الجمعة 15 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 17 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 19:06
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

جمال بلماضي

عبر الناخب الوطني، جمال بلماضي، عن عدم رضاه بمستوى بعض اللاعبين الذين منحهم فرصة الظهور في اللقاء الودي أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، سهرة يوم الخميس، بملعب مصطفى تشاكر في البليدة التي انتهت بنتيجة التعادل الإيجابي هدف في كل شبكة.

وتجنب بلماضي ذكر الأسماء إلا أن الأمر كان يعني بعض الأسماء التي وثق فيها وخيبت ظنه، الذين قدموا وجها شاحبا في المباراة ولم يعجب بأدائهم، وكان حازما في تصريحاته خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اللقاء ولمح إلى أن هؤلاء اللاعبين أخذوا فرصتهم ولم يستغلوها جيدا، مؤكدا أن الأماكن أصبحت غالية جدا في المنتخب الوطني ومن الصعب الفوز بمنصب فيه.

للإشارة، فإن الناخب الوطني أشرك تشكيلة مغايرة أمام الكونغو الديمقراطية، وأبقى على ثلاثة لاعبين فقط من التعداد الأساسي، وهم كل من بن ناصر وبن سبعيني وقديورة.

وقال: “ليس من عاداتي توبيخ اللاعبين وأفضل السكوت بالنسبة إلى اللاعبين الذين لا يلعبون كثيرا، لقد منحت لهم الفرصة لإبراز إمكانياتهم، كان باستطاعتهم تقديم وجه أفضل من الذي قدموه، المنتخب الوطني مبني على أساس التنافس والمنافسة عندما تعطى لك الفرصة عليك أن تستغلها جيدا وتنجح لتستحق استدعاء آخر، وفي حالة العكس عليك الجلوس والانتظار إلى أن يحين وقتك”.

المناصب غالية ومن الصعب الفوز بمكانة بين أبطال إفريقيا

وأضاف بلماضي أنه صار من الصعب على أي لاعب الفوز بمكانة داخل هذا المنتخب الذي فاز بكأس إفريقيا، حيث إن المناصب أصبحت غالية وفقط اللاعب الذي ينفجر بإمكانه الدخول ضمن مجموعة هؤلاء الأبطال.

وقال: “أعتقد أنه الآن صار من الصعب على أي لاعب الفوز بمكانة في المنتخب الوطني، نظرا إلى المستوى العالي الذي فيه اللاعبون الذين حصدوا اللقب الإفريقي في مصر، لذلك سيكون من الصعب على أي لاعب جديد الدخول في هذه المجموعة التي تضم لاعبين أقوياء هم محاربون فوق أرضية الميدان، وللفوز بمكانة يجب أن تكون أحسن أو في نفس روح أبطال إفريقية”.

أثنى على براهيمي وعودته القوية

كما يبدو أن جمال بلماضي لم يكن راضيا على جل المجموعة إلا القلة منهم على غرار ياسين براهيمي الوحيد الذي نال ثناءه في المؤتمر الصحفي. وقال: “ياسين براهيمي كان جيدا جدا أمام الكونغو الديمقراطية منذ فترة لم يلعب في المنتخب الوطني وأنا سعيد بعودته إلى مستواه السابق، لقد لمسنا لديه الرغبة في لمس الكرات وكان فعالا في منظومة اللعب رغم أنه لم يسجل أهدافا، أدى مباراة جيدة ولعب دوره في وسط الميدان، لقد وضعته في وضعية مريحة كصانع ألعاب لأنني أعلم أنه يكون مرتاحا هنالك”.

من جهة ثانية، تحدث الناخب الوطني عن أسباب التعثر أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، ووصف هذا المنافس بالفريق القوي والمنظم فوق أرضية الميدان. وقال: “افتقدنا الريتم في هذه المباراة أمام منتخب منظم لم يترك لنا مساحات كثيرة، لم ندخل هذه المواجهة بنفس العزيمة التي لعبنا بها المباريات السابقة واللاعبون لم يظهروا كامل قدراتهم”. مضيفا: “ينبغي ألا ننسى أننا واجهنا فريق الكونغو الديمقراطية القوي تابعت إحصائياته في الكؤوس الإفريقية، لديه فرديات كبيرة وهو منتخب محترم”.

لن نتخلى عن نظام اللعب الذي توجنا أبطالا لإفريقيا

أكد الناخب الوطني، جمال بلماضي، أن نظام اللعب الذي ينتهجه حاليا في المنتخب الوطني فعال وأظهر نتائجه، ولا يمكن التخلي عنه أو تغييره خاصة بعد الفوز بـ”الكان” وسلسلة النتائج الإيجابية للخضر خلال حملة التصفيات للتأهل لدورة مصر.

 وقال: “لدينا مشكلة مع الاستقرار في بلدنا لماذا أقوم بتغيير أو تجريب نظام لعب جديد، ونحن نملك نظام لعب ناجحا آتى أكله وجعلنا أبطالا للقارة السمراء، ليس لدينا متسع من الوقت حتى نضيعه وأعتقد أن النظام الحالي جيد والإحصائيات تثبت ذلك، تلقينا هدفين فقط في كأس إفريقيا وسجلنا الكثير من الأهداف وحتى في التصفيات كنا جيدين، لمَ أغير ولدينا توازن بين الدفاع والوسط والهجوم يجب المواصلة على هذا المنحى وتطوير أدائنا”.

و أضاف: “لدينا وسط ميدان قوي جدا ومرن استطاع أن يسجل 6 أهداف في كأس إفريقيا، لقد عدنا بعد نهاية كأس إفريقيا إلى تقييم أداء المنتخب الوطني في هذه البطولة، صدقوني أن الأمر لم يكن سهلا كنا الأحسن على كل المستويات، من الصعوبة أن تقوم بالحد من خطورة لاعب مثل ماني الذي تمكن وحده من زرع الرعب في دفاع البرازيل قبل يومين”.

فخور بسلسلة 15 مباراة دون هزيمة وثقافة الانتصار بدأت تظهر لدى اللاعبين

أشاد جمال بلماضي بسلسلة النتائج الإيجابية التي يحققها مع المنتخب الوطني الذي لم ينهزم منذ 15 مباراة.

وأوضح أن هذه السلسلة دون هزائم هي شيء إيجابي وجيد له وللاعبين، لأن الجميع سيرفع التحدي للذهاب إلى أبعد حد ممكن ما يعني المزيد من الجدية والتركيز في اللقاءات المقبلة، كما اعتبر أن هذا الأمر إيجابي لغرس ثقافة الانتصار في اللاعبين.

وقال: “أنا فخور بهذه الإحصائيات 15 مباراة دون هزيمة هو شيء إيجابي لنا، الجميع سيرفع التحدي لنرى أين هي حدودنا سنزيد من العمل والجهد لتحسين هذه الأرقام، التي تعد مهمة لزرع ثقافة الانتصار التي بدأت تستقر داخل عقول لاعبينا”.

وأضاف: “من الجيد أن يشعر اللاعبون ببعض الخيبة نتيجة التعادل لأنهم يبحثون دائما عن الفوز، هذا ما يدفعهم إلى تقديم الأفضل دائما”.

مباراة كولومبيا هي امتحان جدي أمام منتخب عالمي

أكد بلماضي أن مواجهة منتخب كولومبيا في اللقاء الودي الثاني يوم 15 أكتوبر بملعب موروا بمدينة ليل في فرنسا، ستكون امتحانا قويا أمام منافس كبير.

وقال الناخب الوطني في الندوة الصحفية عن اللقاء الودي أمام أشبال المدرب البرتغالي كارلوس كيروش: “مباراة كولومبيا ستكون امتحانا جديا للمنتخب الوطني الذي سيقيس مستواه الحقيقي أمام منتخب عالمي”. مضيفا: “أنتظر بشغف مشاهدة مستوى منتخبي أمام المنتخبات الكبيرة، وسنواجه خصما يلعب بطريقة مميزة وقوة بدنية كبيرة”.

سليماني لاعب مميز واستثنائي

أثنى الناخب الوطني مرة ثانية على هداف المنتخب إسلام سليماني الذي تمكن من رفع عداد أهدافه في المنتخب الوطني إلى 30 هدفا، وبات على بعد 6 خطوات من تحطيم رقم عبد الحفيظ تسفاوت صاحب 36 هدفا مع الخضر.

وقال: “لا أعتقد أن سليماني يتأثر بالضغط هنا فقط في الجزائر يلعب تحت الضغط، فهو لاعب مميز يقوم بأشياء جملية سواء مع المنتخب أم في فريقه، لقد ساعد نادي موناكو على الفوز وتحسين نتائجه منذ أن انضم إليه، وهو أحسن لاعب في فرنسا لهذا الشهر فهو يستحق الاحترام والمحبة والتشجيع، وأتمنى أن ينجح في تحطيم رقم تسفاوت”.
ل.ط

الخضر الكونغو جمال بلماضي

مقالات ذات صلة

  • حذر من زامبيا ووصف ظروف اللعب في بوتسوانا بـ"الكارثية"

    بلماضي: أولويتنا التأهل لـ "كان 2021"

    أكد الناخب الوطني، جمال بلماضي، أنه لا يمكن الاختيار بين التتويج بلقب كأس إفريقيا المقبلة في الكاميرون أو التأهل لمونديال قطر 2022، أو تفضيل منافسة…

    • 1917
    • 2
  • أكد رغبته في التتويج مرة أخرى باللقب الإفريقي

    بلماضي يريد بلوغ ربع نهائي مونديال قطر!

    جدد مدرب المنتخب الوطني جمال بلماضي تمسكه بهدف التأهل إلى مونديال قطر 2022، مؤكدا بأنه لا يرغب أبدا في تضييع هذه الفرصة، لكنه حدّد هذه…

    • 253
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    نيجيريا إختارت برازيل هكذا تعرف مستواها الحقيقي وعيوبها لتحضر لكأس العالم .
    حنا منتخب الكونغو الديمقراطية 55 عالمي ضد 38 لا أعرف لماذا .
    وحثى برازيل رقم واحد 1 وكولمبيا 3

  • محمد☪Mohamed

    سلسلة 15 مباراة دون هزيمة لا تهمني , أفضل أنهزم ضد برازيل وبلجيكة , أحسن من أن أربح أو أتعادل مع فرق أضعف مني .
    ثقافة الانتصار بدأت تظهر لدى اللاعبين ربمى عنده الحق , لكن أنا أعتقد ا قلته ي فقرة أول أصح.

  • جزائري حر

    يا خويا راهي كينة فرنسا ما تزيدش تعيط للمحليين

close
close