الإثنين 10 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 02 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 23:18
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

مثّل الفنان التركي إنغين ألتان دوزياطان، في العديد من المسلسلات التي حققت له حضورا عربيا وعالميا، أبرزها “قيامة أرطغرل” الذي يعرض حاليا على شاشة “الشروق العامة” في موسمه الثالث، ويحظى بمشاهدة واسعة في مختلف أنحاء العالم.
ولد ألتان يوم 26 جويلية 1979 في أزمير في تركيا. تخرج من جامعة “9 يوليو” في تخصص الفنون المسرحية. وبعد تخرجه بدأ بالعمل في مهنة التمثيل في إسطنبول عام 2001. كما حصل على درجة الماجستير في جامعة “بهتشه شهير” في تقنيات التمثيل المتقدمة. فاز بجائزة أفضل ممثل في حفل توزيع جوائز لوس أنجلوس للأفلام مع أدائه في فيلم “بير أفوك دينيز”. شارك ألتان في أعمال مسرحية عدة، كما قدم لمدة برنامج “من سيربح المليون” بالنسخة التركية.
وعمل ألتان في مسلسلات تركية عدة أبرزها “وادي الذئاب”. ويلعب ألتان دور البطولة في مسلسل “قيامة أرطغرل” الشهير في تركيا والعالم مجسدا شخصية أرطغرل بن سليمان شاه، وبدأ عرض “قيامة أرطغرل” في عام 2014.
وتدور أحداث المسلسل في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه قائد قبيلة قايي، والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية (656هـ/1258م – 726هـ/ 1326م). ومسلسل “قيامة أرطغرل” يبث في أكثر من 85 دولة، وشاهده خلال المواسم السابقة نحو 3 مليارات، وموسمه الخامس هو الأخير. ويتوقع أن يشارك ألتان في النسخة السادسة من “مهرجان أجيال السينمائي” الذي تقيمه مؤسسة الدوحة للأفلام في قطر في المدة من 28 نوفمبر الجاري إلى 3 ديمسبر المقبل.

سعادة بالنجاح بين العرب !

في حوار في مارس 2018 مع “الجزيرة مباشر”، أعرب ألتان عن سعادته بنجاح مسلسل “قيامة أرطغرل” في الوطن العربي، مرجعا ذلك إلى تشابه الثقافتين العربية والتركية، ومؤكدا أنه لم يكن يتوقع هذا القدر من النجاح. وأضاف: “لم نكن نتوقع تحقيق كل هذا النجاح، ولاحظت تعليقات كثيرة من العالم العربي، خاصة عندما نذهب إلى الدول العربية، ونلاحظ ذلك من الجمهور”. وقال إن هذه الشخصية التاريخية لا تمثل الأتراك وحدهم، بل تمثل العالم الإسلامي، مشيرا إلى نجاح المسلسل في إعادة إحياء العادات والتقاليد التركية ونشرها في العالم.
وعن استعداده لأداء الدور، قال إن تجسيد شخصية حقيقية ليس بالأمر السهل، خاصة إذا كانت بهذا القدر من الثراء. وأضاف أنه يجب أن تعيش وتتقمص الشخصية، وأن تفهم تلك المرحلة، وتتعمق فيها وفي واقعها، إذ كان الناس حينها يفكرون بشكل مختلف. ويوضح كذلك أن مدة الإعداد استغرقت ستة أشهر، وشملت أيضا تعلم فنون القتال واستخدام السيف والرمح والتعود على الطبيعة. وكشف ألتان أنه تأثر بشخصية أرطغرل بشدة، إذ أمضى نحو أربع سنوات يستيقظ وينام ولا يشغله غيرها.

https://goo.gl/Z7A4CE
إنغين ألتان دوزياطان الشروق تي في قيامة أرطغرل

مقالات ذات صلة

  • أيام الفيلم الملتزم تسلط الضوء على قضايا الهجرة والإرهاب

    معارضو حرب الجزائر يلتقون "الحراقة" في رياض الفتح

    تمكنت الطبعة التاسعة من أيام الفيلم الملتزم بالعاصمة من تقديم باقة من آخر الأفلام العالمية الحديثة التي تسلط الضوء على مشاكل الهجرة وما ينجر عنها…

    • 603
    • 0
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبدو

    ممثل بارع….و مسلسل رائع….في حياتي لم يعجبني بشدة بعد عبدالله غيث في فيلم الرسالة الا هذا…

close
close