الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 00:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

عمر بلباي - جمال بلماضي

  • "تتويجه بخليجي 22 مع قطر ونجاحاته مع لخويا لم يكن صدفة"

  • "أمام غامبيا سيطلب من اللاعبين "القتال" من أجل تحقيق الفوز"

  • "حساني لاعب موهوب.. ألكاراز هو من حطمه وسيثبت ذلك مستقبلا"

  • "العمل إلى جانب بلماضي شرف كبير.. وهذا التحدي يستهويني"

كشف الدولي الجزائري السابق عمر بلباي، عن الشخصية “الصارمة” و”القوية” التي يمتلكها المدرب الجديد للمنتخب الوطني جمال بلماضي، مؤكدا أن ذلك الذي سيساعده على تحقيق النجاحات مع “الخضر” مستقبلا، مؤكدا أن بلماضي سيحدث تحولا جديدا في مسيرة المنتخب الأول، على اعتبار أنه سيعيد الأنصار إلى المدرجات بالدرجة الأولى، كما دعا اللاعب السابق لمونبوليي الفرنسي، إلى ضرورة احترام خياراته، وبالخصوص في ما يتعلق باستدعائه المدافع إلياس حساني، الذي يرى فيه بلباي مستقبل قلب دفاع التشكيلة الوطنية، معتبرا في الوقت ذاته أن بلماضي سيزرع في اللاعبين عقلية الانتصار قبيل السفر إلى غامبيا، وهوة الأمر الذي سيمكن المنتخب من العودة بنتيجة إيجابية.

كيف حالك بلباي.. انقطعت أخبارك في الآونة الأخيرة؟

أنا بخير والحمد لله، كل الأمور على ما يرام، ما زلت أعمل وكيل أعمال، إضافة إلى نشاطات أخرى أقتات بها والحمد لله.

وهل ما زلت تتابع أخبار الكرة الجزائرية في الآونة الأخيرة؟

بالطبع، أتابع دوما أخبار المنتخب الوطني بالدرجة الأولى، وأنا على دراية تامة بكل ما يحدث في المنتخب والمواعيد التي تنتظر التشكيلة الوطنية في الأيام المقبلة، تحسبا لتصفيات كأس أمم إفريقيا 2019 التي ستجري بالكاميرون، بدءا بمواجهة المنتخب الغامبي الأسبوع المقبل على ملعبه في العاصمة “بانجول”.

وما تعليقك على تعيين جمال بلماضي مدربا للمنتخب الجزائري؟

والله الأمر أسعدني كثيرا، خصوصا أنني أعرف جيدا جمال الذي سبق لي اللعب معه سواء في فرنسا أم في المنتخب الوطني في بداية الألفية، جمعتنا ذكريات جميلة، على اعتبار أننا كنا نتنقل معا من مرسيليا إلى الجزائر عشية انطلاق كل تربصات “الخضر” في السابق، وبالتالي بحسب معرفتي لبلماضي فهو شخص قوي والأجمل ما فيه أنه يملك دائما وصفته أو طريقته لنقل ذلك إلى اللاعبين فوق أرضية الميدان، وسيلاحظ كل المتتبعين للشأن الكروي في الجزائر ومحبي المنتخب الوطني تغيرا جذريا في عقلية اللاعبين، لكون جمال سيغرس فيهم ثقافة الانتصار داخل وخارج الديار.

نفهم من كلامك أنك تؤيد خطوة الاتحاد الجزائري للكرة في تعيينها بلماضي خلفا لماجر؟

أكيد هذا شيء رائع وبالخصوص أن بلماضي مدرب شاب أثبت قدرته في قيادة المنتخبات الوطنية، ويبقى تتويجه بخليجي 22 في عام 2014 مع منتخب قطر ضد السعودية خير دليل على موهبته التدريبية، فضلا عن إنجازاته مع نادي لخويا القطري، كلها أمور تصب في مصلحته مع المنتخب الجزائري مستقبلا، لذلك أدعو القائمين على شؤون الكرة في الجزائر إلى ضرورة استغلال الموهبة التدريبية للرجل من أجل إرساء قواعد متينة في المنتخب الأول، تحسبا للتحديات المقبلة.

وماذا عن طريقة لعب بلماضي؟

الأمر الذي أبقى أحتفظ به من بلماضي من خلال السنين التي قضيتها معه كلاعب، هو أنه شخص يحب الفوز ويريد تحقيقه مهما كان الثمن، هو صانع ألعاب حقيقي وبإمكانه قلب موازين أي مباراة، يتحمل مسؤوليته فوق أرضية الميدان، في وقت يفضل البعض التهرب من أمر ما، هو لا يتكلم كثيرا لكن إن نطق فذلك الأمر الأصوب، وبالتالي أقول إن بلماضي يملك كل مواصفات المدرب الحديث رغم صغر سنه، وما يعجبني فيه أيضا هو أنه يشم المباريات الصعبة، وبالتالي يعمل على تفادي الخسارة، لأنه كما قلت يلعب من أجل الفوز ليس إلا.

لكن البعض يعيب عليه ربما اعتماده على العناصر المحترفة دون أي لاعب محلي ما تعليقك؟

هو قائد السفينة.. هو المدرب رقم واحد في المنتخب، هي خياراته يجب احترامها فقط، هي أول قائمة له منذ تعيينه مدربا للمنتخب، رأى في العناصر التي اختارها أنها الأفضل في الوقت الحالي، أعلم أنه سيجرب البعض غير أن القائمة التي سيدخل بها المباراة المقبلة يكون قد حددها منذ الآن، بالنسبة إلي مهما كانت خياراته فبلماضي اختار لاعبين “جزائريين”، فقط أريد الإشارة إلى اللاعب إلياس حساني، الذي ربما الكثير من المتتبعين ينتقدون استدعاءه إلى المنتخب، أقول لكم إن أول استدعاء له جاء في ظروف صعبة، أذكر أنه كان أمام نيجيريا على ملعب الأخير بقيادة ألكاراز، وهو الأمر الذي صعب عليه صقل مواهبه، أؤكد لكم أنه لاعب كبير موهوب والأيام ستكشف ذلك، بالنسبة إلي هو مستقبل دفاع “الخضر”.

تنتظر بلماضي والمنتخب الوطني خرجة إفريقية صعبة الأسبوع المقبل أمام منتخب غامبيا لحساب تصفيات “الكان”.. كيف تتوقع أن يخوض بلماضي أول امتحان له؟

الشيء الذي أعرفه عن جمال هو أنه سيعتمد على العناصر الجاهزة تحسبا لمباراة غامبيا، وبالتالي فهو يعمل على تفادي عنصر المفاجأة ما سيجعله يخوض اللقاء القادم بصرامة، سيطلب من اللاعبين بذل كل جهودهم لتحقيق الفوز، وأنا على يقين من أن مشواره الكروي كلاعب وكمدرب سيجعل كل اللاعبين يحترمونه.

https://goo.gl/9rG1k4
المنتخب الوطني جمال بلماضي عمر بلباي

مقالات ذات صلة

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري حر

    اللاعب الدي لم تنتجه المدرسة الجزائرية أبدا يعتبر جزائري ويمثل الجزائر. و يمثل المدرسة التي أنتجته.

  • مواطن

    مثل لاعبين السابقين الذين مدحوا الكرز وماجر وخوركوف، كل هذه اشهارات المجانية لمدربين متواضعين وصغار لنفخهم بشهرة مجانية وحتى بقول هذا :بلماضي مدرب شاب أثبت قدرته في قيادة المنتخبات الوطنية’….نعم دولة الموز قطر فريق مونديالي وكبير ولخويا نادي افريقي توج بكأس افريقيا للاندية و نجح فيه سوبر بلماضي وهوغرينديزر الغاشي الذي سيقود المنتخب الوطني لتتويجه بكأس افريقيا لان بلماضي درب وفاق سطيف ودرب نجم التونسي وادار فريق Renne

  • samia

    Laisse le travailler et commence son premier match donne lui le temps et inchallah yekoune l’entraineur qu’il faut pour notre
    équipe et aussi la mentalité des joueurs

  • samia

    مع اللاعبيين لابد من مدرب صارم كما كان يفعل حليلوزتش عندما يكون المدرب يقول كلمته في الفريق كل شئ يسير وعندما تتدخل ايادي خفية كل شئ يريب ولكن لا اظن ان بلماضي من النوع الذي يقبل الاوامر ربي يقدر وينصر يا رب

  • جثة

    يبدوا ان السيد متفائل كثيرا … سوف نرى …

  • Stop Crying

    و يأتيك شخص لاأدري من أي جنسية هو يطعن في جنسية بلماضي و الدي لم يتوانى هو و عدة لاعبين خارج الوطن لتمثيل بلاد الشهداء في المحافل الدولية في وقت كانت تقطع فيه الرؤوس و الكثير ممن رفض فكرة تمثيل الكرة الجزائرية … و لكن اناس مريضة نفسية … همها الانتقاد و فقط و تبقى الجزائر مع هاته العقليات السلبية …. بالتوفيق لجمال بلماضي و الى كل النخبة انشاء الله النجاح قادم بالصبر و العمل

  • ابن الجزاءر

    لم افهم لماذا كل هذا الجدل حول الاعبين المحليين وكاننا احسن بطولة فى افريقيا ربما جابو الوحيد الذى يستحق الاستدعاء وفاق سطيف و المولوية لم يقدرو على هزم مازيمبى معناه مستوى بطولتنا ضعيف … واضن انه اى لاعب يريد المنتخب عليه الاحتراف..

  • ابن الجبل

    الشيء الذي ينقص المنتخب الوطني هو الصرامة ، وهو مايتميز به المدرب الشاب بلماضي . وأقول بكل صراحة أن الصرامة هي التي تنقص في الجزائر وفي كل القطاعات والميادين ، سواء كانت رياضية أو اقتصادية أو ثقافية … الجزائر ككل تعيش طاق من طاق… !. الله يوفق الخدامين من أجل الجزائر .

  • المحترف

    بلماضي سيحقق نجاحات مبهرة إذا كفت صحافة العار ومدربي البلاطوهات عن إنتقاد كل ماهو جميل في المنتخب وعليه الإستثمار في ورقة اللاعب المحترف كما ينبغي ويسارع في خطف العصافير الشابة قبل أن تتمكن منهم دول الجنسية على غرار لوكا زيدان وحسام عوار وعدلي وغويري والبقية

  • الواقعي

    رد على جزائري حر
    والله لو كنت حرا لما تكلمت بعنصرية اتجاه إخوانك الجزائريين المغتربين لكن لا أستغرب أن يقول أمثالك مثل هذا القول وكثير من أشباه الصحفيين وأشباه المحللين يرددونه ليلا نهار بدون رادع ولا ناهي يوقعون صكوك الوطنية لمن يشاءون وينزعونها عمن يشاءون، الجزائري يبقى جزائري ولو ولد في الموزمبيق فكفوا عن الناس فتنتكم وشككوا في وطنيتكم قبل الأخرين

  • رايس حميدو

    الى المسمى جزائري حر
    أشك أن تكون جزائري ، كما سبقني الأخ الواقعي ،الجزائري يبقى جزائري لسبب بسيط و
    أتحداك إن كنت جزائري حر كما تدعي أن ليس لك عائلة فى الغربة (أخ،أخت،عم،عمة!!!!!!!!
    أنت تعرف و الجميع يعرف أن ليس لديك بطولة وطنية و لا تنتج لاعبين فى مستوى التحدي،
    فلذلك أتركو الناس تعمل و لا تزعجهم بأسطوانتكم المشروخة.

  • صاح

    اعتفد المدرب من اهل الفيس وهذا ممكن ينجح في المهمة ارجوا لا يغير الشورط بي القمص

  • جزائري حر

    والله مازايد نستعرف باللاعب السابق لفريق نصر حسين داي الذي قال كلمة حق الا وهو لاعب الفريق الوطني لسنوات الثمانينات : محمود قندوز وعليه الكلام حين كان صريحا وقال أن اللاعب الذي لا تنجه الجزائر(المدرسة الجزائرية) لا يمثل الجزائر. وزاد عليها حين قال ان التظاهرات العالمية في اي مجال كان يشارك فيها المشاركون بإنتاجاتهم وليس روح أشري لبقر تاع السويد وروح شارك بهم المعرض الدولي للبقر. الحركى دواب ولهذا خانوا وطنهم واهلهم من أجل بطونهم وبطون أولادهم لكن وشموا على جبين أبنائهم عارا للأسف الشديد غير قابل للمسح فالتاريخ لا يرحم الدواب من البشر.

close
close