الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

بعد التصحّر.. أتى التميّع!

قادة بن عمار كاتب صحافي
ح.م
  • ---
  • 5

قلنا مرارا وتكرارا إن حكومة نور الدين بدوي استفادت من زحمة المبادرات السياسية “المتشابهة”، ومن غياب رؤية موحّدة لحلّ الأزمة وكذا صعوبة العثور على ممثلين حقيقيين للحراك الشعبي، فقررت تلك الحكومة وبدلا من تصريف الأعمال المكلفة به، تصريف الوقت لتمديد وجودها بشكل مستفز، والتصرف في مصير الجزائريين وكأن شيئا لم يتغير!

لذلك، وجدت وزيرة الثقافة نفسها مثلا، تتسوق “على راحتها” في أمريكا بل وتتهم الجزائريين الذين نشروا صورها باقتحام حياتها الشخصية، وهي التي اقتحمت المشهد كليا بالصدفة ولا تريد الخروج منه حتى بالقوة السلمية للشارع!

ما يحدث على مستوى الهيئة، المسمّاة “هيئة الحوار والوساطة”، يجعلنا نشكك أيضا في أن وجودها أتى لربح مزيد من الوقت.. وإلا، كيف نفسّر حالة التخبّط التي عليها الأعضاء، والتصريحات المتضاربة لهم بشأن مشاركة فلان أو إقصاء علان، فضلا عن محاولتهم فرض الأمر الواقع بالتوجه نحو ندوة وطنية وإن رفض الشعب ذلك، بل وشعر بغضب شديد من بعض الأسماء التي تم إدراجها ضمن لجنة العقلاء، وهي لا تمت بصلة للعقل بتاتا!

الاستفزاز الأكبر، وقع حين قررت ذات اللجنة فرض ميثاق شرف على الرئيس القادم، وأن تكون عهدته انتقالية ولفترة واحدة، علما أن اللجنة التي نفت تمثيل الحراك، ومن خلال هذا الطلب، تعطي نفسها حق تمثيل الشعب برمته، في سلوك سياسي أرعن وغير مقبول، أكثر حتى من الكلمات النابية التي استعملها كريم يونس في حديثه إلى الرأي العام، وليس إلى الصحفيين فقط، مثلما يقول البعض!

في ظلّ هذا الوضع المرتبك والمتعفن أصلا، ليس غريبا أن يجرؤ الأفلان وأمينه العام محمد جميعي على التحرك شرقا وغربا، للمطالبة بحقه في ممارسة السلطة، “التي سلبت منه”، حتى وإن بات الحزب العتيد في موقف حرج، بعدما انضمت أكثر جهة تمثل العائلة الثورية، وهي المنظمة الوطنية للمجاهدين، إلى قائمة المطالبين باسترجاعه وحذفه من الساحة السياسية والحزبية نهائيا، كما أنه ليس غريبا أن يخرج علينا الأمين العام للأرندي، وزير الثقافة السابق، عز الدين ميهوبي، بمبادرة للخروج من الأزمة، ناسيا أو متناسيا أنه أحد وجوهها البارزة.. فالتصحّر السياسي، الذي أحدثه نظام بوتفليقة لسنوات، أعقبه تميّع سياسي كبير، لا شك في أننا سنستمر في العيش تحت ظلاله لفترة زمنية غير قصيرة.

الافتتاحية

مقالات ذات صلة

  • الشعب.. أقوى ضمانةٍ للانتخابات

    بتنصيب "السلطة الوطنية لتنظيم الانتخابات"، تدخل الجزائر مرحلة العد التنازلي نحو الانتخابات الرئاسية المرتقبة قبل نهاية العام الجاري، ما يجعل الجزائريين أمام الأمر الواقع في…

    • 322
    • 2
  • منصات التنافر الاجتماعي!

    أبانت الأحداث الأخيرة، التي عاشتها الجزائر في جميع المجالات، بحلوها على قلّته، ومرّها على كثرته، سوء تعامل رواد ما يسمى بالتواصل الاجتماعي، الذين فشلوا في…

    • 465
    • 5
600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزايرية

    مقالك اليوم موضوعي و جيد

  • HOCINE HECHAICHI

    “التصحر والتميع” نتيجتهما أن لا الرئاسية و لا التأسيسية و لا الحراك ولا الحوار ولا العصيان المدني ولا الراية ولا المحاكمات ولا الانكليزية تستطيع إحداث التغيير . سيذهب جميع رموز النظام وسيأتي رئيس وحكومة وبرلمان وولاة ورؤساء بلديات و دستور و…جدد ولكن سنبقى في اقتصاد الريع نستورد طعامنا ولباسنا ودواءنا ولغاتنا و.. والسبب هو أن النظام جعلنا شعبا خاملا و مسعفا يعيش في محيط قذر و لا يحسن إلا التكاثر، ثقافته اللهو و التبذير و الفساد ونهب كل ما هو “بايلك . التغيير سيقوم به ” القائد المنقذ ” ( بانتخاب أو “بتصحيح ثوري”) والذي سيدير المرحلة التالية “للمشروع الوطني”

  • منور

    لسنا هنا من أجل تققيم عمل صحفي مرموق مثل قاد ولا أضيف تاء التأنيث حتى أبقي المعنى الحقيقي لقائد ؟أريد أن أضيف شئا بسيطا جدا ،هل حقا من أرسل لنا سي كريم وشلته يريد الخير للجزائر والجزائرين لدي شك في دالك ؟كما أردت أن أعرف حقيقة من عينه حتى أصبح يتبجح خارج المهمة التي كلف بها “كيفية اجراء الأنتخابات”؟الكل يتزعم ويتسردك حتى سعيدة تقول كنت ضد العصابة كيف؟ وحدة حزام تقول جئت مكرة في من تتمنكر في الجزائر أم الجزائرين أعتقد من عينهم لو كان يعرف حقيقة الخير لهدا البلد لن يعين مثل هؤلاء الوجوه ؟لهدا فرنسا يوم خلقت لنا الحالة المدنية خلقت سجلين واحد للأربين والآخر للأنديجان ؟

  • عيساني خثير

    ياو فاقد الشيئ لايعطيه والفاهم يفهم

  • كاشك

    للمعلق 3 : فرنسا يوم خلقت لنا الحالة المدنية خلقت سجلين واحد للأربين والآخر للأنديجان ؟ … هي على الأقل خلقت لنا سجل او سجلين او ثلاثة……..للحالة المدنية علما ان الجزائري قبل وصول فرنسا كان يولد ويعيش ويموت وكأنه لم يولد أي : لا أحد يعلم به أي جاء ورحل ولم يترك أي أثر

close
close