-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب تراجع عائدات النفط ومحدودية القروض

بنوك الجزائر تغيب من تصنيف أفضل 1000 مؤسسة مصرفية في العالم

الشروق أونلاين
  • 6128
  • 0
بنوك الجزائر تغيب من تصنيف أفضل 1000 مؤسسة مصرفية في العالم
ح. م

غابت الجزائر في تصنيف دولي لأفضل 1000 بنك في العالم خلال السنة الجارية، حيث لم تستطع أية مؤسسة مصرفية أو بنك جزائري أن يضمن لنفسه مكانا ضمن التصنيف العالمي لأفضل المؤسسات المصرفية في العالم، بالرغم من وجود 83 مؤسسة مالية في التصنيف الصادر عن المجلة البريطانية “دو بانكر”.

ولم تتمكن البنوك الجزائرية من الاستجابة للمعايير المعتمدة من طرف المجلة البريطانية المتخصصة، وعلى رأسها حجم الأنشطة المالية والرأسمال، بما فيها البنك الخارجي الجزائري الذي يعتبر أهم البنوك الممثلة للمجمع الوطني للنفط والمحروقاتسوناطراك، والذي تأثر بتقلص عائدات البلاد المالية من المحروقات.

واستحوذت المؤسسات البنكية الخليجية على قائمة المؤسسات البنكية العربية الحاضرة في القائمة العالمية، فمن أصل 83 مجموعة بنكية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، نجحت 19 مجموعة بنكية إماراتية في أن تجد لها موطئ قدم في اللائحة، متبوعة بالسعودية التي حضرت بـ12 مؤسسة، ثم قطر والبحرين بتسع مؤسسات، فالكويت بـ 8 مؤسسات بنكية.

وبنفس القائمة حضرت مصر وعمان بـ 5 مؤسسات بنكية عن كل بلد، ثم المغرب بأربع مؤسسات، بينما حلت الأردن في المرتبة الأخيرة بمؤسستين بنكيتين، ما جعل المغرب البلد الوحيد في شمال إفريقيا الذي نجح في دخول نادي الألف بنك الأكبر عبر العالم.

واحتل البنك الأهلي السعودي صدارة المؤسسات البنكية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد تمكنه من احتلال المرتبة 106 عالميا، متبوعا بالبنك الوطني القطري الذي صنف بالمرتبة 107 عالميا، محققا بذلك قفزة حقيقية بانتقاله من المرتبة 141 عالميا خلال السنة الماضية.

وسجلت المجلة البريطانية تواضع مستوى القروض رغم توفر السيولة، مشيرة إلى أن إنشاء مركزية المخاطر يمكن أن يساهم في تشجيع القروض خاصة في ضل الحديث عن عزم الحكومة إطلاق مرتقب للقروض الاستهلاكية، كما سجلت الهيئة ذاتها أن النمو القوي لقطاع التمويل الإسلامي، حيث أن 8 من أصل 10 مؤسسات بنكية هي الأكبر في المنطقة ذاتها هي مشتغلة بنظام التمويل الإسلامي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • oran

    الجزائر لم تتغيب فقط عن افضل البنوك بل هي متغيبة عن احسن الجاميعات و احسن المستشفيات وهدا شيئ كارثي بالنسبة لدولة نفطية

  • جلول

    البنوك الجزائرية هي عبارة عن مغارات علي بابا تجميع المال وتكديسه و طائفة واحدة التي لها الحق في الاغتراف من البنوك المستوردين و المقاولين المفلسين وهؤلاء كلهم اما ان يكون وزيرا او مسؤولا ساميا . ومادام المسؤول هو التاجر هو المقاول وهو المستورد لن تكون هناك لا اقتصاد و لا بنوك و لا تنمية و حتي دولة بمعني الكلمة و اذا كان حميها هو حرميها .
    علي كل مسؤول ان يهتم فقط باداء مهامهم التي يتقاضي عليه اجورا ضخمة من خزينة الدولة . فاذا تم تطبيق دولة الحق والقانون ستكون البنوك والتعليم والزراعة ووو.....

  • خالد

    والله دخلت البنك الوطني فرع سطيف انتظرت حتي التاسعة ثم يأتي جموع غفيرة كلهم متسرعين بعد أن يفتح تجلس داخل القاعة حوالي نصف الساعة لايهتمون بأحد وبعدها تبدأ النرفزة،ثم يبدأون العمل أخرج أنا الاول علي العاشرة والنصف ، حينها أدركت كم نحن متأخرين وكم نضيع وقتنا ماهذه البنوك في الجزائر،وان أردت سحب المال فحدث ولاحرج

  • محب الجزائر

    نعم انت على حق يا اخي لا يعقل ان تتقدم الجزائر بالرجوع الى الوراء.تدريس اللغة العامية فكرة خاطئة.اظن ان السيدة الوزيرة تغفل ان اللغة تتاسس في عدة سنين وليس بين ليلة وضحاها.والدليل ان اللغة الامازيغية ما زالت تجد عدة صعوبات لتصبح لغة تنافس باقي اللغات.الشعب الجزائري يستحق ان يعيش في ازدهار ورقي فلماذا الرجوع الى الوراء.كل شيئ متوفر للتقدم ينقص فقط الارادة والعمل الجاد.

  • العربي

    شكرا اخي في المغرب للاسف في الجزائر مكانش الشفافية كلش تحت الطاولة جماعات جماعات حتى اغرقو الجزائر ... وهاهي واحدة منهم الكبريتة وزيرة التربية كذلك جمعت جماعتها من الفرنكو-حلاليف (Les Fran-cochons) وتحت الطاولة خرجت علينا بلغة هي الاولى في العالم اسمها اللغة العامية ... وهذا ما سيسرع بإقالتها لان الجزائر لها ثوابت وليست للبيع وهي خط احمر العربية والاسلام مثلنا مثل اخواننا في المغرب العربي الكبير.

  • الوجدي فرنسا

    اينك يالعبيبيسي من هذا الترتيب نقرا تعاليقك سوى عندما يتعلق الامر بالمغرب تبدا الكلام الفاسد وتنعث المغاربة باليهود والفاسدين علما باننا نتفوق عليكم في كثير من المجالات انا لا انكر بان الجزائر دولة غنية ودولة قوية ولكن اين هو الغنى على ارض الواقع الكثير منكم ومنا كذالك يعيش تحت خط الفقر ان لم اقل تحت تحت خط الفقر انا لا احسد ان تكون الجزائر سويسرا او امارات شمال افريقيا وهذا الكلام نابع من قلبي وليس باللسان فقط اريد ان ارى الجزائري مغربي والمغربي جزائري ولا ندخل سياسة الغابة في قاموسنا

  • العربي

    ولماذا يتعقد من لغة هي اصلا عقدة للفرنسيين امام الانجليزية التقيت فرنسي في اسبانيا سالني لما عرفته فرنسي خاطبته بالانجليزية فأسود وجهه .. فقط الافارقة من يتفنن في آخر لغة وبمجرد دخول اول بلد عربي اذا لم يكن يتقن العربية يجد وابل من الكلمات الانجليزية قد حاصرته ام عندنا غي افريقيا واتلجزائر لا يتقنون اي لغة هناك المعربين يتقنون لغتهم والشباب معهم يتقن لغة العالم الانجليزية بقي منطقة معروفة لا تتقن اي لغة لا لاهجاتهم ولا لغة دستور الجزائر ولا لغة جلادهم هم فقط بعض الكلمات يستعملونها للحج في فرنسا

  • Solo

    بل متى تستيقضون انتم من اوهامكم ومتى تشفون من ازمتكم النفسية ومتى تواجهون الحقيقة وهي ان مشكلتكم مع الشعب الصحراوي وليس معنا انتم وحدكم من يتوهم بسبب امرارضكم النفسية بأننا نعيرهم اهتمام نحن آخر شيء نفكر فيه هو منافسة دويلة من حجم المروك ماذا لديكم؟ واش من 22 دولة افيريقية؟ هههه 4 دويلات فتحت باريس لكم الطريق ليستثمر فيها البنك العلوي اليهودي (وافا بنك) لينوب عن ابناك فرنسا مؤقتا اما الجزائر ان كنتم فعلا ذا نفوذ تحركوا صوب محور الجزائر نيجيريا ج.افريقيا اثيوبيا مصر؟ لا تستطيعون ذلك لانكم مقيودين

  • بدون اسم

    المغرب ليس هو سويسرا طبعا لكنه أفضل ممن يملكون الغاز والبترول مثل الجزائر وليبيا مثلا والدليل أمامك وإن لم تصدق فانقر على الزر لترى أين وصل المغرب في مجالات حيوية أما الكلام الفاضي فهو الذي أخّر بلدك في كل القطاعات سوى قطاع بيع الكلام
    سلام

  • م.سعيد /فرنسا

    لا تقلقوا ولا تحزونوا سوف تحتل الجزائر المرتبة الثالثة في تصنيف خاص بدول الصمود والتصدي و راء كل من ليبيا و اليمن الجنوبي وهي مرتبة مشرفة

  • صديق دائم

    زد على دلك المتبة الثانية عسكريا في افريقيا لكي يقهرو به الشعب الجزائري (قل هدا الكلام لس SOLO و لس العباسي )

  • خليل

    لانه لايوجد بنوك في العالم تجبرهم الدولة عن دفع قوض للبناء او التجارة دون فوائد ولا توجد بنوك تتدخل الدولة وتطلب منها جدولة ديون الفلاحين او اي نوع من القروض او مسحها او تسليم قروض في شاريع للشباب دون ضمانات وخاسرة مسبقا فنحن في الجزائر ليس لنا بنوك باتم معنى الكلمة فالبنك عندهم يتعامل بهدف الربح فقط ولا وجود للسياسة والسوسيال في البنك وطبعا لان مجتمعنا وعلمائنا يحرمون الفوائد فاضبحت البنوك عبارة عن خزينة عمومية ولهذا فلا تنتضرو ان نصنف قبل اي بنك في العالم

  • صديق دائم

    وشهد شاهد من اهلها هدا الكلام قله ل SOLO . العباسي اللدان اقاما الدنيا و لم يقعدها

  • صديق دائم

    كلامك فيه مغالطات كثيرة لكن عد الى تحاليل المنظمات الدولية المختصة لتخبرك عن الحقيقة انك في دار غفلون ( ولا ينباك مثل خبير )

  • بدون اسم

    تتكلم و كأن المغرب مثل سويسرا...يا ولدي رانا قاع عالم ثالث كي الجزائر كي المغرب كي مصر كي السعودية....

  • بدون اسم

    عندك الحق فيما يخص اللغة الانجليزية. لكن من جهة أخرى يبدو أنك من الذين لا يتقنون صياغة جملة واحدة في الفرنسية لذلك تشعر بهذه العقدة التي أصابتك.

  • القمري

    كمعلومة لك البنوك المغربية تهيمن على بنوك 22 دولة افريقية وكذالك شركات التامين المغربية وهذا نعده قليل لان طموحنا اكبر فمرحبا بالمنافسة الجزائرية ان استطاعت مجاراتنا لكن نعرف البئر وغطاه الامور عندكم متاخرة جدا وكان بدل ان تحاربوننا ان تطلبوا خبرتنا في جل الميادين وخاصة النظام البنكي والتامين بل كان المغاربة سيحولون ماجمعت الجزائر من ملايير الى نعامة تبيض ذهبا لكن حكامكم فضلوا الشقاق والصراع وقد قبلنا تحديهم فمتى تستيقضون اقول لك هذا في لحظة صدق وصفاء السريرة للاسف ليس باليد حيلة

  • فارس

    فشلت المنظومة البنكية الجزائرية لأنها من صنف المؤسسات التي تريد إدخال المال إلى خزائنها فقط و لكنها لا تخرج شيئا من قروض... البنوك التي لا تتعامل بالقرض مصيرها الجمود لأنه روحها...عجيب لو كنا في بلد المنافسة النزيهة و رفع وصاية الدولة لأفلست كل البنوك لأنها تسير بعقلية جيب مالك و أنا ما نمد والو...ياخي بلاد ميكي..

  • ali

    الى DZوالله انا احترم بلدكم.ولي فيه احبة جزائريين يشتغلون معي هنا في بروكسيل ويحكون لي معاناتهم في تحويل اموالهم الى الجزائر والنظام البنكي البدائي الموجود عندكم وكذلك معانات السفر الى الجزائر خاصة مع الخطوط الجوية الجزائرية وكثير من المشاكل التي تجاوزناها نحن المغاربة .طبعا لنا مشاكلنا وهي كثيرة لا ننكرها.ولكن كلا مك عن دويلة المغرب هذا عيب.حقيقة كل واحد يقرا التاريخ من منظوره الخاص ويستخلص العبر.لايجب ان نركز طول حياتنا على انتصار82 على alemania يجب ان نطمح الى ماهو احسن ونحسن اداءنا .

  • بدون اسم

    هههههه لافائدة منها ، شوف وضع العرب كلهم والحضيض الذي يعيشونه بالمآمرات ضد بعضهم... على أي نتمنى لكم الخير ويزيد البترول وتفرطوووش هاد المرا ...تحية للجيش (ههههههههه، هوهوهوهو)

  • محب الجزائر

    اخواني الجزائريين اود ان اشير الى ان النظام الاشتراكي للدولة الجزائربة يجعل من البلاد دولة تنتمي الى دول العالم الثالت.للجزائر كل المؤهلات من اجل تحقيق الاقلاع الاقتصادي.اراضي فلاحية صالحة للزراعة شاسعة،احتياطي مهم من العملة الصعبة،طاقة شابة،موارد طبيعية متنوعة.انغلاق الدولة الجزائرية ليس في صالحها لانها لا تتوفر على التكنلوجيا التي تجعلها بغنى عن الاخرين.هذا يكرس الفساد الداخلي.لان الدول المتقدمة تعتمد على الشفافية في كل خطوة.

  • حسان

    البنوك الجزائرية تسير من طرف اولاد فرنسا وبالفرنسية ولا اثر لها مع العرب فهي فوق الالف هؤلاء من ينادون بلغتهم الجديدة اللعة العامية سوف نتأخر ونصيح لا وجود لنا اصلا فةق المليون ... وين راكم ياولاد فرنسا المخنز البجزائر الاخيرة في كل شيء ... كل العرب احسن منكم في كل شيء انتم في مستوى فرنكو افريقيا مالي تشلد النيجر موريتانيا مجرمين متخلفين..

  • بدون اسم

    و الله معك حق يا أخي مشكور على هده الكلمات القيمة أنا أعمل بصفتي محاسب في شركة كرهت حياتي لما أدهب إلى البنك

  • بدون اسم

    وهل الجزائر دولة؟

  • جزائري مغترب

    إتقي الله ياأخي زراوي ( كاتب المقال)، هل لدينا بنوك بمعيار دولي حتى تتكلم على هذا الموضوع? نحن لدينا إسطبلّات تسيرها حمير. بعد 53 سنة من الاستقلال ولازلنا نتعامل بالشكارة وبوسائل صرف بدائية مخجلة بدل وسائل إلكترونية كباقي الدول.

  • بدون اسم

    UNE REPONSE POUR soloDZ يا البليد انت لي تقلي اشمن ميدان الجزائر احسن من المغرب . اما المغرب فهو مصنف الثالث افريقيا في البنى التحتية والمغرب افضل من الجزائر في ميدا ن الفلاحة و صناعة السيارات و الاتصالات سكان غرب الجزائركلهم لل منخرطون في احدى الشبكات المغربية نظرا لقوتها ونتشارها .وهدا المقال لخير دليل على تفوق المغرب في ميدان الصرف بدون بترول انظر الى تصنيف الدول النفطية و الى تصنيف الجزائر والله ال عيب ا عار . اين س العباسي ؟ول معجبوش هاد المقال

  • سعيد

    للاسف الجزائر لا توجد بها بنوك ولا يمكن تسمي محلات المال العام بنوك. تذهب شمالا وجنوبا ولاتجد الة سحب مال الموجودة في كل شارع حتى في دول الجوار الفقيرة. حتى Master and Visa cards لا يعترفون بها وهي لا تعترف بهم
    ارفعوا المستوى. اين ثقافة ا لاقتصاد

  • عبد الستار

    يظهر لي رانا في الستينيات تعرف واحد يحسب الدراهم ديرو في بنك يخدم مصالحه و مصالح من عينه ما نريد تسير خدمة مصالح الجزائر من التسعنينيات نخبة كل عام فهل النخبة تسير فقط يبنى أساس من الرشوة ثم سنوات في التسيير أي مشكل ليس نخبة و مكتب دراسات قاريين عيط لكصاصي خلاص مكتوب في الاوراق النقدية يفهم في المالية عمرنا و لا فكرنا مجلس نخبة مكونيين

  • SoloDZ

    و من الزطلة ما استحمرت!! هههه سكان الغرب الجزائري كلهـــــم اكد لي على كلهم
    منخرطون في اتصالات المغرب!! هههه لكن الواقع يقول عكس ذلك والدليل
    هو ان سكان شرق مملكة العلويين كلهم منخرطون في استهلاك المنتوج الجزائري
    غذاء خدمات محروقات .. الخ أما عن الفلاحة فالإنتاج السنوي الجزائري يقارب
    ضعف المنتوج المغربي ومشكلتنا نحن في التنظيم السيء للقطاع أما عن البنيات التحتية
    طوفان ضرب شرق المروك وغرب الجزاير اي منطقة واحدة شرق المروك تمسح من الخريطة وغرب الجزائر لم يتأثر بتاتا تقصد بنية تحتية الكراطة ؟ هههههه

  • متأمل

    الجزائر في كل شيء متأخرة .......بسبب الفرنكفونيون اصحاب فكرة تدريس اللغة الفرنسية وفرضها في الجزائر .......اواكد لوكانت اللغة المستعملة والمتداولة في البنوك الجزائرية هي الانجلزية لحلت الجزائر في إحدى المراتب ........لكن للاسف نملك مسؤولين يقدسون اللغة الفرنسية ماذا تنتظر من الجزائر ........سوى الاستمرار في التخلف ......لكننا للاسف لن نستحي ..........في بلاد الغباريط

  • بدون اسم

    وبعد ان صنفت جامعاتنا في ذيل الترتيب العالمي جاء دور البنوك وغدا خرجة اخرى ولكن لا تقلقوا فنحن نحتل مراتب جد متقدمة في : حوادث المرور ( المرتبة 4 عالميا ) إستيراد الحبوب ( المرتبة 2 عالميا ) وهذه هي انجازات الخرجة الرابعة في انتضار الخرجة الخامسة في بلد العزة والكرامة

  • صديق دائم

    UNE REPONSE POUR soloDZ يا البليد انت لي تقلي اشمن ميدان الجزائر احسن من المغرب . اما المغرب فهو مصنف الثالث افريقيا في البنى التحتية والمغرب افضل من الجزائر في ميدا ن الفلاحة و صناعة السيارات و الاتصالات سكان غرب الجزائركلهم لل منخرطون في احدى الشبكات المغربية نظرا لقوتها ونتشارها .وهدا المقال لخير دليل على تفوق المغرب في ميدان الصرف بدون بترول انظر الى تصنيف الدول النفطية و الى تصنيف الجزائر والله ال عيب ا عار . اين س العباسي ؟ول معجبوش هاد المقال

  • algerien

    البنوك الجزائرية بسبب البيروقراطية والمحسوبية والمعرفة و لا قانون لها سوى اوامر وضعية داخلية تسير بها على مقاس ذويها من فلان و فلان . حتى المستثمرين الاجانب لما يأتون الى الجزائر بهدف الاستثمار لما يلجأواالى البنك ليستفسروا عن قوانينه يفرون عائدين الى بلدانهم من سلوكات مافيوزية ترعبهم خوفا من الخسارة مسبقا.بنوكنا لا تزال تسير بطرق الستينات و كأنه ليس لدينا مختصين في تسيير البنوك مرض مزمن اصاب الاقتصاد الجزائري منذ زمن بعيد و للاسف الى اليوم.حتى الارادة مفقودة عند السياسين.وجب على الدولة ان

  • ابن الجنوب

    كل البنوك الجزائرية تدار فيها المعاملات والتعاملات باللغة العربية لذلك فهي مفلسة ولكنكم لم تتطرقوا لبنك (السكوار) فهو الوحيد على المستوى الوطني الذي تجري فيه المعاملات الادارية باللغة العامية وهو حسب اعتقادي سر نجاحه حيث يقصده كل الأجانب الموجودين على التراب الوطني ويمتاز بتسهيلاته في صرفة العملة من الدينار إلى مختلف العمولات بمافيهاالشيكل والسؤال هل بالإمكان أن تجدوا لنا بنت غبريط لإصلاح البنوك وتلقين موظفيها ومسيروها اللغة العامية لعل وعسى نصل إلى التصنيف العالمي (جزاكم الله خيرا)

  • SoloDZ

    تقدر تسيتي لي دومان واحد المروك فيه خير منا ؟!

  • بدون اسم

    غابت الجزائر في تصنيف دولي لأفضل ((1000)) بنك في العالم خلال السنة الجارية
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أضف 3 أصفار أخرى على اليمين

  • عبد الستار

    فرنسي يخعلوا بيها رشوة فساد قروض لنافدين الجميع يعرف كيف تسير الفساد أي توافق بين نظرة مواطن بسيط و مؤسسة دولية كبرى أي التصنيف منطقي و حقيقي

  • moha

    rak kima hadak eli dayo wad o howa hayar ghir f jaro. biensure maroc khir mena dans plusieure domaines o hna faytinhom ghir fel hadra o tbal3it

  • Solo

    انا اتفهم فقصتك هههههههههههههههههههههههههههه

  • saddek

    مركزية المخاطر أتوا لها بخبراء برتغاليين والقرض الإستهلاكي بين مد وجزر...فماذا ننتظر

  • القمري

    لاباس ان تنفس على نفسك ب ههههههه فلا نريد ان تجن الان فاللعبة ممتعة والوقت امامنا ....ياخو

  • شعبان

    للاسف الجزائر منذ الاستقلال وهي تسير بعقلية العصور الوسطى لان اغلب المسؤؤلين لايفقهون لا في السياسة ولا في الاقتصاد ولا يمتلكون اي شهادة واغلب المؤسسات المالية يسيرها اناس بعيدين عن الاقتصاد والمال ولم يدخلوا جامعة

  • SoloDZ

    المغرب يتفوق على الجزائر في تصنيف البنوك العالمية ههههههههه أو هكذا تحب مدونة هسبريس المراهقة عنونت اخبارها في سياق هوسها و هوس قراءها المثيرون للشفقة بمقارنة دويلتهم مع الجزائر في كل شيء بالرغم من ملاحظتهم عدم سماعنا بهم و بدويلتهم ههههههههه عودة الى الموضوع الذي يظهر مرة اخرى ان البنوك الجزائرية لا تصلح سوى للنهب المقنن (من طرف المسؤولين و ابنائهم) و لا علاقة لها بالخدمات و بالمساهمة في بناء الإقتصاد الوطني و لو وضع تصنيف عالمي في النهب البنكي المقنن لاحتلت ابناك الجزائر المراتب الاولى بالجملة

  • الوطني

    غابت الجزائر في تصنيف دولي لأفضل 1000 بنك في العالم خلال السنة الجاري ... متحشموش وين راكم يا غباريت الفرنكو -حلاليف (Les Fran-cochons) اهردتونا ووخرتونا في كل شيء يا مجرمين بلغة افريقيا الفرنسية وتريدون اليوم ادخال لغتكم الجديدة اللغة العامية لتمحو الجزائر من الوجود وتصبح امكم فرنسا هي الآمر الناهي في كل شيء وما نحن الا ولاية تابعة لها نتكلم لغتها وندين بدينها لكن الرد كان عنيف وسيكون اعنف بداية السنة الاجتماعية في سبتمبر لان العملاء خرجوها طاي طاي وبالتالي نحن كذلك راح نخرجوهالكم طاي طاي ..