض ناجم عن استيراد الدولة لكميات كبيرة من الخارج في 2019، مشيرا إلى أن ذلك دفع بصغار المربين المقدر بـ 40 بالمائة إلى هجر المهنة وتراجع الانتاج وارتفاع الأسعار مرة أخرى.

وفي السياق ذاته لفت المتحدث إلى أن السبب الحقيقي وراء ارتفاع أسعار الدواجن يعود إلى ارتفاع أسعارالأعلاف التي تضاعفت ثلاث مرات في ظرف عشرين يوما. مشيرا إلى أن مادتي الصوجا والذرة اللتان تدخلان في غذاء الدواجن تكلف خزينة الدولة حوالي مليار دولار سنويا وهي غير مدعمة.

ولاحتواء الوضع كشف بطراوي أن الديوان و بالتنسيق مع مصالح أخرى فضلا عن القطاع الخاص قام بتخزين كميات كبيرة تصل إلى 48 ألف طن من الدجاج  تغطي 15 يوما عندما كانت أسعاره متدنية و هي الكمية التي تم الشروع في تسويقها قبل عودة نشاط المربين الذين استأنفوا أعمالهم مؤخرا.

أسعار الدواجن جائحة كورونا محمد بطراوي

مقالات ذات صلة

  • بداية من ليلة الأربعاء

    ثلوج مرتقبة على المرتفعات الوسطى والشرقية

    توقع الديوان الوطني للأرصاد الجوية، الأحد، تسجيل إضطراب جوي جديد على المناطق الوسطى والشرقية يكون مصحوبا بتساقط الثلوج على المرتفعات التي يتجاوز علوها 1200 متر،…

    • 4879
    • 1
  • تسجيل 636 حالة شفاء خلال 24 ساعة

    17 وفاة و1009 إصابة جديدة بفيروس كورونا

    أعلنت وزارة الصحة، الأحد، تسجيل 17 وفاة و1009 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر. وحسب لجنة متابعة انتشار الفيروس بوزارة الصحة،…

    • 730
    • 0
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سياسة ماتاكلوش الياوورت مستمرة

    بلاد الخيرات حولوها لجحيم وتجويع
    امالا لوكان عدد سكان الجزائر يصل ل100مليون فقط كيف سيكون الوضع
    اكيد الدجاج يولي يطير فالسماء

  • جزائري

    ياحسرااااااااااااااااااه على أيام بكري ، حكالي جدي قالي في السبعينات من القرن الماضي يستحيل بل من العيب أن يُقدّم للضيف لحم الدجاج . بل لحم الخروف كان هو سيد المائدة دون غيره .
    أين نحن سائرون يتساءل أحدهم .
    صار للدجاج قيمة في آخر الزمن .
    الحل الوحيد هو حملة لمقاطعة لحم الدجاج ” خلي يربي الريش ” .ومن بعد نشوف واش را يكون سعره .

close
close