الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 03 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 12:56
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

عبد الرحمان بن بوزيد

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، الخميس، إن قرار الدخول المدرسي يعود بالدرجة الأولى لوزارة التربية بالتنسيق مع وزارة الصحة وبأمر من رئيس الجمهورية ومجلس الحكومة.

ولدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، قال بن بوزيد: “اجتمعنا مع مسؤولي القطاع التربوي الذين أعربوا لنا عن اهتماماتهم وتم التفاهم معهم عن إمكانية تقسيم التلاميذ بين فترتين منفصلتين، صباحية ومسائية، مع ضرورة احترام الإجراءات الوقائية الصحية”.

وأكد بن بوزيد أنه لا يملك أي معلومة نهائية عن تحديد تاريخ الدخول المدرسي، ولكن ذلك يتوقف على الوضعية الوبائية، موضحا أنه يجب أن يكون هناك دخول مدرسي رغم استمرار الوضع الوبائي، وذلك من خلال التعايش معه.

وأضاف بن بوزيد “أن قرار الوزارتين معا يخضع لقرار الحكومة بالنظر للمعطيات المتواجدة ميدانيا”.

وبخصوص عودة النقل ما بين الولايات، قال إنه يوجد خطورة في ذلك، باعتبار أن الوباء ينتقل من شخص إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى جراء ذلك، موضحا أن القرار الأخير ليس من صلاحيات وزارة الصحة.

وأضاف: “فتح المجال الجوي مسؤولية كبيرة وإمكانية ارتفاع الإصابات بعد ذلك وارد جدا خصوصا مع ما تعيشه الدول الأوروبية في ظل انتشار الموجة الثانية للوباء”، مؤكدا على أهمية تفهم المواطنين لخطورة الأمر ، وذلك للحفاظ على صحة المواطنين .

وعن الوضعية الوبائية، قال إن الجزائر لم تنتصر بعد على وباء كورونا وأنها تواصل معركتها معه، مشيرا أنه بفضل مجهودات مستخدمي الصحة والمواطنين تم تسجيل نتائج مرضية في هذا الخصوص.

وجدد بن بوزيد تأكيده أن الأرقام المعلن عنها حقيقية وأنه يجب المحافظة على هذا الانجاز، خصوصا في ظل ما تعيشه العديد من الدول جراء ارتفاع عدد الإصابات.

واعتبر أن ثناء رئيس الجمهورية بمجهودات القطاع والمجهودات المبذولة في سبيل القضاء على فيروس كورونا في حد ذاته انجاز، وهو الأمر الذي أثنى عليه أيضا المواطنون من خلال تشجيعاتهم للفرق الطبية المجندة في المستشفيات.

وكشف الوزير أنه أسدى تعليمات لاستئناف العمل بالمستشفيات خصوصا ما تعلق بالعمليات الجراحية، وذلك وفقا للسلطة التقديرية للمسؤولين على مستوى مختلف المستشفيات.

النقل عبد الرحمان بن بوزيد كورونا الجزائر

مقالات ذات صلة

  • برنامج زيارته تدشين عدة مشاريع اجتماعية و اقتصادية

    الوزير الأول جراد يشرع في زيارة عمل إلى الجلفة

    شرع، السبت، الوزير الأول عبد العزيز جراد، في زيارة عمل وتفقد الى ولاية الجلفة رفقة وزير الداخلية والجماعات المحلية، كمال بلجود ووزير الصحة عبد الرحمان…

    • 738
    • 1
  • كان من المزمع انعقاده اليوم

    تأجيل اجتماع مجلس الوزراء

    أعلنت رئاسة الجمهورية، الأحد، عن تأجيل اجتماع مجلس الوزراء الذي كان من المزمع انعقاده اليوم بتقنية التواصل المرئي. وحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فإن التأجيل جاء…

    • 1402
    • 5
600

23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صالح

    اتمنى ان يأتي اليوم وتحاسبون فيه جميعا أيها الفشلة لا يصلحون حتى لتسيير مقهى تجدون نفسكم تسيرون قارة الجزائر

  • بشير

    لأن أولادكم يسافرون متى يشاؤون اما نحن حتى نسينا اشكال اولادنا الله لا تربحكم

  • مختنق

    الرّجل يؤكّد على إمكانية التعايش مع الفيروس في المدارس و ينفي ذالك عن النّقل !!!…أليس القطاعين مرتبطين ببعضهما ؟
    أخبَرَني أستاذ أنه صرف أكثر من 40000 دينار خلال فترة الحراسة لشهادة البكالوريا في النقل فقط ، لأنه لم يجد سوى الكلوندستان و الطاكسي أمامه.
    هناك الكثير من العمال و الموظفين الذين يعملون خارج ولايات إقامتهم ، ألا تعلم الحكومة بذالك ؟ و إن كانت تعلم فأيّ تدابير إتخذتها لصالحهم …عدا غرز الرأس في الرمال ؟

  • Mohaimen

    مازال مافهمتش
    الكلام متناقض .. كيف لا تريد ان تغامر وفي نفس الوقت يجب التعايش مع الوضع كما تقول .؟!
    وكيف تمنعوا التنقل بين الولايات اذا كان الخوف من الدول المجاوره ؟ ، ماالعلاقه ؟
    وكيف القرار بيد رئيس الجمهوريه والرئيس نفسه اكد ان القرار بيد اللجنه العلميه ووزراة الصحة ؟!
    لا أحد يريد تحمل المسؤليه , كل مسؤول يقول القرار ليس بيدي .
    مازال مافهمتش … حدا فاهم يفهمني ؟؟؟؟؟

  • جمال

    بن بوزيد: فتح المجال الجوي مسؤولية كبيرة.
    صحيح وأنا أوافقك الرأي .. بعض الجزائريين اللي يقولوا إفتحوا المجال الجوي هل نسيتم ان فيروس كورونا دخل للجزائر من فرنسا ؟ وفي ذلك الوقت إتهمتم الدولة بالتراخي والتباطئ في غلق مجالها الجوي .. لا نريد تكرار ذلك
    لأن كورونا لم ينتهي بعد ومازال ينتشر ويقتل البشر فلا تستهزؤوا به
    البارحة قراءت خبر عن عائلة مصرية من اربعة افراد ماتوا كلهم بكورونا لأن الأم حضرت حفل زفاف واصيبت بكورونا ثم انتقلت العدوى للأب وإبنيهما

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    فتح المجال الجوي لن يزيد ولن يقلل من انتشار الوباء أبدا والسبب أن الحالة الوبائية في البلاد حاليا أي انخفاض عدد الاصابات لم يكن كما يظن البعض نتيجة التدابير المتخذة أبدا لأن هذه التدابير لا يحترمها أكثر من 5 ب 100 من الجزائريين وهذا ما نلاحظه يوميا بل تعود الى أسباب أخرى غير واضحة وعجز على تفسيرها حتى الأطباء والمختصون في الأوبئة ليس في الجزائر فحسب بل في العالم بأسره ومن المحتمل حسب هؤلاء أن تكون نتيجة عوامل بيئة ومناخية : درجات الحرارة ونسبة الرطوبة .. الخ

  • Nadia

    بغينش يادخلو من خاريج

    صح رحنا في الجزائر فتح لنا الحدود بش نروح الديارنا توحشت بنت الله يهديكم
    نرجو منكم تحص بنا هذي 7 اشهر صابرين خلونا نجرج عدنا اولدنا الصعر في الغرب متوحشينهم 😥😥😥😥خلونا نخرجو الله يهديكم، شكرا جزيلا

  • gghggd

    االجالية راهي تغلي, افتحوا بلهداية قبل ان ياتي يوم لا ينفع فيه الندم

  • حسن بن سعيد

    أسهل قرار هو غلق الحدود على مواطني الدرجة الثانية, جل دول العالم فتحت أجوائها وفقا لتدابير وقائية مسطرة إلا الجزائر مانعة بذلك رعاياها من زيارة أهاليهم. كم من مواطن فقد أقرب الناس إليه و لم يتسنى له زيارتهم قبل وفاتهم أو الوقوف في جنازتهم و أنا واحد منهم فقدت والدتي و لم أستطع رؤيتها. حسبنا الله و نعم الوكيل , الله لا تربحكم.

  • tadaz tabraz

    افتحوا المجال الجوي كبقية الدول واشترطوا على كل من يدخل أرض الوطن جزائري كان أو أجنبي أن يحمل معه شهادة عمرها أقل من 48 ساعة مثلا أو 72 ساعة تثبت عدم اصابته بالوباء أو وفروا في المطارات وسائل الكشف عن الوباء مقابل سعر معين .. أم لأنكم عاجزون وفاشلون عن البحث وايجاد الحلول فوجدهم الحل الأسهل الا وهو غلق كل الابواب من والى الجزائر

  • Namir

    فرنسا و دويلات حجم الامارات, قطر أو الكويت تختبر الآلالف و ملايين للتشخيص الاصابات ما يرفع العدد… كرونا راهي فكل مضرب والعدد يعكس قلة التشخيص و عجزكم, و قلة المصابين فالمستشفيات سببه تراجع حدة خطورة الفيروس و تفضيل البعض التداوي فالبيت على أن تقتلوه في إستبلاتكم, عذرا”مستشفياتكم”, انجازكم الوحيد هو إغلاق الحدود في وجه المواطنين الذي لم تقدم عليه أي دولة, والقول أن دول مثل إسبانيا عاودت الإغلاق كذب و إفتراء لان إسبانيا اغلقت على بعض الدول فقط و لم تغلق يوما على مواطنيها, أنتم الدولة الوحيد فالعالم التي لا تعطي أي أهمية لشعبها, إنجازكم تشريد الشعب فالداخل والخارج و تدمير

  • كلمة انصاف

    صبر جميل للهاملين و المهملين و الضائعين و لفاقبون و الفقابونات … كلش للقهر التفقير الاخضاع …

  • ايوب

    الى متى سيستمر حبس الناس؟ الفايروس باق لسنوات ؟ هل سيستمر هذا الوضع ؟
    مشكله مسؤولينا انهم يفتقدون للشجاعه على تحمل المسؤوليه و يتناسون ان من لا يمكنه تحمل المسؤوليه ليستقيل .
    كلام الوزير متناقض و دون المستوى . السؤال له و للجنه العلميه لو قدم المسافر تحليل يثبت سلامته من كورونا خلال الخمس ايام قبل السفر ما الخطر ؟ في مثل هذه الحاله المسافر افضل من ملايين في الجزائر لا يعرفون هم مصابون ام لا .
    صدق المتنبي حين قال:
    لكل داء دواء يستطب به*****إلا الحماقة أعيت من يداويها.

  • عمر

    الله لا تربحكم، خداعين. لا نصدق أبدا أنه باستطاعتكم فتح الحدود بدون أوامر

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قد يكون سبب ارتفاع درجة الوباء في بعض الدول اكل الخنزير الذي يفرز و ينشر بسرعة كميات رهيبة من البكتيريا في الجو و الى مسافة عدة امتار من مكان التقطيع والتجهيز.

  • متعافي التأهيل

    نفس الكلام يتكرر و من سبقني في التعليق وضعوا الأمور في نصابها.
    قرار الدخول المدرسي يعود بالدرجة الأولى لوزارة التربية بالتنسيق مع وزارة الصحة وبأمر من رئيس الجمهورية ومجلس الحكومة.
    أما قرار إستئناف النقل, فوزارة النقل المعني الأول بالمبادرة و بلورة تصور القرار, شبه مغيبة و القرار إما اللجنة العلمية أو مجلس الحكومة مع الرئيس.
    للمعني بالأمر شاهدت وزير النقل في حصة ٥٢ دقيقة على قناة النهار شهر أوت تكون مفيدة، لم يتم التطرق لمسألة عودة النشاط ماعدا الكلام عن التعويض و دعم الدولة.

  • Mohamed Rouabah

    الرئيس:القرار بيد اللجنة العلمية يعني المسوليين علي الصحة
    وزير الصحة:القرار ليس من صلاحياتي بل بيد الرئيس .
    والله عيب عليكم كمسؤولين كبار ،

  • حمزة

    افتحونا الحدود ربي يهديكم للخير رانا تباردينا بجاه ربي افتحونا لحدود

  • دهان علي

    ليكن في علمكم يا مسءولين آن لنا آولاد صغار و عاءلات في الخارج وأن مدة اغلاق ألحدود قد طالت كثيرا شخصيا لم آرى أولادي منذ 8 أشهر هل هدا معقول؟ تم إن أزمة كرونا باقية إلى نهاية 2021 وهدا باعتراف جميع المختصين زد على ذالك نحن هنا داخل الوطن فهل ذهابنا لزيارة اولادنا يجلب الفيروس؟ إن تحليلاتكم غير صادقة ولا مصداقية لكم في نضر المواطنين الدين سلبتموهم حق المواطنة.الهم هدا منكر الهم هدا منكر.

  • جزائري بدون حقوق

    مراتي فهم والو وزير الصحة ليس لديها أي معلومة في كل ما يتعلق بفتح المدارس و النقل و صلاة الجمعة يعني ليس لديكم اي دراسة او تقارير ميدانية على وباء كورونا او تريدون أن نفهم أن الوباء رهينة حسباتكم السياسية و معاقبة الشعب كرهينة الشيىء الماكد أننا كل ما يمر الوقث و الحدود مغلقة نزداد قناعتنا في عدم ثقتنا فيكم و كل ما يصدر منكم غير صحيح

  • متعافي التأهيل

    المرحلة عرفت إزدهار النقل عبر تطيقات الأنترنت و سائقي الكلوندستان، حققوا أرباح عالية و الزبائن المسافرين أرهقوا بتكاليف كبيرة.
    يجب على الدولة تعزيز النقل العمومي بالحافلات، فتح خطوط جديدة، تدريجيا يتراجع دور الخواص لتكميلي.
    شاهدت شهر أوت الفائت وزير النقل في حصة ٥٢ دقيقة لم يتم التطرق لمسألة الحافلات، المعني بالأمر عليه التبصر.

  • خيرة

    هزلت يا للمهزلة .وزير لا يعرف و حكومة لا تحدد الدخول المدرسي .و سلطة تحبس شعبا في الداخل و الخارج بالرغم من قلة الوفيات بالوباء .كفاكم م ظلما و قهرا و استهتارا بنا افتحوا المدارس لاطفالنا فمستوى التعليم في الحضيض .افتحوا الحدود للذي فقد عزيزا للمغترب للعمال .لتدور عجلة الاقتصاد . كل الغالم يتحرك باستثناء الجزائر .ارحمونا افتحوا المطارات …

  • ALIASDZ09

    هل نسيتم مئاة الجزائريين العالقين في دول اخرى مثلوالتي فيها من التدبير و الاحتياطات ما هو احسن بكثير و ما يفوق اوروبا ؟
    المشكل ليس في الدول الاخرى بل المشكل هو عدم قدرة وضع خطة و تظام في مرافقة و فحص المسافرين عند وصولهم مثل : أحصاء القادمين اللذين اجروا فحص ب.س.ر في بلد نقطة الانطلاق
    جعل الفحص السريع IgG/IgM إجباري عند النزول من الطائرة و الاحتفض بمعلوملت المسافر عند الفحص ب.س.ر. الذي يجرى في المطار و إبلاغ المعني لاحقا اذا كانت النتيجة إجابية للإمتثال لشروط الحجر
    ان كثير من عائل الجزائريين و الجزائريات يمرون بظروف صعبة في بلدان الإقامتهم

close
close