-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في كل موسم أعيش في مسكن وحجابي يخصّني وربي/ الجزء 2 والأخير

بن براهم.. الآنسة الحاجة التي تعشق الحيوانات وترفض الوزارات

جواهر الشروق
  • 32891
  • 1
بن براهم.. الآنسة الحاجة التي تعشق الحيوانات وترفض الوزارات
جواهر الشروق
المحامية والحقوقية فاطمة الزهراء بن براهم

في هذا الجزء من حوارنا مع المحامية “المتمردة” فاطمة الزهراء بن براهم نتطرق إلى حياتها الخاصة ونغوص بكل حب ومودة في تفاصيل دقيقة ترفع القناع عن هذه الشخصية المثيرة للجدل والمليئة بالمتناقضات.. نتحدث عن اختيارها حياة العزوبية وأصولها الملكية، عن ثروتها وجاهها عن علاقتها بربها، نتحدث عن حجّها وعدم تحجبها نتطرق أيضا إلى عشقها الشديد للجمال والسفر والحيوانات.. عن رفضها للوزارات والانتماء للجمعيات وكعادتها تدافع دوما عن وجهة نظرها التي تراها صائبة وتخصها لوحدها طالما أنها لا تضر بها أحدا..

بعيدا عن حياتك المهنية نستأذنك سيدتي بطرق أبواب حياتك الخاصة ولك كامل الحرية في الإجابة أو التحفظ أو الامتناع؟

أهلا بكم وأنا مستعدة للإجابة على كل شيء.. ليس لدي ما أخفيه أو أخجل منه فأنا واضحة إلى أبعد الحدود.

إلى الآن لم تتزوجي.. هل هذا اختيار أم انعدام فرص مناسبة لك؟

أنا آنسة وفخورة جدا بوضعي.. هذا أمر شخصي ولا أريد أن يناقشني أحد في اختياراتي.

أحس نفسي جيدة هكذا ولا ينقصني شيء.. منذ نعومة أظافري اخترت أن أكون آنسة وأن أبقى هكذا إلى أن ألاقي ربي، ليست المسألة  انعدام فرص لأنني إلى الآن لا زلت أتلقى فرصا وعروض زواج من أشخاص ذوي مستوى معقول، منهم حتى من يصغرني سنا وآخر عرض لم يمر عليه سوى أشهر قليلة، إلا أنني أرفض في كل مرة..

 أصدقك القول لم أفتح المجال لأحد وربما مهنتي عمّقت بداخلي هذه القناعة وجعلتني أكره الزواج لما رأيته فيها من مشاكل زوجية وظلم وحقرة وإهانة تطال المرأة، كما أن الزواج في حالات كثيرة يعيق التقدم في المسار المهني وأنا اخترت المحاماة رفيقة دربي ولو كنت متزوجة لما حققت هذا النجاح المهني الذي أعيشه اليوم..تزوجت المحاماة والبحث وطلقت الرجال.

عندما أشاهد الفتيات في أيامنا هذه يتباكين على الزواج ويندبن حظهن أنفر منهن ويقلقني كثيرا هذا الأمر حتى أنني احتقرهن أحيانا، فهل الحياة دون زوج مستحيلة، بالعكس يمكنهن الاستثمار بتحقيق نجاحات أخرى في حياتهن المهنية أو الاجتماعية، وعوضهن عند الله الذي لاينسى عباده..فقط يجب عليهن التمسك بأخلاقهن وتجنب الانحراف.

تحرصين دائما على انتقاء إطلالاتك الجميلة، مالسر في ذلك؟

لا أستطيع العيش بدون أناقة، فأنا أختار بعناية ملابسي وأحرص أن ألبس على ذوقي.. الحمد لله ربي مفضل علي أستطيع شراء ما أحتاجه.

لاأستطيع العيش بدون جمال وأنا أحب الجمال لأن “الله جميل يحب الجمال”.

أنا أعشق المنازل الجميلة والتحف الجميلة، الستائر والزرابي وكل ماهو جميل على وجه الأرض..

في كل بلد أو منطقة أزورها أجلب معي أجمل التحف الموجودة هناك، حتى في بيتي ومكتبي أشرف على انتقاء كل التفاصيل والأثاث والتحف.

هل تعيشين في بيت العائلة إلى اليوم؟

لا..لا أملك مساكن عديدة.. في كل فصل أعيش في مدينة معينة ومسكن خاص، جميعها مهيأة ومجهزة أعيش كما كنا نعيش قديما في بيت العائلة.

“زمان” كنا نعيش في القصبة شتاء وفي “الفحص” بئر خادم وما جاورها خلال الربيع وفي الصيف نتجه إلى سيدي فرج، أما أنا اليوم فأتنقل بين حسين داي وسطاوالي وسيدي فرج…كل موسم في مكان.

أعشق السفر كثيرا تقريبا كل شهرين أسافر ولا أستطيع المكوث دون سفر لأكثر من هذه المدة..زرت كل بلدان العالم تقريبا.

تسافرين كثيرا.. هل فكرت في زيارة بيت الله الحرام لآداء مناسك العمرة أو الحج؟

لقد أديت مناسك الحج سنة 2001 وقد كان ذلك أجمل سفر في حياتي لن أستطيع وصف تلك الأجواء والمشاعر التي غمرتني.. قريبا جدا سأكرر التجربة فأنا أحن كثيرا إلى المكان، وأحضر لزيارة بيت الله الحرام متى توفرت الفرصة.

كل ما تقولينه جميل جدا ويؤكد أصالتك واعتزازك بدينك، لكن كيف لحاجة لاترتدي الحجاب؟

أنا لست ضد الحجاب، كما أنني احترم كثيرا المحجبات وأكن لهن المحبة والتقدير إلا أنني أفضل نفسي هكذا سموني -كما تشاؤون- “حاجة مودرن” هذا خياري وهذا أمر بيني وبين ربي وخالقي.. هو بالنهاية قناعة وأنا احترم كل النساء إلا العاريات اعتقد أن الإيمان في القلب وليس في شيء آخر، ولا أحد يزايد على أحد في علاقته بربه.. أنا أصلي وأصوم وأقرأ القرآن وأتصدق وأحسن إلى الناس وأتجنب إيذاءهم وغيبتهم وليس منا إنسان كامل، لكل حسناته وسيئاته والله يجازي الجميع في النهاية.

حدثينا عن علاقتك بوالدتك؟

أمي كانت امرأة حقيقة بشهادة الجميع، توفيت منذ حوالي عام.. كانت تعيش معي وتؤنسني، لكن الله توفاه وأسأل الله لها الجنة.

أحمد الله أنني كنت بارة بها ونلت منها الكثير من دعوات الخير ولم أقصر معها في أي شيء حتى قبل أن تطلبه.

أمي كانت إنسانة راقية جدا في سلوكها وتعاملها وكانت أصيلة وحرة “بنت بلاد حقيقية”.. كانت تحب حياة الرفاهية والبورجوازية التي نشأت وترعرعت فيها، فنحن ننحدر من أرقى وأغنى العائلات العاصمية، حتى أن السيارة التي كانت تحت تصرفها في المشاوير العادية والسوق لم تكن هي ذاتها التي تستخدمها في المناسبات الأفراح، فالأولى كانت عادية، أما الثانية فكانت فخمة.

حرصت أمي أن تهدي سائقها الشخصي عمرة إلى البقاع المقدسة وقدمت الكثير من التبرعات والصدقات في حياتها.. أسأل الله أن يتقبلها في ميزان حسناتها…

تمتلكين ثروة مادية معتبرة هل المحاماة هي التي ساعدتك لبلوغ هذا الوضع؟

لا لا أبدا.. أنا من عائلة غنية حتى قبل التحاقي بالمحاماة، كنا نعيش في بيت العائلة في مستوى اجتماعي مرموق جدا..

أنا أميرة أنحدر من عائلة ملكية  فأنا من سلالة سالم بن براهم بن ناصر أول ملك طرد صنهاجة من الجزائر، لذا أأكد لك انني من عائلة ثرية وليست المحاماة هي من أغدقت علي المال.

أتوقع أن شخصية بحجم المحامية بن براهم تكون قد عرضت عليها مناصب قيادية في الدولة، هل تؤكدين هذا؟

فعلا عرض علي أكثر من مرة مناصب عليا في مؤسسات الدولة وهيآتها.. عرض علي أكثر من مرة منصب وزيرة لكنني رفضت ولا زلت أرفض ولن أغير رأيي.. لماذا؟ لأنني حين أصبح وزيرة سأحني وأطأطأ رأسي لفلان وعلان وسأقول نعم سيدي حاضر سيدي “وي موسيو” وهذا ليس من طبعي أبدا .

ماذا ستضيف لي الوزارة؟.. النضال أنا أناضل من موقعي الذي أشغله حاليا.. المال؟.. الحمد لله أتقاضى ضعف ما يتقاضاه الوزير أو أكثر.

إذن مالفائدة التي ستضيفها لي الوزارة والإستوزار؟.. لا شيء بالعكس قد تفقدني أمورا أعتز بها.

الذي يعرف بن براهم يعرف ارتباطها الشديد بالقطط صحيح؟

القطط عشقي الأبدي أحبها كثيرا ولا أتخيل حياتي من دونها ففيها أرى صور الوفاء والإخلاص والمحبة، صدقيني إن قلت لك أن هدايا العالم لا تفرحني بقدر ما تفرحني قطة يهديني إياها أحدهم ودائما أقول لهم “اللي يحبني يجيبلي قطة”.

أملك 11 قطا حاليا و3 كلاب أعاملهم جيدا وأصرف عليهم أموالا كثيرة وميزانية خاصة، آخذهم إلى البيطري لمتابعة فحوصاتهم والى الحلاق للاعتناء بشعرهم وقصه في فصل الشتاء، تعلمين.. عندما أحلق لهم شعرهم أخشى عليهم الأنفلونزا أو المرض فألبس لهم معاطف خاصة بهم خوفا عليهم من البرد..هم كذلك يحسون بي ويتوددون إلي كثيرا..  

بما أنك تعاملين الحيوان بهذا الرفق والعطف.. أتوقع أنك رحيمة أيضا بالمحتاجين والفقراء.. أليس كذلك؟

أملك من المال ما يكفيني الحمد لله ويزيد.. أعمل الخير بما ييسره الله لي.. أتصدق لكني لا أريد البوح بما أفعل، حتى من أساعدهم لا أقول لهم أنني أنا من تكفل بعلاجهم أو مشكلهم، بل أوجههم إلى العيادة الفلانية أو الطبيب الفلاني وفقط وعندما يقولون لي أن هذا سيكلفهم غاليا أقول:”إذهب ولا عليك سنجد حلا للوضع”.. أذكر أنه في كثير من المرات عندما أساعد بعض المرضى المحتاجين لعمليات جراحية أفاجأ بالطبيب الجراح يتنازل عن أتعابه ويقول لي:”غير أنتي اللي تديري الخير حتى احنا نشاركو” وهكذا وهكذا يكون الإنسان دليل غيره لفعل الخير.

ألم تفكري في إنشاء جمعية خيرية أو الإنضمام إلى إحدى الجمعيات الناشطة في الجزائر؟

أرفض الانتماء إلى جمعيات أو هيآت خيرية فأنا أعلم جيدا من أساعد ومن لا أساعد لأنني أرفض كل طرق التسول البذيئة فالمحتاج والفقير الحقيقي نفسه عزيزة ولا يمد يده لكل من هب ودب.

صحيح أنك ترفضين الحديث عن نشاطك الخيري لكن رجاء حدثينا عن مشروعك للأيتام؟

صدقيني لا أريد المراءات أو التباهي بما أفعل أفضل أن يكون ذلك بيني وبين خالقي وفقط.

بعد إلحاح تجيب..

أعكف حاليا على إنشاء مشروع خيري يتعلق بدار لإيواء الأيتام، يتكون من طوابق عديدة يقيم فيها الأيتام ويدرسون، أموّله من مالي الخاص وأفكر في مشروع بالموازاة يتعلق بإنشاء مركز تجاري يكون ممولا ماليا أساسيا للمشروع حتى لا يغلق الدار أبوابه بعد وفاتي أي بمثابة مصدر تمويل مستقل مدى الحياة.. إن شاء الله ربي يقدرني على ذلك وأحقق الفكرة كاملة.

 

 

 

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • fatma Zohra

    أريد عنوان مكتب الأستاذة بن براهم

  • موسى

    و الله الذي يرفض الوزارة أو منصب عالي نرفعله القبعة و نتحيه، لكن ما يحزني هو موقفك من الحجاب، الله يهديك هذه الدنيا ماكان والو شوفي الاوروبيات يدخلن الاسلام و يرتدين الحجاب مباشرة التزاما بأمر الله. الله يهدينا و يهديك

  • كمال البويرة

    يايتها المحامية يقول الله تعالى (وخلقانكم أزواجا لتسكون فيها ) الزواج شرعه الله والإسلام وهذا حد من حدود الله

  • أين المتعة في حياتك إن لم يكن لك زوج يؤنسك

    كيف إستطعتي أن تعيشي بدون زوج الشخص السوي لا يرى اولوية في الضروري فكل جانب يكمل جانب كنت أضن أنك متزوجة ولكن أن تري ضرورة في الرجل كسند فإن المطالب الاخرى ضرورة في الحقيقة حيرني أمرك

  • عربي مسلم وأفتخر

    لماذا يركز البعض على الحجاب؟
    لأن الأخت بن براهم طيبة في بقية الأمور غالبا، وتحتاج للحجاب الذي هو أمر من الله
    ليس كما يعتقد البعض بأن المعلقين نظرتهم سطحية
    تماما كمن يبني سكنا جميلا ويترك مكانا لا يدهنه، فماذا يقول الناس؟ ألا دهنت ذاك الموضع؟
    نفس الشيء، نقول للاخت، أنت فيك الخير والله يوفقك للخير، لكن أكملي حظك مع الله بحجاب.
    فهذا يجعلك تعيشين كل أوقاتك تحت رحمة الله.

  • salim

    Bravo madame

  • sonia

    Baraka alaho fiki

  • sonia

    Vraiment une vraix Femme ! ! Baraka allaho fini " que Dieu vous Bénisse ,

  • halime

    أنت بهذا السلوك نحرضين على العنوسة وتشجيع....
    فنحن لا نحب كما يعيش أمراء السبعينات...و قصة "les nuits blanchs d'alger" لكاتبتها السويدية تعريفينها جيدا ومن هم أهلها...
    الزواج لا بد منه ...

  • halime

    ليس النجاح في العمل او للنجاح في العمل يغنينا عن سنن الله عز وجل.
    انا رجل تخليت عن كثير من المناصب و الامتيازات من اجل مرضاة الله عز و جل. لأن الاصل في الدنيا العبادة من خلال العمل وبخاصة ان أكمل الانسان كامل سنن حياته
    فبالزواج تكوني جماعة من الأولاد كلهم يعبدون الله وهكذا دواليك وعبادة الجماعة خير و أفضل من عبادة عبد وحده لله
    اذن ما المغزى ان لم تعطي جسمك حقه في وتسجنيه في الدنيا و انت محامية و تعرفي غبن و وحشت السجن
    اتقي الله...فالعيب ليس فيك بل في المال الذي مالك عن سنة خير الخلق

  • roi kedour

    hadja taiwan princesse made in china
    ha ha h

  • علي

    يجماعة المخلوقة راها تعشق السفر مخلاة حتى بلاد و تحب الحطة و تحب الي يهديلها قطة و أنتما تقولولها الحجاب. أمركم غريب.

  • ناصح

    نعم الله على عباده لاتحصى لقول الله عزوجل " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ". فالله عزوجل هو الخلق الرازق المنعم المعز .... .أسألك أيتها الآنسة الفاضلة لماذا خلق الله عزوجل الخلق ؟. - أكيد تعرفين الإجابة إن لم تعرفيها فمن غيرك يعرفها .- أجيبك وأنت أدرى.-قال الله عزوجل " وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون ...".- أعلمي حفظك الله أن من شروط قبول العمل الصالح عند الله أولا: - الإخلاص لله ، بأن يكون خليا من الشرك والرياء . ثانيا:- المتابعة للنبي صلى الله عليه سلم ، بأن يكون موافقا لسنته.

  • طالب

    لماذا لا تدافعين عن الطلبة الجامعيين
    أولا في العاصمة يعد بعد مكان الدراسة عن المنزل بمثابة عائق كبير لذلك نرجوا تخصيص اقامات جامعية خاصة بطلبة العاصمة لتجنب الاعياء الجسدي

    النقل الجامعي يجعلنا نتعارك مع الموظفين مثلا في محطة بن عكنون الطلبة واقفون والموظفيين جلوس طوال الرحلة

    الن تنزلي مرة وتري ماذا ياكل الطلبة , ماكولات لا تقدميها انت لكلابك

    انظري الى مكان اقامتهم حيث تنعدم شروط الحياة الكريمة

  • Abou Mohamed

    شعب عاطفي بامتياز
    صناعة الشخصية المزيفة

  • omar

    يا أيتها المغفلة توبي إلى الله يا حاجة مودرن الححاب فرض و الزواج سنة والخير ديريه في نفسك أولى من القطط والكلاب

  • hihi

    يا سيدة بن ابراهم امي تحبكي كثيرا اين يمكن ان تراك اريد ان احضرها فقط لتراك وتكلمك بعض الوقت يعني تقصر معاك

  • ريم

    انا احترم هذه المرأة كثيرا لانها ليست منافقة ومواقفها معروفة، اما بالنسبة للحجاب فهذا امر بينها وبين خالقها، هناك الكثيرات من المتجلببات اللواتي يخفين حقارتهن بالجلباب، لم يعد الحجاب دليلا على الطهارة والعفة للأسف

  • الحاج

    c'est une véritable princesse

  • عمر

    المراة الحديدية الجزائرية

  • عمر

    ياأستاذة الزواج نصف الدين فى الاسلام . مليكات وسلطانات تزوجن . مهما على شأنكي فالزواج مقدس فى الاسلام . والحجاب فرضه الله على كل مسلمة لآنه سترة للمؤمنات من الفتنة. هذه نصيحة لكى سيدتى الفاضلة.

  • كهنوتي

    آنسة، نكن لك الاحترام في وقفاتك الميدانية، لكنني أقول أن الكمال لله، و لا أوافقك في تمرير رسالة "عدم الزواج" فهذا ضد مبادئك التي تزعمين وضد مبادئ الإسلام، فالزواج لم يكن يوما عائق الطموح، وهناك الكثيرات تزوجن وأنجبن وهن في مراتب عليا ومتحجبات ويحفظن كتاب الله، ويربين الأجيال، اختيارك هذا -العزوبية- ليس بالضرورة أن الزواج خطأ، وعدم تربية المجتمع على أصول الدين وفهمها، هو سبب فشل الناس في حياتهم، وليس الزواج أو الطلاق أو العزوبية، كل ميسر لما خلق له، أتمنى أن لا تكوني معول هدم وتأصيل لتميع الدين.

  • نعيمة

    ماشي دايرة حجاب وراهي رايحة تبني دار الايتام وانتوما يلي دايرين حجاب واش جبتو لدين الاسلام على الاقل هذي ماشي منافقة عكس المحجبات ليسرقو بالحجاب

  • بلقاسم

    رسالة تقدير الى بن براهم وأقول لها ان الدفاع عن القضايا العادلة يزداد المتشرف به شرفا ان كان متدينا ،فالجنة تحت اقدام الامهات وليست تحت اقدام المحاميات ،والحجاب يزيد لك رفعة واحتراما فتكمّلي الدين بالدنيا

  • 68 يا سي 68

    حنا شفنا فيها المراءة التي ألمت بكل شىء مازال الحجاب وجب علينا نصحها وإذا ماعجبكش الحال روح عري مرتك وعلمها الاخلاق يا سي الفاهم

  • بدون اسم

    هل هذا مثال جيد للمراة المسلمة لااظن ذلك الحج والتبرج خطان لايلتقيان من هي مع الاول ومن هي مع الثاني اما الزواج فحالة خاصة لايجب تعميمها على الجميع

  • قيصر

    جميلة جدا جدا جدا جدا . تذكرني بالمرحومة مارلين مونرو ... يا سلام لو أنها تقمصت سيرة حياتها .. ستأتينا بالأوسكار بعد أن عجزت آسيا جبار عن أن تأيتنا بنوبل الآداب وسوء الىداب على حد سواء ...

    أما زواجها فشيء يخصها، وقد يكون وراءه سبب خاصجدا جدا .. وربما لا تزال تنظر فارس الأحلام الذي .....

  • قيصر

    حاجة مودرن على رأي بعض المعلقين وتعشق افقطط والكلاب، وأسألها مثلما فعل شيشاق: نسقسيك برك كيفاش حجيتي؟
    درتي حجاب مؤقت تع الحج و دوك رجعتي لحياة التبرج !!
    أما أنا فقد عدت يوم 7 نوفمبر 2012 من تونس على كرسي متحرك ... ورأيتها في المطار حيث عبرت من خلال الرواق المخصص لأمثالي من العاجزين وللعجزة دون أي احترام للمسافرين الذي ينتظرون أمام شبابيك شرطة الحدود. ومنذ ذلك اليوم لم أعد احترمها .. مع العلم أن مستواها في القانون تنفخ فيه العقول الصغيرة والإعلام الذي يريد فرض نماذج بشرية على المجتمع.

  • mehdi grenoble

    السلام عليكم هذه الاناسانة المحترمة نصحت الدولة بفتح بيوت الدعارة ليس حبا للممارسة الاشخاص للجنس وانما للتقليل من الانتهاكات الجنسية للاطفال و القصر وذلك لان الزواج شبه مستحيل.

  • makhlouf

    انهم يدعون إلى دين جديد و هي و امثالها منظرين لهذا الدين ،استغفر الله

  • عادل

    يا امة ضحكت من جهلها الامم...المعلقون تركوا كل شيء و بدؤوا يتحدثون عن الحجاب..و كان الحجاب هو تقييم المراة عندنا..دعكم من التخلف و لا تقددموا للناس الدروس الدينية و كاننا في القرون الوسطى..هذه اللانسة فاضلة و تستحق كل الاحترام..انا احترمك انستي و اقدر اخلاقك و احيي فيك اخيارك للاناقة الفكرية و المظهرية فهذا ما نحتاجه فعلا في بلدنا

  • مسعود

    لا يغرنك مدح الناس وتشكراتهم وانت قلت ذالك ولكن جمال الانسان ليس في لباسه وشعره و و و و ولكن فى دينه وخلقه وحيائه الحجاب اختاه فرض من فرائض الاسلام والزواج فطرة في الاتسان فكيف تكون الحياة لو ان الناس كلهم يفكرون مثلك فمن ياخذ بالاسلام ياخذ به كله الذى تصلين له واطعت امك طاعة له هو من امرك بالحجاب فكيف تقولين قناعة هل تعرفين خيرا من خلقك وانت مثقفو وواعية فهذا من تبليس ابليس احذري احذرى

  • امحمد

    انت مثال حي للمراة الجزائرية الفحلة التي لا تطأطأ رئسها اعطاك الله كل شيئ المال والجمال والاخلاق العالية
    انا لا اقول لك ما يقوله لك المتعصبون في ردودهم ولكني انسان يحترمك كثيرا ويوجه لك نصيحة اخ ان تنحني هذه
    المرة ليس للعباد ولكن لرب العباد والله العظيم انا ارى انك ستكونين اجمل بالحجاب ولاتظنين انني سلفي او متعصب
    بل انسان يحترمك ويحب لك الخير فالدنيا غدارة ولا تدري نفس باي ارض تموت فاسرعي قبل فوات الاوان وسيزيدك حجابك قيمة وجمالا واحتراما وستحسين عندها براحة لامثيل لها ــ واريد ان اسمع رايك

  • zinou

    شكرا لكي ايتها ا لمحترمة ووفقكي الله لما يحب ويرضاه اتمنى ان تكون كل امراة ميسورة الحال تفعلي متلكي ارجو من الله ان يجعلكي خيرا للفقراء والمساكين ان الحياة متاع و غرور

  • محمد العربي احويذق

    كم فى هدا الوطن من نوابغ ما شاء الله لهذا فشعبنا مميز.الزواج لىس كل شىء ولىس الاساس الذي يربطنا بالله فالعمل الصالح لا حدود له .والحياه خيارات .لكن المؤسف ان هذه النخب لا يكون لها نسل ىنفع البلاد والعباد ولكنها ان كونت الاىتام على نفس المبادىء فهذه لله وسيعم خيرها على الجميع .والجزائر ولاده.د مت سيدتى و دام عزك

  • Tarek

    الله يبارك، تعجبني هذه المراة
    و ستعجبني اكثر لو ارتدت الحجاب، اكيد سيزيدها جمالا
    بالتوقيق ان شاء الله :)

  • Abdelmalek

    Celui qui veut connaitre plus sur la vie de Ben Braham doit lire un livre intitulé" la Madone à Hollywood" Seulement j ai oublié l auteur Une grande dame cette avocate que le Divin accepte tous ce qu elle fait comme bien et lui accorde sa Miséricorde lorsque elle le rejoindra

  • عمر

    بارك الله فيك و لك انشاء الله تكونين قدوة لاخريات في مثل وضعك ، الأيمان ما وقر في القلب و صدقه العمل، شكرا

  • halimabrak

    السلام عليكم و الله كنت احبك قبل ان اقرا عنك و الان ازداد حبي و احترامي لك لما عرفناه عنك اتمنى لك مزيدا من التقدم و التالق و فعل الخير

  • محبة لبن براهم

    يا بن براهم الزواج نصف الدين و انا كنت محاميةو تخليت عن مهنتي لما تزوجت و انا أعيش أجمل أيامي مع زوجي آب أولادي و لست نادمة على مهنة الجري وراء الزبائن و المحاكم لأن الأسرة لا تعوض لا بالمال و لا بالنجاح يوم اصير عجوز و أرى أولادي و أحفادي يملؤون حياتي تلك هي النعمة التي لا توصف أما أن أبقى وحدي طول عمري فالوحدة قاتلة حتى ربما لن تجدي من يسقيك شربة ماء عندما تمرضي اتقي الله و تزوجي ربما سوف تعيشين سعادة من نوع آخر لن تجديها في ملفات و مشاكل الموكلين ، نصيحة من زميلة محبة لك

  • ali

    ما شاء الله

  • hamza

    !!!!!! UNE FEMME TRÈS FIÈRE AVEC UN FORT CARACTÈRE

  • labiba

    salem,je me suis toujour posée la question ,qui est cette femme?pourquoi c'est tj elle qu'on invite ?malgré que que tout ce que vous dites me plait! et bien après avoir lu votre parcours professionnel et votre vécu,je vous dis bravo madame vous êtes vraiment une grande dame sur laquelle on peut conter dans tout les domaines;tout mes respècts

  • بدون اسم

    he he he he elli chaf les raisin loin de lui il dit quels sont amères, c'est les conséquences du tavaille que boutef vous a emené, restez ou vous etes vous allez toutes mourir des célibataires ha ha ha ha yakhi hayat yakhi

  • omar

    سلام بنت بلادي!سمعت بان ابوك شهيد اثناء حرب التحرير هل هدا صحيح? ولما لن تذكرينه????

  • شميسة

    الله يكثر من امثالك والله العظيم ابكيتني في اخر المقال ربي يحفظك حتى يوفقك الله لانجاز مشروعك تمنينت لو استطيع الاتصال بك لاطلب منك شيئا

  • غريب

    تستحق الشفقة

  • RAFIK

    BRAVO ALIK

    BRAVO ALIK BRAVO ALIK
    RABI YAATIK RADJEL SALH

  • عربي مسلم وأفتخر

    على الأقل هي صاحبة مبدأ، لا تتملق للمسؤولين، لا تكذب على نفسها لإرضاء الحكام المخفيين، لا تبدل نبرتها إذا ما تعلق الأمر بأي طاغية في هذا البلد.
    لما يسكت الجميع، تسمع الأخت بن براهم بصوت عال: أنا ضد كذا، أنا مع كذا...
    هل سمعتم أي بقار أو زغرادة من البرلمانيات الطايوان شكت وضع أبناء الزنى؟ هل سمعتم ذلك؟
    لكن الأخت بن براهم دائما ما تحكي وضعهم، تريد إدماجهم، تريد استدراكهم.
    أنا عن نفسي أحترم هذه الأخت كثيرا، وكلما وجدتها في حوار إلا واستمعت لمداخلاتها الطيبة.
    ماذا أقول في الأخير: الله يهدينا ويهديك.

  • عربي مسلم وأفتخر

    مرة على مرة نسمع أو بالاحرى نقرأ كلاما جارحا من الأخت فاطمة بن براهم، جارحا في حق بعض تقاليدنا أو ديننا (كقولها تقنين بيوت الذعارة) بدل من محاربتها، وقلت: "نقرأ" لأنني لم أسمعها حرفيا، ورغم ما في ذلك من دعوة للانحلال وإيجاد أعذار للمهوسين إلا أنني كثيرا ما سمعتها بأذني بأنها حريصة على الحق، حريصة على الخير للأولاد والبنات، للنساء والرجال.
    الأخت بن براهم من أكثر المحاميات دفاعا عن الحق، من أكثرهن صرامة في وجه الباطل، من الثابتات على مبادئهن، أتفقن معها أم اختلفنا، على الأقل هي صاحبة مبدأ، ....

  • بن صغير عيسى- محام-سطيف

    اغرورقت عيناي دمعا وأنا أقرأ هذا المقال. تقبل الله منك صالح العمل.

  • MOHAMED

    UNE VRAIE ALGERIENNE ALLAH YAHFDEK WE YWAFKEK

  • MEDJELDI

    VOUS ATTIREZ TOUT DE SUITE L ATTENTION SANS CONNAITRE VOTRE PROFIL.MAINTENANT C EST FAIT.

  • بدون اسم

    أنتي أميرة بعقلك وأخلاقك وإلتزامك وشجاعتك وكفاحك
    والله يبارك عليك وفيك ويزيد

  • بدون اسم

    إن شاء الله يا سيدة فاطمة يكون دورك في القضاء على اليتم والتيتم( وكلنا يعرف أي يتم هو المقصود فمن يموت أبويه الحقيقيين يجد أقاربه وأهله )أكبر من انشاء دار للأيتام اليتم مر ياسيدة فاطمة ودورك في الاصلاح الاجتماعي أهم من الخيري

  • الحضني

    بوركت استاذة تعملين لاخرتاك..فجزاك الله خير ووفقك و يسر لك في مشوارك الخيري و اكثر الله من امثالك ...وجعل صدقاتك في ميزان الحسنات

  • chali Rabah

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا ( 60 ) ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا ( 61 ) سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ( 62 ) ) .
    صدق الله العظيم......سورة الأحزاب.

  • chali Rabah

    بسم الله الرحمن الرحيم: ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا ( 60 ) ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا ( 61 ) سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ( 62 ) ) . سورة الأحزاب. صدق الله مولانا العظيم.

  • belhani

    سيسجل اسمك في التاريخ لانك من اكبر المدافعين عن هوية الامة يا ام كل الجزائريين

  • انا؟

    والله عجب العجاب ؟؟؟ اذا انت تنصحين الفتيات بعدم الزواج ؟؟ وتحبين القطط والكلاب ؟؟ وصرفين عليها ميزانية ليست بالهينة ؟؟ وانت فخورة بكل هذا ؟؟ تشمئزين من خلق الله ؟؟؟ ايا محامية لا تتكلمي ارجوك ؟؟؟ ليس لك الحق في ان تبدي اي راي ؟؟ وانت يا شروق اوصلت بك الوقاحة الى ان تنقلي ما تقوله حرفيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تبا لكم تبا ...........اللهم فرج همومنا ....

  • يا سلام

    كلام رااااقي جدا جدا جدا

  • سليم

    ربي يهديك للحجاب يا اختي
    و الله اني احبك في الله

  • zizou.

    اللهم أكثر من أمثالها فى مساعدة الأيتام والمساكين وقدرنى يالله يارحمان يارحيم أن أحدو حدوها ويخرج مشروعى إلى الوجود وتكتمل أمنيتى حتى ولو أقصي طلبى الذى قدمته إلى أعلى هيئة فى البلاد منذ عام ونصف بالرغم من أننى أقدم به خدمة إنسانية فقط ولكن حسب يالله ونعم الوكيل فى كل من ساهم فى إبعادى من هذا المشروع.قولوا معى أمين..

  • zizou.

    اللهم أكثر من أمثالها فى مساعدة الأيتام والمساكين وقدرنى يالله يارحمان يارحيم أن أحدو حدوها ويخرج مشروعى إلى الوجود وتكتمل أمنيتى حتى ولو أقصي طلبى الذى قدمته إلى أعلى هيئة فى البلاد منذ عام ونصف بالرغم من أننى أقدم به خدمة إنسانية فقط ولكن حسب يالله ونعم الوكيل فى كل من ساهم فى إبعادى من هذا المشروع.قولوا معى أمين.

  • fatiha bab el oued

    بارك الله فيك يا سيدة الجزاءر.

  • tablati

    ايتها المراءة احترمك و احترم مواقفك لكن الحجاب امر شرعي يعاقب من تركته و انت اديت مناسك الحج اعتقد بالحجاب و ستكونين اجمل اشهر محامية في الاسلام ياالله توكل عليه بدون انتظار
    تكالبت علينا تللك النسوة المدافعة عن المراءة نحن بحاجة اليك في الداخل و الخارج

  • بدون اسم

    انا ما نحپش بزاف النساء الغير متحجبات خاصة في سن كبيرة الا اني احترم واحب هده السيدة كتيرا ربي يهديها الى الحجاب ان ما نعرفهاش بصح كي نشوفها نحسها لاكلاس

  • fatiha bab el oued

    بارك الله فيك يا سيدة الجزاءر لكن من كل قلبي اتمنى ان ترتدي الحجاب.

  • بلقاسم

    أجدادك طردوا صنهاجة من الجزائر ....لعدم أدائهم لغرامة كما أعرف ....وهم من السكان الأصليين من الشمال الإفريقي....وهلا سألت أجدادك ...ما الذي جيء بهم من اليمن إلى الجزائر .....ألم يكونوا من العبيد الذين جاء بهم الفاتحون الغزاة .....عار عليك أن تفتخري باموال ...أهلك ليسوا مالكين لها ... وتعتزين بطرد السكان الأصليين من أملاكهم....استعمار فاحش غاشم مفضوح .....وأصحابه مفي الجحيم إن شاء الله

  • بدون اسم

    إيه يا الحاجة مودرن اللي تعشق القطوط بخ

  • fatiha bab el oued

    بارك الله فيك امراة بمعنى الكلمة ولكن من كل قلبي اتمنى ان يهديك ربي للحجاب لانه شيء جميل امين
    يا رب.

  • Victor HUGO

    MlleBEN- BRAHAM issue d'une famille royale et touche 2 fois le salaire d'un ministre elle a transmis son amour aux chats et chiens. quand je me fie à une déclaration d'une professeur célibataire en sociologie de l'université d'Oxford après avoir voyagé dans le monde entier , qui dit lors de sa mise en retraite à l'age de 65 ans n qu'elle se sentait comme si elle n'avjamais existé du fait qu'elle n'a pas transmis son amour à une progéniture -e
    Mlle l'amour n'est pas celui des chiens s

  • حمادة

    هذي امرأة أنيقة خخخخخخخ

    و الله العالم يمشي بالمقلوب

    و قال ايه@ تعشق القطط و الكلاب !!!!!!!

  • بدون اسم

    نجيبلك قطة مموشة ، لكن بشرط ارفعي لي دعوة قضائية ضد حزب فرنسا في الجزائر و ما يفعله من جرائم اقتصادية و ثقافية و لغوية و تاريخية و اجتماعية في الجزائر .....

  • حليـــــــــــــــمة

    السلام ع,,,اكرر لاقول انى احبك فى الله ,الله ايبارك فيك,,ويهديك لارتداء الحجاب.

  • بدون اسم

    مواقفك مشرفة وكم انت محبوبة يا ام واخت الجميع

  • مريم

    السلام عليكم. اما بعد .احييك ايتها الفاضلة .عندما قرات المقال ازداد احترامي لك .احسست ان الدنيا لا تزال بخير وان الخير مترسخ في جذورنا الجزاءرية .فانا بطبعي احترم كل انسان يدافع عن مبادءه وقناعاته و اكثر شيء اكرهه هو تغير الانسان وتلونه مع كل شيء يخدم مصالحه .دمت فخرا لكل الجزاءريات

  • salem

    إسم على مسمى
    ماشاء الله
    لكن الزواج أغض للبصر وأحصن للفرج فلا ترفضي نعمة الله وأمره

  • محمد

    تربي القطط والكلاب وانسة في سن الشيخوخة وتقول حاجة وراسها سافر . استغفر الله نحن في اي زمن

  • SoloDZ

    ظلمتك يوما ظلما كبيرا استاذة سامحيني

  • Diskus des Aurès

    رحم الله من أنجبتك و رحم الله شهدائنا، اللّهم أشفي مرضانا و أرحم موتانا و فرّج عن مكروبينا آمين، آمين، آمين

  • hamza

    كل من عليها فان.

  • اميرة

    ما شاء الله ..الله يكثر عليك المال و يعطيك الصحة ويكثر من أمثالك ما دامت تساعدين اليتامى وترفقين بالضعفاء فانت انسانة رائعة و الآن علمت سر محبتي لك بالرغم من أنني لا اراك الا عبر وسائل الاعلام كنت أدعوا لك بالنجاح و الاستمرار و أفتخر بك أيما افتخار كونك تمثلين المرأة الجزائرية الحكيمة المناضلة طيبتك و مبادئك جعلتني أحبك و أحترمك كثيرا و ما دام الناس يحبونك فتأكدي بأن الله يحبك و راض عنك أتمنى أن تحققي كل أمنياتك و لك مني قبلة على جبينك اسمحيلي بأن أناديك أمي أطال الله عمرك و الله يحفظك و يعينك

  • عبدالله

    إنني من المعجبين بهاته السيدة لصراحتها و مواجهتها للحقائق المرة ببلادنا..اذكر يوم أن صرحت بأن العاصمة وحدها فيها ثمانية ألف بيت للدعارة، و لم يرق هذا الرقم لكثير منا ..لنا عيوب يجب ان نواجهها بكل قوة مثل هاته المحامية المحترمة

  • بدون اسم

    الله يبارك خيرات الله عند السيدة ... الهم اجعلني قطا عند السيدة بن ابراهم........... امين.

  • بدون اسم

    امراءة مبادئ ليس منافقة.
    كل احتراماتي.

  • شيشناق

    الآنسه الحاجه الأميره الغنية ما يهديكش ربي و ديري الحجاب !
    بغيت نسقسيك برك كيفاش حجيتي ؟
    درتي حجاب مؤقت تع الحج و دوك رجعتي لحياة التبرج !!
    الله يهدينا و يهديك ختي

  • فهيمة

    أكثر الله من أمثالك و أسأل الله أن يوفقك في ارتداء الحجاب حرام أن يحمل شخص كل هذه الخصال و يقابل ربه ناقص.

  • HOCINE

    فاطمة الزهراء اسم على مسمى ما شاء الله اسم محبوب عند نبينا الكريم . لو لم يكن كذلك لما سمى ابنته الريحانة فاطمة الزهراء رضية الله عنها. ما شاء عليك متعلمة ومثقفة تساعدين المحتاجين وتدافعين عن المظلومين ووو... ولكن وعلى حسب رءايي وانصحك في الله ان تتميمي كل هذه الاشياء الجميلة ويكون لك القبول من عند الله عز وجل ان تلبسي لباس يليق بك وبشخصيتك المحترمة لتحصلي على الاجرين في الدنيا وفي الاخرة. لولا حبي لك لما قلت لك هذه النصيحة الاخوية. وفقك الله لما فيه الخيرلك ولغيرك .

  • amine

    Que dieu te benisse hadja

  • amine

    Que dieu te benisse hadja

  • نصرو الجزائري

    سيدة فاضلة وانسانة بكل ماتحمله الكلمة من معنى ومناضلة فوق العادة ومحامية عن جدارة واستحقاق ومواطنة جزائرية بكل ماتحمله الوطنية من معنى

  • طامع في رحمة الله

    حاجة مودرن ... إتقي الله في نفسك و روحي استري روحك ... العلمانيون المتحكمون في السلطة ميعوا الدين و أفرغوه من محتواه وجعلوه كهنوتية ... اعلموا أنه لا عزة ولا تقدم و لا حرية لهذا الشعب و هذا الوطن إلا بطبيق شرع الله كاملا غير منقوص في كل مجالات الحياة بما فيها المجالين السياسي و الاقتصادي

  • نووها

    أقولها بكل صراحة وكنت دائما أريد كتابتها ولم يش القدر في إمراءة قلت مثيلاتها ...فوالله التي تعرف قانون الارض ونجحت في ميدانه لن تهرب من قانون السماء وحكم ربها ..لا أسبعد من امراءة مثلك الحجاب الشرعي لأني أرى فيك المعدن النفيس الصافي فوالله لا أجامل أحد فهي صدقا نابعة من القلب فهذا الوجه لا ينتظر منه إلا الخير فصدق لسانك وصل الى قلوبنا وعن حياتك إرتفعت مكانتك وحبا فيك ..فلا تخيبي أمالنا فيك فوالله لا نرى فيك الا إمراءة قلت مثيلاتها ..الله يرضى عليك وينور طريقك بالصلاح والفلاح ..حبيبتي............

  • Ali

    votre plus grand bien c'est daawi el khir de votre maman rabi yerhamha, c'est le secret de votre reussite

  • djam-djam

    و الله أحبك في الله يا سيدتي المحترمة حتى أني أتابع كل حواراتك باهتمام ،لما لا يوجد نساء مثلك في البرلمان نعتز بهم و نفتخر

  • MELLAS

    JE VOUS DESIGNE PRESIDENTE DE L'ALGERIE ! les yeux fermés

  • mohamed

    رحم الله من انجبتك