-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بلاني يبحث قضية الصحراء الغربية مع السفير الأوروبي

الشروق أونلاين
  • 1465
  • 0
بلاني يبحث قضية الصحراء الغربية مع السفير الأوروبي
ح.م
جانب من اللقاء

بحث الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية عمار بلاني، الأربعاء، مع سفير الاتحاد الأوروبي بالجزائر توماس إيكارت، التعاون بين الجانبين وكذا قضضايا أوكرانيا والنزاع في الصحراء الغربية.

وحسب بيان لوزارة الخارجية: استقبل الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيّد عمار بلاني، اليوم الأربعاء 15 فيفري 2023، بمقر الوزارة، سفير الاتحاد الأوروبي بالجزائر السيد توماس إيكارت (Thomas Eckert).
وأضاف: استعرض الطرفان خلال اللقاء الاستحقاقات القادمة المسجلة في أجندة العلاقات الثنائية والعديد من القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
على الصعيد الثنائي، أكد السيّد عمار بلاني لمحدثه بأن الجزائر الجديدة، بقيادة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، مصرّة وحريصة في ذات الوقت على إقامة شراكة مثمرة ومربحة للطرفين مع الاتحاد الأوروبي، تكون مبنية على الندية والسعي لتحقيق المصالح والمنافع المشتركة.
وأوضح: بخصوص الوضع الدولي، تبادل الطرفان الرؤى حول الأزمة الروسية الأكرانية والتحديات الجسيمة التي فرضتها على الأمن والاستقرار في العالم. في هذا الصدد، شدّد السيد عمار بلاني على ضرورة تكثيف المساعي الدولية لوضع حدّ لهذه الأزمة في أسرع وقت ممكن، مجدّدا الموقف الجزائري الداعي منذ البداية إلى ضرورة حل النزاع من خلال الحوار والوسائل السلمية وبما يراعي ويضمن مصلحة كافة الأطراف.
وحسب البيان: فإن السيدّ بلاني لفت النظر بهذا الخصوص أنّ هذه الأزمة بأبعادها وتداعياتها الشاملة أكدت وجاهة عقيدة الدبلوماسية الجزائرية التي لطالما رافعت لصالح تعزيز العمل المتعدّد الأطراف و تشجيع بروز عالم متعدّد الأقطاب يعكس بعدالة أكبر التوازنات الدولية الجديدة ويتيح تعاونا أوسع في مواجهة التحديات الشاملة التي تواجهها البشرية على صعيد الأمن الصحي والغذائي والبيئي.
وشدد على أن: الوضع الهش في الشرق الأوسط كان أيضا في صلب المحادثات بين الطرفين. وأكد السيد عمار بلاني أمام سفير الاتحاد الأوروبي، بهذا الشأن، على محورية القضية الفلسطينية ودورها الحيوي والحاسم في استقرار المنطقة، الذي يبقى مرهونا بإيجاد تسوية عادلة وشاملة للصراع العربي الاسرائيلي قائمة على معادلة الأرض مقابل السلام، وفق مبادرة السلام العربية لسنة 2002 التي قرّر القادة العرب إعادة تفعيلها و وضعها بتصرف المجتمع الدولي بمناسبة القمة العربية المنعقدة بالجزائر يومي الفاتح والثاني من نوفمبر 2022.

وحسب المصدر: بخصوص قضية الصحراء الغربية، جدّد السيد عمّار بلاني موقف الجزائر الثابت الذي يعتبر القضية الصحراوية قضية تصفية استعمار، لا يمكن حلّها إلا من خلال تطبيق القانون الدولي والمبادئ الراسخة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ذات الصلة، مشيرا إلى أن الإجراءات الأحادية والمناورات المفضوحة التي تقوم بها المملكة المغربية، بتواطؤ من بعض الأطراف الدولية المعروفة، بهدف تقويض مسار تصفية استعمار الصحراء الغربية لا جدوى منها ولن تغير من حقيقة أن هناك شعب صحراوي مصّر على الاستمرار حتى النهاية في نضاله المشروع لنيل حقه الثابت وغير القابل للتقادم في تقرير مصيره.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!